جديد العالم

ستة ابتكارات من إبداعات موبار وأطقم أقفاص جديدة لمحركات هيمي HEMI تحتل الصدارة في معرض سيما SEMA 2016

كشفت علامة موبار التجارية عن ستة ابتكارات لسيارات معدلة خلال فعاليات معرض رابطة سوق المعدات الخاصة 2016 (SEMA) الذي أقيم في لاس فيغاس . وتم استخدام منتجات موبار التجريبية لإدخال تعديلات على مركبات كرايسلر، دودج، جيب ورام ولإثبات قدرة علامة موبار التجارية على مساعدة أصحابها لابتكار إصدارات شخصية فريدة لسياراتهم. وشغل أسطول مكون من 14 مركبة قامت موبار بتعديلها، من بينها ست عربات تم تصنيعها خصيصاً لمعرض سيما SEMA 2016 ، مساحة عرض للعلامة التجارية بلغت 15345 قدمًا مربعًا. كما تم عرض شريحة صغيرة من منتجات موبار الكثيرة، ومن بينها 24 من جدران الأجزاء والمئات من منتجات موبار.

دودج شيكداون تشالنجر

تشتمل دودج تشيكداونتشالنجرShakedown Challenger  التي شهدت عملية تغيير جذري على عناصر تصميم مستلهمة من الماضي والحاضر لابتكار قطعة فنية أصلية فريدة من ابتكار موبار. ويمكن بوضوح رؤية عملية المزج بين الأمس واليوم من خلال تصميم الشكل الخارجي والمقصورة، ولكن يمتد هذا التغيير الكبير ليصل إلى ما تحت غطاء محرك السيارة، حيث تدخل منتجات جديدة لأنظمة الحركة من موبار إلى قلب سيارة تشالنجر الكلاسيكية طراز 1971. وقادت التغييرات الجذرية لسيارة تشيكداونتشالنجر القوة الحصانية البالغة 485 حصاناً إلى الجانب عبر نظام نقل الحركة من ست سرعات Viper Tremec T6060 ، وتمت زيادة قوته من خلال نظام شفط الهواء البارد التجريبي من موبار ونظام العادم المزدوج المعدل من موبار مع فتحات عادم من موبار مغلفة بمسحوق أسود. وجرى خفض المقدمة المعدلة ونظام التعليق الخلفي، ما جعل تشالنجر المعدلة تقترب من أرض الطريق - أو المضمار – وهو الأمر الذي أدى إلى خلق مركبة متعددة الاستخدام ذات أداء قوي بما فيه الكفاية للتعامل مع الشارع أو المشاركة في أنواع صعبة من السباقات. ويتم تزويد قوة الكبح من مكابح أمامية ذات ستة مكابس SRT® Hellcat  حمراء نوعية بريمبو ومكابح خلفية ذات أربعة مكابس.

وتم تقليص جسم دودج تشالنجر 1971، حيث تم إلغاء مقابض الأبواب، القضبان البارزة وباب الوقود، الذي انتقل إلى صندوق الأمتعة. وتشتمل دودج تشالنجر تشيكداون على مصابيح أمامية رئيسية تجريبية ومصابيح خلفية من دودج تشالنجر2017 تم تعديلها بسلاسة لتتناسب مع أبعاد تشالنجر 71. وتم تعزيز إمكانات تشيكداون كمركبة تنطلق على حلبات السباقات بتركيب قضيب ملفوف وإلغاء المقعد الخلفي،  مع استبدال الشباك وتركيب رف في الكونسول لتخزين الأشياء الضرورية للسباق. ويتم تخزين خلايا وخطوط الوقود في صندوق المركبة المغطى بسجادة سوداء.

جيب  CJ66

تم أخذ إطار جيب رانغلر TJ ، وتركيب جسم  جيب رانغلر CJ universal Tuxedo Park  عليه، وإضافة عناصر من رانغلر JK وتزويده بالوقود من خلال منتجات جديدة للطاقة من موبار، وبالتالي تم الحصول على جيب CJ66. وهذه الخلطة الفريدة من ثلاثة أجيال من سيارات جيب تبرهن على أن تطبيقات موبار للطاقة متوفرة أيضاً لسيارات السباقات وبشكل أكبر من السيارات التي تسير في الشوارع. وتسخر جيب CJ66 ذات البدن النحيف القوة الحصانية بناقل حركة يدوي من ست سرعات. ويحمي غطاء المحرك من موبار وحدة الطاقة كما يزيد شفط الهواء البارد من موبار ومضخة العادم القوية من موبار من معدل الأداء على الطرق الوعرة درجة أو درجتين. وتساعد محاور الأقفاص الأمامية والخلفية من موبار دانا 44 رانغلر على الزحف بسهولة فوق الصخور والتكوينات الصخرية.

