إطلاق عالمي

الجيل الثاني من Audi Q5

تجمع سيارة الدفع الرباعي التي تحمل شعار الحلقات الأربع بين الطابع الرياضي لفئة سيدان من Audi وطابع متعدد الأوجه ومقصورة داخلية فائقة المرونة. وسواء من حيث قابلية الاتصال أو الكفاءة أو أنظمة مساعدة السائق، تأتي Audi Q5 الجديدة لترسم ملامح أعلى المعايير ضمن فئتها مرةً أخرى.

التصميم الخارجي

تطرح سيارة الدفع الرباعي الجديدة من Audi رؤيةً جديدةً للطابع الرياضي والخطوط التصميمية البارزة على الطرقات. كما تهيمن الشبكة الأمامية ذات الإطار الأحادي الصلب والتصميم المذهل على مشهد الواجهة الأمامية التي تراعي أعلى معايير الانسيابية. وتتوفر السيارة مع مصابيح أمامية تعمل بتقنية LED أو بتقنية Matrix LED عالية الدقة مع مؤشرات الانعطاف الديناميكية.

 ويمنح التصميم البارز لخط الكتف المنحني مظهراً متيناً لجوانب السيارة. وتعتبر أقواس العجلات البارزة بقوة بمثابة إشارة الى وجود نظام quattro للدفع الرباعي، لتعود الخطوط التصميمية المستدقة إلى الأسفل مرة أخرى. وتماماً كالواجهة الامامية، ترسم الخطوط الأفقية في الخلف صورة عن الملامح العريضة والبارزة للسيارة. كما تتوفر المصابيح الخلفية مع مؤشرات انعطاف ديناميكية اختيارية. ويلتف الباب الخلفي حول الدعائم الطولية – وهي سمة نموذجية لطرازات Q من Audi. ويتداخل الناشر مع فتحتي العادم. 

يبلغ طول السيارة 4.66 امتار وعرضها 1.89 متر وارتفاعها 1.66 متر مع قاعدة عجلات بعرض 2.82 متر – وقياساً بالطراز السابق، ازدادت جميع أبعاد سيارة Q5 الجديدة تقريباً. ونتيجةً لذلك، تم تخفيض الوزن الفارغ – بالاعتماد على المحرك – بنحو يصل إلى 90 كلغ تقريباً مع الاعتماد في صنع جسم السيارة على مزيج ذكي من الألمنيوم وأنواع الفولاذ الذي يتميز بأقصى قدر ممكن من قوة الشد.

وتتفوق سيارة Q5 الجديدة على جميع الطرازات الأخرى في فئتها من حيث الانسيابية. وتمتلك إصدارات السيارة المزودة بمحركات من أربع أسطوانات معامل مقاومة هواء يبلغ 0.30 مع سقف محسن من الناحية الانسيابية. وتتميز السيارة بانخفاض مستوى ضوضاء الرياح بصورة استثنائية، كما توفر قدراً كبيراً من الراحة في مواجهة الاهتزازات – تصطحب سيارة الدفع الرباعي الجديدة من Audi كلاً من السائق والركاب في تجربة غامرة مع أفضل مستويات الصوت داخل المقصورة في فئتها.

المقصورة الداخلية

توفر المقصورة الداخلية مساحة مريحة لخمسة أشخاص، كما أنها تتفوق على الطراز السابق والطرازات المنافسة من ناحية الأبعاد الرئيسية. وتؤكد خطوطها الأفقية على طابع الاتساع والراحة الذي تتميز به السيارة، إلى جانب الشريط ثلاثي الأبعاد الذي يمتد على طول لوحة القيادة. ويوفر مفهوم حزم المعدات الجديد للعملاء تشكيلة واسعةً من الألوان والمواد.

ويتوفر نظام تكييف الهواء الجديد عالي الكفاءة بإصدارين مختلفين. كما تتوفر عجلة القيادة متعددة الاستخدامات ذات العوارض الثلاث كتجهيز قياسي؛ وتكون الوظائف الإضافية كتدفئة عجلة القيادة اختيارية. وتتراوح خيارات المقاعد بين المقاعد القياسية وصولاً إلى تلك المزودة بخاصية التدليك الهوائي. وعندما يحل الظلام، يشكل نظام الإضاءة المحيطية أجواءً جذابةً بألوان مختلفة تصل حتى 30 لوناً. وتتميز سيارة Q5 الجديدة بجودة صناعة مذهلة لا مثيل لها.

