تجربة

أودي RS 3 Sportback الجديدة

تعتبر محركات أودي ذات الأسطوانات الخمس أسطورية بحق مع صوتها الرياضي المتميز، وتسارعها الحر الاستثنائي وقوتها الكبيرة. وبقوة 367 حصانًا وعزم دوران 465 نيوتن متر، تقدم أودي سيارتها الجديدة من RS 3 Sportback. واعتماداً على محركها القوي ذي الخمس أسطوانات والمزود بشاحن توربيني، تتسارع السيارة الصغيرة ذات الأبواب الخمسة من السكون وصولاً إلى سرعة 100 كيلومتر في الساعة خلال 4.3 ثوانٍ، لتصل إلى سرعتها القصوى التي يمكن تعزيزها حتى 280 كيلومترًا في الساعة كخيار. ولا يتجاوز استهلاك السيارة من الوقود وفق دورة القيادة الأوروبية الجديدة 8.1 ليتر لكل 100 كيلومتر، وانبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بواقع 189 غرامًا لكل كيلومتر واحد.

التصميم الخارجي

تلعب نسبة القوة إلى الوزن دوراُ محورياً في السيارة الرياضية. ومع سيارة أودي RS 3 Sportback الجديدة، ينبغي على كل حصان من القوة تحريك 4.14 كيلوغرام فقط. وتتميز السيارة المدمجة العملية ذات الخمسة أبواب بوزن مختصر (بدون السائق) من 1.520 كيلوغرامًا، أي أقل بحوالى 55 كيلوغراماً من النموذج السابق. وتشكل المصفوفة العرضية النموذجية (MQB) الخاصة بمجموعة ’فولكس واغن‘ أساس هذه القيمة العليا، مع المفهوم الصارم للبناء خفيف الوزن الخاص بها. وتضم مقصورة الركاب العديد من المكونات المصنوعة من الفولاذ فائق الصلابة والمشكل عند درجات حرارة عالية، بينما يصنع غطاء حجرة المحرك من الألمنيوم. ويثبت المحرك بمحاذاة القابض متعدد الأقراص والبطارية الموجودين أمام وخلف المحور الخلفي على التوالي، ما يساهم في الوصول إلى توزيع ملائم لحمولة المحور.

ويكشف النموذج الجديد الأرقى ضمن سلسلة طرازات A3 عن إمكانياته المذهلة منذ النظرة الأولى. حيث تتميز الشبكة الامامية أحادية الإطار بلونها الأسود اللامع وتصميمها السداسي الذي يشبه خلايا النحل وإطار من الألمنيوم عديم اللمعان. ويتدفق الهواء إلى الشاحن التوربيني عبر فتحة الهواء الموجودة تحت إطار لوحة التسجيل. بينما تزود فتحات الهواء الكبيرة ذات الخطوط العريضة المبرد الإضافي للمحرك ومبرد زيت نظام نقل الحركة بالهواء. في حين تمتد المضلعات الطولية التي تزين الواجهة الامامية إلى فتحات الهواء لتشكل شريطاً فاصلاً عمودياً.

ومن المنظور الجانبي، لا بد للمصدات الأمامية الموسعة، والعتبات الجانبية المنحوتة، ومظهر الألمنيوم الداكن للمرآة الجانبية، وجناح السقف الكبير أن تخطف أنظار من يشاهد سيارة RS 3 Sportback على الفور. وتمنح الواقية الخلفية الكبيرة، والموزع المتداخل مع الشبكة السداسية والخطوط الأربعة المميزة مع فتحتي العادم الكبيرتين بيضويتي الشكل، إطلالة جريئة لمؤخرة السيارة. وتزين إشارة RS 3 كلاً من الشبكة الأمامية احادية الإطار والفتحة الخلفية.

