إطلاق عالمي

ڤولكس واجن جولف جي تي آي

مع تطوير غولف جي تي أي الجديدة، التزمت ڤولكس واجن بنفس السياسة التي اتبعتها مع تجديد كل جيل من هذه السيارة الرياضية الأسطورية وهي بزيادة طفيفة في الطاقة وإضافات تصميمية منطقية للمحافظة على طابعها النقي الذي أحبه الزبائن منذ عام ١٩٧٥.

طراز برفورمنس جديد

تقنياً، محرك السيارة هو نسخة مطورة من المحرك السابق (٤ أسطوانات بخاخ مباشر وتوربو سعة ليترين) تمّ تزويده برأس جديد كلياً إلى جانب مكابس وصمامات وأعمدة كامة. يولّد المحرك الجديد ٢٢٠ حصاناً و٣٥٠ نيوتن متر وهذا مقابل ٢١٠ أحصنة و٢٨٠ نيوتن متر للمحرك السابق. وجديد السيارة طراز أقوى يحمل إسم برفورمنس بقوة ٢٣٠ حصاناً.

ومع وزن أخف بفارق ٢٤ كلغ وعشرة أحصنة أقل، انخفض تسارع جي تي أي إلى ٦.٥ ثوان  وارتفعت سرعتها القصوى إلى ٢٤٦ كلم وذلك من ٦.٩ ثوان و٢٣٨ كلم سابقاً. وبإمكان طراز برفورمنس التسارع في ٦.٤ ثوان والوصول إلى سرعة ٢٥٠ كلم. ومع أهمية الإقتصاد بالوقود، تستهلك جي تي أي اليوم ما بين ٦ و٦.٤ ليترات وهذا مقابل ٧.٤ ليترات لسابقتها، إضافةً إلى غازات عادم أقل أيضاً.

نظام مركزي للقيادة

مثل سابقتها، تندفع جي تي آي بعجلاتها الأمامية، وعلب التروس ست نسب يدوية أو واحدة كلتش مزدوج بتبديل يدوي من المقبض وعتلات في المقود معاً. ومن أبرز التجهيزات الجديدة نظام قيادة مركزي  يقوم بتعديل عمل المحرك وعلبة التروس ونسبة مساعدة المقود المقود من خلال ثلاث وضعيات مختلفة هي إيكو وكومفورت وسبور.

إضافات خارجية بسيطة

مثل العادة، جاءت جي تي أي بتعديلات غير عدوانية كثيراً وذلك لترك التطوّف لطراز أر. فهناك فتحة تهوية أمامية سفلية عريضة على جانبيها فتحتي تهوية أصغر بشفرات لسحب كميات أكبر من الهواء لتبريد المكابح ومقصورة المحرك. هناك أيضاً ضواغط مكابح بلون أحمر وعجلات ١٧ بوصة مع إطارات بقياس ٢٢٥/٥٤ أر ١٧ ويمكن طلب عجلات قياس ١٨ بوصة إضافياً. من الخلف، هناك عاكس هواء صغير في أعلى الواجهة الزجاجية الخلفية وأنبوب عادم دائري واحد في كل جهة من المؤخرة. تعديلات المقصورة بسيطة أيضاً بمقاعد ومقود رياضيين فقط لا غير. وإلى جانب تجهيزات الترف الوفيرة وجديدها نظام موسيقى من داين أوديو بقوة ٤٠٠ واط، حفلت جي تي أي بتجهيزات أمان جديدة كلياً مثل كروز كنترول متكيّف ونظام لتحذير السائق ونظام كبح أوتوماتيكي ونظام بلس ونظام تحذير تغيير المسار ونظام مراقبة محيط السيارة وغيرها.

البطاقة

                                     جي تي أي                     جي تي أي برفورمنس                   

المحرك :                        ٤ أسطوانات                        ٤ أسطوانات

السعة (سنتم٣):                   ١٩٨٤                             ١٩٨٤

تلقيم الوقود :               بخاخ مباشر + توربو            بخاخ مباشر + توربو 

القوة (حصان/دد) :            ٤٥٠٠/٢٢٠                  ٤٥٠٠/٢٣٠

عزم الدوران (نيوتن متر/دد) :  ١٥٠٠/٣٥٠                  ١٥٠٠/٣٥٠

الأندفاع :                    بالعجلات الأمامية                 بالعجلات الأمامية

علب التروس :                    يدوية ست نسب أو كلتش مزدوج ست نسب

الوزن (كلغ) :                      ١٣٧٠                        ١٣٨٠

صفر ـ ١٠٠ كلم (ثانية) :          ٦.٥                          ٦.٤

السرعة القصوى (كلم) :          ٢٤٦                           ٢٥٠

معدّل استهلاك الوقود (ليتر/١٠٠ كلم) :       ٦            ٦.٤

 

Golf-GTI-2.jpgDB2013AU00655_large.jpgDB2013AU00663_large.jpgGolf-GTI-3.jpgGolf-GTI-1.jpg

كلام الصور

١- تمّ تعديل المقصورة بمقاعد ومقود رياضيين ودواسات من الفولاذ. ويبدو قماش تارتان بتصميمه المربع الذي اعتمدته ڤولكس واجن في أول جي تي أي.

٢- المحرك هو نسخة محسنة كثيراً من السابق يضمّ رأس جديد كلياً ليكون أقوى وأكثر اقتصاداً للوقود وأقل بثاً للغازات الضارة.

٣- جديد جي تي أي نظام قيادة مركزي للقيادة يغيّر طريقة عمل المحرك وعلبة التروس وممتصات الصدمات الإلكترونية والمقود الكهربائي وغيرها وبطريقةٍ تتناسب مع ما يريده السائق.