وينقسم المقعد الخلفي في سيارة Audi Q5 إلى ثلاثة أجزاء. وتتوفر خاصية تعديل الوضعية الطولي وزاوية المسند الخلفي كتجهيز اختياري. ويتراوح الحجم الأساسي لصندوق الأمتعة وفقاً لوضعية المقعد الخلفي بين 550-610 ليتر، أي أكثر من الطراز السابق بمقدار 10 ليترات. وعند طي المسند الخلفي إلى الأسفل، يزداد هذا الحجم إلى 1,550 ليترًا. وأصبح تحميل البضائع في السيارة بسيطاً للغاية بفضل حلول ذكية مثل البساط القياسي القابل للطي بنسب متغيرة، ومستشعر التحكم الاختياري بالباب الخلفي الكهربائي، وخفض ارتفاع السيارة بواسطة نظام التعليق الاختياري.

أجهزة التحكم والعرض

يعتبر تشغيل نظم المعلومات والترفيه في  سيارة الدفع الرباعي الجديدة من Audi أمراً في غاية البساطة، ويتميز بثلاث ميزات رائعة جديدة؛ حيث تتمتع قمرة Audi الافتراضية بقدرة مذهلة لعرض رسوميات مذهلة على شاشتها عالية الدقة بمقاس 12.3 بوصة. ويمكن للسائق اختيار واحد من وضعي عرض – الوضع الكلاسيكي مع لوحة المقاييس الدائرية الكبيرة ووضع آخر مميز تبرز فيه خريطة الملاحة أو القوائم. وبدورها، تستعرض شاشة العرض الأمامية كافة المعلومات الأساسية المتعلقة بالمركبة على الزجاج الأمامي.

وتعمل محطة نظام وحدة التحكم بالوسائط المتعددة MMI في الكونسول المركزي كعنصر تحكم أساسي. ويزهو المستوى الأعلى لنظام المعلومات والترفيه بنظام الملاحة المعزز بلاس مع واجهة MMI المبتكرة للوسائط المتعددة التي تعمل باللمس وشاشة بمقاس 8.3 بوصات إلى جانب اللوحة اللمسية المدمجة في المفتاح الدوار. ويتعرف النظام على الإدخالات المكتوبة بخط اليد فضلاً عن الإشارات الشائعة في الإلكترونيات الاستهلاكية كإشارات التقريب.

ويعتمد منطق تشغيل نظام MMI على التسلسلات الهرمية المسطحة المستخدمة في الهواتف الذكية الحديثة، ويوفر هذا النظام ميزات متنوعة مثل ميزة البحث النصي الحر الذكية. كما أن ميزة التحكم الصوتي باللغة الطبيعية الجديدة تتعرف على الإدخالات الصوتية المستمدة من الأحاديث اليومية. وتعتبر عجلة القيادة متعددة الوظائف بلاس بمثابة مستوى تشغيل ثالث وإضافي في سيارة Audi Q5 الجديدة. ويمكن أن تضيف Audi شاشة العرض الأمامية المطورة حديثاً كتجهيز اختياري، وتقوم هذه الشاشة باستعراض كافة المعلومات الأساسية المتعلقة بالمركبة على الزجاج الأمامي وفي المجال البصري المباشر للسائق – بما يشمل المعلومات المستمدة من أنظمة مساعدة السائق – على شكل أرقام ورموز يمكن فهمها بسرعة.

أنظمة الملاحة

تمتلك سيارة Audi Q5، على غرار سيارتي Q7 و A4، نظام "مساعد المسار الشخصي" القابل للتعلم الذاتي. وبمجرد تفعيله من قبل العميل، يتعلم النظام المسارات والوجهات الاعتيادية الخاصة بالسائق. ومن ثم يقوم بربط هذه المعلومات بموقع المركبة الحالي والفترة الزمنية خلال اليوم.

وطوال فترة تفعيله، يتعلم النظام من سلوك السائق، ويستخدم هذه المعلومات لاقتراح المسارات الأفضل خلال الرحلة القادمة– حتى في حال عدم تنشيط نظام الملاحة. وينظر نظام الملاحة في الوجهات الثلاث الأكثر احتمالاً في حساباته التي تأخذ بالحسبان أيضاً كلاً من وقت الوصول وحركة المرور الحالية. وعلى سبيل المثال، يمكن للنظام أن يقترح على السائق تفعيل النظام للعثور على المسارات البديلة المحتملة. ويمكن للعميل تنشيط أو تعطيل الخدمة عند الرغبة أو حذف الوجهات المخزنة في الخدمة. ولا يتم تخزين أو إيلاء أي اعتبار لوجهات ومسارات العميل المحذوفة التي اتبعها أثناء تعطيل الخدمة.

