تجربة

كاديلاك ATS كوبيه

تحتوي كاديلاك ATS  كوبيه على تحسينات محورية جديدة في طراز العام 2017، وتتضمن مستويات أكثر تفصيلاً وتحديداً في فئاتها، تعزز ديناميكيات القيادة الرائدة التي تقدمها السيارة ضمن فئتها. وتعتبر ATS السيارة المدمجة والرياضية المتميزة من كاديلاك، حيث تعكس توجهات العصر الجديد لعشاق الأداء الرياضي المذهل من سائقي سيارات كاديلاك.

التصميم الخارجي

تشترك ATS سيدان وكوبيه بقاعدة العجلات نفسها قياس 2,775 ملم، ولكن مع هيكل مختلف. وتأتي الواجهة والرفارف الأمامية الحصرية بطراز الكوبيه، القادر على استيعاب محور أعرض من السيدان. وتتمتع  الكوبيه بحضور ثابت وقوي، تم تعزيزه من خلال الفولاذ الذي يغلف العجلات بشكل مشدود  مع عجلات قياس 18 إنش قياسياً أيضاً. كما وتتضمن الكوبيه ميزة تعبئة الوقود بدون غطاء. وتعتبر عناصر الإضاءة الجريئة ميزة خاصة بعلامة كاديلاك، وتأتي ATS لتطوّر هذا الإرث عبر المصابيح الأمامية عالية الكثافة المتوفرة اختيارياً، ومصابيح LED العمودية، مع ميزة الإضاءة الأمامية التفاعلية. وعززت تكنولوجيا الإضاءة المميزة في المجموعة الرياضية ومجموعة بريميوم من خلال مقابض الأبواب المضاءة، لإضافة لمسة أنيقة وعملية. وتتضمن جميع الطرازات تكنولوجيا LED للمصابيح الخلفية ومصباح توقف خلفي وسطي. ويقوم من جانبه نظام Intellibeam للإضاءة- الذي يأتي ضمن حزمة توعية السائق- بتفعيل الإضاءة البعيدة عند الحاجة وبشكل أوتوماتيكي، ويعمل على إطفائها بسرعة عند اقتراب السيارات في الجهة المقابلة.

المقصورة الداخلية

تستكمل مقصورة ATS الداخلية التي ترتكز حول السائق العناصر الخارجية للسيارة وتدعم تجربة قيادتها. فهي تحتوي على تقنيات مدمجة ومواد حرفية مميزة، حيث صُمم كل شيء من أجل توفير قيادة عالية الأداء مباشرة ولا تتطلب جهداً، بدءاً من وضعية الدواسات وصولاً إلى وضعية مقبض ناقل الحركة. كما تتوفر في المقصورة الداخلية مقاعد للأداء الرياضي تحتوي على إمكانية تعديل كهربائي معزز يوفر دعماً جانبياً ويُثبت أجسام الركاب خلال تنفيذ الانعطافات السريعة.

ويساهم إطار لوحة العدادات الذي يلتف حول الأبواب والشاشة الوسطية والتي بدورها تتداخل مع الكونسول الوسطي، في تعزيز الشعور الحسّي المتوفر في المقصورة. هذا وتسهل العدادات المضاءة بتقنية LED عملية الرؤية الخاطفة لمعلوماتها في مختلف ظروف الإنارة، فيما تتوفر أيضاً إضاءة مخفيّة على طول المقصورة تؤمن إمكانية رؤية العناصر الأساسية التي تحتويها لوحة العدادات والكونسول والأبواب.

وتتميز مقصورة ATS الداخلية بالخشب والمعادن المطلية وتطعيمات الألياف الكربونية، إضافة إلى انتباه كاديلاك لتفاصيل القصّ والخياطة في لوحة العدادات والكونسول والأبواب، لتوفر رابطاً مميزاً مع ATS. وتضاف إلى ذلك تركيبات عديدة من الألوان للمقصورة، ولكل منها مواد الزخرفة الخاصة به، وهي تلبّي شريحة واسعة من الأذواق – من الألوان الخفيفة والفاتحة والدافئة إلى الألوان الداكنة والجادّة، مروراً بالألوان الجريئة والفنية والرياضية. 

ويأتي نظم الصوت الفاخر من طراز Bose بشكل قياسي ، مع تقنية إلغاء الضجيج. وهو يتضمن ميزة التعزيز الإلكتروني للصوت عندما يكون مجهزاً بنظام الصوت المحيط والفاخر- المتوفر. ويختلف هذا النظام عن تلك الأنظمة الموجودة لدى مصنّعي السيارات الآخرين والتي تنقل أصوات المحرك عبر نظام الصوت. فنظام التعزيز الإلكتروني للصوت في ATS لا يقوم بتعزيز الأصوات الجميلة للقوة المحركة فحسب، وإنما يدعم تجربة الأداء الرياضي.

