إطلاق عالمي

جاكوار XE

كشفت شركة جاكوار لاند روﭭر مؤخراً عن تحفتها الجديدة المتمثلة في سيارة جاكوار XE، في حفل عالمي مبهر أقيم في قاعة إيرلز كورت في لندن بحضور عدد كبير من المشاهير والنجوم.

 

وتعيد سيارة جاكوار XE ذات الدفع الخلفي والتي يتصدر السائق أولوية اهتماماتها، تعريف مفهوم سيارات الصالون الرياضية بفضل بنيتها المتطورة وخفيفة الوزن وتصميمها الانسيابي ومقصورة ركابها الفخمة ومتعة ركوبها الفائقة ودقة التحكم بها. وسيتم طرح سيارة جاكوار XE للبيع في الأسواق في عام 2015، يتصدرها الطراز S عالي الأداء.

وتكافئ سيارة جاكوار XE طراز S سائقيها بسرعة استجابة وسلاسة محركها سداسي الأسطوانات V6 سوبرتشارجد سعة 3.0 ليتر، الذي يُوّلِّد 340 حصاناً وعزم دوران يصل الى 450 نيوتن متر. ويرتبط هذا المحرك سريع الدورات بناقل حركة أوتوماتيكي ثماني السرعات معزز بمفاتيح تحكم مثبَّتة في المقود، ما يمنح السائق قدرة فورية على استغلال الطاقة الاحتياطية الهائلة للمحرك. ويمكن لسيارة جاكوار XE طراز S التسارع من السكون إلى 60 ميلاً في الساعة خلال 4.6 ثوانٍ، مع سرعة قصوى محددة إلكترونياً تبلغ 155 ميلاً في الساعة.

"أتاحت لنا مكانة جاكوار الرائدة في صناعة سيارات الألمنيوم، القدرة على تطوير هيكل خفيف وصلب يعتبر الأول من نوعه في فئته. ويتيح هذا الهيكل للتقنيات المتطورة لشاسيه سيارات جاكوار XE، توفير توازن لم يسبق له مثيل بين الرشاقة ومستويات الرقي التي لا تتوافر سوى في سيارات الفئات الأعلى".

كيفين سترايد، مدير خط إنتاج سيارات جاكوار XE

وتعتبر سيارة جاكوار XE التي تستخدم الألمنيوم بكثافة، أول طراز تم تطويره استناداً إلى تقنيات هندسة السيارات الجديدة لشركة جاكوار لاند روﭭر التي تقوم على تصنيعها في شكل وحدات مستقلة، والتي باتت تشكل معياراً يحتذى به في ديناميكيات القيادة في فئة السيارات متوسطة الحجم. من ناحيتها، أتاحت قاعدة العجلات الطويلة ووضعية الجلوس المنخفضة تناسباً مثالياً للمكوِّنات ومظهراً جانبياً انسيابياً أشبه بمظهر سيارات الكوبيه.

وتوفر فتحات التهوئة الأمامية الكبيرة لسيارة جاكوار XE طراز S والفتحات الجانبية المؤطّرة بالكروم وعجلاتها الاختيارية مقاس 20 بوصة المصنوعة من خليط معدني مطروق، فكرة عن قوة أداء محرك البنزين سداسي الأسطوانات V6 سوبرتشارجد سعة 3.0 ليتر لهذه السيارة.

وبينما توفر مقصورة الركاب مستويات استثنائية من الراحة والرحابة، يسهم مزيج المواد والزخارف الراقية ومهارة الصنع اليدوية التقليدية التي اشتهرت بها جاكوار من هذه المقصورة تحفة حقيقية لا تضاهيها أي مقصورة ركاب أخرى في أي سيارة من فئتها.

وستنضم إلى سيارات XE طراز S نماذج أخرى مجهزة بمحركات بنزين أو ديزل رباعية الأسطوانات عالية الكفاءة سعة 2.0 لتر، معززة بناقلات حركة سلسة يدوية سداسية السرعات أو أوتوماتيكية ثمانية السرعات. من ناحيتها، توفر محركات الديزل التي تشكل جزءاً من عائلة محركات Ingenium الجديدة بالكامل لسيارت جاكوار، ترشيداً مثالياً لاستهلاك الوقود وانبعاثات ثاني أوكسيد الكربون CO2 بمعدل 75 ميلاً للغالون، و99 غراماً للكيلومتر على التوالي.

