تجربة

رينج روڤر سبورت SVR

تمتاز رينج روڤر سبورت SVR، باعتبارها أول مركبة من لاند روڤر تحمل شعار الأداء العالي الجديد SVR، بقدرتها على التسارع من 0-100 كيلومتر في الساعة خلال 4.7 ثوانٍ، مع سرعة قصوى محددة إلكترونياً تبلغ 260 كيلومترا في الساعة. ومحرك V8 سوبرتشارجد سعة 5.0 ليتر، تم تطويره لينتج قوة 550 حصاناً وعزم دوران قدره 680 نيوتن متر (بزيادة كبيرة تبلغ 40 حصاناً و56 نيوتن متر)، مع تحسين نظام نقل الحركة الأوتوماتيكي المتطور ZF 8HP70 ذي الثماني سرعات وشاسيه الدفع الرباعي بهدف تعزيز الأداء المتميز للمركبة، بغض النظر عن حالة الطقس.

التصميم الخارجي

تم تعزيز تصميم القسم الخارجي الجريء في مركبة رينج روڤر سبورت SVR بمجموعة شاملة من التطويرات الديناميكية. ومع تصميمها بشكلٍ حصري من قبل فريق عمليات المركبات الخاصة في جاكوار لاند روڤر، توفر المركبة مظهراً بصرياً قوياً، ويتضمن ذلك مصداً أمامياً جديداً مع فتحات تهوئة جريئة شبه منحرفة، وشعار رينج روڤر الداكن على غطاء المحرك الصدفي، الذي يتضمن أيضاً فتحات تهوئة معدلة على غطاء المحرك، وشبكاً جديداً ذا تشطيب داكن يتباين مع تصميم أضواء LED الأمامية الاستثنائية.

 وعلى جانب المركبة، تقوم لوحة رفراف جديدة كلياً ومصنوعة من الألمنيوم بإبراز تصميمٍ جديد متميز لفتحة التهوئة الجانبية، في حين تضفي القوالب الجانبية الفريدة مظهراً جريئاً إضافياً. وفي القسم الخلفي، يسهم شعار رينج روڤر سبورت SVR الاستثنائي والسبويلر البارز المرتفع مع ضوء المكابح المركزي  في إبراز الطابع الرياضي للمركبة. ويتضمن المصد الخلفي الفريد موزع هواء لامعًا باللون الأسود، ويشمل أنابيب العادم الرباعية الفريدة الخاصة بمركبة SVR، التي تميز فوراً هذا المنتج عالي الأداء. وتتضمن امتدادات رفارف العجلات الجديدة عجلات خلائطية متعددة القضبان مقاس 22 بوصة، توفر مظهراً جريئاً وواسعاً لاستكمال الأداء وقدرة التحكم الإضافية.

ويسهم السبويلر الخلفي الجديد في تخفيف قوة الرفع الهوائي، حيث تمت موازنته بعناية مع المصد الأمامي الجديد. وتحت المصد الأمامي تم تركيب مجموعة أدوات مضادة للضجيج والاهتزاز والخشونة، حيث تحد من ضجيج الرياح لضمان حصول الركاب على الراحة القصوى وتحسين الكفاءة الهوائية الديناميكية بشكلٍ أكبر. كما تحد هذه الأدوات من قوة الرفع الهوائي لنهاية القسم الأمامي لضمان محافظة الإطارات الأمامية على مستوى عالٍ من الثبات أثناء القيادة الحماسية. ويمكن أيضاً إزالة القسم المنخفض من المصد الأمامي العميق أثناء القيادة على الطرق الوعرة القاسية.

المقصورة الداخلية

في الداخل، قام فريق عمليات المركبات الخاصة في جاكوار لاند روڤر بتمييز مركبة SVR بشكلٍ مدهش عن المنتجات الأخرى، ويعود الفضل في ذلك إلى المقاعد الرياضية الاستثنائية والمصنوعة من الجلد، حيث تتوفر بشكلٍ نموذجي في المركبات عالية الأداء. وتوفر هذه المقاعد المريحة دعماً جانبياً إضافياً أثناء القيادة الحماسية. ويتم توفير 16 وضعية لتعديل المقعد كهربائياً بحيث لا يتم التأثير على وضعية القيادة الرياضية الأساسي في المركبة والمساحة الوافرة المخصصة للأقدام.