وضمن المجموعة القياسية، يتوفر نظام صوت محيطي مع 7 سماعات يمكن ترقيته إلى 10 سماعات، ضمن مجموعتي الأداء الرياضي وبريميوم. ويتضمن النظام ميزة Bose Audio Pilot التي تعمل على مراقبة الأصوات المحيطة بشكل مستمر، وتعدّل صوت الموسيقى وتقوم بضبط المحتوى لتقديم تجربة صوت مثالية.

كاديلاك CUE هو أيقونة المجموعة الشاملة من التقنيات التي تقدمها كاديلاك ATS، وهو مصمم ليعزز تجربة القيادة ويدعم أنماط حياة العملاء دائمة الاتصال. وفي صميم CUE تبرز شاشة LCD الحساسة متعددة اللمس وقياس 8 إنش، التي تم إدخالها إلى المنطقة العلوية من لوحة العدادات الوسطية وتتضمن واجهة فائقة القدرة وقابلة للتحريك كهربائياً، وفي أسفلها حيز تخزين سعة 1.8 ليتر. وتمثل شاشة LCD النابضة بالحياة والخاصة بنظام CUE شاشة الهاتف الذكي، مع أيقونات كبيرة وسهلة الاستخدام لتنفيذ الأوامر. وتتضمن التحسينات العامة  المزيد من السرعة والأداء المطوّر للنظام، وتحميل أسرع وأكثر دقة للخرائط وتنفيذ الأوامر الصوتية، وإعادة البرمجة بشكل أسرع، وواجهات ملاحة مطوّرة، وميزة إلغاء صوت نظام الملاحة/ إلغاء مسار الملاحة بلمسة زر واحدة، ومدن أكثر بتقنية الأبعاد الثلاثية، ومعلومات إضافية حول المسار والمنعطفات القادمة، وتصفح BT للوسائط المتعددة.

وتتضمن مزايا CUE للاتصال والملاءمة تنبيهات خاصة بالرسائل الواردة لمستخدمي الهواتف الذكية التي تحتوي على ميزة الوصول إلى الرسائل النصية عبر Bluetooth (M.A.P.)، وSiri، لهواتف آيفون iOS 6 وiOS 7. وهذه المزايا تزود المستخدم بمزايا الاتصال صوتياً، وتساعد في تأمين قيادة السيارة بشكل آمن. وتتوفر أيضاً في ATS ميزة شحن الهاتف لاسلكياً.

المحرك وناقل الحركة

تقدَّم كاديلاك ATS كوبيه  بمحرك V6 أكثر قوة وتحسيناً يقترن بناقل حركة أوتوماتيكي جديد كلياً بثماني سرعات مع أداة لتغيير السرعة- في مزيج جديد يرتقي بتجربة القيادة عبر واحدة من أفضل قوة محركة في سوق السيارات الفاخرة من حيث الانسيابية، والهدوء، والفعالية. ويمثل المحرك V6 المعدّل سعة 3.6 ليتر الجيل الرابع لهذا الطراز الذي أعيد تصميمه ليجمع تكنولوجيات جديدة منها النظام النشط لإدارة الوقود (إيقاف عمل الاسطوانات) وتكنولوجيا الإيقاف/ التشغيل، التي تعزز توفير استهلاك الوقود وصولاً إلى 9% بحسب تقديرات الشركة، مقارنة بالمحرك السابق. ومن المتوقع أن يتولى المحرك 3.6 ليتر الجديد ريادة فئته في مجال توفير استهلاك الوقود وقوة V6 غير المدعّمة. ويجدر بالذكر أن ناقل الحركة الأوتوماتيكي Hydra-Matic 8L45 ذا السرعات الثماني، متوفر مع جميع محركات ATS.

ومن التكنولوجيات الإضافية التي تدعم مستويات الملاءمة والراحة في ATS: المقدرة على تشغيل المحرك عن بعد أو فتح النوافذ باستخدام المفتاح اللاسلكي أو الهاتف الذكي، مفتاح EZ الذكي وزر تشغيل السيارة قياسياً.

القيادة

تلعب الأبعاد والنسب والتوازن دوراً هاماً في أداء كاديلاك ATS كوبيه، ومع وزنها المنخفض وقوة محركة مكثّفة خفيفة الوزن أيضاً يمكنها تحقيق توزيعا بنسبة 50 / 50 للوزن ونسبة أعلى من القوة إلى الوزن. وتكتمل هذه المزايا مع محورين أعرض في الأمام والخلف، للحصول على مركز ثقل منخفض يساهم بتأمين توازن أكبر. وتوفر كتلة ATS المنخفضة والفرامل مثالية الحجم أداء فرملة يُعتبر من بين الأفضل في فئتها، كما تُساهم فرامل Brembo في تأمين أداء فرملة يمكّن السيارة من التوقف من سرعة 60 كيلومترا في الساعة إلى صفر بحوالى 39.3 مترا.