وتعتبر سيارة جاكوار XE أخف سيارات الصالون من جاكوار وزناً وأكثرها صلابة وأقلها مقاومة للهواء على الإطلاق. كما تعتبر أولى سيارات جاكوار التي يتم تجهيزها بمقود معزز كهربائياً تمت معايرته ليوفر استجابة وإحساساً فريدين بتضاريس الطريق، بالتزامن مع معدلات استهلاك طاقة تقل عن نظيره المعزز هيدروليكياً. ويوفر الطراز XE أدنى تكلفة تملك بين جميع سيارات جاكوار ويعتبر أكثرها استدامة.

وتستكمل الجاكوار XE الآن تشكيلة سيارات جاكوار صالون وتحتل المرتبة التالية بعد الطرازين XF وXJ.

تصميم أخّاذ: شكل ووظيفة لا يقبلان المساومة

تم تطوير جاكوار XE بالتوازي مع بنية الهيكل المرن الجديد. وتحرر هذه البنية إمكانيات لم تكن متوفرة سابقاً، إذ تم تحديد الأبعاد الجوهرية لمكوناتها من خلال التعاون الوثيق بين التصميم والهندسة منذ البداية، وِفقَ فلسفة مفادها: "نستطيع تحقيق كل ما نتخيله".

ويتيح ذلك إمكانية إبداع مقاسات مثالية، كالبروز الأمامي القصير والبروز الخلفي الطويل والوقفة الديناميكية مائلة للخلف. كما تسمح هذه الهندسة لجاكوار XE بالتميز بموقع قيادة منخفض ورياضي ومظهر جانبي انسيابي أشبه بمظهر سيارات الكوبيه.

ويمنح غطاء المحرك ذو الخطوط المنحوتة القوية مظهراً متوثِّباً جريئاً للسيارة. وبينما يعزز خصر السيارة المرتفع الشعور بأنها تتحرك، يستلهم شكل اللوحين الجانبيين الخلفيين في السيارة شكلهما من الطراز F-TYPE Coupé. وتعتبر مصابيح الإنارة النهارية المستمرة من عناصر تصميم جاكوار التي يمكن التعرُّف إليها على الفور. وفي المصابيح الخلفية، يعتبر الخط الأفقي الذي يتقاطع مع لوحة مستديرة عنصراً تصميمياً قوياً تم توارثه من الطراز الأيقوني E-type.

وتتمتع جاكوار بتاريخ عريق في مجال إنتاج سيارات رائعة فائقة الكفاءة الانسيابية في الهواء. وتواصل سيارات جاكوار XE التمسُّك بتقاليد إبداع شكل وأداء لا يقبلان المساومة؛ حيث يتميز شكلها الانسيابي بأدنى مُعامِل مقاومة هواء من أي سيارة جاكوار أخرى بما لا يتجاوز 0.26 Cd. ويعتبر هذا الإنجاز ثمرة 1.200 ساعة محاكاة حاسوبية لديناميكات الموائع وأكثر من ثمانية ملايين ساعة معالجة حاسوبية مركزية.

من الداخل...شعور رائع

وتتجاوز روعة تصميم مقصورة الركاب التوقعات الرائعة التي يثيرها تصميم جاكوار XE الخارجي اذ تحيط المقصورة الرحبة ركاب المقعد الأمامي بكونسول مركزي عميق يمنحهم شعوراً بأنهم يجلسون في مقصورة قيادة طائرة. وتعزز العدادات المشابهة لعدادات الطراز F-TYPE واختبار الأداء الذي تجريه مؤشرات لوحة العدادات لدى تشغيل السيارة، صفات سيارات الصالون الرياضية التي تتمتع بها جاكوار XE.

