News

"جاكوار" تكشف عن تفاصيل سيارتها "إكس إي إس في بروجكت 8" الجديدة

كشف قسم العمليات الخاصة لدى "جاكوار لاند روفر" النقاب عن سيارة "إكس إي إس في بروجكت 8" الأقوى والأكثر مرونةً وأداءً ضمن فئة سيارات السيدان، بقوة 600 حصان وسرعة قصوى تصل إلى 322 كيلو متر في الساعة.

وتعتبر "إكس إي إس في بروجكت 8" ثاني سيارة ينتجها قسم العمليات الخاصة ضمن إصدار جامعي السيارات، وذلك بعد الإطلاق الناجح لسيارة جاكوار "إف تايب بروجيكت 7" عام 2014. وتتمتع سيارة السيدان رباعية الدفع وذات الأربع أبواب، بأداء فائق ومزيج من القوة الهائلة والحركة الديناميكية بما يواكب طموحات عشاق القيادة المتحمسين. وسعياً للتميز، لن يتم إنتاج سوى 300 سيارة من هذا الطراز الذي يقوم المركز الفني في قسم العمليات الخاصة في مدينة كوفنتري بتجميعها يدوياً.

وبهذه المناسبة، قال جون إدواردز، مدير عام قسم العمليات الخاصة لدى "جاكوار لاند روفر": "يحرص قسم العمليات الخاصة على إنتاج سيارات تتمتع بأقصى درجات الرفاهية والأداء الجبار والإمكانات الملائمة لمختلف التضاريس. وتجسد "إكس إي إس في بروجكت 8" ثمرة الجهود الدؤوبة التي بذلها فريق العمل من مصممين ومهندسين ومتخصصي التصنيع لابتكار أفضل سيارة رياضية عالية الأداء دون منازع".  

وأضاف: "سوف يتم تجميع السيارة يدوياً في المركز الفني التابع لقسم العمليات الخاصة. ونحن على ثقة بأن السيارة الجديدة ستواكب الرغبات الخاصة لعملائنا وعشاق السيارات إلى أبعد الحدود".

وتمثل "إكس إي إس في بروجكت 8" بشكل حصري أرقى سيارات "جاكوار لاند روفر" عالية الأداء بمحرك وقود من 8 أسطوانات سعة 5 ليتر وقوة 600 حصان مع آلية سوبر تشارج، وعادم نشط متغير من التيتانيوم، فضلاً عن نظام الجر رباعي الدفع، ومعايير الديناميكية الهوائية المعتمدة في السيارات الرياضية. وتبلغ السرعة القصوى للسيارة 322 كيلو متر في الساعة  مع تسارع من 0 – 100 كيلو متر في الساعة خلال 3.7 ثانية*، ما يجعلها أسرع سيارات "جاكوار" على الإطلاق.

 ومن الجوانب الأساسية التي تعزز أداء السيارة الأكثر تركيزاً على طبيعة المسار بين قائمة سيارات قسم العمليات الخاصة في الشركة، هي التعديلات الهادفة التي تم اعتمادها ولاسيما  ألواح الهيكل المصنوعة من الألمنيوم خفيف الوزن والحائزة على جوائز مرموقة، بما في ذلك المصدات المصنوعة من الألياف الكربونية مع قنوات التبريد المعززة، وغطاء المحرك المزود بفتحة للتهوية والمصنوع من الألياف الكربونية، فضلاً عن الهيكل المتقن الذي يغطي العجلات المصنوعة من سبائك الألمنيوم بقياس 20 بوصة، والمصد الأمامي القابل للتعديل، والأرضية المستوية، والمصدات الخلفية المصنوعة من ألياف الكربون، والموزع الخلفي للهواء، وجناح خلفي لتعزيز الديناميكية الهوائية. وبفضل هذه المزايا ستغدو "إكس إي إس في بروجكت 8" السيارة الأخف وزناً في مجموعة سيارات "جاكوار" سيدان العاملة بمحرك من 8 اسطوانات.

ولضمان الأداء الأمثل على الطرقات أو حلبات السباق، تتمتع السيارة بنظام التعليق الترقوي المزدوج الأمامي، والخلفي بواسطة الوصلات المتكاملة والنوابض المتينة مع المخمدات المتغيرة باستمرار والقابلة للتعديل يدوياً (ما يخفض ارتفاع السيارة بواقع 15 مليمتر عند خوض السباقات). وتعتمد السيارة لأول مرة في القطاع نظام المكابح الجديد المصنوع من الكربون والسيراميك، من خلال استخدام محامل عجلات على غرار سيارات "فورمولا ون" والمصنوعة من السيراميك والسيليكون المعالج. كما تم تجهيز السيارة بنظام التحكم التفاضلي الإلكتروني الفعال مع ألية تبريد بالزيت وذلك لأول مرة. 

وتستكمل مزايا المقصورة مشهد الأداء المتميز للسيارة من خلال تطبيقات مخفية تبدأ بلمسات تزينية بالألياف الكربونية اللامعة وجلود الكنتارا لعجلة القيادة ولوحة القيادة والوجه الداخلي للأبواب. ويتم تبديل السرعات الثماني بسرعة من خلال آلية للتحكم بهذه الوظيفة خلف عجلة القيادة أو من خلال ذراع "بيستول شيفت" Pistolshift ، وذلك لأول مرة أيضاً.