تعلو إطارات BFG العملاقة قياس 35 بوصة التي تناسب كل أنواع التضاريس وتقترن بطقم رفع قياس بوصتين. وتلتف الإطارات حول عجلات جيب الوظيفية قياس 17 بوصة التي تساعد المطاط في التعامل بسلاسة مع الطرق الوعرة، مع حلقات أقفال حبات مطلية لتتناسب مع لون الجسم. ويسمح نظام هواء تجريبي في اتجاهين للسائقين على الطرق الوعرة بزيادة أو خفض هواء الإطارات بسرعة ليصل الى مستوى الضغط المرغوب. وتقدم المصدات ذات الحجم الضخم بصورة مبالغ فيها وسيلة دفاع ممتازة في مواجهة العقبات في الدروب من الأمام والخلف، مع حماية إضافية يقدمها طقم مصدات رانغلر جيه كيه روبيكون بمناسبة الذكرى العاشرة لموبار، وتم تقليص لوحات المصد الأمامي والقضبان الصخرية المعدلة لتناسب جسم رانغلر CJ.

دودج دورانغو تشيكر

وكأن الشكل الشرس والأداء القوي وديناميكيات القيادة لسيارة دودج دورانغو ليست كافية لجعل عشاق المركبة يشعرون بقمة الإثارة، لذلك قامت موبار بـ "هز" دودج تشارجر التي تنتمي لشريحة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات SUV  من أجل معرض سيما SEMA  من خلال ابتكار السيارة التجريبية دودج دورانغو تشيكر وحصلت السيارة B5  الزرقاء الرياضية متعددة الاستخدامات SUV  ذات الثلاثة صفوف على غطاء محرك تشيكر وظيفي - الأول من نوعه لسيارة دودج دورانغو – وتزينت بلمسات غرافية باللون الأسود المطفى تمتد من غطاء محرك السيارة إلى السقف. وعلى صعيد الأداء، يغذي غطاء محرك السيارة تشيكر المعدل محرك هيميHEMI  سعة 6.4 ليتر الذي يتزاوج بناقل حركة أوتوماتيكي من ثماني سرعات، مع مزيد من الترقية من نظام موبار الوظيفي لشفط الهواء البارد. وفي دودج دورانغو أخرى، يتحقق الضجيج الذي تحدثه تشيكر من عوادم مزدوجة معدلة مطلية بالكروم توجد في وسط السيارة، لتحل محل العوادم الجانبية القياسية. وتكبح فرامل ودوارات كبيرة SRT  من ستة مكابس مبردة بقنوات فرامل وظيفية في الأمام، جماح سيارة دودج دورانغو تشيكر. وانخفضت دودج دورانغو تشيكر 3 بوصات نحو الأرض، باستخدام أطقم تخفيض معدلة، وتعتمد المركبة على عجلات موبار التجريبية باللون الأسود الساتان قياس 22 بوصة ×  10.5 بوصات تحميها حواجز رفارف معدلة.

كما اشتملت المقصورة على ما يمكن وصفه بأول شيء بسيارة رياضية متعددة الاستخداماتSUV  علامة دودج-   ثلاثة صفوف من مقاعد فايبر Viper ، وتزدان حوافها بجلد من نوعية كاتزكين Katzkin  مع خياطةB5 Blue وتأتي عجلة القيادة ذات الأداء القوي والمسطحة القاع من دودج تشارجر SRT. كما يتم تلوين حواف الكونسول الوسطي ومركز الترفيه B5 Blue ، ويحل ناقل حركة فريد محل مقبض دوار قياسي. وتشمل ملحقات موبار نظام تشغيل عن بعد، ونظام EVTS ، إضاءة لعتبات الأبواب، شحنًا لاسلكيًا، مجموعة دواسات وعدة لحالات الطوارئ.

