جديد العالم

بي أم دبليو الفئة الرابعة كوبيه

مع تغيير إسم نسخة الكوبيه الجديدة إلى الفئة الرابعة بدلاً من الفئة الثالثة سابقاً، تنفذ بي أم دبليو خطة تسويق جديدة تقضي بجمع الطرازات الرياضية من هذه السيارة في فئة جديدة ومستقلة وتبعدها عن عائلة الفئة الثالثة التي تأخذ اتجاهاً عائلياً وسياحياً.

فئة قائمة بحدّ ذاتها

يعود قرار بي أم دبليو في تغيير إسم طراز الكوبيه من الفئة الثالثة إلى الرابعة إلى سياستها الجديدة التي تقضي بتوسيع مجموعة طرازاتها إلى أبعدّ حدٍ ممكن. كما أن قرار فصل الكوبيه عن عائلة الفئة الثالثة ومنحها إسماً جديداً جاء لتأسيس عائلة جديدة من الطرازات تحت الرقم ٤ تريدها بي أم أن تكون أكثر رياضيةً وديناميكيةً من عائلة الفئة الثالثة والتي تقدّمها بي أم اليوم كمجموعة عائلية سياحية حيث أنها تضمّ سيدان والستيشن واجن والغراند توريزمو. وكما علمنا، سينضم إلى الكوبيه لاحقاً ثلاث طرازات جديدة هي الطراز المكشوف وأم ٤ الرياضية وأكس ٤.

ستائر ومتنفسات هوائية في جسمها

لن ندخل هنا في تفاصيل تصميم السيارة إلا أنه يبدو أكثر عصريةً وتميزاً من السابق. وتضمّ السيارة المعالم الأساسية من سابقتها مثل جسم طويل وإنسيابي وغطاء محرك أطول من غطاء صندوق الأمتعة ومقصورة مثبتة إلى الخلف أكثر من الوسط. بالحجم، تغيرت كافة أبعاد السيارة عن سابقتها. فقاعدة عجلات أطول بفارق ٥٠ ملم، والطول والعرض أكبر بفارق ٢٦ و٤٣ ملم على التوالي، في حين انخفض الإرتفاع بفارق ١٦ ملم. وبهدف تحسين تماسكها وثباتها في المنعطفات، تمّ زيادة عرض المحورين، ٤٥ ملم في الأمام و٨٠ ملم في الخلف. وتذكر بي أم أن السيارة أفضل ديناميكيةً وراحةً وهدوءً من سابقتها بفضل احتواءها على ستائر ومتنفسات هوائية في جسمها موجودة في القسم السفلي من مقدمتها وخلف فتحات العجلات الخلفية تقوم بإبعاد الهواء عن جسم السيارة لخلق نوع من الضغط السفلي (داون فورس) لتثبيت السيارة بالطريق بشكلٍ أفضل مع خفض ضجيج الهواء حول المقصورة. وتتوفر السيارة بأربعة مجموعات تزيين/تعديل خارجية مختلفة هي مودرن وسبور ولكشري وأم سبور الرياضية.

٥٠ في المئة أكثر صلابةً و٤٥ كلغ أخف

هيكل السيارة أحادي فولاذي يضمّ كمية أكبر من الفولاذ عالي الصلابة عن السابق يوفر خمسين في المئة صلابة أكثر من هيكل سابقتها. جسم السيارة مصنوع بمعظمه من الفولاذ مع أبواب وغطاء محرك ورفارف أمامية من الألومنيوم لخفة الوزن حيث يبدأ وزن الفئة الرابعة من ٠٧٤١ كلغ مقابل ٥١٥١ كلغ لسابقتها.

مقصورة من العائلة

لوحة القيادة هي نفسها من الفئة الثالثة سيدان نجد معظم أشكالها وأجزاءها في معظم سيارات بي أم الحالية، تمنينا لو أن الشركة صممت واحدة جديدة وجريئة ومبتكرة أكثر تتناسب مع الهوية المختلفة للسيارة. وقد حصلت المقصورة على مساحات جلوس أكثر خاصةً في المقعد الخلفي وذلك بفضل قاعدة أطول بخمسين ملم. وتأتي نوعية مواد المقصورة  وألوانها وتفاصيلها اعتماداً على مستويات التجهيز الأربعة وهي مودرن وسبور ولكشري وأم سبور. تجهيزات الترف والأمان أصبحت بمستوى الفئة السابعة مع سقف زجاجي، ونظام عرض للمعلومات على الزجاج الأمامي يعمل اليوم بالألوان الكاملة والطبيعية، وكروز كنترول متكيّف بميزة الكبح التام، وبارك أسست لركنها، ونظام سايد ڤيو بكاميرات في الرفارف الأمامية، ونظام ساراوند ڤيو بكاميرات في المرايا تظهر صورة السيارة ومحيطها من فوق لتسهيل المناورة بها في الأماكن الضيقة، وأنظمة كولجن وارنج للتحذير بوجود سيارات قريبة جداً، ولاين تشاينج للتحذير عند تغيير المسار، ولاين دبارتشر عند الخروج من المسار بتهوّر، ومصابيح أمامية متكيفة، ونظام جديد (أتنتڤنس أسستنت) لمراقبة طريقة قيادة السائق ونصحه بأخذ استراحة.

