Hidden Menu Latest

سحر الموسيقى: تجربة صوتية ثلاثية الأبعاد في سيارة أودي A8 الجديدةv

لطالما مثّل إثراء تجربة السائق والركاب جوهر رؤية أودي لتلتفت العلامة الألمانية لأدق التفاصيل في جميع سياراتها، حيث تتجسد آخر ابداعاتها في تعزيز التجربة الحسية للاستماع للموسيقى في سيارة أودي A8 الجديدة. وبالاعتماد على نظام ’بانج آند أولفسن‘ الصوتي، تقدّم السيارة طابعاً صوتياً فريداً للصوت النقي ثلاثي الأبعاد في المقاعد الخلفية. ويسمح هذا الأمر للعلامة ذات الحلقات الأربعة بتقديم جودة صوتية من الدرجة الأولى ضمن فئة السيارات الفاخرة.

يمكن للفخامة أن تتجلى بجودة صوتية استثنائية، وهذا تماماً ما يبينه الجيل الجديد من سيارة أودي A8 بأسلوب استثنائي مذهل مع نظام الصوت ثلاثي الأبعاد المتطور من ’بانج آند أولفسن‘. ويتألف هذا النظام الصوتي من 23 مكبر صوت مزودة بمغناطيس النيوديميوم ذو الوزن الخفيف للغاية ومستوى التشويش المنخفض، لتنتج هذه المكبرات أنماطاً صوتيةً مذهلةً وعالية الدقة. وإذا كانت الأذن تعشق قبل العين أحياناً، فإن تشغيل مقطوعة من الموسيقى الكلاسيكية ذات جودة تسجيل عالية ستضمن وقوع أي شخصٍ بحب هذه السيارة الفاخرة: إذ تتحول المقصورة الداخلية إلى مسرح واسع يحظى فيه الركاب بفرصة الاستماع لموسيقاهم كما لو كانوا في قاعة الحفلات الموسيقية – دون أي مؤثرات اصطناعية. كما يتسم الصوت المنتج بكونه أصيلاً حافلاً بالتفاصيل. وهذه هي أهم أولويات فريق أخصائيي الصوتيات في أودي، الأمر الذي يجعل من الجودة الصوتية بمثابة انعكاس مناسب لفلسفة العلامة.

 

النظام الصوتي بالتفاصيل

طرحت أودي نظام الصوت ثلاثي الأبعاد لأول مرة في سيارة أودي Q7 عام 2015. وفي سيارة أودي A8 الجديدة، قامت العلامة بتطوير النظام بحيث أصبح يشمل المقصورة الخلفية للسيارة. ويولد اثنان من المكبرات الصوتية كاملة النطاق المثبتة في الأعمدة الداعمة الأمامية واثنان آخران مثبتان على سقف السيارة فوق المقاعد الخلفية لتحقيق البعد المكاني للارتفاع، إذ تقوم هذه المكبرات بتطوير الصوت المحيطي إلى تجربة غامرة مثالية. ويقوم مضخم الصوت بقوة 1920 واط من ’بانج آند أولفسن‘، والذي يعمل بكفاءة عالية بفضل تكنولوجيا ICEpower، بتوليد الصوت ثلاثي الأبعاد باستخدام معالج الإشارة الرقمية الخاص به. وينتج مضخم الصوت فقداً حرارياً منخفضاً للغاية وبالتالي خرجاً صوتياً كبيراً -كما هو واضح من خلال النمط الصوتي التفصيلي. وفوق هذا كله، فهو يقوم بتضخيم إشارة مكبرات الصوت، الأمر الذي يعيد إنتاج الأصوات المحملة بالطاقة بشكل خاص، كالنغمات الصوتية المنخفضة لآلة الأرغن.

وعند تشغيل نظام المعلومات والترفيه، تخرج مجاهير الترددات العالية بصورة تلقائية من لوحة أجهزة القياس. وتضمن تكنولوجيا العدسات الصوتية من ’بانج آند أولفسن‘ توزيع الصوت بشكلٍ أفقي يوجه الأمواج الصوتية للأمام بشكل نصف دائرة. وتغذي قنوات مضخم الصوت الفردية كل واحد من مكبرات الصوت. ومن أجل إنتاج صوت ثلاثي الأبعاد، يعتمد النظام الصوتي الجديد على خوارزمية طورتها أودي بالتعاون مع ’معهد فرانهوفر‘ في إلارنجن. وتستخدم هذه الخوارزمية تسجيلات الستيريو ثنائية القناة أو التسجيلات خماسية القنوات 5.1 لحساب المعلومات الخاصة بالبعد الثالث ومعالجتها قبل إرسالها إلى مكبرات الصوت الأربعة العاملة بتقنية الصوت ثلاثي الأبعاد. ويحدث هذا الأمر بصورة ديناميكية للغاية، حيث تتكيف الخوارزمية بصورة فردية مع التسجيل لتجنب التسبب بأي تشوهات صوتية.