ويتمتع ركاب المقعد الأمامي والمقاعد الخلفية بمساحات سخية لحرية حركة الرأس والساقين؛ حيث تبرهن جاكوار XE أن التصميم الرشيق والانسيابي ورحابة مقصورة الركاب لا يجب أن يكونا بالضرورة حصريين بالتبادل. ويؤدي مزيج من الكسوات عالية التقنية والجلود الناعمة والتفاصيل الأخرى أمثال درزات الحياكة المزدوجة ذات الخيوط مختلفة الألوان، إلى منح مقصورة الركاب أجواء توحي بأنها مصممة حسب الطلب. من ناحيته، يعزز مزيج الزخارف المؤلف من حواشي الألمنيوم الأسود اللامع والمزخرف، وقشور الخشب ذات الألوان المعاصرة، إحساساً بفخامة الزخارف المصنوعة يدوياً، بينما تعزز الإنارة الداخلية بما يصل إلى 10 ألوان الإحساس بالاستمتاع بأجواء احتفالية.

هيكل أحادي خفيف وصلب وآمن

تتمتع جاكوار بخبرة في استخدام الألمنيوم في صناعة السيارات تفوق تلك التي تمتلكها أي من الشركات الأخرى المنتجة للسيارات. وبلغت هذه الخبرة التي لا تُضاهى في التعامل مع هذا المعدن خفيف الوزن ذروتها في البنية الثورية لهيكل سيارة جاكوار XE الجديدة. ويعتبر هذا الطراز الأول من نوعه الذي تمحور تصميمه حول بنية جاكوار المرنة والجديدة بالكامل، كما يعتبر السيارة الأولى من فئتها التي تم استخدام الألمنيوم بكثافة في تصنيع هيكلها الأحادي.

وكانت نسبة كبيرة من الألمنيوم المستخدم في تصنيع هذا الهيكل من النوع عالي الصلابة المصنوع من خلائط معدنية من السلسلة 6000. وتعتبر جوانب الهيكل مثالاً ممتازاً على ذلك، حيث تم تصنيع ألواحها المعقدة دفعة واحدة في المكابس، وتم تقليص سماكة الألواح من 1.5 ميلليمتر إلى 1.1 ميلليمتر فقط دون التأثير على متانتها.

وتمت هندسة جاكوار XE الجديدة لتلبية متطلبات أكثر قوانين اختبارات الاصطدام صرامةً في العالم، بما في ذلك متطلبات المعايير الأميركية، والتصنيفات الأوروبية Euro NCAP. من ناحيته، يوفر غطاء المحرك الذي ينفتح إلى الأعلى مستويات عالية من حماية المشاة من الصدمات.

وتشكل الاستدامة عنصراً هاماً للغاية في قصة نجاح جاكوار في استخدام الألمنيوم لتصنيع سياراتها، حيث تحقق إمكانية إعادة تدوير هذا المعدن عالي القيمة انخفاضاً كبيراً في إجمالي ما ينبعث من هذه السيارة من ثاني أوكسيد الكربون CO2. وتعتبر جاكوار XE الجديدة أول سيارة في العالم تستخدم سبيكة الألمنيوم RC 5754، المصنوعة بشكل رئيسي من الألمنيوم والمعادن الأخرى معادة التدوير. وسوف تستخدم النماذج المقبلة من هذه السيارة سبيكة الألمنيوم RC 5754 أيضاً، ليسهم هذا الإنجاز الفريد في مساعدة جاكوار على تحقيق هدفها الذي يقضي بتصنيع 75 في المائة من سياراتها من معادن معادة التدوير بحلول عام 2020.