المقصورة الداخلية

تتميز المقصورة الداخلية لسيارة أودي RS 3 Sportback الجديدة بلون أسود رياضي تبرز من خلاله شعارات RS. ويغطي جلد النابا الجميل ذو التطريزات غير المتناظرة باللون الرمادي المقاعد الرياضية للسيارة. وتتميز عجلة القيادة الرياضية متعددة المهام المغلفة بالجلد وقماش الكانتارا بخط مستقيم من الجهة السفلية، بينما ينطوي مقبض الاختيار على تصميم رياضي مميز. ويتضمن نظام معلومات السائق (DIS) مقياس حرارة الزيت، وموقت زمني بطابع سيارات السباق – ويمكن مشاهدة مؤشر ضغط الشاحن التوربيني ضمن مقياس دوران المحرك. وتعج البيئة الديناميكية والممهورة بالمهارة الحرفية غير العادية بالتفاصيل الدقيقة المميزة. وصنعت الدواسات ومسند القدم من الفولاذ المقاوم للصدأ؛ بينما تميزت الأبواب بإدخالات من قماش الكانتارا. وكما جرت العادة بالنسبة لنماذج RS، تتكون مقابض الأبواب من قضبان مزدوجة نحيلة بوجه داخلي ذي تصميم ثلاثي الأبعاد باللون الأسود (تتوفر خيارات إضافية للوجوه الداخلية لمقابض الأبواب من الألمنيوم والكربون). وتتميز لوحة عدادات السائق بلونها الأسود، وجاءت إبرة المؤشر بلون أحمر والقراءات باللون الأبيض. وتحيط التطبيقات عالية الجودة ذات اللون الأسود اللامع بلوحة العدادات.

وتشتمل قائمة التجهيزات القياسية في سيارة أودي RS 3 Sportback على نظام ركن السيارة المساعد plus، ونظام المساعدة الجانبية من أودي، ونظام الملاحة  MMI plusمع وحدة الوسائط المتعددةMMI  التي تعمل باللمس. وعلاوةً على ذلك، تم تجهيز السيارة بنظام صوتي مميز من ’بانغ آند أولفسن‘ يوفر أداءً صوتياً متفوقاً داخل السيارة، ونظام العادم الرياضي  RSالمطور الذي يعزف أروع صوت رياضي خارج السيارة. وتتضمن الخيارات الإضافية مقاعد S sport الرياضية المزينة بأشكال ماسية، والشعارات المنقوشة، وفرشاً داخلياً فاتح اللون، ولأول مرة في قطاع السيارات المدمجة؛ مقاعد السباق الفردية المطورة حديثاُ والتي تتضمن وسائد هوائية جانبية مدمجة وهيكلاً من الكربون، وتتميز هذه المقاعد بوزن أقل بنحو 7 كيلوغرامات من المقاعد الرياضية القياسية. وتعد حزمة التصميم الداخلي RS 3 Sportback خياراً جذاباً إضافياً، مع اللمسات الحمراء الفارهة على وسائد الركبة، وفتحات الهواء، وسجاد الأرضية، وأحزمة المقاعد. كما يتألق هذا اللون من خلال الثقوب الموجودة على مقاعد S sport الرياضية.

المحرك وناقل الحركة

يضمن محرك  2.5 TFSI في سيارة أودي RS 3 Sportback الجديدة تجربة مشوقة مع قوة سحب هائلة وتسارعه المميز وخصائصه الصوتية الفريدة من نوعها. ويعتبر صوت المحرك الهادر والمزمجر المدعوم بإيقاع 1 – 2 – 4 – 5 – 3 لتسلسل اشتعال أسطواناته الخمس بمثابة موسيقى أودي الكلاسيكية. في ظل وجود الرفرافين على أنبوب العادم خلف كاتم الصوت الخلفي، تبعث سيارة أودي RS 3 Sportback بصوت مُحرك مهيب، يتزايد شدة مع تغيّر حمل وسرعة دوران المحرك. ويمكن للسائق التحكم بالرفرافين من خلال نظام "أودي درايف سيليكت" لإختيار أسلوب القيادة. وصمم نظام العادم في هذه السيارة الجديدة ليتيح إمكانية التدفق العالي. وللمرة الأولى في هذا القطاع، توفر أودي نظام عادم رياضي كخيار.