 

خلفية صوتية قابلة للإعداد إلى حد كبير

من خلال استخدام نظام المعلومات والترفيه MMI جنباً إلى جنب مع وحدة تشغيل منفصلة لركاب المقعد الخلفي تشبه الهاتف الذكي، يمكن ضبط إعداد الصوت بالشكل المطلوب – مع تركيز خاص على المقاعد الأمامية أو الخلفية. ويمكّن خيار الإعداد الصوتي الذي يركز على المقاعد الخلفية الركاب من الاستمتاع بأفضل جودة ممكنة للصوت المحيطي ثلاثي الأبعاد. وجنباً إلى جنب مع إعدادات الصوت عالي الطبقة (treble) وصوت الجهير (bass)، يمكن للركاب أيضاً ضبط مستوى مضخم الصوت الخاص بنغمات الجهير (subwoofer) بشكل مستقل عن جميع مكبرات الصوت الأخرى. كما ينطوي النظام الصوتي الجديد على وظيفة خاصة للمسارات الصوتية الخاصة بالأفلام والتي تعرف باسم ’موفي سيت‘ (Movie Set). ويتم تشغيل الكسار الصوتي خماسي القنوات 5.1 بنفس جودة مسارح السينما. ويقوم النظام بتحديد اتجاه كل صوت بشكل فردي وضبط الصوت الإجمالي وفقاً لذلك. فعلى سبيل المثال، إذا ظهرت إحدى الشخصيات على يمين الصورة سيقوم النظام بتشغيل الصوت في الجهة اليمنى أيضاً.

 

تحديات عملية التطوير

بدأ العمل على مفهوم النظام الصوتي لسيارة أودي A8 الجديدة في وقت مبكر للغاية من عملية التطوير. وقال ولفرام جان، مطور الصوت/ الصوتيات لسيارة أودي A8: "تعتبر مسألة تثبيت مكبرات الصوت في أماكنها الصحيحة والدقيقة أمراً في غاية الأهمية إذ تسهم بتحقيق نحو 80% من جودة الصوت. وينبغي أن يتم تركيب مكبرات الصوت هذه وفق أكبر قدر ممكن من الدقة، ولذلك قمنا بتثبيت مضخم الصوت الخاص بنغمات الجهير على اللوح الخلفي المصنوع من البوليمر المعزز بألياف الكربون. ويتمثل الهدف من ذلك بعزل مكبر الصوت عن جسم السيارة ومنعه من نقل أي اهتزازات". ويعتبر الشبك الخاص بمكبرات الصوت أحد العوامل الهامة الأخرى. ومن أجل هذه المكونات، عمل المصممون ومهندسو الصوت في أودي بشكل وثيق مع مطورين من ’بانج آند أولفسن‘. وينبغي أن تتميز هذه الشبكات بأقصى مستوىً ممكن من الشفافية الصوتية أثناء أدائها لوظيفتها الأخرى المتمثلة بحماية مكبرات الصوت. ويتمحور الأمر برمته حول تحقيق التوازن الصحيح بين السطوح المفتوحة والمغلقة. وفي سيارة أودي A8، تقوم أغطية مثقبة بدقة ومصنوعة من الألمنيوم ثنائي الأكسدة بتغطية مكبرات الصوت في الأبواب الأمامية والخلفية. وتقوم مصابيح LED بإنارة مكبرات صوت الجهير. ويتمثل العنصر الأساسي للنظم الصوتية عالية الجودة في الجودة العالية لكل واحد من مكوناتها.

 

فريق متخصص

تعتبر الأنظمة الصوتية الفاخرة أحد مجالات الكفاءة الأساسية بالنسبة لشركة أودي. وبدأ تعاون هذه العلامة مع شركة ’بانج آند أولفسن‘ في مطلع هذه الألفية. ومنذ عام 2005، كانت سيارة أودي A8 متوفرة مع نظام صوتي متطور من الشركة الدنماركية المتخصصة كتجهيز اختياري. ويعني هذا الأمر أن أودي كانت أول علامات تصنيع السيارات القادرة على توفير نظام صوتي فاخر لسياراتها في المصنع.

وفي سيارة أودي A8 الجديدة، باتت شركة ’بانج آند أولفسن‘ الآن توفر كلاً من نظامي الصوت المتطور (Advanced) والفاخر (Premium). وعندما يفتح الباب، ترحب مقطوعة موسيقية مؤلفة خصيصاً لسيارة A8 بالركاب. وفي ذات الوقت، تضفي الإضاءة المحيطية الداخلية طابعاً فريداً بحق على سيارة السيدان الفاخرة هذه.

وقال ماريو فريسنر، رئيس قسم تطوير أنظمة الصوت لدى مجموعة أودي أيه جي: "نحن نبحث عن الشريك الأفضل لكل واحد من مشاريعنا". ومن ناحية أخرى، يلعب ’معهد فراونهوفر‘ دوراً بالغ الأهمية في هذه العملية.

وأضاف فريسنر: "تقوم شركة ’بانج آند أولفسن‘ بإجراء الضبط الأساسي للنظام في مقرها. ونحن بدورنا نقوم بإجراء أعمال تطوير متعمقة ومستقلة على النظام ومكوناته هنا في إنغولشتات. ومن ثم تتم أعمال تنسيق الصوت ثلاثي الأبعاد في إرلانجن. ويمتلك جميع المشاركين في هذه العملية ذات الهدف الطموح؛ ألا وهو تقديم أفضل نظام صوتي ممكن لعملائنا – نظام يتسم بتطوره الكبير من الناحية الفنية وقدرته على نقل العاطفة المحتضنة بين أنغام الموسيقى".

Audi-A8-L_detail_2.jpgBang-&-Olufsen-3D-Advanced-Sound-System.jpgAudi-A8-L_detail_1.jpgAudi-A8-L_detail_3.jpg