هيكل رشيق ومتجاوب ومرن

تمتلك جاكوار XE الجديدة أكثر الهياكل تطوراً بين جميع السيارات من فئتها، وسوف ترسي أسس معايير جودة القيادة ودقة التحكم، لأنها تضع ببساطة تلبية احتياجات السائق في أولوية اهتماماتها. وبينما تستخدم معظم السيارات المنافسة نظام "ماكفِرسون" القائم على الدعامات في أنظمة تعليقها الأمامية، أصَرَّ فريق جاكوار لديناميكيات القيادة على استخدام نظام التعليق المزدوج المتميز الشبيه بعظم الترقوة. وتتمتع المفاصل الأمامية المصنوعة من الألمنيوم لهذا النظام بأقصى درجات خفة الوزن والصلابة الممكنة وهي مصنوعة بأسلوب الطَّرق على سبائك معدنية مصبوبة، باستخدام أسلوب إنتاج يحمل براءة اختراع مسجلة.

وحيث أن استخدام نظام تعليق خلفي تقليدي متعدد الوصلات لم يكن كفيلاً بتحقيق الأهداف الديناميكية التي يتوخاها مهندسو جاكوار، تمثل الحل الذي اعتمدوه في استخدام نظام الوصلة المتكاملة الذي لا تستخدمه عادة سوى السيارات الأكبر حجماً والأغلى ثمناً، لتوفير القِيَم المثالية للمتانة الأفقية والطولية الضرورية لمنح جاكوار XE دقة التحكم والراحة المطلوبين. كما استخدموا الألمنيوم على نطاق واسع في تصنيع هذا النظام، مما أتاح لهم تخفيض وزنه إلى حد كبير.

من ناحية أخرى، يوفر نظام التوجيه المعزز كهربائياً (EPAS) قدرة ضبط هائلة وكفاءة أكبر في استهلاك الطاقة من نظيره التقليدي المعزز هيدروليكياً، لكن مهندسي جاكوار لم يعتبروا هذه التكنولوجيا ناضجة بما فيه الكفاية - حتى الآن.

واقتنع فريق جاكوار للهندسة الديناميكية بعد إجراء اختبارات على سيارات أكبر حجماً بأن أفضل تقنيات نظام EPAS باتت قادرة الآن على توفير منافع ترشيد استهلاك الوقود من دون تقليص درجة إحساس المقود بتضاريس الأرض. وتعتبر جاكوار XE أول سيارة تستخدم نظام EPAS، الذي يخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون CO2 بنسبة تصل إلى ثلاثة في المائة ويحقق الأداء الديناميكي الذي يتوخاه مهندسو جاكوار.

السلامة الإيجابية: تقنيات ذكية لدعم السائق

تمت هندسة الهيكل الخفيف والمتين لسيارة جاكوار XE الجديدة بحيث يلبي متطلبات أكثر قوانين اختبارات الاصطدام صرامةً في العالم. واستكمالاً لمستويات الحماية الاستثنائية التي توفرها هذه السيارة، تم تزويدها بمجموعة متنوعة من الأنظمة المتطورة لمساعدة ودعم السائق، ما يعزز أمان كل رحلة يقوم بها ويجعلها تتيح له المزيد من الاسترخاء والاستمتاع أيضاً.

وتعتبر سيارة جاكوار XE أول سيارة في العالم يتم تجهيزها بنظام التحكم بالسير على جميع أنواع الأسطح (ASPC). ويعمل هذا النظام الجديد بالكامل؛ والذي تم تطويره بفضل الخبرات التراكمية لدى شركة جاكوار لاند روﭭر في أنظمة الجرّ على الأراضي الوعرة؛ بمثابة نظام لتثبيت السرعة عند معدلات منخفضة. وينشط هذا النظام للعمل عند سرعات تتراوح بين 3.6 كيلومترات في الساعة و30 كيلومتراً في الساعة من خلال التحكم بالمكابح وأنظمة الدفع، حيث يوفر قوة جرّ مثالية في أقسى الظروف التي تدفع السيارة إلى الانزلاق ويحول دون انزلاقها دون أن يستخدم السائق الدوّاسات.

من ناحيتها، تسهم تقنية شاشة الليزر على الزجاج الأمامي (HUD) التي تعرض صوراً ملونة عالية الوضوح على الواجهة الأمامية على مستوى نظر السائق، في تزويده بالكثير من المعلومات مثل السرعة وإرشادات الملاحة، معززة بأقصى درجات الوضوح وأدنى عوامل تشتيت الانتباه. وإضافة إلى الجودة العالية لصورها، تعتبر شاشة الليزر على الزجاج الأمامي (HUD) أخف بنسبة الثلث تقريباً من الأنظمة الأخرى الراهنة.

