تجربة

سيارة جاكوار F-PACE S

جاكوار F-PACE  S الجديدة هي سيارة كروس أوفر عالية الأداء تم تصميمها وهندستها لتوفر مستويات الرشاقة وسرعة الاستجابة والنقاء التي تشتهر بها جميع سيارات جاكوار، مع ديناميكيات لا تضاهى ومرونة عالية للاستخدامات اليومية. ومع تطويرها باستخدام هيكل الألمنيوم خفيف الوزن من جاكوار، تجمع سيارة F-PACE S بين التناغم والتناسق بين مختلف أجزائها وأسطحها الأنيقة ونسبها المثالية، بالإضافة إلى مزايا مستوحاة من سيارة F-TYPE مثل الأوراك الخلفية القوية وفتحات التهوئة على أقواس العجلات والمصابيح الخلفية المتميزة.

ويعكس تصميم الشبك الأمامي الجريء وغطاء المحرك القوي القدرات الأدائية للمحركات مثل المحرك سداسي الأسطوانات سوبرتشارجد بقوة 380 حصانًا. وتجسد عناصر مثل المصابيح الأمامية full-LED الرقيقة، والعجلات المصنوعة من الألمنيوم المطروق مقاس 22 بوصة، وقوس العجلات الأمامي القصير، بشكل مثالي الرؤية التصميمية للسيارة النموذج جاكوار C-X17 وترتقي بها إلى مرحلة الإنتاج.

وتتسع السيارة لخمسة ركاب براحة مطلقة. وتجمع التصاميم الداخلية بشكل مثالي بين المواد واللمسات الاستثنائية والتفاصيل البديعة والعناصر الترفيهية الرائعة مثل المقاعد المجهزة بتقنية التدفئة والتي يمكن طيّها كهربائياً، وفي الداخل، تتوفر مقاعد من جلد "وندسور" ناعم الحبيبات بلون المحار الفاتح مع تطريز مزدوج ونقوش مقلّمة مستوحاة من تصميم المقصورة الحائزة على الجوائز للسيارة النموذج C-X17. وتجتمع المهارة الحرفية التقليدية التي لطالما اشتهرت بها جاكوار بشكل مثالي مع الإنارة المحيطية القابلة للضبط المكونة من 10 ألوان، ونظام المعلومات والترفيه المتطور InControl Touch Pro، ولوحة العدادات الافتراضية عالية الدقة مقاس 12.3 بوصة.

وتعد المساحة المخصصة للقدمين رائدة في فئتها، ويتسع صندوق الأمتعة إلى 650 ليترًا. ويدخل الألمنيوم في صنع 80% من بنية البدن الخفيفة والمتينة، ويعتبر هيكلها الأحادي الوحيد في فئته المصنوع بشكل مكثف من الألمنيوم. وتم تخفيف وزن السيارة بشكل أكبر بفضل الباب الخلفي المصنوع من مواد مركبة، واستخدام المغنيزيوم في صنع قطع مثل العمود العرضي الأمامي في السيارة.

وتتيح السيارة عرض المعلومات الأساسية مثل سرعة السيارة من خلال تقنية العرض الليزرية على الزجاج الأمامي. ويمكن للصور ذات التباين اللوني العالي أن تعرض إعدادات نظام تثبيت السرعة وتعليمات الملاحة خطوة بخطوة. وبالمقارنة مع الأنظمة التقليدية، تمتاز التكنولوجيا الليزرية في هذا الطراز بحجمها الأصغر ووزنها الأخف، كمال تحافظ الصور على وضوحها ودقتها حتى في ضوء الشمس.

وتقدم ميزة "Remote Premium" أكثر من ذلك بكثير، حيث تتيح للسائقين استخدام هواتفهم لقفل أو فتح السيارة، وتلقي تنبيه في حال توقف الإنذار، وإعادة ضبط الإنذار. ويمكن لميزة الإنذار الصوتي والوميض أن تساعد السائقين في العثور على السيارة - مثالية لمواقف السيارات الكبيرة متعددة الطوابق. وبغية توفير أقصى مستويات الراحة، يمكن أيضاً استخدام ميزة "Remote Premium" لتشغيل المحرك عن بعد في الموديلات المزودة بنظام نقل حركة أوتوماتيكي، مما يتيح لنظام التحكم بالمناخ تكييف المقصورة قبل بدء الرحلة. ويمكن للسائق أيضاً ضبط درجة الحرارة المطلوبة، والضغط بعد ذلك على أحد الأزرار لتشغيل المحرك لمدة تصل إلى 30 دقيقة.