رام ماتشو باور واغن

تدين رام ماتشو باور واغنRam Macho Power Wagon  لقبها لطراز باور واغن شهير من عقد السبعينات من القرن الماضي، وترقى شاحنة البيك أب ذات المهام الثقيلة لجرأة الاسم نفسه. رام المعدلة من موبار هي تطور جريء يعتمد على سمعة باور واغن للقدرات على الطرق الوعرة مع تنوع إضافي في الاستخدامات تحقق من خلال منتجات موبار التجريبية. وهذه الشاحنة المعدلة تم عرضها بمقاييس 6 أقدام × 4 أقدام بالنسبة لمنطقة الأمتعة لمركبة  ماتشو باور واغن، حيث يقوم إكسسوار أسود تجريبي من موبار بتركيب رف من رام RamRack بأمان لتخزين الألعاب لتناسب مجموعة متنوعة من أنماط الحياة. وتم تصميم حامل رام لينزلق بدقة ويختفي تحت لوحة كابينة السائق عندما لا يكون قيد الاستعمال. ويعمل حامل الرفوف بالتناغم مع نظام سقف RamRack  الذي ينغلق على الأمتعة بست ربطات فريدة من نوعها.

وارتفعت رام ماتشو باور واغن بطقم رفع معدل حوالى أربع بوصات وبإطارات عملاقة علامة نيتو تريل غرابلر Nitto Trail Grappler MT  قياس 37 بوصة × 12.5 بوصة، والتي تم تركيبها على عجلات تجريبية قياس 18 بوصة. ويتم إبراز لون الجسم البرتقالي النابض بالحياة، والذي يمتد أيضا إلى حلقات العجلات، برسوم غرافية سوداء على الجانبين والخلف. ويتم طلاء غطاء محرك السيارة العدواني التجريبي باللون الأسود الساتان، ويتم تجهيز مصد أمامي جديد ليواجه الدروب بالطرق الوعرة بونش وحارس ونش وخطافات سحب.

وتحت غطاء محرك سيارة ماتشو باور واغن محرك هيمي HEMI  سعة 6.4 ليتر ويتزاوج مع ناقل حركة أوتوماتيكي من ست سرعات. ويضيف نظام شفط هواء بارد من موبار قوة للأداء، أما ماسورتا العادم ذات الجدار المزدوج وبقياس خمس بوصات فهما مغلفتان بالمسحوق الأسود وتعززان من أداء المركبة.

رامبروماستر بيت ستوب

بروماستر بيت ستوب هي شاحنة قامت موبار بتعديلها مع باب بمفصلات على جانب السائق، وتم تزيينه برسومات غرافية لموبار ويتأرجح الباب ليفتح باتجاه السقف. كما تم تعديل عرض البضائع الذي يعتبر الأفضل ضمن فئة هذه الشاحنة بين أماكن تبييت عجلات بروماستر مع قدرة تبريد برميل لخدمة المشروبات الباردة من أربعة صنابير - على متن الشاحنة. وبطبيعة الحال، فإن الصنابير العادية لا تكفي – وتساعد تجهيزات من موبار في تدفق المشروبات. وتعتبر شارة "بروماستر" إضافة ملائمة، كما يمكن وضع مقاعد موبار مخزنة في منطقة الأمتعة في الأمام بسرعة لإيجاد مساحة لكافيتريا صغيرة (أو حانة) على عجلات.

وتأتي القوة من المحرك الأفضل ضمن فئة المركبة وهو محرك بنتاستار Pentastar V6 سعة 3.6 لتر. وتم ترقية المقصورة بمقاعد من الجلد، بينما في منطقة الشحن، تعرض لوحة مشققة عتاد موبار، ومن بينها إشارات نيون كلاسيكية. وشاحنة بروماستر بيت ستوب معبأة بملحقات موبار، من بينها أضواء LED ، حصيرة كاملة الحجم بمنطقة البضائع، ممشى ، فرش أرضية يناسب جميع الأحوال الجوية، مقابض للإمساك بعمودD ، مواد مقاومة للبقع، إغلاق لجهاز الاستقبال، لوحة تشغيل وغيرها الكثير.