وتعتبر جاكوار من أولى الشركات المنتجة لهذه الفئة من السيارات التي تستخدم تكنولوجيا الكاميرا ثنائية العدسات. وتشكل هذه التكنولوجيا الاستشعارية المتطورة "عيون" نظام الكبح تلقائي العمل في حالات الطوارئ لسيارة جاكوار XE، حيث يوفر قياسات عالية الدقة لسرعة السيارة والمسافة التي تفصل بينها وبين السيارات والأهداف الموجودة أمامها، ويستطيع كبح السيارة ووقف تحركها بالكامل لتفادي أو تخفيف أضرار أي اصطدام محتمل.

وفي السياق ذاته، تحذر الكاميرا ذات العدستين السائق لدى تعرُّفها على الإشارات المرورية وانحراف السيارة عن الجادة التي تسير ضمنها. كما توفر سيارة جاكوار XE أنظمة أخرى لدعم ومساعدة السائق مثل نظام تثبيت السرعة التكيّفي، واستشعار اقتراب السيارات الأخرى، ورصد النقطة العمياء في المرايا الجانبية، ونظام ركن السيارة الموازي والعمودي شبه الأوتوماتيكي، ورصد حركة المرور عند رجوع السيارة للخلف.

نظام معلومات وترفيه ... وتقنيات اتصال معززة

يقدم نظام المعلومات والترفيه الجديد كلياً Incontrol* في سيارات XE أحدث تقنيات الاتصال للربط بين السيارة والسائق والعالم الخارجي. وتتضمن أبرز مزايا هذا النظام شاشة تعمل باللمس مقاس 8 بوصات مع واجهة مميزة وحدسية واضحة، وأوقات استجابة سريعة.

وتتيح ميزة التحكم الصوتي بواسطة الكلام إمكانية الوصول بسهولة إلى كافة مستويات النظام دون الحاجة إلى التنقل عبر القوائم، ليتمكن السائقون بذلك من إبقاء عيونهم على الطريق. كما يسمح نظام الملاحة القائم على بطاقة SD ضمن نظام Incontrol* بتحديث بيانات الخرائط بسهولة تامة. كما يدعم النظام تقنية بلوتوث، والاستماع للموسيقى عبر الإنترنت، وميزة ربط الأجهزة عبر منفذ USB.

ونظراً للدور الذي تلعبه الهواتف الذكية اليوم في تغيير أساليب تفاعل الناس مع العالم حولهم، تضمن سيارات XE الجديدة أن يبقى السائقون على اتصال دائم. وتتضمن السيارة ميزة الإرسال "واي فاي هوت سبوت"، حيث تسمح باتصال عدة أجهزة بالإنترنت - ويوفر الهوائي المدمج في السيارة أفضل إشارة ممكنة.

وتسمح ميزة التحكم عن بعد Incontrol* Remote من جاكوار لمستخدمي الهواتف الذكية التي تعمل بنظام iOS أو أندرويد بالاتصال السيارة أينما كانوا والتحكم بمجموعة من وظائفها. وتشمل هذه الوظائف ضبط نظام التحكم بالمناخ بشكل مسبق لسبعة أيام، وقفل أو فتح الأبواب، أو تشغيل المحرك. كما تتيح تطبيقات Incontrol* من جاكوار للمستخدمين الوصول بسهولة إلى تطبيقات الهاتف الذكي من خلال شاشة اللمس في السيارة.

وبالنسبة للسائقين الذين يرغبون فقط بالجلوس والتمتع بالموسيقى، فتقدم لهم سيارات XE الجديدة تقنية ميريديان الصوتية للمرة الأولى ضمن هذه الفئة من السيارات. وتعتبر هذه الأنظمة الرائعة أحدث منتجات الشراكة طويلة الأمد بين جاكوار وشركة ميريديان البريطانية المختصة بأنظمة الصوت، حيث قامتا سوياً بتطويرها خصيصاً لسيارات XE الجديدة. وتضمن الخوارزميات الفريدة أفضل إنتاج ممكن للصوت مع تخصيص التجربة الصوتية بحسب المؤثرات السمعية الداخلية.