كما تم الحفاظ على المظهر الرياضي للمركبة مع المقاعد الخلفية، التي تمت إعادة تصميمها بالكامل لتحاكي المقاعد الأدائية الأمامية. وكانت النتيجة أربعة مقاعد ساحرة وجميلة، مع توفير مساحة واسعة لراكبٍ خامس. ويمكن طي المقاعد الخلفية الجديدة للحصول على أقصى قدر من الراحة مع قدرة طي كاملة بدرجة 60/40 مع مساحة تخزين تصل إلى 1761 ليترً.

وتم تشطيب المقاعد بجلود "ويندسور" الفاخرة مع درزات مركزية مبطنة باللون الأسود الأبنوس، وحواف تزيين ساحرة. وتحمل جميع المقاعد شعار رينج روڤر سبورت SVR، وتم تجهيز المركبة قياسياً بتفاصيل داخلية مصنوعة من الألمنيوم، ويستطيع المالكون اختيار تشطيبات من ألياف الكربون لألواح الباب، ولوحة المفاتيح المركزية، ولوحة القيادة وقالب عجلة القيادة.

المحرك وناقل الحركة

تم تجهيز رينج روڤر سبورت SVR بنسخة مطوّرة من محرك V8 سوبرتشارجد سعة 5000 سي سي مصنوع من الألمنيوم، مع أسطوانات مبطنة بالحديد، وأغطية حمل رئيسية متقاطعة، مما يوفر مستويات عالية من القوة والأداء والنقاء. وأولى مهندسو فريق عمليات المركبات الخاصة في لاند روڤر اهتماماً خاصاً بتحسين نظام إدارة المحرك ’Bosch‘، فقاموا بإعادة ضبط الصمام الإلكتروني الفرعي لشاحن السوبر من أجل زيادة الضغط الأقصى أثناء القيادة عالية الأداء، مع الحفاظ على المرونة الاستثنائية لمحرك V8 على الطرق الوعرة، وسلاسة التسارع على الطرق المعبدة.

كما طرأت زيادة كبيرة على القوة وعزم الدوران بواقع 40 حصاناً و56 نيوتن متر على التوالي، إلى 550 حصانا و680 نيوتن متر، لتصبح مركبة SVR قادرة على التسارع من 0-100 كيلومتر في الساعة خلال 4.7 ثوانٍ مع سرعة قصوى محددة إلكترونياً تبلغ  260 كيلومترا في الساعة حيثما تسمح الظروف بذلك. ويعتبر نجاح المركبة في اجتياز مضمار سباق نيربورغرينغ نوردشلايف خلال 8 دقائق و14 ثانية، دليلاً يؤكد قدراتها الاستثنائية.

تم تطوير نظام نقل الحركة الأوتوماتيكي ZF 8HP70 ذي الثماني سرعات لتوفير أداءٍ إضافي. وإلى جانب إطارات كونتيننتال سبورت كونتاكت 5 الاختيارية مقاس 22 بوصة، وإعدادات الشاسيه المعدلة ونظام الدفع الرباعي الثابت، يحصل نظام نقل الحركة على عزم دوران إضافي في سرعاته المنخفضة . ومع تجهيزه بثماني سرعات متقاربة بشكل كبير، تم تقليل الوقت اللازم لنقل الحركة بنسبة 50% بفضل إيقاف الوقود بسرعة ودقة أثناء الانتقال إلى سرعة أعلى. ويؤدي ذلك إلى عمليات نقل حركة أقصر وأكثر عمقاً ذات صوتٍ أكثر حيوية مع الاستفادة من القصور الذاتي للمحرك لتوفير شعور بالتسارع عند نقل الحركة.  ويضمن بقاء المحرك على الدوام ضمن المستويات الأمثل من عزم الدوران والقوة.

القيادة

تستند رينج روڤر سبورت SVR على نجاح مركبة رينج روڤر سبورت الجديدة، مع هيكلها الأحادي المصنوع من الألمنيوم الذي يقلل الوزن بنسبة 39٪ مقارنة مع سابقتها، ويوفر بنية مثالية قوية وصلبة وخفيفة الوزن، إلى جانب نظام التعليق المطوّر، تمكن مهندسو لاند روڤر من تعزيز الاستجابة المذهلة للمحرك. وبمجرد أن يرفع السائق دواسة الوقود، على سبيل المثال، ينخفض شحن الهواء بسرعة أكبر بكثير مما عليه الحال في موديلات رينج روڤر سبورت الموجودة حالياً، مما يثمر استجابة فورية تعزز التفاعل مع السائق. وفي الوضع الديناميكي، تظهر هذه الخصائص بوضوح أكبر بفضل الاستجابة الأفضل لدواسة الوقود والأداء عالي الدقة لذراع نقل الحركة. وإضافة إلى ذلك، لم تعد إمدادات الوقود تنقطع عند التجاوز، مما يمنح العادم صوتاً مميزاً.

