إطلاق عالمي

لفولفو XC90 الجديدة كليّاً

علامة فارقة لبداية فصل جديد

أشهرٌ من الافتراضات انتهت اليوم، بعد أن كشفت فولفو للسيّارات عن Volvo XC90 الجديدة كليّاً. إيفاءً بالعهد الذي كانت قد قطعته بتقديم سيّارة تخطف الأنظار بجودة لا تضاهى لسيّارة رياضيّة متعدّدة الأغراض بسبعة مقاعد  وخصائص سلامة رائدة عالميّاً، وتقنيّات جديدة لنظام القوّة؛ وذلك بمزج منقطع النّظير بين فعاليّة الطّاقة وكميّة الوقود، مع أعلى درجات التّصميم والفرش الدّاخلي.

 

 "إنّه أحد أهمّ الأيّام في تاريخ فولفو؛ فنحن لا نقوم بإطلاق سيّارة جديدة وحسب، ولكنّنا نعيد إطلاق ماركة بأكملها! ولذلك فإنّ هذا اليوم يعلن بداية مرحلة جديدة لشركتنا، حيث تشقّ XC90 الطّريق أمام مجموعة من السيّارات الجديدة الممتعة خلال السّنوات القليلة القادمة" يقول هاكان ساميولسن – رئيس مجموعة فولفو للسيّارات ومديرها التّنفيذي.

 وجه فولفو الجديد

نظراً لأهميّة هذا اليوم التّاريخيّ ورمزيّته بعد سبعة وثمانين عاماً من تاريخ فولفو، فإنّ سيّارة XC90 الجديدة كليّاً ستكون الأولى من بين سيّاراتنا لتحمل البصمة الهامّة للشّركة. حيث تحمل علامة أيقونيّة منسجمة بإتقان مع الخطّين المتقاطعين في شبك السيّارة الأماميّ، بأضوائها الرّائعة المتناسقة على شكلT كمطرقة "ثور" تقدّم العلامة المعدنيّة وجهاً مميّزاً جديداً مليئاً بالثّقة لجيل كامل من سيّارات فولفو المقبلة.

 ممّا يميّز تضاريس XC90  وشكلها الخارجيّ هو أنّها تأتي مزوّدةً بغطاء محرّك أكبر. هذا بالإضافة للحزام والأكتاف المستدقّة التي تتّصل بالأضواء الخلفيّة الجديدة وكأنّها وشم رائع. تلكَ -أيضاً- بصمات هامّة تنعكس على التّصميم وروعته.

 ولإضافة بعض العضلات الجماليّة على الجانبين، فإنّ XC90 تأتي مزوّدة بعجلات يصل قياسها لـ ٢٢ إنشاً.

“يأتي الانطباع العام للتّصميم الدّاخليّ والخارجيّ منسجماً تماماً مع العناصر الأساسيّة لنمط الحياةالسّويديّة، إن كان في المساحة الواسعة، أم في الاحتفال بالضّوء، أم في التّركيز على السّلامة"  يقول توماس إنجنلاث نائب رئيس قسم التّصميم في مجموعة فولفو للسّيّارات.

 أول سيّارة رياضيّة متعدّدة الأغراض بلا تنازلات.

أنّ  XC90 هي دليل واضح على استراتيجيّة فولفو من خلال فولفو نفسها. مزجها الرّائع بين الفخامة، والمساحة، والقدرة على مناسبة جميع الأذواق والمناسبات، والكفاءة، والأمان. وهو ما سيأخذ السيّارات الرّياضيّة متعدّدة الأغراض إلى بعد آخر. تماماً مثلما فعلت XC90 الأصليّة في عام ألفين واثنين.