تمتلك المحركات القوية ذات الأسطوانات الخمس تاريخاً طويلاً في أودي. ففي الثمانينات، كانت هذه المحركات مسؤولةً عن إمداد سيارات الرالي والسباق ونماذج الإنتاج بالطاقة اللازمة لتتفوق كل ضمن فئتها. كما زود أول نموذج من سيارات RS، وسيارة RS 2 منذ عام 1994، بمحركات شبيهة. وعاد المحرك ذو الاسطوانات الخمس إلى الواجهة عام 2009 مع سيارة أودي TT RS؛ لتنتقل إلى سيارة RS 3 عام 2011 وبعدها بعامين إلى سيارة RS Q3. وقد تم اختيار المحرك سعة 2.5 ليتر ليكون "أفضل محرك دولي في العام" في فئته لخمس سنوات متتالية منذ عام 2010.

ويدفع محرك 2.5 TFSI سيارة أودي RS 3 Sportback الجديدة من حالة الثبات إلى سرعة 100 كيلومتر في الساعة في غضون 4.3 ثوانٍ – الأفضل ضمن فئتها. في حين ضبطت سرعتها القصوى إلكترونياً عند 250 كيلومترا في الساعة. ويمكن رفع السرعة القصوى إلى 280 كيلومترا في الساعة اختيارياً، ويعد هذا الأمر أيضاً فريداً من نوعه ضمن فئة السيارات الرياضية المدمجة. ولا يتجاوز استهلاك نموذج RS الابتدائي من الوقود وفق دورة القيادة الأوروبية الجديدة 8.1 ليتر لكل 100 كيلومتر، وهو اقل بنسبة 10% من النموذج السابق. ويتوافق هذا الأمر مع انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون البالغة 189 غرامًا لكل كيلو متر واحد. ويساهم في الوصول إلى هذه الأرقام المثيرة للإعجاب كل من نظام الاسترجاع، ومضخة الوقود القابلة للتحكم وفق الحاجة، ونظام التشغيل والإيقاف المطور حديثاً والذي يقوم بإيقاف المحرك قبل توقف السيارة. كما يتوافق المحرك مع حدود معايير الانبعاثات الأوروبية (Euro 6).

ويعمل نظام نقل الحركة S tronic بسبع سرعات، والذي ينتقل بسرعة أكبر بالمقارنة مع النموذج السابق، على نقل قوة المحرك 2.5 TFSI إلى نظام quattro للدفع الرباعي الدائم. ويمتاز نظام quattro بعزم دوران يستند إلى برنامج ذكي، وتم تصميمه بشكل يمنح أقصى قدر ممكن من متعة القيادة. وتندفع سيارة أودي RS 3 Sportback الجديدة بسلاسة مباشرة عبر المنعطفات. وحتى على أسطح الطرق منخفضة الاحتكاك، يمكن للسائقين القيام بانزلاقات خاضعة للسيطرة في حال رغبوا بذلك.

القيادة

يمكن لسائق سيارة أودي RS 3 Sportback الاختيار بين وضعين أوتوماتيكيين لنظام S tronic سباعي السرعات أو نقل السرعة يدوياً باستخدام دواستي التبديل المثبتتين على المقود أو مقبض اختيار التروس. ويوفر نظام التحكم بالانطلاق درجة مثالية من قدرة السحب والحد الأدنى من انزلاق العجلات عند التسارع من حالة الثبات. وتمتلك التروس المنخفضة نِسَباً رياضية منخفضة ترتفع في التروس الأعلى لتخفيض سرعة المحرك واستهلاك الوقود. وتعمل وحدة تحويل الحركة على توصيل علبة التروس المدمجة الفائقة بعمود الدعامة – تصميم يظهر أسلوب البناء الذكي وخفيف الوزن وفق أدق التفاصيل.