وتعتبر "إكس إي إس في بروجكت 8" أولى سيارات "جاكوار" التي تنطوي على وضع السباق "تراك مود" الذي يضبط نظم التحكم والثبات أثناء القيادة على الحلبة ويعزز استجابة دواسة الوقود وأنظمة التوجيه لتحقيق أقصى درجات الدقة ومواكبة ردود فعل السائق.

وستتوافر السيارة بنموذجين عند إطلاقها، الأول سيكون قياسياً بأربع مقاعد عالية الأداء ومجهز بمقعدين أماميين مع حواف من المنغنزيوم إضافةً إلى وسادة خلفية أكثر اتساعاً لتعزيز مستويات الدعم. ويشتمل النموذج الاختياري الثاني "تراك باك" بمقعدين على مقاعد أمامية خفيفة الوزن مخصصة لسيارات السباق ومصنوعة من ألياف الكربون مع 4 نقاط للتثبيت عبر حلقات متينة مثبتة بدلاً من المقعد الخلفي. وستكون عجلة القيادة في كلا النموذجين حصرياً على جهة اليسار.  

وتتوافر تفاصيل كاملة حول السيارة على الموقع الإلكتروني www.jaguar.com بما في ذلك الألوان الثمانية التي تتوافر بها السيارة والألوان الثلاثة القياسية التي تستقطب الانتباه وهي الأبيض Fuji White والأسود Narvik Black  والأحمر Caldera Red إضافةً إلى 5 خيارات أخرى تشمل ألوان وتشطيبات مميزة من تصميم قسم العمليات الخاصة ألوان البرتقالي Valencia Orange والأزرق Velocity Blue والأبيض Meribel White والفضي Verbier Silver الرمادي الناشف Corris Grey (satin matte). 

ويمكن لمقتني السيارة إضفاء طابع شخصي على سياراتهم من خلال اختيار ألوان وتشطيبات إضافية من مجموعة Premium Palette من قسم العمليات الخاصة والتي تتضمن 19 لوناً إضافياً وتشطيبات وفق أساليب tri-coat, tinted clear coat, pearlescent, ChromaFlairTM and satin matte، فضلاً عن حزم من الشارات والعلامات المستوحاة من عالم السباقات.

وستسجل السيارة ظهورها العالمي الأول خلال مهرجان "غودوود للسرعة" في ويست ساسكس البريطانية الذي سينعقد خلال الفترة بين 29 يونيو- 2 يوليو، فيما سيكون ظهورها الديناميكي الأول على مضمار "غودود هيل" الشهير يوم الجمعة 30 يونيو.

 

بيانات فنية

"إكس إي إس في بروجكت 8"

المحرك وآلية نقل الحركة

 

قوة المحرك (سي سي)

5000

الاسطوانات

ثماني أسطوانات مع آلية شحن فائقة (سوبر تشارج)

القوة (حصان)

600 حصان عند 6500* دورة بالدقيقة

عزم الدوران (نيوتن متر)

700 عند 3500- 5000 دورة في الدقيقة*

نقل الحركة

ناقل حركة أوتوماتيكي بـ 8 سرعات، نظام رباعي الدفع، خاصية الإيقاف والتشغيل

الهيكل

 

نظام التعليق الأمامي والخلفي

الأمام: نظام تعليق ترقوي مزدوج ومستقل، نوابض قابلة للتعديل، مخمدات متغيرة بصورة مستمرة

الخلف: نظام مستقل، وصلات متكاملة، نوابض قابلة للتعديل، مخمدات متغيرة بصورة مستمرة

المكابح الأمامية

أقراص مكابح مصنوعة من الكربون والسيراميك بثخانة 400 ميليمتر، فكا المكابح بـ 6 مكابس

المكابح الخلفية

أقراص مكابح مصنوعة من الكربون والسيراميك بثخانة 396 ميليمتر، فكا المكابح بمكبس وحيد

العجلات والإطارات

عجلات سبيكية من طراز F: 9.5 x 20in، عجلات من طراز 265/35 R20 ميشلان بايلوت سبورت كاب 2

عجلات سبيكية من طراز R: 11 x 20in، عجلات من طراز 305/30 R20  ميشلان بايلوت سبورت كاب 2

التوجيه

نظام توجيه يعمل باستخدام صفيحة مسننة وترس، نظام كهروميكانيكي

الأبعاد

 

الطول (ميليمتر)

4.713

العرض (ضمناً/ باستثناء) المرايا (ميليمتر)

2.075/ 1.954

الارتفاع الطرق/ حلبات السباق (ميليمتر)

1.436/1.421

قاعدة العجلات (ميليمتر)

2.835

الوزن (كيلو جرام)

بدءاً من 1.745

الأداء وترشيد استهلاك الوقود

 

التسارع 0 – 60 ميل (بالثانية)

3.3*

التسارع 0 – 100 كيلو متر بالساعة (بالثانية)

3.7*

السرعة القصوى (كيلو متر بالساعة)

322*

معدل استهلاك الوقود للجالون الواحد، معايير الولايات المتحدة الأمريكية (ليتر لكل 100 كيلومتر، معايير الاتحاد الأوروبي)

18 (11.0) *

انبعاثات ثاني أكسيد الكربون (جرام لكل كيلومتر) معايير الاتحاد الأوروبي

254*

* جميع الأرقام هي من تقديرات الشركة المصنعة تخضع للتأكيد النهائي قبل الإنتاج