تقوم علبة الهاتف من Audi بتوصيل الهواتف الذكية إلى هوائي السيارة للحصول على أفضل إشارة ممكنة وشحنها لاسلكياً وفق معيار Qi. ويقدم نظام الصوت من بانج آند أولفسن تقنية الصوت ثلاثي الأبعاد المبتكرة التي تضفي بعداً جديداً كلياً على تجربة الصوت داخل المقصورة. ويعمل كمبيوتر Audi اللوحي الجديد كجهاز ترفيه خاص بالمقعد الخلفي. كما تأتي واجهة الهواتف الذكية من Audi بخاصيتي Apple Car Play وAndroid Auto إلى سيارة Q5 الجديدة.

المحرك وناقل الحركة

تنطلق سيارة Audi Q5 الجديدة في أسواق منطقة الشرق الأوسط مع محرك واحد يتميز بالكثير من القوة والكفاءة. ويجمع المحرك بين القوة المهيبة والكفاءة الكبيرة. يتميز محرك TFSI ذو سعة 2.0 ليتر، والذي خضع لعمليات تطوير إضافية، بقوة تبلغ 252 حصاناً، إلا أن استهلاكه للوقود يقف عند حد 6.8 ليترات من البنزين لكل 100 كيلومتر، ما يعادل 154 غرامًا من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون لكل كيلومتر.

خضع نظام التحكم بالدفع لسيارة الدفع الرباعي ذات الحجم المتوسط إلى عملية إعادة تطوير شاملة وكلية – ويضم نظام ناقل الحركة الأوتوماتيكي ميزة القيادة دون تعشيق التروس التي تساعد على توفير الوقود. ويمكن للسائق التحكم بهذا النظام بواسطة ذراع الاختيار أو دواستي تبديل السرعات على عجلة القيادة؛ وفي كلتا الحالتين، يتم إرسال إشارات التحكم بصورة إلكترونية.

القيادة  وأنظمة السلامة

تعتبر الأنظمة مثل نظام المساعدة لحركة المرور الخلفية ونظام التنبيه عند الخروج ونظام تجنب الاصطدام ونظام المساعدة على الانعطاف مزايا جديدة تعمل على أكمل وجه للحفاظ على السلامة. وينطبق ذات الأمر على نظام Audi للحماية الاستباقية (pre sense) – يعتبر نظام Audi القياسي للحماية الاستباقية في المدن بمثابة ميزة جديدة تحذر السائق من المشاة أو المركبات ويمكنها تشغيل خاصية الكبح التلقائي ضمن حدود النظام. ويكمّل كل من نظام المساعدة على ركن السيارة ونظام التعرف على الإشارات المرورية من خلال الكاميرا ونظام المساعدة على هبوط المنحدرات قائمةً المزايا الشاملة التي تتمتع بها السيارة.

ويأتي نظام quattro الجديد للدفع الرباعي مع التكنولوجيا الفائقة كتجهيز قياسي في السيارات المزودة بمحرك TFSI بسعة 2.0 ليتر وقوة 252 حصاناً. ويقوم هذا النظام بفصل الدفع الخلفي عند عدم الحاجة اليه، ويمكن للنظام إعادة تشغيل الدفع الخلفي بصورة استباقية عندما يلزم الأمر. ومن شأن هذا المفهوم الجديد أن يرفع مستوى الكفاءة دون خفض قوة السحب أو المساس بديناميكيات القيادة. ويعمل نظام التحكم بعزم الدوران على تحسين ديناميكيات القيادة بصورة كبيرة في الإصدارات العاملة بنظام الدفع الأمامي أو نظام quattro للدفع الرباعي على حد سواء. وتحرص الحلول البرمجية الذكية على تقديم تجربة قيادة ديناميكية ودقيقة وخاضعة للتحكم على الدوام.

الهيكل

تتميز سيارة Audi Q5 الجديدة بديناميكيات قيادة تجمع بين مختلف نقاط القوة – حيث أنها رياضية بامتياز مع توفيرها لأكبر قدر ممكن من الراحة، وقد نجحت بتحقيق ذلك بفضل أنظمة التعليق خماسية الوصلات ونظام التوجيه الكهربائي الميكانيكي الجديد. وبالإضافة إلى ذلك، يتوفر نظام التوجيه الديناميكي كتجهيز اختياري؛ ويقوم هذا النظام بتغيير نسب تبديل السرعات تبعاً للسرعة وزاوية التوجيه.