 من جهته "لقد مكّنتنا خاصيّة SPA الجديدة من تصميم أول سيّارة رياضيّة متعدّدة الأغراض بدون أيّ تنازلات في الشّكل أو المضمون!” يقول الدّكتور بيتر ميرتينز وهو نائب رئيس مجموعة فولفو للسيّارات – قسم البحث والتّطوير !” يقول الدّكتور بيتر ميرتينز وهو نائب رئيس مجموعة فولفو للسيّارات – قسم البحث والتّطوير. "تشعر بإحساس وكأنّك فصّلت هذه السيّارة تحت الطلب لتناسبك تماماً. فمساحتها الدّاخليّة الواسعة، وقدراتها التي تناسب مختلف المناسبات، بالإضافة لسهولة استخدامها السّلس، تشعرك أنّها أصغر وأقلّ ارتفاعاً بكثير. ولا تنسَ اندفاع الأدرينالين الذي هو المفتاح لتجربة قيادة ممتعة، والذي يتولّاه برنامج دفع منقطع النّظير، يوفّر مزجاً غير مسبوق بين الطّاقة من جهة وبين الأداء الرّائع من جهة أخرى. وبما أنّ XC90 تحمل اسم فولفو، فهي بالتّأكيد رائدة في مجال الأمان على نطاق عالميّ".

  مزيجا لا يضاهى بين الطّاقة وكميّة الوقود

 توفّر XC90 الجديدة محرّكاً بسعة ليترين، وبقوّة أربعة "سلندر"، بنظام دفع Drive-E؛ وهو ما يقدّم مزيجاً رائعاً بين الأداء المميّز وكميّة الوقود.

يجمع محرّك XC90 الثنائيّ المميّز بين محرّك بنزين supercharged و turbocharged  بسعة ليترين، وبقوّة أربعة "سلندر"، ومضخّة إلكترونيّة تكفل المزيج الأفضل بين الطّاقة والأداء النّظيف. بكلمات أخرى، قوّة تبلغ حوالى أربعمئة حصان مع عادم للكربون، يقلّص الانبعاثات لنحو ستين غراماً في الكيلومتر. وهي نسبة استثنائيّة على مقياس دورة قيادة  NEDC.

 أكثر أنظمة السّلامة الأساسيّة  شمولاً

تقدّم  XC90 الجديدة كليّاً باقةً بأفضل أنظمة السّلامة الأساسيّة المدعومة تقنيّاً في صناعة السيّارات. حيث تتضمّن تقنيّتين جديدتين في عالم الأمان:  نظام حماية الخروج عن الطّريق، ونظام الفرملة الأوتوماتيكيّة بنفس الوقت.

في سيناريو الخروج عن الطّريق، فإنّ سيّارة XC90 الجديدة تستطيع التقاط ما يجري، فتشدّ أحزمة الأمان الأماميّة لتكفل بذلك بقاء الرّكاب في أماكنهم. ولتجنّب أية إصابات في العمود الفقري، يتفعّل نظام تحكّم بالطّاقة بين المقعد وبين إطاره، بحيث يقوم بتحدّي قوى الضّغط العموديّة التي قد تحصل عندما تواجَه المركبة بهبوط مفاجئ عن حافّة الطّريق.

إنّ XC90 هي السّيّارة الأولى مع تقنيّة الفرملة الأوتوماتيكيّة  في العالم. فعندما يقوم السّائق بانعطاف مفاجئ أمام سيّارة قادمة من الجهة الأخرى. وهذا شيء يحدث كثيراً إن كان عند تقاطعات المدن المزدحمة، أو على الطرق السّريعة حيث حدود السّرعة القصوى تصبح أعلى.

أصبح أمان المدن هو العنوان العريض لخاصيّة الفرملة الأوتوماتيكيّة لجميع سيّارات فولفو، وهي ميزة أساسيّة في جميع سيّارات فولفو XC90 الجديدة كليّاً. حيث تغطي المركبات والدرّاجات النّاريّة والمشاة أمام السيّارة أيضاً، خلال الليل والنهار.

"أخذتنا تقنيّاتنا الحديثة خطوة إضافيّة للاقتراب من هدفنا في تحقيق الأمان التّام، بحيث لا نرى أيّ شخص يُقتَل أو يصاب بجروح بالغة في سيّارات فولفو  بحلول عام ٢٠٢٠" يقول الدّكتور ميرتينز و يضيف: النّقطة التي ننطلق منها فيما نظرتنا للسّلامة ما زالت اليوم كما كانت منذ أنشأت شركتنا منذ حوالى تسعين عاماً: الحياة الواقعيّة".

