إطلاق عالمي

استون مارتن فانتاج جي تيAston Martin Vantage GT

سيارة الـ Vantage الأقل تكلفة ضمن سيارات استون وربما الأفضل

 "غير مكلفة، غير رخيصة"

قال ديفيد: " اقتصادياُ،  تكاد أن تتشابه سيارة GT مع سيارتيّ هيونداي أكسنت أو رينو توينجو"

"ثمن السيارة (شبه) معقول"

GT Vantage" ليست أسرع كوبيه رياضية لكنها ستكون من بين الأكثر قابلية للإدارة"

 

طريق  Angeles Crestالسريع. أستون مارتن فانتاج. التفافات ضيّقة. توجيه دقيق. تماسك لا يصدّق. صوت "زيزقة" بسيط صادر من عجلات بريدجستون، بل وأكثر من ذلك من مقعد الراكب. محرك مزدوج الكامه V8 سعة 4.7 لتر. بعبارة أخرى، كل ما اعتدنا عليه في عالم أستون مارتن.

أو ربما لا.

هذا هو الجديد من 2015GT ، والى جانب الشكل التقليدي الجذّاب والمحرّك بقوة 430 حصان، تأتي السيارة بميزة جديدة لم نرها  من قبل في سيارات أستون وهي أن سعرها (شبه) معقول.

بالطبع، "معقول" هو مصطلح نسبي. اقتصادياً،  تكاد سيارة GT أن تتشابه مع سيارتيّ هيونداي أكسنت أو رينو توينجو. ولكن سعر 99.000$ هو سعر لم نره لمنتج Gaydon منذ أكثر من ثلاثة عقود، فسعر السيارة قريب مما يستطيع أن يدفع ثمنه ملياردير مقابل نسخة R من جاكوار XK المبدعة وأكثر بقليل مما يمكن أن يدفعه مقابل  كاريرا 911.

ليست GT معدّلة لدرجة لا تمكنك من تمييزها على أنها سيارة أستون. تأتي السيارة بخيارات محدودة من الألوان (الألوان الخمسة ذات الدرجتين رائعة الجمال، اذ لا يمكن القول عن نسخة الأخضر Alloro مع الأصفر سوى أنها منبع ايحاء) . على عكس  النسخة الأصلية من Vantage ونسخة S المعدّلة التي تقدم خيارات " Sport" و "Comfort" (الغير قابلة للتعديل والتي يجب أن يتم تحديدها عند طلب سيارة)، تتوفر GTبخيار ثابت واحد. عدا عن ذلك، فإن معظم الجماليات التي يمكن أن نتوقعها - مقاعد الجلد، مفتاح الزجاج ونظام الملاحة - تسهم في انجاح هذه السيارة. الأهم من كل ذلك هو محركV8  سعة  4.7 لتر الغير مصغّر كما هو الحال بالنسبة للنماذج الفاخرة ذات الأسعار المعقولة. حصلت GT على محرك من طراز S  V8المعدل قليلاً: 430 حصان وعزم دوران 490 نيوتن متر مقابل 420 حصان و 470 نيوتن متر. بعبارة أخرى، قد تكون GT أرخص لكن ذلك لم يؤثر على كفاءتها وعلى كونها سيارة ناجحة.

بتواجدها على طريق Angeles Crest الشهير في لوس انجليس، ومطاردتها لبعض الدراجات الرياضة السريعة جداً- من بينها، دوكاتي 1198 القويّة - ليس هناك ما يعيب GT على الاطلاق. ناقل الحركة الثابت ذو الـست سرعات هو خيار علبتي التروس المتوفّرتين.(هناك كلاتش 7 نسب ذو تبديل يدوي) الذي نادراً ما نتحتاج اليه على طرقات Angeles القصيرة والمستقيمة. كل ما هو فوق 3.000 دورة في الدقيقة يولّد قوة مذهلة ولا يتوقف اللهو قبل الوصول الى أكثر من 7.000 دورة. العتاد الثالث Gear  thirdيعمل بشكل رائع على معظم طرقات.

تماماُ مثل عجلة القيادة، يبلغ عمر هندسة VH أستون اليوم عشر سنوات، طبعاً مع العديد من التعديلات والتحسينات التي أجريت عليها، لكن عند انطلاقها على طرقات لوس انجلوس المتعرّجة لا تعطي  GTاحساساً بأنها قديمة. قد يكون وزن المقود الهيدروليكي القديم الطراز أثقل من أنظمة التوجيه الالكتروكهربائي الجديدة ولكنه يصل كل التفاف وخط مستقيم على طريقCrest  القديمة. قد تطال الانتقادات عمر Vantage لكن كل ما استطيع قوله أنني اضغط قوياً على الفرامل عند التعرجات تقريباً كما أفعل عند قيادتي كاريرا 911. تماسك اطارات Bridgestone Potenza RE050 مذهل - 245/40ZR19 من الأمام -/285/35ZR19 من الخلف، والأهم من ذلك التوازن بين الجهتين الأمامية والخلفية. بعبارة اخرى، حتى لو لم تكن سيارة جي تي أسرع كوبيه رياضية لكنها ستكون من ضمن السيارات الأكثر قابلية للإدارة، وهذا هو الأهم بالنسبة لكل من لا يملك رخصة قيادة سيارات سباق.

 هناك تنازلات مقابل السعر الشبه مقبول للسيارة حيث ستشعر بخفسات الطريق القديمة بسبب نظام التعليق الغير قابل للتعديل. ننصح هؤلاء الذين يسعون لإثارة إعجاب طبيب الأسنان من خلال ثرواتهم بشراء سيارة Vantage S وطلب نظام التعليق  Comfort. نظام ملاحة السيارة متزعزع قليلاً وكأنه قد تمت اضافته في الدقيقة الأخيرة، لكننا نلاحظ هذا الأمر أيضاً في سيارات أستون الأكثر تكلفة. وأخيراً،. اضافة لذلك هناك رائحة احتراق المقبض المألوفة ترافقها رائحة تتفرّد بها سيارات أستون، كما لو أن ادارة تخطيط المنتج قد طلبت جعل جميع الروائح مميّزة حتى تلك المنبعثة من احتكاك مواد علبة التروس.

الحكم

على الرغم من هذه العيوب، أثبتت GT أنها سيارة أستون حقيقية. سأذهب أبعد من ذلك واعترف بأنها سيارة Vantage المفضلة لدي. أكثر تفرّداً من النسخة الأصلية، أكثر جاذبيّة من S (مرة أخرى، النسخة بالأخضر والأصفر ساحرة للغاية) وأكثر توازنا من V12، سعر السيارة المناسب ليس هو السبب لشراء GT، بل هو الحجّة.

الايجابيات: سعر مناسب للغاية، محرك V8 قوي، تحمّل عالي.

سلبيات: نظام التعليق Suspension ، الجيل السابق من نظام GPS ، منصّة VH الغير مجدّدة.

المنافسين: Porsche 911 Carrera ، Audi R8، Jaguar F-Type

المحرك: V8ذو تنفس طبيعي  سعة 4.7 لتر - 430 حصان، 490 نيوتن متر

ناقل الحركة: ست سرعات يدوية، RWD

الأداء: 0-100 كيلومتر بالساعة: 4.7 ثانية، 11.2 لتر / 100 كلم. السرعة القصوى: 305 كلم في الساعة

الهيكل: 1,785  كلغ