إطلاق إقليمي

جيب جراند شيروكي ٤١٠٢

دعتنا مؤخرً شركة كرايسلر الشرق الأوسط لاختبار النسخة المحسنة من سيارة جيب جراند شيروكي لعام ٤١٠٢ والتي أخضعت لتحسينات كثيرة تهدف إلى جعلها أفضل من أي وقتٍ مضى لتتناسب مع نجاحها التجاري الكبير ودورها الطليعي في فئتها.

طفل جيب المدلل

بين كافة طرازاتها، تحتل جراند شيروكي مكانةً خاصةً جداً عند جيب، حيث أنها سيارة القمة لديها وأكثرها مبيعاً وترفاً وتطوراً وثمناً الأمر الذي منحها طابعاً فاخراً وضعتها بنفس المنزلة مع السيارات الأوروبية والأسيوية الفاخرة. وتذكر جيب أنها باعت ومنذ العام ٢٩٩١ أكثر من خمسة ملايين جراند شيروكي، وأن المبيعات ارتفعت بنسبة ٠٠٢ في المئة منذ عام ٢٠٠٩ وبيع منها ٠٢٢ ألف وحدة خلال العام الماضي وحده. ولأنها سيارة القمة، جراند شيروكي هي دوماً سيارة سيارة جيب التي تظهر فيها أحدث التقنيات والأنظمة وغيرها من المكونات والذي يبقى الكثير منها تجهيزاً حصرياً لها. ويبدو ومما تحمله جراند شيروكي ٢٠١٤ من تقنيات وأفكار أنها ستستمر في حمل هذه الريادة.

أشياء جديدة في الخارج والداخل

جيب أجرت لسيارتها عملية تجميل طفيفة شملت على تحديث وتغيير شكل الواجهة والمصابيح أمامية وخلفية بلمبات أل إي دي اليوم. جديد المقصورة شمل على عدادات ومقود وكونسول وسطي معدّل وشاشة جديدة لنظام العرض المركزي. وتختلف نوعية مواد المقصورة وتجهيزات الراحة والترف أيضاً اعتماداً على أربعة مستويات تجهيز هي لاريدو وليمتد وأوڤرلاند وطراز القمة الجديد سامت. كما تضمّ السيارة تجهيزات ومواصفات راحة وأمان جديدة.

علبة تروس جديدة

تقنياً، التجديد الأبرز في السيارة توفرها بعلبة تروس أوتوماتيكية ثماني نسب مع تصميم جديد للمقبض. وما تزال جراند شيروكي متوفرة بمحركيها السابقين، ٦ أسطوانات ٦.٣ ليتر بقوة ٠٩٢ حصاناً أو محرك الهيمي ٨ أسطوانات ٧.٥ ليتر بقوة ٠٩٣ حصاناً يضمّ نظاماً لوقف أربعة أسطوانات عند القيادة الهادئة. وتتوفر جراند شيروكي بثلاثة أنظمة دفع كلها بدفع رباعي مستمر تختلف بينها على صعيد وجود علبة تحويل أو لا ومحور وسطي متغيّر ومحور خلفي إلكتروني. كما تضمّ السيارة تعليق هوائي إلكتروني (كوادرا ليفت) بخمسة وضعيات مختلفة ونظام تراين سيلكت للتحكّم بالتضاريس أضيف إليه اليوم وضعية جديدة هي رمل إلى جانب الوضعيات الخمسة السابقة وهي سبور وأوتو وثلج وصخر ووحل.

تحسينات واضحة على الطريق

بدأ البرنامج بقيادة جراند شيروكي على الطرق العادية من صالة عرض جيب في دبي فيستڤال سيتي إلى منتجع المها الصحراوي. إختبرت جراند شيروكي الجديدة مرات عديدة وكان بإمكاني ذلك اليوم أن أشعر بوضوح أن السيارة أصبحت أفضل بما تعنيه هذه الكلمة فعلاً. فعلبة التروس منحت السيارة هدوءً ونعومة أكبر عند قيادتها على الطرق السريعة حيث ساهمت النسبتين الإضافيتين في خفض معدلات الضجيج العامة وجعلت جراند شيروكي سيارة مريحة أكثر لقيادتها لمسافات طويلة عن سابقتها. كما وبدا لي أن جيب قد قامت بتحسين (لم تعلن عنه) على صعيد عزل المقصورة بشكلٍ أفضل عن السابق أيضاً. وقد نصحني خبراء القيادة هنا باختيار وضعية أيرو والتي تخفض خلوص الجسم إلى مداه الأدنى ويبلغ ١٥ ملم وذلك لخفض مقاومة السيارة للهواء وتخفّض مركز الجاذبية لتماسك وتوازن أفضل.