ولم تتأثر معدلات استهلاك الوقود وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون في مركبة SVR نتيجة الأداء الأقوى، بل ظلّت مطابقة للنماذج المزودة بمحرك V8 سوبرتشارجد، عند 12.8 ليتر/100 كيلومتر و325 غرام/كيلومتر. ويرجع ذلك إلى خصائص التصميم المتطورة وكفاءة المحرك العالية،  والحقن المباشر بالضغط العالي مع نظام الحقن متعدد الفتحات المثبت مركزياً بالرذاذ الموجه، ونظام التوقيت المتغير لعمود الحدبات المزدوج المستقل (VCT)، ونظام الإيقاف/التشغيل الذكي المتطور الذي يوقف المحرك في حالة الخمول ويعيد تشغيله عندما يحرر السائق دواسة الفرامل.

وتراقب إستراتيجية نقل الحركة التكيفية عملية التسارع، ومعطيات الفرامل، وقوى الانعطاف الجانبي، ومتطلبات الارتداد التلقائي للتعشيق، وحتى عمليات التدرج القاسية، قبل اختيار أحد البرامج الخمسة والعشرين المحددة مسبقاً للتكيّف بسلاسة مع معطيات السائق وظروف الطريق. ويستخدم أسلوب القيادة الرياضية عمليات نقل حركة أكثر حدّة ويؤجل الانتقال إلى سرعات أعلى حتى تزداد سرعة دوران المحرك على سبيل المثال. ويحافظ نظام استكشاف الانعطافات على سرعة ثابتة أثناء الانعطاف لتأمين ثبات استثنائي، مع توفير استجابة دقيقة وملائمة عندما ينتهي الانعطاف ويصبح بإمكان السائق التسارع.

ويتم التحكم بنظام نقل الحركة من خلال أزرار التحكم المثبتة على عجلة القيادة، أو عبر ناقل الحركة. ويستطيع السائقون الانتقال إلى وضعية القيادة الأوتوماتيكية بالكامل،  ليحاكي بذلك أسلوب نقل الحركة في سيارات السباق.

 تم تجهيز مركبة رينج روڤر سبورت SVR بنظام دفع رباعي دائم وصندوق نقل حركة ثنائي، مع خيار منخفض المدى مخصص للتضاريس الصعبة، وتوزيع عزم دوران بنسبة 50/50 في المائة في القسمين الأمامي والخلفي. وتتم المحافظة على قوة الجر المثالية من خلال دعم دواسة قابض متعددة اللوحات يتم التحكم بها إلكترونياً في الترس التفاضلي المركزي، الذي يوزّع عزم الدوران بين المحورين الأمامي والخلفي – حيث يمكن توجيه ما يصل إلى 100% إلى أحد المحورين في الظروف القاسية. وتساهم أنظمة التحكم الإلكتروني المتطور بالجر بشكلٍ إضافي في تعزيز قدرات علامة لاند روڤر.

ويوفر صندوق نقل الحركة مدىً منخفضاً ومرتفعاً، باستخدام نظام نقل الحركة أثناء التحرك، المتزامن بالكامل والمكون من سرعتين، والذي يتيح للسائق الانتقال بين السرعتين بسرعةٍ تصل إلى 60 كيلومترا في الساعة لتوفير مرونة استثنائية. وبغرض تعزيز قوة الجر والثبات، تمت إعادة معايرة ترس الإقفال التفاضلي الخلفي الديناميكي النشط في مركبة SVR. ويقوم الترس التفاضلي الآن بالإقفال في وقتٍ أبكر وبمدى معزّز، لينال بذلك استحسان السائقين الذين يرغبون بالحصول على أداء استثنائي، مع ضمان نقل عزم الدوران إلى العجلة الخلفية بقوة جر أكبر، ما يعزز من خفة الحركة.