مظهر داخليّ فخم

يتميّز داخل سيّارة  XC90 بأنّه الأكثر فخامة في ما تمّ تصميمه لفولفو. وأكثر ما يميّز هذا التّصميم المميّز هو شاشة اللّمس اللّوحيّة (الشبيهة بحاسوب لوحيّ) والّتي يتحكّم السّائق من خلالها بكامل أنظمة السيّارة الجديدة. تتميّز هذه الشّاشة أيضاً بكونها قدّمت طريقة جديدةً كليّاً للقيادة؛ حيث يمكن للسّائق أن يستعملها من خلال الأوامر الصّوتيّة أيضاً. وهي بالإضافة لذلك، تضفي طابعاً حداثيّاً مميّزاً بالغ التّنظيم.

تشترك موادّ عدّة في تصميم مظهر XC90 المميّز. إذ ينسجم فيها الجلد النّاعم والخشب بتفاصيل فنيّة مشغولة يدويّاً، مع مسكة ناقل حركة مصنوعة من زجاج الكريستال المصنوع بواسطة Orrefors – صانعي الزّجاج السّويديّين ذائعي الصّيت. هذا بالإضافة لزر تشغيل المحرّك وإطفائه وأزرار التّحكّم بالصّوت المنحوتة من الماس. وكان الاهتمام بالتّفاصيل اليدويّة أسياسيّاً خلال كامل عمليّة التّطوير.

تمّ التّركيز على خصائص مقاعد السّيّارة السّبعة بكلّ إبداع عند التّصميم، بحيث تعطي أكبر مساحة داخليّة ممكنة للمسافرين في كلا الصّفين الثّاني والثّالث. حيث يؤمّن الصفّ الثالث من المقاعد راحة لا تضاهى لمسافرَين اثنين بمساحة طوليّة تبلغ ١٧٠ سم.

  أحد أفضل أنظمة الصّوت في العالم

لدى سيّارة XC90 واحد من أرقى أنظمة الصّوت المتوفّرة في صناعة السّيّارات في العالم، بعد أن وحّد خبراء الصّوت في فولفو جهودهم مع شركة أجهزة الصّوت البريطانيّة الشّهيرة: Bowers & Wilkins.

يشغّل نظام XC90  الصّوتيّ المميّز مكبّر صوت Class D ضخم  بدقّة ١٤٠٠ واط. بالإضافة إلى ١٩ مكبّر صوت Bowers & Wilkins. كما يشمل نظامها الصّوتي أحد أوّل مكبّرات الصّوت الهوائيّة في السّيارات. كلّ هذه الأجهزة ملحقة بجسم السيّارة، ممّا يحوّل السيّارة من الدّاخل لمكبّر صوت عملاق رائع.

باستخدام أحدث طرق التّنقية تتمّ إدارة توقيت الأصوات والتنسيق بين المكبّرات الصّوتيّة. ممّا يعطي شعورآً مشابهاً لسماع موسيقى حيّة داخل السيّارة.

 يمكن الاختيار بين مظهرين اثنين

تتوفّر XC90 الجديدة كليّاً بمجموعة من الإكسسوارات التي تمكّن المالك من تخصيص سيّارته بالكامل. حيث هناك شكلان خارجيّان أساسيّان تتوفّر بهما السّيّارة.

مظهرUrban Luxury الّذي يجمع بين جسم  خارجي بألوان منتقاة مع تفاصيل إضافيّة مصنوعة من الستانلس المصقول؛ كأُطر الزّخزفة الأماميّة، ولوحات الحماية الأماميّة والخلفيّة، وصفائح حماية درجة السّلّم الجانبيّة. وأكثر من ذلك، تأتي الإطارات بحجم ٢١ إنشاً مصقولة خصّيصاً لتكمل المظهر الرّائع.

تعديلRugged Luxury لمظهر السيّارة، والّذي يحسّن قوّة XC90 الرّياضيّة متعدّدة الأغراض لتصبح مطعّمة بدرع إضافيّ أسود، مع لوحات حماية من الستانلس، ودعّاسات جانبيّة عالية، مع عوادم متّصلة. وهي نسخة تكمّلها عجلات ٢٢ إنشاً.