تجربة

دودج فايبر STR

 تستمر علامة دودج التجارية في مفاجأة عالم سيارات الأداء العالي في عام 2016 بسيارتها السوبر الأميركية المصنوعة يدوياً. ولا يقتصر الأمر   فقط على عودة دودج فايبرACR  (نادي السيارات الأميركي) الجديدة مرة أخرى لتشكيلة العلامة، باعتبارها سيارة السباقات الهائلة، بل إن دودج تقوم أيضا بتوسيع عناصر الانتاج الحصري لسيارة فايبر بشكل لم يسبق له مثيل من قبل.

التصميم الخارجي

يمزج التصميم الخارجي الرائع لتشكيلة سيارات دودج فايبرSRT  طراز 2016 بين الحرفية المعاصرة والاتقان التطوري . وتم تصنيع غطاء المحرك  من ألياف الكربون، والسقف، وألواح الأبواب المصنوعة من الالومنيوم الخفيف مما يحقق فرقًا كبيرًا في الوزن، كما يحقق ثباتاً للسيارة عند السرعات العالية. فقد حصلت السيارة على العديد من التحديثات ليس فقط في الواجهة الأمامية منها، وإنما أيضا في ميكانيكا وتكنولوجيا السيارة ، فقد حصلت السيارة على صادم أمامي حديث ذي مظهر رياضي ويحتوي على شفرات بالاضافة الى التعديل في غطاء المحرك والذي أصبح يحتوي على فتحات تهوئة ضخمة مما يساعد في تسارع السيارة، وأيضا حصلت على جناح خلفي ضخم بتصميم رياضي .

وتشتمل طرازات فايبر 2016 على ميزة معاصرة لشكل السقف التقليدي "مزدوج الفقاعة" الذي يزيد الإرتفاع للسائق والراكب مع الحفاظ على المنطقة الأمامية منخفضة – وهو ما يسمح بمنح مساحة إضافية للخوذات أثناء القيادة التنافسية الترفيهية. أما المصابيح الأمامية الإسقاطية من نوع زينون  bi-xenon فهي ذات وظيفة ثنائية، مع مصابيح تضاء نهاراً بتقنية الصمام الثنائي الباعث للضوء الأبيض (LED) ومصابيح LED للانعطاف ذات شكل شرير يماثل "عين الأفعى". أما المصابيح الخلفية من نوعية LED فهي مدمجة مع إضاءة للوقوف والانعطاف في عنصر واحد لتحقيق تأثير إضاءة موحدة "متبلور" .

المقصورة الداخلية

تمتاز قمرة السائق في مقصورة دودج فايبر 2016  بحرفية فائقة، وتشتمل على خامات عالية الجودة وتقنيات تصب في خدمة الأداء العالي. وروعي في جميع الأسطح الرئيسية أن تكون بخياطات قوية ، مع حشوات إضافية لتحقيق مزيد من الراحة. وتشتمل المقصورة على نظام عازل للصوت لمنع الضوضاء مع فرش جلد فاخر وعجلة قيادة متعددة الإستخدام ونظام صوتي متكامل من 6 سماعات ووسائد هوائية وشاشة معلومات تعمل باللمس ، وتم تزويد السيارة بالعديد من الأنظمة المساعدة على القيادة.

وتم تصميم لوحة عدادات بشاشة قياس 7 بوصات تشتمل على عداد تناظري لقياس دورات المحرك تم تصميمه خصيصاً لسيارة دودج فايبر. ويشتمل العداد المهيمن على وسط لوحة المفاتيح على قراءات تضاء باللون الأحمر وتظهر قبالة  الشعار الأحمر عندما تقترب دورات المحرك من الخط الأحمر، وذلك لتنبيه السائق. وتقدم مجموعة العدادات العنقودية التي يمكن إعادة تشكيلها عرضاً لا مثيل له من إحصاءات صفحات الأداء الذي يأتي حصرياً لعلامةSRT  وردود فعل السائق ، بما في ذلك الزمن الذي تستغرقه السيارة عند الانطلاق من وضع الثبات إلى 100 كلم/س، ومن وضع الثبات إلى 200 كلم/س، ونظام التحكم في الانطلاق،  ومسافة الكبح، والأداء على أعلى سرعة. ويتضاعف مركز يوكونيكت الوسائط الإعلامية المزود بشاشة تعمل باللمس قياس 8.4 بوصات لعرض محتوى صفحات أداء SRT ، مثل زمن ربع الميل والسرعة. كما يمكن أيضاً تخزين بيانات لتكون مرجعاً في المستقبل.

المحرك وناقل الحركة

يكمن قلب وروح دودج فايبر2016  في محرك V10 الأسطوري، المصنوع يدوياً من الألومنيوم بالكامل وتبلغ سعته 8.4 ليتر، ويوجد في منتصف المقدمة ويتكون من 10 صمامات علوية، ويشتمل على مشعب شفط عالي التدفق ومن مركبات خفيفة الوزن، ومكابس مصبوبة عالية القوة، وصمامات عادم مملوءة بالصوديوم، محفزات نظام عادم لتخفيف الضغط الخلفي وأداة من الألومنيوم لتخزين الطاقة الدوارة تقلل من الخسائر الترددية.