بوصولنا إلى منتجع المها، بدأ الجزء الثاني من برنامج القيادة وشمل على قيادة جراند شيروكي في الصحراء لإظهار مدى جدارة أنظمة دفعها المتطورة والمتعددة والتي صممت خصيصاً لهذا الغرض. وقد قمنا وبناءً على طلب مدربي القيادة باختيار وضعية أوف رود ١ والتي قامت برفع خلوص السيارة بفارق ٣٣ ملم ليبلغ ٢٥٤ ملم مع تعشيق وضعية رمل في نظام تراين سيلكت وذلك لمنع اصطدام أسفلها بالكثبان وتحقيق ترتيب معيّن لعمل المحرك وعلبة التروس. وهنا لم أجد أية صعوبة في القيادة فوق الكثبان الرملية الناعمة بفضل قوة محرك الست أسطوانات ونظام الدفع الرباعي المستمر الذي أمن زخم الإنطلاق بقوة وأيضاً بفضل وجود علبة تحويل إلكترونية بنسبتين عالية ومنخفضة ومحورين وسطي وخلفي قابلين لحجز عملهما إلكترونيين وبشكلٍ تلقائي عندما تدعو الحاجة لذلك وبدون أي تدخل من السائق. لا أعتبر نفسي خبير قيادة على الطرق الوعرة، ولكن بفضل القدرات العالية للسيارة وجدت نفسي أنطلق بسهولة. إلا إنني قمت في أحد الأماكن بخطأ نتج عنه غوص مؤخرة السيارة في الرمال، لكن الأمر لم يكن خطيراً واستطعت تخليص نفسي بسرعة مع بعض الإرشادات من مرافقي الخبير.

وقد اختبرنا جراند شيروكي لبعض الوقت على دروب صخرية طبيعية رتبها مدربي القيادة لإظهار قدرتها في هذا المجال. وقد اخترنا هنا وضعية أوف رود ٢ والتي ترفع خلوص الجسم إلى مداه الأعلى والبالغ ٢٨٧ ملم وبفارق ٦٦ ملم عن الوضعية العادية. وقد تغلبت السيارة على كل ما اعترض طريقها من تحديات وأنا أشعر بأنني جالس على وسادة مريحة وهذا بفضل الحركة العامودية الكبيرة للتعليق والذي منع إصطدام الإطارات بفتحات العجلات الداخلية ويوفر ركوباً مريحاً جداً لم أتوقعه. مع الوقت كانت ثقتي بجراند شيروكي تزداد لم تخذلني ولو لمرة واحدة، وتقوم بعملها المرسوم لها على أكمل وجه بتخطي كل العوائق التي صادفناها، مؤديةً كل ما طلب منها بأناقة وراحة مثيرتين للإعجاب، زاد ثقتي بها إلى أبعد الحدود وبأنها ستكون خير رفيق مؤتمن لسائقها على الطرق الوعرة مهما كان نوعها.

Jeep-GC-2014_Press-launch_Wave-1_4&5-June-2013_225.jpgJeep.jpgJeep-GC-2014_Press-launch_Wave-1_4&5-June-2013_044.jpg1b.jpgJeep-1.jpgJeep-GC-2014_Press-launch_Wave-1_4&5-June-2013_140.jpgJeep-5.jpgJeep-GC-2014_Press-launch_Wave-1_4&5-June-2013_135.jpg4.jpg

كلام الصور

١/١- ساهمت التعديلات الجديدة في زيادة سهولة تعامل السائق مع لوحة القيادة وكافة أنظمتها، إلى جانب جعلها أكثر جمالاً أيضاً. كما حصلت جراند شيروكي على عدادات متغيرة جديدة لجاذبية تصميمية وعملانية أفضل معاً.