كما خضع نظام توجيه عزم الدوران من خلال الفرملة لعملية إعادة ضبط، حيث يستخدم نظام فرامل المركبة ليحاكي تأثير الترس التفاضلي المخصص لتوجيه عزم الدوران، ليعمل على موازنة توزيع عزم دوران المحرك بصورةٍ متواصلة بين الإطارات الأربعة أثناء الانعطاف، بما يؤدي إلى تحسين مستوى التحكم والتوجيه، والحد من حالات الضغط الأمامي. ويراقب النظام المركبة بمعدل 100 مرة في الثانية من خلال وحدة التحكم بالثبات الديناميكي. ومع تسارع المركبة أثناء الانعطاف، يعتمد النظام على أجهزة استشعار زاوية الانحدار لاستكشاف بداية الضغط الأمامي. ويتم بعدها استخدام مستويات تدريجية من الفرملة لتصحيح وضعية المركبة، في الوقت الذي يجرى فيه نقل عزم دوران المحرك إلى الإطارات الخارجية التي تتمتع بثباتٍ أكبر، لتحافظ بذلك على التحكم بالجر والتوجيه. للمرة الأولى في مركبات لاند روڤر، تم تجهيز مركبة رينج روڤر سبورت SVR بنظام عادم نشط ثنائي المراحل مع صمامات يتم التحكم بها إلكترونياً. ويعزّز النظام جودة الصوت والأداء والجوانب الجمالية.

يعد نظام التعليق مستقلاً بشكلٍ كامل وثنائي العزل، مع تصميم ثنائي مشابه لعظم الترقوة يمتاز بمساحة عريضة في القسم الأمامي وتصميم متعدد الروابط في القسم الخلفي. كما تتضمن المركبة  نظام تعليق هوائي متشابك على الزوايا الأربع ونظام ديناميكيات تكيفية مزود بمخمدات مغناطيسية متغيرة باستمرار. ويقوم نظام الديناميكيات التكيفية بمراقبة حركات المركبة 500 مرة على الأقل في الثانية، حيث يعدّل قوة التخميد على الفور تقريباً استجابةً لظروف سطح الطريق المتغيرة ومعطياتالسائق. ويتكامل نظام التوجيه المعدّل والمعزز كهربائياً EPAS، الذي يوفر دعماً متغير النسب بحسب السرعة، مع تعديلات الشاسيه، من خلال وزن إضافي يوفر تفاعلاً مباشراً وترابطاً أكبر أثناء القيادة بسرعات عالية.

تعتبر رينج روڤر سبورت SVR تطوراً طبيعياً يتجاوز قدرات المركبة الأساسية على الطرق المعبدة والوعرة وتصميمها الرائد والمتطور. وسوف ينال أداؤها الاستثنائي رضى أكثر العملاء تطلباً. وتسهم مجموعة التحسينات الشاملة التي تم تطويرها خصيصاً على يد فريق عمليات المركبات الخاصة في لاند روڤر، في جعل هذا الموديل الممتاز أكثر تميزاً من الداخل والخارج على حد سواء، مع الارتقاء بقدراته الديناميكية إلى مستوىً جديد دون التأثير على مزايا الراحة، والنقاء، أو الأداء على جميع التضاريس. وهكذا، تعتبر رينج روڤر سبورت SVR بالفعل مركبة الدفع الرباعي الأدائية الأفضل على الإطلاق من حيث القدرات.

 

المواصفات التقنية                                 بكلمة : رائعة

                                                     لها:        

   المحرك

السعة : v8 5.0 ليتر                                                     اداء المحرك

تلقيم الوقود : بخاخ الكتروني+ سوبر شارج مزدوج                  صوت العادم

القوة : 550 حصانًا                                                     المقصورة الداخلية

عزم الدوران : 680 نيوتن متر                                                                                         

الإندفاع : رباعي الكتروني

علبة التروس : 8 نسب امامية                                                        عليها:                                   الوزن  :  حوالي 2500 كلغ                                        قطر التفاف عريض 12,3 مترًا

الأداء                                         

صفر /100 كلم/س -ثانية : 4,7 ثوانٍ

السرعة القصوى : 260 كلم/س

معدل استهلاك الوقود : 13 ليتر/ 100 كلم/س

الإطارات 22/40/295

 

RR-SVR-04.jpgRR-SVR-03.jpgRR-SVR-08.jpgRR-SVR-02.jpgRR-SVR-01.jpgRR-SVR-05.jpgRR-SVR-06.jpgRR-SVR-07.jpgRR-SVR-09.jpg