وبفضل تزويدها بمحرك البنزين سوبرتشارجد سداسي الأسطوانات بقوة 380 حصانا، المستوحى من سيارة F-TYPE والموجود تحت غطاء المحرك المصنوع من الألمنيوم، يصل تسارع سيارة F-PACE الجديدة كلياً من 0-60 ميلا في الساعة في غضون 5.1 ثوان قبل أن تبلغ السرعة القصوى المحددة إلكترونياً عند 155 ميلا في الساعة. وتسمح زاوية أسطوانات المحرك التي تبلغ 90 درجة بوضع شاحن السوبر الجذري بعناية بين الأسطوانات على شكل V. وإلى جانب نظامي الحقن المباشر والتوقيت المتغير لصمامات السحب والعادم، يتيح شاحن السوبر للمحرك توليد عزم دوران مرتفع في جميع سرعات دوران المحرك، مما يضمن تسارعاً قوياً في جميع الأوقات. تم تطوير جميع أنظمة نقل الحركة في سيارة F-PACE S الجديدة كلياً بالتعاون مع شركة ZF لتأمين جودة وكفاءة منقطعة النظير للتبديل بين السرعات. ويقترن المحرك بناقل حركة أوتوماتيكي بثماني سرعات مع نظام الدفع الرباعي.

وتتيح مقاومة الالتواء العالية لبدن سيارة F-TYPE تعزيز أداء نظام التعليق الأمامي المزدوج على شكل عظم الترقوة ونظام التعليق الخلفي المتطور متكامل الوصلات. وتم ضبط نظام توجيه عزم الدوران بالفرملة النموذجي ونظام التوجيه المعزز بالطاقة الكهربائية (EPAS) بشكل متناغم لتوفير أفضل شعور وأقصى استجابة، لترسي سيارة F-TYPE الجديدة كلياً معايير جديدة لجودة القيادة والتوجيه.

ويستفيد الموديل الرائد أيضاً من مخمّدات أحادية الأنبوب كميزة قياسية، ورغم ذلك ولتوفير قيادة وتوجيه أفضل، يقوم نظام الديناميكيات التكيفية الذي يتم التحكم به إلكترونياً برصد حركة البدن والعجلات بمعدل 100 و500 مرة في الثانية على التوالي، لضمان توفير قوة تخميد مثالية في جميع الظروف. ولعشاق القيادة، تقدم جاكوار تقنية الديناميكيات القابلة للضبط التي تم استخدامها للمرة الأولى في سيارة F-TYPE، وتتيح هذه الميزة الضبط الفردي لدواسة الوقود، وناقل الحركة الأوتوماتيكي، ونظام التوجيه، ونظام الديناميكيات التكيفية في حال توفره.

وباستخدام أحدث أنظمة محاكاة ديناميكيات السوائل الحاسوبية وتطبيق الخبرات التي تم اكتسابها خلال تطوير سيارتي XE  وXF الجديدة كلياً، حققت سيارة F-PACE الجديدة كلياً مكافئ جرّ بنسبة 0.34 فقط، ما ساهم في تخفيض استهلاك الوقود وتعزيز النقاء. وتم تصميم السيارة لضمان تمتعها برفع منخفض بشكل استثنائي مع توازن ممتاز في الرفع بين القسمين الأمامي والخلفي، ما أثمر عن شعور أفضل بالتحكم بالمقود والثبات عند السرعات العالية.

يعتبر نظام الدفع الرباعي AWD مع توزيع عزم الدوران عند الطلب في سيارة F-PACE  S  الأكثر تطوراً حتى الآن مع أعلى قدرات عزم الدوران على الإطلاق. وتحتوي هذه السيارة على أول نظام تحكم متطور من ابتكار الشركة، والذي تم تطويره في البداية لسيارة F-TYPE المزودة بنظام الدفع الرباعي، وهو نظام ديناميكيات القيادة الذكية (IDD) الذي يحقق خفة حركة وتحكمًا مميّزًا للعجلات الخلفية، ويتيح بذات الوقت نقل عزم الدوران إلى العجلات الأمامية بسهولة للاستفادة من ميزات الأداء والجر الإضافي على جميع الأسطح وفي جميع فصول السنة.

