إطلاق إقليمي

رينج‮ ‬روڤر‮ ‬سبور

على غرار الشقيق الأكبر رينج روڤر الجديد، قامت لاندروڤر بابتكار طراز رينج روڤر الرياضي كلياً من جديد صنعته من الألومنيوم ووفرته بأنظمة وتجهيزات ومكونات جديدة كلياً تجعله أكثر رياضيةً وتميزاً من السابق لكن مع المحافظة على مضمونه كسيارة دفع رباعي من لاندروڤر قادرة على التعامل وبكفاءة مع كافة أنواع الطرق  

نجاح كبير بالجيل الأول

تعتبر رينج سبور سيارة حديثة العهد نوعاً ما عند شركتها حيث قدمت أول مرة في عام ٢٠٠٥ كإضافة جديدة لإنتاج لاندروڤر وتوفير سيارة مميزة وشبابية أكثر وأقل ثمناً أيضاً من رينج روڤر الكلاسيكية لكن من دون التضحية بأيٍ من عوامل الترف والفخامة والقوة والسرعة والأداء على كافة الطرق. كما أرادت لاندروڤر السيارة أن تنافس سيارات الدفع الرباعي الألمانية الرياضية الشهيرة مثل أكس ٥ وكايين وطوارق. وهي نجحت كثيراً في هذا المسعى حيث لاقت سبور رواجاً تجارياً كبيراً حول العالم بيع منها أكثر من ٣٨٠ ألف وحدة طوال الثماني سنوات الماضية ونجحت في تأسيس لاندروڤر كصانعة لسيارات الدفع الرباعي الرياضية بما للكلمة من معنى.

تركيبة تصميمية وهندسية خاصة بها

وبالرغم من تطويرها جنباً إلى جنب مع رينج روڤر القياسية، إلا أن سبور ومثل سابقتها لا تتشارك مع شقيقتها بالتصميم كما وتشاركها بالقليل جداً جداً من قطع الجسم الخارجية حيث تذكر لاندروڤر أن أكثر من ٧٥ في المئة من أجزاء جسمها الخارجي خاصة بها كلياً. بالحجم وبالمقارنة مع شقيقتها رينج روڤر، فإن سبور أقصر وأقل ارتفاعاً وأعرض. وهي أطول من سابقتها بقاعدة العجلات وأعرض أيضاً. والسيارة أفضل إنسيابيةً من سابقتها بفارق ثمانية في المئة مع درجة ٠.٣٤. على صعيد التصميم، وجدت أن سبور باتت تشبه شقيقتها الصغيرة إيڤوك خاصةً على صعيد مقدمتها ورفاريفها الأمامية وشكل مصابيحها الخلفية.

مقصورة جديدة كلياً

التعديلات التي انصبت على مقصورة سبور جاءت جذرية بلوحة قيادة جديدة بالكامل بوضعية مرتفعة تلتف حول السائق لطابع رياضي كبير جداً. وهناك أيضاً مقاعد جديدة كلياً بشكل باكيت أكثر ومقود رياضي أصغر، كما تحمل السيارة مقبض تقليدي لعلبة التروس في الكونسول الوسطي بدلاً من المفتاح الدائري في شقيقتها. والتنفيذ سوبر مترف بجلد وخشب وألومنيوم طبيعي يتوفر كل واحد بعدة أنواع وألوان وتفاصيل مختلفة. وبفضل قاعدة عجلات أطول من السابق بفارق ١٧٨ ملم، يحصل ركاب المقعد الثاني على مساحات أكبر لركبهم تبلغ ٢٤ ملم.

ولأنها أحدث من شقيقتها رينج روڤر، حصلت سبور على كافة تجهيزات شقيقتها إلى جانب مواصفات جديدة كلياً مثل نظام عرض للمعلومات على الزجاج الأمامي، ونظام موسيقى من شركة ميريديان يتوفر بثلاث أنواع للإختيار بينها يأتي طراز القمة بقوة ١٧٠٠ واط مع ٢٣ مكبر صوت، وبلوتووث، وبارك أسست لركن السيارة أوتوماتيكياً، هذا إلى جانب سقف زجاجي وأبواب شفط ومكيّف بأربعة مناطق تهوية مستقلة ومقاعد أمامية ووسطية كهربائية ومدفأة ومبردة مع نظام تدليك. كما حصلت سبور على أنظمة أمان جديدة كلياً أبرزها نظام يحذّر السائق عند خروجه من حارته بدون انتباه وذلك من خلال رجّ المقوّد، ومصابيح أمامية متكيفة، وكروز كنترول متكيّف، ونظام بلس، ونظام ريڤرس ترافك دتكشن لتحذير السائق بوجود سيارات خلفه لا يراها عند السير إلى الخلف، وكاميرات متعددة ليرى السائق محيطه بشكلٍ أفضل. وتضمّ سبور نظاماً جديداً بالكامل يحمل إسم «فلانك غارد» أو حارس الجانب يحذّر السائق من اقتراب سيارته من عوائق قد يصطدم بها من غير وعي مثل الأعمدة في مواقف السيارات الدائرية