ينقل نظام quattro للدفع الرباعي الدائم قوة محرك 2.5 TFSI إلى الطريق بسهولة فائقة. ويعد القابض متعدد الأقراص الذي يتم التحكم به إلكترونياً وتنشيطه هيدروليكياً المكون الأساسي للنظام. وتم تثبيت هذا العنصر المطور حديثاً على المحور الخلفي لأسباب تتعلق بتوزيع حمولة المحور.  ويستخدم القابض متعدد الاقراص برمجيةً مصممةً خصيصاً لسيارة أودي RS 3 Sportback. ويعمل على توزيع عزم الدوران المتوفر بحسب الحاجة بين المحورين الأمامي والخلفي بلمح البصر. واستناداً إلى نمط القيادة ومعامل الاحتكاك، يمكن إرسال ما يتراوح بين 50 و100% من عزم الدوران إلى المحور الخلفي.

وتتميز المضخة الكهربائية، التي تنتج ضغط الزيت المطلوب بحد أقصى يبلغ 38 بارًا، بكفاءتها العالية؛ ويتم تفعيلها فور هبوط قوة الجذب أو عند اعتماد السائق أسلوب قيادة رياضيًا. وتم تخفيض وزن القابض بواقع 1.4 كيلوغرام قياساً بالنسخة السابقة من خلال إزالة مراكم الضغط. مثال آخر على البناء الموجه خفيف الوزن.

وتم دمج التحكم بالقابض متعدد الأقراص ضمن نظام "أودي درايف سيليكت". ومع تكوينه الرياضي الخالص، يستخدم نظام الدفع الرباعي جميع المعلومات المتعلقة بالتحكم مثل زاوية التوجيه. وفي الوضع الديناميكي وعند ضبط نظام التحكم بالثبات الإلكتروني (ECS) على الوضع الرياضي، تتدفق القوة بشكل أسرع ووفق كميات أكبر إلى المحور الخلفي للوصول إلى مستوى تحكم أفضل، ومنح سيارة أودي RS 3 Sportback المزيد من الانسيابية والرشاقة. ومن شأن هذا الأمر أن يمكن السائق من أداء انزلاقات خاضعة للتحكم على أسطح الطرقات منخفضة الاحتكاك. ويعيد المحور الأمامي السيارة إلى مسارها المستقيم بعد الخروج من المنعطفات.

ويجعل توجيه عزم الدوران من التحكم بسيارة أودي RS 3 Sportback أكثر كمالاً. ويقوم خلال الانعطافات السريعة بكبح العجلات الداخلية (من جهة المنعطف) الخاضعة لحمل مخفض. ويسمح هذا الأمر لكلا العجلتين على المحور بنقل المزيد من القوة إلى الطريق. وبفضل الفرق الكامن في القوى الدافعة، تدخل السيارة بشكل طفيف إلى المنعطف وتدعم أسلوب القيادة الرياضي للسائق.

المواصفات التقنية                                 بكلمة : قوية   

                                                     لها:        

   المحرك

السعة : 5 اسطوانات 2,5 ليتر                               اداء المحرك

تلقيم الوقود : حقن مباشر + شاحن تيربو                  التقنيات ومواصفات السلامة

القوة : 367 حصانًا                                        صوت العادم

عزم الدوران : 465 نيوتن متر                                                           

الإندفاع : رباعي الكتروني

علبة التروس : 7 نسب امامية                                                         عليها:                                   الوزن  :  1520 كلغ                                     سعر مرتفع                                      

الأداء

صفر /100 كلم/س -ثانية : 4,3 ثوانٍ

السرعة القصوى : 250/280 كلم/س محددة

معدل استهلاك الوقود : 8,1 ليتر/100 كلم

الإطارات 19/35/235