كرايسلر باسيفيكا كادينس

يشتمل التصميم الجريء لمركبة الميني فان الجديدة بالكامل على رسومات غرافية لموبار ملفوفة على لوحة الربع وخلف الشكل الخارجي الأبيض الخلفي، لتعبر عن نمط الحياة النشطة لهذه السيارة. وتزين شعارات موبار غطاء محرك السيارة. وبالإضافة إلى خيارات تخزين مريحة بالمقصورة، مثل صناديق سهلة الاستخدام في التخزينStow ‘n Go ، تمت إضافة حاملة عارضة تزلج على الماء وعارضة تجذيف على السقف لنقل عارضة بطول 9 أقدام كبيرة أضيفت إليها رسوم غرافية من موبار.

أما عجلات موبار قياس 20 بوصة فهي ثلاثية الألوان، ومطلية بالأسود الساتان والأسود اللامع، مع تأكيد باللون الأزرق لموبار على جيب واحد من جيوب العجلة. واستخدمت موبار أيضاً الكثير من الاكسسوارات في مقصورة باسيفيكا كادينس. ويتيح بيت حيوان أليف بأن تتشارك بأمان حيوانات أليفة في المرح داخل البيت. ويشغل شاحن لاسلكي الأجهزة المحمولة، كما يتوفر صندوق للإسعافات الأولية مطبوع عليه اسم كرايسلر للاستخدام في حالات الطوارئ. وتم طبع شعار كرايسلر على عتبة الباب، وتستكمل عملية إضافة إكسسوارات من موبار بفرش أرضية مناسب لجميع الأحوال الجوية وفرش لمنطقة الأمتعة وسجاد من الفينيل خفيف الاستعمال الصف الثاني من المقاعد.

أطقم أقفاصجديدة لمحركات هيمي HEMI®

توفر أطقم أقفاص محركات HEMI من موبار لعشاق السيارات خياراً فعالاً مدعوماً من المصنع لتركيب الجيل الثالث من محركات هيمي HEMI  في سيارات موبار الأيقونية المنتجة خلال السبعينات من القرن الماضي وقبل ذلك. ويمكن أن يقترن طقم قفص محرك هيمي 345 الجديد من موبار لمحرك سعة 5.7 لتر وطقم قفص محرك هيمي 392 من موبار سعة 6.4 لتر بمركبات طراز 1975 وطرازات سابقة أيضاً، الأمر الذي يساعد أصحاب هذه السيارات على حقن قوة حديثة لمحركات هيميHEMI   في المحركات التي كانت مستخدمة خلال عصر سيارات العضلات مثل دودج تشارجر ودودج تشالنجر، وبلايموث كودا وغيرها من الموديلات.

وأطقم أقفاص محركات هيمي 345 و 392 من موبار تشتمل على مركز توزيع للقوة، وحدة تحكم في توليد القوة (PCM)، ملحقات أسلاك المحرك والشاسيه ، دواسة الوقود، أجهزة الاستشعار O2 ، جهاز القفز من الأرض، جهاز استشعار لدرجة حرارة الهواء والمعلومات المتعمقة أوراق عن التركيب. ويتم شحن الأطقم، المتوافقة مع محركات سعة 5.7 ليتر أو 6.4 ليتر تم تصنيعها في عام 2014 أو أحدث، في عبوة وتغليف مميز يشتمل على شعار 345 أو 392 . وتظهر معايرة المصنع على وحدة التحكم في توليد القوة PCM غير المقفلة. ويرفع طقم قفص محرك هيمي 345  من موبار القوة الحصانية إلى 383 وعزم الدوران إلى 425 رطل – قدم، في حين يرفع طقم قفص محرك هيمي 392 القوة الحصانية لمحرك هيمي 6.4 ليتر إلى 485 حصاناً وعزم الدوران إلى 472 رطل – قدم. وأطقم أقفاص محركات هيمي من موبار مصممة للاستخدام مع أنظمة نقل حركة يدوية.

كما قامت موبار أيضاً بابتكار مكونات وأجزاء إضافية للمحركات وتشمل الأجهزة المتوفرة طقما لتوسيع قوة الباور ستيرينغ، وطقما لتوسيع قوة مكيف الهواء، وطقما لحوض الزيت الخلفي، وذلك من بين عناصر أخرى عديدة. وتشتمل أطقم محركات هيمي من موبار على كفالة للأميال  لمدة عامين / غير محدودة.