٢- من الأفكار الجديدة في السيارة فتحة خزان وقود بدون الغطاء التقليدي لتسهيل وتسريع ملئه بالوقود. كما وباتت معظم سيارات جيب الحديثة مزودة بمقابس لتوصيل شرائح يو أس بي وهواتف ذكية وأجهزة تسلية محمولة يتمّ توصيلها إلى نظام العرض المركزي.

٣/٤- أخيراً، حصلت جراند شيروكي على علبة تروس الثماني نسب ساهمت بزيادة راحة القيادة والتسارع وخفض استهلاك الوقود أيضاً. وتحصل العلبة على تصميم جديد ومبتكر لمقبضها أيضاً. والعلبة مزودة بوضعية إيكو للقيادة الإقتصادية تعمل على توفير تبديل سريع وناعم للنسب للتوفير بالوقود، ويمكن للسائق وقف عمل هذه الوضعية من خلال مفتاح.

٥- جاك رودينسال، المدير اللإقليمي لمجموعة كرايسلر الشرق الأوسط أثناء تقديم جراند شيروكي.

 ٦- كان فريق مدربي القيادة مؤلفاً من شخصين معروفين ومشهورين في مهنتنا وهما الثنائي الدائم بيتر غلادستون (يسار) وفريزر مارتن الحاضرين في معظم أحداث إطلاق السيارات في دولة الإمارات نظراً لخبرتهما الطويلة في تنظيم برامج القيادة المختلفة.

٧- إلغاء

كادر ١

أس أر تي أيضاً

التحسينات التي عرفتها جراند شيروكي وصلت بدورها إلى طراز أس أر تي الرياضي وضمت نفس التحسينات والمواصفات التصميمية الفعلية الخارجية والداخلية الجديدة.  

ويأتي هذا الطراز مزوّداً بمحرك حصري هو ڤي ٨ سعة ٦.٤ ليتر بقوة ٤٧٠ حصاناً و٦٣٠ نيوتن متر لتسارع في ٤.٦ ثوان وسرعة قصوى ٢٥٥ كلم. والمحرك مزوّد بنظام يوقف أربعة أسطوانات عند القيادة الناعمة للتوفير بالوقود. ونظراً لطابعه الرياضي الصرف، يحصل هذا الطراز على نظام دفع مختلف بدفع رباعي مستمر بسيط يعمل بمحور وسطي إلكتروني متغيّر وعلى محور خلفي رياضي بحجز محدود. وعلبة التروس الثماني نسب الأوتوماتيكية الجديدة. ومن المواصفات الجديدة لهذا الطراز تعليق إلكتروني متغيّر ونظام لونش كنترول وعجلات ٢٠ بوصة وإطارات رياضية من نوع بيريللي سكوربيون.    

كادر ٢

الفوز في مسابقة القيادة

شمل أخر قسم من برنامج القيادة على مسابقة ميدانية أعدت لإظهار دقة جراند شيروكي وسهولة المناورة بها. وقد شملت المسابقة على قطع مسار محدد مسبقاً ملئ بأخاديد طبيعية بعمق نصف متر مع تحدّي أكثر صعوبةً وهو قطع المسار في أقرب وقت ممكن لثمانية دقائق. ونظراً لصغر مساحة المسار والذي يمكن قطعه في أقل من ذلك بكثير، قمت بقيادة السيارة بالتناوب مع صديقي حسّان بشوّر وبطريقةٍ ناعمة وهادئة وبسرعة متدنية لعلنا ننجح في هذا المسعى. وإلى جانب جانب المتعة، كان الإختبار فرصة لإظهار قدرة جراند شيروكي على عبور طرق لا تسمح طوبوغرافيتها بأن تكون عجلاتها الأربعة تلامس سطح الطريق في نفس الوقت، وقد نجححت السيارة في تخطي طرق المسار بسهولة وثقة وأمان. وعند إعلان نتائج المسابقة في المساء، فوجئت بفوز فريقنا وكانت الجائزة عبارة عن معدات شواء كاملة تقدمة شركة ويبر سأنتظر الطقس البارد لاستعمالها.