محرّكات قوية وسلسة وعالية الكفاءة

تم تجهيز سيارات XE الجديدة بمجموعة محركات بنزين وديزل رباعية وسداسية الأسطوانات من الألمنيوم تقدم مزيجاً رائعاً من الأداء القوي والنقاء والكفاءة في استهلاك الوقود مع قدرات هائلة.

وبالنسبة للعملاء الراغبين بالحصول على أداء مثالي وصوت حماسي مميز للمحرك انطلاقاً من حالة السكون وصولاً إلى أقصى سرعة دوران للمحرك، فيمكنهم اختيار نموذج XE طراز S الذي يشترك مع سيارات F-TYPE بنفس المحرك سداسي الأسطوانات V6 سوبرتشارجد سعة 3.0 ليتر.

ومن خلال إنتاج قوة تبلغ 340 حصاناً وعزم دوران يبلغ 450 نيوتن متر، يتيح محرك V6 لسيارة XE طراز S تحقيق أداء وتسارع استثنائي من حالة السكون إلى 60 ميلاً في الساعة خلال 4.9 ثونٍ فقط، مع سرعة قصوى محددة إلكترونياً تبلغ 155 ميلاً في الساعة.

وتطلق شركة جاكوار سيارات XE مع عائلة جديدة من المحركات عالمية المستوى باسم "Ingenium". وقد بدأ تطوير هذا التصميم المرن والمتطور داخل الشركة من الصفر، ويتم تصنيعه حالياً في مركز جاكوار لاند روڤر الجديد لتصنيع المحركات في المملكة المتحدة، وهو استثمار بلغت قيمته 500 مليون جنيه إسترليني.

ومع إثبات كفاءتها في اختبارات واقعية تجاوزت مليوني ميل، تشكّل محركات Ingenium حجر الأساس ضمن الإستراتيجية المستقبلية لخفض معدلات انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في محركات جاكوار، وقد خضعت لعملية تطوير هندسي بهدف تحقيق كفاءة قياسية لمعدلات استهلاك الوقود والنقاء والأداء. كما ستلبي أكثر معايير انبعاثات العادم صرامة في جميع أنحاء العالم.

وسوف تكون أولى محركات Ingenium التي يتم إنتاجها عبارة عن محركات ديزل رباعية الأسطوانات بسعة 2.0 ليتر. كما سيضمن نظام الاحتراق النظيف، ونظام التوقيت المتغير للصمامات، والمعالجة المتطورة لانبعاثات العادم، تلبية المعايير الأوروبية Euro 6 والوصول بمعدلات انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في سيارات XE إلى نسبة منخفضة تقدر بنحو 99 غراماً لكل كيلومتر تقطعه السيارات المزودة بالمحرك ذي قوة 163 حصاناً وعزم 380 نيوتن متر. كما سيتم توفير نماذج أكثر قوة تجمع بين مستويات اقتصادية استثنائية في استهلاك الوقود واستجابة أكبر.

وتمتاز محركات البنزين توربوتشارجد بتقنية الحقن المباشر وسعة 2.0 ليتر بقوتها ونقائها وقدرتها على توليد عزم دوران قوي في السرعات المنخفضة، مما يضمن أداءً ممتازاً واستجابة متوسطة المدى. وسيتم توفير درجتين ضمن طراز XE، وستقترن كلاهما بنسخة أخف وزناً من نظام نقل الحركة الأوتوماتيكي ZF 8HP المستخدم في باقي نماذج جاكوار، ويتم التحكم بنظام نقل الحركة ثماني السرعات المتميز باستخدام قرص نقل الحركة الدوار الفريد من جاكوار.

