تجربة

سكودا اوكتافيا

منافسة قوية للسيارات اليابانية

كان قرار شراء صانع السيارات التشيكي من قبل الصانع العملاق فولكسفاغن قرارًا صائبًا فقد راهن الصانع الألماني على حصان رابح وفاز بشركة قدمت العديد من الموديلات الإقتصادية والناجحة خلال السنوات الـ 23 سنة الماضية فقد حازت سكودا على عدة جواز عالمية ,وتطمح الشركة الى بيع 1,800000 سيارة بحلول عام 2018 من خلال انشاء مصنع جديد في الهند وإطلاق اكثر من ثلاثة موديلات جديدة .

 

التصميم الخارجي

تم إطلاق طراز سكودا اوكتافيا الجديد عام 2014 وهي تتشارك مع شقيقتها جيتا بقاعدة العجلات فأول ما نلاحظه هو الخطوط المحددة الخارجية التي توحي بأناقة وسلاسة في التصميم. والملفت للنظر انها سيارة بخمسة ابواب ولكن لا يبدو عليها ذلك بسبب  التصميم الذكي لصندوق الأمتعة والزجاج الخلفي، فبمجرد فتح الصندوق يرتفع معه الزجاج وهنا تكون المفاجأة سعة التحميل الأكبر في فئتها (590 ليترًا/ وتصل الى 1580 ليترًا عند طي المقعد الخلفي) حتى بين السيارات الألمانية واليابانية .تميل واجهة السيارة الى الأمام لتؤكد الإنسيابية العالية مع نظام إضاءة حديث من نوع كزبنون ينير جانب الطريق عند لف المقود ( قياسي في سيارة التجربة ) وفتحات تهوئة عريضة في الأمام يتوسطها شعار سكودا . وتتابع الخطوط على جانبي السيارة لتحديد الهواء , مع عجلات من الألمنيوم بتصميم حديث ,وصولا الى الجزء الخلفي مع مصابيح إضاءة جديدة .

التصميم الداخلي

تتمتع المقصورة الداخلية بمقاعد من الجلد (اختياري )  بمستوى رحابة وبساطة في التصميم مع لوحة عدادات سهلة الإستعمال وكونسول وسطي تتوسطه شاشة عرض للنظام السمعي ( مالتي ميديا ) مع نظام بلوتوث للهاتف ولوحة تحكم بجهاز التكييف الإلكتروني ,وعند النظر الى اسفل الكونسول الوسطي لاحظت زرا مع علامة المقود وعند الضغط عليه تفاجأت بأنه زر لركن السيارة اوتوماتيكيا وهي ميزة تعتبر مفاجئة في سيارة من هذا الحجم  وهناك ابضا زر لتشغيل المحرك ,أما بالنسبة لجهاز تثبيت السرعة فهو النظام الحديث المزود بكاميرات على جانبي السيارة لمساعدة وتنبيه السائق إذا انحرف عن مساره  . مع العلم ان جهاز الملاحة اختياري وهو من نفس الفئة الحديثة المستخدمة لدى الصانع الألماني (فولكسفاغن)

المحرك وناقل السرعات  

تتوفر سكودا اوكتافيا بعدة خيارات من المحركات بعضها مخصص للأسواق الأوروبية فقط اما بالنسبة للمحركات المتوفرة في الدول العربية فهناك محركان الأول مؤلف من 4 اسطوانات سعته 1,4 ليتر مع شاحن هواء تيربو يولد 140 حصانًا بين 4500/6000 د.د. مع عزم دوران يبلغ 250 نيوتن متر بين 1500/3500 د.د. وهو المتوفر في سيارة التجربة اما المحرك الثاني فهو يتألف من 4 اسطوانات ايضا ولكن مع سعة اكبر 1,8 ليتر يولد 180 حصانا بين 5100/6200 د.د. مع عزم دوران يبلغ 250 نيوتن متر ولكن من دوران أقل 1250/5000 د.د. بالنسبة لناقل السرعات فهو من نوع دي اس جي مؤلف من 7 سرعات مع امكانية التبديل اليدوي وهو نفسه المستخدم في سيارات فولكسفاغن من نفس الفئة الذي يؤمن التسارع المطلوب وإستهلاكًا ادنى للوقود في نفس الوقت .

القيادة

بعد الضغط على زر تشغيل المحرك نلاحظ صوت دورانه المنخفض وقد يظن المرء انه ضعيف القوة مقارنة مع حجم السيارة ولكن بعد الضغط بالكامل على دواسة الوقود لاحظت دوران الإطارات الدافعة على نفسها (امامية ) طبعا دورانًا محدودًا ولكن هذا يؤكد ان عزم الدوران جاهز لدفع السيارة بدءاً من دوران منخفض للمحرك وذلك بفضل ضاغط الهواء التيربو ذي التقنية الجديدة الذي يعمل على تأمين العزم بمجرد الضغط على دواسة الوقود وهي التقنية الحديثة المستخدمة اليوم في كافة انظمة التيربو  من قبل معظم صانعي السيارات لما تحتويه من قوة احصنة عالية طبعا حسب السيارة واستهلاك متدنٍ للوقود في نفس الوقت مما يتماشى مع قوانين انبعاثات غازات ثاني اوكسيد الكربون  . وقد اظهرت سكودا اوكتافيا ثباتا ملحوظا في المنعطفات حتى دون تدخل نظام التماسك بفضل هندسة نظام التعليق المستقل المتعدد الوصلات لتأمين افضل تماسك على الطريق , حتى بالنسبة للفرامل اظهرت كفاءة عالية (الأمامية مهوأة والخلفية اسطوانة ) بفضل نظام ال اي بي اس ونظام توزيع الضغط على العجلات الأربع بالتساوي او حسب الحاجة .

لا شك ان سكودا اوكتافيا الجديدة  تتمتع بهندسة متطورة ومواصفات تقنية تعتبر منافسة  لكثير من السيارات اليابانية والألمانية على السواء بفضل المواد المستخدمة في المقصورة والمواصفات القياسية حتى في طراز القاعدة الذي يبدأ سعره من 69900 الى 95000 درهم طراز التجربة مع ضمان ثلاث سنوات بدون تحديد الكيلومترات مما يؤكد الثقة التي يتمتع بها الصانع التشيكي .

لها

+ مواصفات قياسية مقارنة بالسعر حتى  بالنسبة لطراز القمة

+رحابة المقصورة وصندوق الأمتعة

+محرك إقتصادي

عليها

+صوت ضجيج الهواء من النوافذ الأمامية

 المواصفات التقنية

الأبعاد

طول السيارة : 4659 ملم

عرض السيارة : 1814 ملم

ارتفاع السيارة : 1461 ملم

قاعدة العجلات : 2680 ملم

قطر الإلتفاف : 11 مترًا

وزن السيارة : 1250 كلغ

المحرك

السعة : 4 اسطوانات / 1,4 ليتر

تلقيم الوقود : بخاخ الكتروني مع شاحن هواء تيربو

القوة : 140 حصانًا- 4500 / 6000 د.د.

عزم الدوران : 250نيوتن متر 1500 / 3500 د.د.

الإندفاع : امامي

علبة التروس : اوتوماتيكية من 7 سرعات

الأداء

صفر /100 كلم/س -ثانية : 8,4 ثوانٍ

السرعة القصوى : 215 كلم / س

معدل استهلاك الوقود : 5,5 ليتر / 100 كلم

DSC_4436.JPGDSC_5284.jpgDSC_4469.jpgDSC_5439.jpgDSC_4697.jpgDSC_5221.jpgDSC_5320.jpgDSC_5417.jpg