وقد استُخدمت أربع وصلات تماسك (أذرع تحكُم علوية وسفلية) في كل جانب للسيطرة على حركة العجلات. وتعمل وصلة كل عجلة على تأمين تحكم أفقي إضافي خاصةً خلال الانعطافات القاسية، حيث تولد الوصلات العلوية والسفلية فعالية التعليق المزدوج القوائم على الرغم من أنَ الوصلات مثبَتة بشكلٍ مستقل. ومثل التعليق الأمامي، يولد تصميم الوصلات الخمس نقاط محاور افتراضية استخدمها مهندسو ATS من أجل تحسين هندسة التعليق. وقد تم تثبيت الوصلات الصلبة على حمَالة تساهم بتوفير قيادة أنعم وأكثر هدوءًا وعزلاً. أما الحمَالة، فهي مصنوعة من الفولاذ (مع سكك جانبية مشكّلة هيدروليكياً) تُساعد على تعزيز بنية السيارة الصلبة وكتلتها.

وتمتلك ATS ترسا تفاضليا ميكانيكيا محدود الانغلاق لا يمكن مقارنته بغيره من المنافسين، ويمنح ATS تميزا خاصا عندما يتعلق الأمر بتوجيه كل عزم الدوران نحو الإطارات خلال المنعطفات الحادة. وهذا النظام يأتي أيضا مع نظام التعليق الرياضي FE3، في علبة قوية قياس 8.6 إنش، في حين تتضمن الطرازات الأخرى علبة قياس 7.67 إنش.

وتحصل أنظمة التعليق في ATS على الدعم من قبل أنظمة الإخماد والتوجيه والفرملة المتطورة، والتي تتضمن نظام التحكم المغناطيسي بالقيادة الذي يعتبر صميم نظام تعليق الأداء الرياضي FE3 (الموجود في مجموعة بريميوم بالدفع الخلفي)، وتحتوي كذلك على ترس تفاضلي مكيانيكي محدود الانغلاق، ونظام تبريد عالي السعة، وإطارات الأداء الرياضي الخاصة بفصل الصيف من قياس 18 إنشا. ويعتبر نظام التحكم المغناطيسي بالقيادة نظام إخماد فعّالا يقدم المزيد من التحكم الدقيق بحركة الهيكل، يقوم بقراءة الطريق وتغيير الإخماد في كل جزء من الثانية.

وتأتي إعدادات نمط القيادة القابلة للتغيير بشكل قياسي، وهي تتضمن نمط القيادة الرياضية Sport، والتجوال Touring، والقيادة على الطرقات الثلجية Snow/Ice. وفي الطرازات المجهّزة بنظام FE3، تم تعديل كل نمط بشكل يتلاءم مع إخماد نظام التحكم المغناطيسي بالقيادة، إضافة إلى تعزيز أداء نقل الحركة والتحكم بالثبات، وتدخل نظام التحكم بالجر.

وتأتي جميع فئات ATS بنظام توجيه نخبوي مع تحكم كهربائي متغير القوة من نوع ZF، وهو مصمم لتأمين تجاوب ممتاز وخصائص مركزية في الوقت نفسه، ما يوفر استهلاكاً منخفضاً للوقود، حيث أنه لا يحتاج إلى دعم قوة المحرك مباشرة لتغيير النسب، كما هي الحال مع الأنظمة الهيدروليكية التقليدية.

الخلاصة

حصلت السيارة أيضاً على تحسينات في مجال السلامة النشطة ضمن حزم السلامة والأمن المتوفرة اختيارياً، إضافة إلى حزمة توعية السائق. أما ما لم يتغير في طراز العام 2017، فهي ديناميكيات القيادة الرائعة التي تقدمها ATS كوبيه، والتي تستمر في ريادتها بين أفضل السيارات الفاخرة في العالم. وتتجذر تلك الديناميكيات في هيكلية التصميم خفيفة الوزن التي تكتمل بنظام الشاسيه المتطور والمضبوط بشكل دقيق ليضمن الرشاقة، والتجاوب، والتفاعل الاستثنائي مع السائق.

المواصفات التقنية                                 بكلمة : ثابتة

                                                     لها:        

   المحرك

السعة : V 6  3.6 ليتر                                                     تصميم مميز

تلقيم الوقود : حقن وقود مباشر                                             ثبات في المنعطفات

القوة : 335 حصانا                                                         مقصورة انيقة وعملية

عزم الدوران :  386 نيوتن متر                                                          

الإندفاع : خلفي

علبة التروس : 8 نسب امامية                                                        عليها:                                   الوزن  :  1601 كلغ                                                            بعض المواد المستخدمة في المقصورة            

الأداء

صفر /100 كلم/س -ثانية : حوالى 5.5 ثوان

السرعة القصوى : 250 كلم/س محددة الكترونيا

معدل استهلاك الوقود : 8.5 ليتر / 100 كلم

الإطارات : امامي 18/40/225

                  خلفي   18/35/255