وتبلغ القوة الحصانية لمحرك V10 الذي تمت هندسته وفقاً لعلامةSRT  645  حصاناً وعزم دوران يبلغ 813 نيوتن متر، وهو أكبر عزم دوران لأي محرك سيارة رياضية بأجهزة شفط طبيعية في العالم. ويشتمل نظام نقل الحركة اليدوي من ست سرعات Tremec TR6060 على نسب تعشيق قريبة ونسبة دفع نهائية تبلغ 3.55. وتبلغ السرعة القصوى حوالى 331 كلم/س  بالسرعة السادسة مع أقصى سرعة للمحرك (الخط الأحمر) عند 6200  دورة في الدقيقة.

القيادة

بدءا من هيكل أكثر صلابة يحقق صلابة التوائية تزيد بنسبة 50٪ عن طراز الجيل السابق، يستفيد شاسيه دودج فايبر 2016 من العديد من التحسينات - العديد تعلم من جهود السباق مع فايبر GTS-Rو Competition Coupe  و ACR-X . وتساهم تجهيزات خفيفة الوزن من الألومنيوم في توزيع الوزن بنسبة 50/50 بينما تفيد في تحقيق صلابة التوائية. وهيكليا، تستفيد العديد من مكونات شاسيه السيارة المعدلة من المواد الجديدة القادرة على استيعاب السماكة المخفضة والأشكال المعقدة دون المساس بالصلابة الهيكلية. والنتيجة هي تخفيض الوزن الإجمالي بحوالى 100 رطل بالمقارنة مع طراز الجيل السابق.

وتضيف طرازات GT  و GTC  و GTS نظام تعليق يختاره السائق يشتمل على أنظمة امتصاص صدمات Bilstein DampTronic  مع إعدادات للقيادة في الشوارع وحلبات السباق. وتشتمل سيارةACR  الجديدة على نظام تعليق خاص بحلبات السباق فريد من نوعه، مع 10 وضعيات، وأنظمة امتصاص صدمات مزدوجة قابلة للتعديل.

وتشمل تقنيات السلامة القياسية نظام التحكم الإلكتروني متعدد المراحل بالثبات ونظام التحكم بالجر ، الذي يساعد على تحقيق أقصى قدر من أداء الجر في أي سرعة وأي بيئة قيادة . وتشتمل جميع طرازات دودج فايبرSRT   2016  على زر مثبت فوق عجلة القيادة للنظام القياسي للتحكم بالانطلاق ، مما يسمح بتسارع أمثل عند الانطلاق من وضع الثبات.

تم تصميم أداء فرامل دودج فايبر 2016 لتحقيق مسافات توقف قصيرة، معدل تعديل منخفض ومتانة رائعة  وأداء فرامل متوازن دون أن تتآكل في ظل ظروف قاسية. وتشتمل كل زاوية من كل طراز فايبر على فرامل بريمبو بأربعة مكابس مع مساميك ثابتة من الألومنيوم ودوارات مهوأة يبلغ قطرها 14.0 x 1.26  بوصة (355 × 32 ملم). ومساميك الفرامل من المعدن المصبوب. وتم إلغاء كافة التشوهات بالحرارة تقريبا، حتى في ظل ظروف الكبح الأكثر تطلبا.

 الخلاصة

مع نقاء العلامة التجارية وتوحدها مع SRT، تعود دودج إلى جذور أدائها مع طراز فايبرSRT   2016  . وتعرض علامتا دودج و SRT معاً تشكيلة كاملة من السيارات ذات الأداء العالي التي تبرز وتتميز ضمن شريحتها.  ليشكلا معاً علامة كاملة ومتوازنة لسيارات الأداء العالي برؤية واحدة وصوت واحد.

فبالإضافة إلى الانسيابية الرائعة في السيارة، هناك نظام تماسك متطور، يعمل بالتوافق مع نظام التعليق المطور خصيصا للسيارة وقاعدة السيارة المميزة على الحفاظ على التماسك في المنعطفات، والنتيجة هي أن السيارة قادرة على المحافظة على الثبات والتحكم في المنعطفات السريعة.

المواصفات التقنية                                 بكلمة : متوحشة

                                                     لها:        

   المحرك

السعة : V 10  8.4 ليتر                                       أداء رياضي رائع

تلقيم الوقود : بخاخ متعدد النقاط                               السعر 380,000 درهم

القوة : 645 حصانًا                                            الثبات

عزم الدوران : 813 نيوتن متر                               صوت العادم الرياضي                                                   

الإندفاع : خلفي

علبة التروس :  6 نسب امامية يدوية                                                       عليها:                                   الوزن  :  1537 كلغ                                        قطر التفاف عريض 12,3 مترًا                                                         

الأداء                                    

صفر /100 كلم/س -ثانية : تقريبا 3,5 ثوانٍ

السرعة القصوى : 331 كلم/س

معدل استهلاك الوقود : 9 ليتر/ 100 كلم

الإطارات امامي : 18/30/295

                خلفي : 19/30/355