وسوف تكون محركات الديزل Ingenium متوفرة أيضاً مع نظام نقل حركة يدوي عالي الكفاءة بست سرعات، حيث تسهم زيوت التشحيم منخفضة اللزوجة وحوض التشحيم شبه الجاف في تقليل الخسائر العرضية. وتمتاز جميع أنظمة نقل الحركة في سيارات XE بإجراء عمليات التبديل بين السرعات بسلاسة وهدوء تامين.

مزايا اقتصادية جذابة

لا تقتصر مزايا XE الجديدة على كونها السيارة الأكثر كفاءة في استهلاك الوقود على الإطلاق من جاكوار، بل إنها إحدى أكثر السيارات كفاءة من حيث التكلفة في فئتها. ومع انبعاثات منخفضة من ثاني أكسيد الكربون تقدّر بحوالى 99 غراماً للكيلومتر الواحد، تمتاز XE بمستويات منخفضة من ضرائب السيارات في العديد من الدول، حتى أنها معفيّة تماماً من الضرائب في بعضها.

وتمضي شركة جاكوار لاند روڤر بخطىً ثابتة نحو هدفها بتحقيق انخفاض بنسبة 25 في المائة في متوسط انبعاثات العادم الناتجة عن أسطولها، حيث تعد XE عنصراً أساسياً في هذه الإستراتيجية، مع تركيز أكبر بكثير على مزايا الاستدامة.

ويستهلك تثبيت ولحام هيكل XE خفيف الوزن طاقة أقل مقارنة مع عمليات اللحام التقليدية. ويسهم استخدام الألمنيوم معاد التدوير – وبشكل خاص الفئة الجديدة RC 5754 – في تقليل الطلب على الألمنيوم الأولي وتوفير المزيد من الطاقة. وتحتوي سيارات XE أيضاً على 46 كيلوغراماً من البلاستيك معاد التدوير والمواد المتجددة، مما يخفف من تأثيرها البيئي بشكل أكبر.

وإضافة إلى كفاءتها الاستثنائية في استهلاك الوقود، تمتاز محركات الديزل "Ingenium" في سيارات XE أيضاً بفترات مميزة تبلغ 21 ألف ميل أو سنتين بين الخدمات. ومنذ البداية، تم تصميم المكونات الرئيسية بحيث يسهل الوصول إليها لتقليل تكاليف الصيانة والإصلاح المجدولة. ويساعد هذا الأمر على منح XE تصنيفات تنافسية للغاية في مجال التأمين.

 

 

جاكوار XE: المواصفات التقنية*

المحرك ونظام نقل الحركة

سعة المحرك (سم مكعب)

2995

الأسطوانات

6

عدد الصمامات في الأسطوانة

4

الشوط/المدى (ملم)

84.5/89.0

كتلة الأسطوانة

ألمنيوم خلائطي

رؤوس الأسطوانة

ألمنيوم خلائطي

نظام حقن الوقود

حقن مباشر بالرذاذ الموجه 150 بار

نظام تعزيز المحرك

شاحن سوبر مزدوج

نظام نقل الحركة

نظام ZF 8HP45 أوتوماتيكي بثماني سرعات

الأداء

0 - 60 ميل/ساعة (ثانية)

4.9

0 - 100 كم/ساعة (ثانية)

5.1

السرعة القصوى، ميل/ساعة (كم/ساعة)

155 (250)

القوة، حصان (كيلوواط)

340 (250) عند 6500 دورة/دقيقة

عزم الدوران، نيوتن متر (رطل قدم)

450 (332) عند 4500 دورة/دقيقة

معدل استهلاك الوقود، ميل/جالون (لتر/100 كم) حسب المعايير الأوروبية

33.9 (8.3)

انبعاثات ثاني أكسيد الكربون (غ/كم)

حسب المعايير الاوروبية

194

الأبعاد

الطول (ملم)

4672

العرض بدون المرايا (ملم)

1850

الارتفاع (ملم)

1416

قاعدة العجلات (ملم)

2835

الوزن الصافي (كغ)

من 1474

 

001.jpg02.jpg004.jpg01.jpg07.jpg002.jpg003.jpg03.jpg04.jpg