إطلاق إقليمي

جي أم سي سييرا

لعام ٢٠١٤، تقدّم جي أم سي جيلاً جديداً من سيارتها سييرا البيك أب الأسطورية طورتها بشكلٍ مبتكر وجريء جداً بأفكار لم نراها من قبل في هذه الفئة على الإطلاق تجعلها أكثر بيك أب تطوراً في تاريخ هذه السيارة الممتدّ منذ ١١١ عاماً.

تقليد أميركي عريق جداً

سييرا هي بيك أب كبيرة بالحجم الكامل تتمتع بسمعة أسطورية في الولايات المتحدة حيث أنها قدمت منذ عقود وعقود وتعتبر إحدى أكثر السيارات مبيعاً في فئتها هناك وهو أمر تتجه السيارة الجديدة إلى تحويله إلى احتكار بفضل مزاياها المتفوقة. وستنافس سييرا المنافسة الحالية والمتمثلة لكلٍ من فورد أف ـ ١٥٠ ورام ١٥٠٠ (مجموعة كرايسلر) وتويوتا تندرا.

عصرية أكثر من الخارج والداخل

كما يبدو، قامت جي أم سي بمجهود كبير جداً اليوم لمنح سيارتها شكلاً سياحياً وناعماً قدر الإمكان. وهذا فرضه أولوية المهندسين في منح السيارة أفضل إنسيابية ممكنة الأمر الذي سيخفّض استهلاكها للوقود. المقصورة جديدة كلياً أيضاً صنعت بمضمون فاخر ومترف جداً بالمواد والتفاصيل تبدو لسيارة دفع رباعي مترفة أكثر منها لبيك أب. والتجهيزات مترفة وغنية مع مقاعد أمامية كهربائية ومدفأة ونظام عرض مركزي وملاحة وبلوتووث وخمسة مقابس يو أسي بي ومقبس لشريحة أس دي.

أعلى تجهيزات أمان في الفئة

وسائل الأمان في سييرا طليعية وفريدة في فئتها أبرزها نظام فوروارد كوليجن أليرت والذي يستخدم كاميرا رقمية لتحذير السائق عن قرب حدوث حادث اصطدام ليقوم باللازم لتفاديه، ونظام يحذّر السائق عندما يغادر حارته بدون انتباه. وتصبح سييرا أول بيك في العالم اليوم مزودة بنظام يحذّر سائقها من خلال هزّ مقعده (من كاديلاك) في حالات الخطر، إلى جانب باركترونك مزدوج وكاميرا خلفية.

ثلاث مقاسات للجسم والصندوق الخلفي

على صعيد الحجم الخارجي وعدد المقصورات وتتوفر سييرا بثلاث فئات، الأولى ريجولر كاب القياسي يأتي بمقصورة واحدة لراكبين أو ثلاثة ومقاسين للجسم على صعيد طول قاعدة العجلات والطول الخارجي. ويأتي هذا الطراز بصندوق قصير بطول مترين سعة ٠٠٧١ ليتراً أو بصندوق أطول يبلغ ٥.٢ متر بسعة ٠٦١٢ ليتراً. وبإمكان هذا الطراز نقل حمولة في صندوقه بوزن أقل من طن بقليل. الفئة الثانية هي دوبل كاب بمقصورة واحدة وأبواب خلفية صغيرة قابلة للفتح تتسع بين خمسة وستة ركاب وهي تكون بمقاس واحد لطول قاعدة العجلات والطول الخارجي. ويأتي هذا الطراز بصندوق قصير بطول مترين سعة ١٧٠٠ ليتراً مع قدرة على نقل حمولة بوزن أقل من طن. الفئة الثالثة هي كرو كاب بمقصورة مزدوجة تتسع لخمسة أو ستة ركاب، وهي تأتي بأطول قاعدة عجلات وطول خارجي (مقاسين لكلٍ منهما) والصندوق مقاسين أيضاً بطول ١.٧ متر سعة ١٥٠٠ ليتراً أو بطول مترين وسعة ١٧٣٠ ليتراً. وبإمكان هذا الطراز نقل حمولة بوزن تبلغ ٩١٠ كلغ كحدٍ أقصى.   