يمكن للعملاء الاختيار بين نمطين من أنظمة النوابض والمخمدات. ويوفر الهيكل المزود بخاصية التحكم بالمخمدات مجالاً واسعاً من أنماط القيادة التي تتراوح بين نمط القيادة المريحة وصولاً إلى القيادة الديناميكية، حيث يمكن للسائق الاختيار بينها بواسطة نظام Audi درايف سيليكت. وبالإضافة إلى ضبط التحكم بالمخمدات، يمكن استخدام نظام التعليق بالمخمدات الهوائية التكيفية لتغيير ارتفاع جسم السيارة وفق 5 مراحل مختلفة.

وفي نظام Audi درايف سيليكت القياسي، الذي يتمتع بإمكانية وصول إلى مختلف الوحدات الفنية، يمكن للسائق اختيار واحد من 7 أنماط قيادة. ويركز كل من نمطي القيادة الجديدين، نظام رفع جسم السيارة/ القيادة على الطرقات الوعرة (lift/offroad) ونظام القيادة على جميع أنواع الطرقات (allroad) بشكل مثالي على الطابع القوي للقيادة على الطرقات الوعرة الذي تتميز به سيارة Audi Q5.

أنظمة مساعدة السائق

- المساعدة على هبوط المنحدرات، ونظام Audi للمساعدة في تغيير المسار، ونظام Audi النشط للمساعدة على البقاء في المسار.

- جديدة: نظام المساعدة على ركن السيارة، ونظام المساعدة على تخطي السيارات الخلفية، ونظام التنبيه عند الخروج، ونظام تجنب الاصطدام، ونظام المساعدة على الانعطاف، ونظام التعرف على الإشارات المرورية القائم على الكاميرا.

- السلامة الجديدة: نظام Audi للحماية الاستباقية (pre sense) في المدن، والسلامة الأساسية، والأمامية، والخلفية.

نظام التعليق

- تعليق خفيف الوزن خماسي الوصلات من الأمام والخلف يوفر تحسناً ملحوظاً في ديناميكيات القيادة الرياضية والراحة ومركز جاذبية أكثر انخفاضاً.

- توجيه كهربائي ميكانيكي مطور حديثاً، ونظام توجيه ديناميكي كتجهيز اختياري.

- التحكم الديناميكي Audi درايف سيليكت، مع أوضاع قيادة جديدة: على الطرقات الوعرة، وعلى جميع أنواع الطرقات.

- هواء تكيفية مع خاصية التحكم بالتخميد لجميع طرازات quattro.

- مجموعة من خيارات العجلات تتراوح بين 17و21 بوصة.

تم تصنيع سيارة Audi Q5 الجديدة في مصنع Audi الذي بني مؤخراً في المكسيك. وستصل السيارة إلى الوكلاء في منطقة الشرق الأوسط في منتصف 2017.

لسنوات عديدة، كانت Audi Q5 سيارة الدفع الرباعي الأكثر مبيعاً في فئتها. ولم يكن تصميم الجيل الجديد منها مهمة سهلة بأي شكل من الأشكال، ولهذا السبب بالتحديد حملت هذه المهمة كثيراً من الإثارة والتشويق. وسيارة Audi Q5 الجديدة  ترسي معايير أعلى بكل تأكيد ضمن هذه الفئة من سيارات الدفع الرباعي. ومن بين الابتكارات الرائعة التي تضمها السيارة، يبرز كل من نظام quattro للدفع الرباعي مع التكنولوجيا الفائقة والمحرك ذو الكفاءة العالية ونظام التعليق المزود بوحدة تحكم بالمخمدات إلى جانب طيف شامل من أنظمة المعلومات والترفيه وأنظمة مساعدة السائق.

المواصفات التقنية                                 بكلمة :

                                                     لها:        

   المحرك

السعة : 4 اسطوانات 2.0 ليتر                               استهلاك الوقود

تلقيم الوقود : حقن وقود مباشر + شاحن تيربو             نظام الدفع الرباعي

القوة : 252 حصانًا                                         مواصفات السلامة

عزم الدوران : 370 نيوتن متر                            مقصورة رحبة وعملية                                                         

الإندفاع : امامي/ رباعي الكتروني

علبة التروس :  7 نسب امامية                                                       عليها:                                   الوزن  :  حوالى 1720 كلغ                         عدم توفر محرك أكبر                                               

الأداء

صفر /100 كلم/س -ثانية : 6.5 ثوان

السرعة القصوى : 235 كلم/س

معدل استهلاك الوقود : 6.8 ليتر / 100 كلم

الإطارات حسب المواصفات 17 الى 19 انشًا

Audi-Q5-2.jpgAudi-Q5-1.jpgAudi-Q5-6.jpgAudi-Q5-5.jpgAudi-Q5-4.jpgAudi-Q5-9.jpgAudi-Q5-3.jpgAudi-Q5-8.jpgAudi-Q5-7.jpgAudi-Q5-10.jpg