ويسهم نظام الاستجابة التكيّفية مع الأسطح (ASR) المستوحى من تقنية الاستجابة للتضاريس من لاند روفر الحاصلة على براءة اختراع والحائزة على الجوائز، في جعل نظام الدفع الرباعي (AWD) أكثر كفاءة في الظروف القاسية. ومن خلال التكامل بين نظام الاستجابة التكيّفية مع الأسطح (ASR) ونظام التحكم بالقيادة من جاكوار، يتم تحديد نوع السطح وتحسين توجيه القوة ونظام التحكم الديناميكي بالثبات. وتم تعزيز نظام الاستجابة التكيّفية مع الأسطح (ASR)، الذي تم إطلاقه لأول مرة في سيارة XF الجديدة كلياً،  من خلال إضافة وضعية ثالثة مصمّمة للثلوج والحصى الكثيفة.

يعتبر نظام التحكم بالقيادة على جميع الأسطح (ASPC) من أحدث الأنظمة المتطورة عالمياً للتعامل مع الظروف الصعبة. ولتحقيق أعلى مستوى تحكم يقوم نظام (ASPC) بالعمل أوتوماتيكياً فيتحكم بدواسة الوقود والمكابح ما يمكن السيارة من الانطلاق بسلاسة، وبذلك ما على السائق إلّا التوجيه. ويعمل النظام عندما تكون السرعة بين 3.6 كلم/ساعة و30 كلم/ساعة، ويختار السائق السرعة التي يرغبها مستخدماً مفتاح تثبيث السرعة. ويتوافق نظام (ASPC) مع محرك الدفع الخلفي والدفع الرباعي على السواء. وبالنسبة للسائقين الذين يرغبون بنتائج مماثلة دون الاستغناء عن دواسة البنزين، فيمكنهم القيادة من خلال تقنية الانطلاق على الأسطح منخفضة الاحتكاك (LFL)، التي تستخدم دواسة الوقود بشكل تدريجي، ما يسهّل التحكم بالسيارة، وبذلك يكون طراز F-PACE هو الأول في تقديم هذه الميزة.

تم تصميم سيارة F-PACE الجديدة كلياً لتلبية أعلى معايير السلامة في جميع أنحاء العالم وتحقيق مستويات استثنائية من الحماية للرّكاب والمشاة. وتمتاز معايير السلامة الفعّالة بنفس المستويات المرتفعة، بفضل توفير مجموعة من الأنظمة المتقدمة المساعدة للسائق. وتتضمن الكاميرا المزدوجة المتطورة في نظام الكبح الآلي في حالات الطوارئ الآن ميزة الكشف عن المشاة - هي الأولى من نوعها من جاكوار. كما تقوم الكاميرا المزدوجة أيضاً بتفعيل وظائف رائعة تتضمن نظام التحذير عند مغادرة حارة السير، والنظام المساعد للبقاء في حارة السير، ونظام التعرف على اللوحات المرورية، ونظام تحديد السرعة الذكي، إضافة إلى نظام مراقبة حالة السائق.

إنها سيارة كروس أوفر أدائية تجمع بين الديناميكيات المتميزة وأعلى مستويات الراحة والقيادة الهادئة. ويجمع التصميم المستوحى من طراز F-TYPE بين الشكل المثير والمقصورة الداخلية الرحبة وصندوق الأمتعة الواسع للغاية. وتجعل سيارة F-PACE S الرحلات أكثر متعة بفضل نظام المعلومات والترفيه الجديد كلياً، إلى نظام الدفع الرباعي الأكثر تطوراً، إلى تقنيات الأمان الفعالة المذهلة، لتكون كل رحلة على متنها بمثابة تجربة مجزية للغاية.

المواصفات التقنية                                 بكلمة : امكانيات مميزة

                                                     لها:        

                                   اداء المحرك  المحرك

السعة : V6 3.0                                                 الثبات في المنعطفات

تلقيم الوقود : حقن مباشر + شاحن سوبر شارج مزدوج      مواصفات السلامة

القوة : 380 حصانًا

عزم الدوران :  460 نيوتن متر                                                           

الإندفاع : رباعي الكتروني

علبة التروس :  8 نسب امامية                                                       عليها:                                   الوزن  :  1681 كلغ                                    عدم امكانية تعديل ارتفاع السيارة                                   

الأداء

صفر /100 كلم/س -ثانية : 5,5 ثوان

السرعة القصوى : 250 كلم/س محددة

معدل استهلاك الوقود : 8,9 ليتر / 100 كلم

الإطارات 22/40/265

Jaguar-F-Pace-4.jpgJaguar-F-Pace-7.jpgJaguar-F-Pace-9.jpgJaguar-F-Pace-6.jpgJaguar-F-Pace-2.jpgJaguar-F-Pace-3.jpgJaguar-F-Pace-5.jpgJaguar-F-Pace-8.jpgJaguar-F-Pace-10.jpgJaguar-F-Pace-1.jpg