٣ محركات جديدة كلياً

مثل سابقتها، توفرت سييرا الجديدة بعدة محركات وذلك لتوسيع حضورها وإرضاء أكبر عدد ممكن من الزبائن والميزانيات. والمحركات جديدة كلياً تحمل إسم إيكوتك ٣ في إشارةٍ إلى أنها الجيل الثالث تذكر جي أم أنها طورتها على مدى عشرة ملايين ساعة تركز نصفها على تصميم غرف الإحتراق والتي هي أهم جزء في المحرك والذي يضمن نسبة القوة والإستهلاك بالوقود. والمحركات متطورة جداً مزودة كلها وقياسياً ببخاخ وقود مباشر ونظام «أكتڤ فيول مانجمنت» الذي يطفيء أربعة أسطوانات عند القيادة الهادئة لتحسين اقتصاديته للوقود، ونظام إلكتروني لتشغيل الصمامات. المحرك الأول ٦ أسطوانات ٤.٣ ليتر بقوة ٢٨٥ حصاناً، والثاني ٨ أسطوانات ٥.٣ ليتر بقوة ٣٥٥ حصاناً، والثالث ٨ أسطوانات ٦.٢ ليتر بقوة ٤٢٠ حصاناً. الدفع خلفي أو رباعي، وعلبة التروس واحدة لكافة الطرازات وهي أوتوماتيكية ست نسب. ونظام الدفع الرباعي جزئي يعمل من خلال أربع وضعيات يختار السائق بينها يدوياً هي دفع ثنائي، ووضعية أوتوماتيكية تتولى الإختيار بين دفع ثنائي أو رباعي حسب الظروف والحاجة، ودفع رباعي بنسبة عالية، ودفع رباعي بنسبة منخفضة للطرق شديدة الوعورة. كما تضمّ السيارة مفتاح لحجز المحور الأمامي.  

نظام مكابح جديد كلياً

تصميم التعليق شبيه بالسابق، مستقل في الأمام بقوائم إنضغاطية ومحور ثابت في الخلف، لكن التصميم والتفاصيل جديدة كلياً مثل اعتماد نوابض ورقية متعددة ومتغيرة للمحور الخلفي. ومن المواصفات الحديثة في السيارة مقود كهربائي، ونظام مكابح جديد بالكامل يشمل على أسطوانات بقطر كبير صلبة جداً تحمل إسم «دورالايف» من تطوير جي أم صممت لتدوم مرتين زيادة من عمر الأسطوانات العادية. والإطارات بقياس ١٧ أو ١٨ أو ٢٠ بوصة كلها من نوع الدوران المنخفض للتوفير بالوقود بشكلٍ إضافي وخفض الضجيج في المقصورة.  

أسعار منافسة

مثل عادتها في توفير سياراتها بأسعار تنافسية جداً تضاف إلى امتياز سياراتها، أعلنت جنرال موتورز أن أسعار سييرا تبلغ على الشكل التالي: ١٠٨ ألف درهم لطراز ريجولر كاب، و١١٥٥٠٠ درهم لطراز دوبل كاب، و١٢١ ألف درهم لطراز كرو كاب، و١٩٨٥٠٠ درهم لطراز دينالي القمة. 

المحرك :         ٦ أسطوانات         ٨ أسطوانات         ٨ أسطوانات

السعة (سنتم٣):      ٤٣٠٠               ٥٣٢٨              ٦١٦٢                      

تلقيم الوقود :      بخاخ مباشر        بخاخ مباشر         بخاخ مباشر      

القوة:             ٥٣٠٠/٢٨٥          ٥٦٠٠/٣٥٥        ٥٦٠٠/٤٢٠

عزم الدوران:      ٣٩٠٠/٤١٣          ٤١٠٠/٣٨٣          ٤١٠٠/٦٢٤

الأندفاع :                                  خلفي/رباعي                          

علب التروس :                      أوتوماتيكية ست نسب                             

الوزن (كلغ) :                             ١١٩٠ ـ ٢٥٣٩                                               

صفر ـ ١٠٠ كلم (ثانية) :                غير متوفر                           

السرعة القصوى (كلم) :                 غير متوفر                       

استهلاك الوقود:        ٩.٨              ١٠.٢              غير متوفر  

_Y1D8853.jpgGMC-1.jpg_Y1D9482.jpgGMC-6.jpgGMC-3.jpgGMC-4.jpg