كونكتد درايڤ

ولا تكتمل سيارة بي أم دبليو اليوم بدون نظام كونكتد درايڤ الشامل للأمان والإتصالات والذي تشمل مهامه الكثيرة على الإتصال الأوتوماتيكي بمركز بي أم للمساعدة في حال حدوث حادث اصطدام والإرشاد عن موقع السيارة، والإتصال بسيارات بي أم الأخرى على الطريق لتحذيرهم بوجود طرقات مقطوعة بسبب حادث اصطدام، واستقبال نشرات الطقس والمرور الفورية لتحذير السائق وغيرها الكثير.

 ٤٢٨و٤٣٥

تظهر الفئة الثالثة اليوم بمحركين بنزين، الأول ٤ أسطوانات ليترين بخاخ مباشر وتوربو (واحد)  يحمل إسم «٤٢٨» ، والثاني ست أسطوانات متتالية ٣ ليترات بخاخ مباشر وتوربو واحد يحمل إسم «٤٣٥». وعلبة التروس أوتوماتيكية ثماني نسب بنظام تبديل يدوي يعمل من المقبض وعتلات في المقود.

تعليق عادي أو إلكتروني

وإلى جانب التعليق القياسي، يمكن طلب الفئة الرابعة بواحد من نظامي تعليق الأول «أم سبور» يأتي بنبض أقسى مع عجلات و١٨ أو ١٩ بوصة، والثاني (أدبتڤ) إلكتروني متغيّر. وتتوفر السيارة قياسياً بنظام داينامك درايڤنج كنترول لتعديل أسلوب القيادة بين أربع وضعيات هي إيكو برو للقيادة الإقتصادية وكومفورت وسبور وسبور بلس يختار منها السائق من خلال مفتاح. كما تتوفر السيارة بنظامي مقود كلاهما كهربائي، الأول قياسي بتقنية سرڤوترونك بمساعدة متغيرة حسب السرعة والثاني إضافي رياضي متغيّر يستعمل نسب االتفاف متغيرة اعتماداً على سرعة ودرجة التفاف السائق للمقود.   

إيفشنت داينمكس

على غرار كافة سيارات بي أم دبليو الحديثة، زودت الفئة الرابعة بأنظمة إيفشنت داينمكس لخفض استهلاك الوقود والتي تضمّ مضخة ماء يتمّ فصل عملها عند عدم الحاجة إليها، ومضختي وقود وزيت بتحكّم إلكتروني، وإطارات بدوران منخفض، وإنسيابية منخفضة (٨٢.٠ درجة)، ونظام ستوب/ستارت، ونظام يشحن البطارية عند الكبح، ونظام يفصل مضخة مكيّف الهواء عند الحاجة وغيرها. والجديد في هذا الإطار اليوم أن وضعية إيكو برو تنصح السائق بأخذخطوات من شأنها خفض استهلاك الوقود أكثر مثل الطلب منه خفض الضغط على دواسة الوقود قبل الإقتراب من منعطف أو منطقة سرعة منخفضة.

المحرك :                         ٤ أسطوانات                ٦ أسطوانات متتالية

السعة (سنتم٣):                   ١٩٩٧                          ٢٩٧٩

تلقيم الوقود :               بخاخ مباشر + توربو            بخاخ مباشر + توربو 

القوة (حصان/دد) :            ٥٠٠٠/٢٤٥                  ٥٨٠٠/٣٠٦

عزم الدوران (نيوتن متر/دد) :  ١٢٥٠/٣٥٠                  ١٢٠٠/٤٠٠

الأندفاع :                    بالعجلات الخلفية                 بالعجلات الخلفية

علب التروس :                             أوتوماتيكية ثماني نسب

الوزن (كلغ) :                      ١٥٠٠                        ١٥٦٠

صفر ـ ١٠٠ كلم (ثانية) :          ٥.٨                          ٥.١

السرعة القصوى (كلم) :          ٢٥٠                           ٢٥٠

معدّل استهلاك الوقود (ليتر/١٠٠ كلم) :       ٦.٣           ٧.٢

BMW-4-4.jpgBMW-4-2.jpgBMW-4-5.jpgP90124992.jpgBMW-4-1.jpgP90124985.jpgP90131219.jpg