محرك جديد كلياً

إلى جانب محرك القمة السابق وهو ثماني أسطوانات سوبرشارجر سعة خمس ليترات بقوة ٠١٥ أحصنة وعزم دوران ٥٢٦ نيوتن متر، توفرت سبور بمحرك جديد كلياً طورته لاندروڤر مع شريكتها جاكوار يتألف من ست أسطوانات سوبرشارجر سعة ٣ ليترات بقوة ٣٤٠ حصاناً و٤٥٠ نيوتن متر يستبدل محرك ڤي ٨ سحب عادي سعة خمس ليترات بقوة ٥٧٣ حصاناً و٠١٥ نيوتن متر بخفض لا بأس به يبلغ ٥٣ حصاناً و٠٦ نيوتن متر، لكن تؤكّد لاندروڤر أن الوزن الأخف حقق للسيارة كافة أهداف التسارع والإقتصاد بالوقود التي تريدها للسيارة. وسبور سريعة بما يكفي مع أيٍ من المحركين. وتحصل السيارة على علبة تروس الثماني نسب الجديدة التي رأيناها في كافة السيارات الجديدة للمجموعة تذكر لاندروڤر أنها تبدّل النسب في وقت ٠٠٢ جزء من الثانية. وتذكر لاندروڤر أن سبور الجديدة تستهلك وقود أقل عن سابقتها بفارق ستة في المئة وهذا بفضل بفضل عدة تقنيات جديدة تضاف إلى وزنها الأخف مثل اعتماد نظام ستوب/ستارت قياسي لكافة المحركات، ومقود كهربائي واستعمال زيت علبة التروس بلزوجة منخفضة.

كافة تجهيزات رينج مع أشياء جديدة

وبما أن سبور هي شقيقة رينج الكلاسيكية وطورت بالتزامن معها، فقد حصلت على كافة تجهيزاتها الميكانيكية الحديثة مثل الجيل الجديد من نظام تيرين ريسبونس بوضعياته الخمسة الأساسية وهي أوتو الأوتوماتيكية للقيادة العامة، وعشب/بحص/ثلج، ووحل، ورمل، وصخر. وقد أضيف ولطراز سبور حصرياً وضعية سادسة هي داينامك للقيادة الرياضية. حصلت سبور أيضاً على الجيل الثاني من التعليق الهوائي الذي يضمّ يوفر اليوم مجال خلوص أوسع من السابق بزيادة تبلغ ٠٤ ملم مع وضعية أوف رود الأولى و٥٧ ملم مع وضعية أوف رود الثانية وهذا مقابل خلوص واحد ثابت في السابق. وتذكر لاندروڤر أن النظام يوفر حركة متفوقة عامودية للعجلات تبلغ ٠٦٢ ملم للمحور الأمامي و٢٧٢ ملم للخلفي تتفوّق بسهولة على أيٍ من منافساتها في هذا المجال والتي لا تزيد حركة العجلات فيها عن ٢٠٠ ملم. ولتحسين كامل أداء السيارة على الطرق الوعرة، تمّ زيادة خلوصها الثابت بفارق ٥٠ ملم ليبلغ ٢٧٨ ملم وهذا سمح بزيادة قدرتها على خوض مجمعات مائية بعمق ٨٥٠ ملم بزيادة عن السابق بلغت ١٥٠ ملم.

نظام استشعار للقيادة في المياه

ولإعطاء سائق سبور المزيد من الطمأنينة والثقة عند القيادة في الدروب المائية العميقة، تضمّ سبور نظاماً جديداً كلياً رأيناه أول مرة في سيارة ديفندر النموذجية هو «وايد سنسنج» أو الإستشعار بالعمق والذي يستخدم مجسات استشعار موجودة في المرايا الخارجية تحذّر السائق وبواسطة أصوات وإضاءة تحذيرية عندما يرتفع مستوى الماء حول السيارة وبشكلٍ خطر.  

تورك ڤيكتورينج

ومن شقيقتها رينج أيضاً، تحصل سبور على نظام أدبتڤ داينامكس لتعديل نبض التعليق إلكترونياً بين وضعيتين هما كومفورت وسبور، ونظام داينامك ريسبونس لخفض ميلان الجسم في المنعطفات. وتحصل سبور حصرياً على محور خلفي نشط يعمل بنظام تورك ڤيكتورينج الذي يقوم بتوزيع الدوران بين عجلتي هذا المحور وبطريقةٍ تضمن أعلى ثبات ممكن في المنعطفات. المقود كهربائي، المكابح من شركة برمبو والعجلات اليوم أكبر تتوفر بأربع بمقاسات هي ١٩ و٢٠ و٢١ و٢٢ بوصة.

                                      ڤي ٦                               ڤي ٨                                                                                                                                                                                               

المحرك :                ٦ أسطوانات بشكل ٧                    ٨ أسطوانات بشكل ٧

السعة (سنتم٣):                   ٢٩٩٥                             ٤٩٩٩

تلقيم الوقود :           بخاخ مباشر + سوبرشارجر            بخاخ مباشر + سوبرشارجر  

القوة (حصان/دد) :                 ٥٥٠٠/٣٤٠                         ٦٠٠٠/٥١٠

عزم الدوران (نيوتن متر/دد) :      ٢٥٠٠/٤٥٠                            ٢٥٠٠/٦٢٥

الأندفاع :                                    بالعجلات الأربعة

علب التروس :                             أوتوماتيكية ثماني نسب

الوزن (كلغ) :                      ٢١٤٤                           ٢٣١٠

صفر ـ ١٠٠ كلم (ثانية) :          ٧.٢                              ٥.٣

السرعة القصوى (كلم) :          ٢٠٨                           ٢٢٤ ـ ٢٤٨

معدّل استهلاك الوقود (ليتر/١٠٠ كلم) :       غير متوفر   

FujiWhite_SDV6_007.jpgLR-2.jpgFujiWhite_SDV6_017.jpgLR-5.jpgFujiWhite_SDV6_090.jpgLR-1.jpg