تجربة

كيا سورينتو 2015

خطى ثابتة و مزيد من النجاح

خاص أوتو إنفو

تقدم سيارة كيا سورينتو الجديدة كلياً، مزيجاً فريداً من الأناقة والمزايا العملية وأحدث التقنيات، لتعزز النجاح الكبير الذي حققه الطراز السابق. ويوفر التصميم الإنسيابي ذو الخلفية المنحنية والأسطح المصممة ببراعة مستويات أعلى من التطور في موديل الجيل الثالث من سيارات الدفع الرباعي من كيا. ويتجلى المظهر المتميز للسيارة في المقصورة، التي تمتاز بمساحة أوسع تستوعب ما يصل إلى سبعة ركاب، إضافة إلى العديد من المزايا الإبداعية.

 

التصميم الخارجي

أطلق مصممو كيا سورينتو اسم "Streetwolf" أي "ذئب الطرقات" على السيارة الجديدة. ويبرز شكلها الإنسيابي بمنحنياته الأنيقة، مع منح الطراز الجديد مظهراً متطوراً وضمان تمتّعه بحضور أكثر جرأة وقوة على الطريق. وتتضمن المقدمة مصابيح أمامية طويلة ملتفَة ومصابيح ضبابية أكثر بروزاً، إضافة إلى شبك أمامي أكبر وأكثر استقامة. وبالنسبة للمظهر العام، يحافظ الطراز الجديد على غطاء محرك سورينتو الطويل والدعامة D العريضة المميزة، لكن مع إنخفاض أكبر لخط السقف، وارتفاع أعلى لخط الخصر، مع تصميم منحنٍ إلى الخلف يمنح السيارة مظهراً مميزاً يوحي بقوتها الكبيرة. ويضمّ الجزء الخلفي من السيارة "أكتافاً" أكثر بروزاً وشكلاً أكثر تميزاً حول لوحة رقم السيارة، تم تصميمه من خلال إدخال تقنيات التصنيع الجديدة باللحام بالليزري - لأول مرة في سيارة كيا - مما يسهم في جعل خطوط اللحام غير مرئية، ويتيح لسورينتو الإستغناء عن الزينة التقليدية المستخدمة لإخفاء الوصلات على الباب الخلفي.

وقد تولى مهمة التصميم الخارجي للسيارة الجديدة استوديو ناميانج للتصميم التابع لشركة كيا في كوريا، مع مساهمة كبيرة من قبل استوديوهات التصميم التابعة للشركة في فرانكفورت في ألمانيا، وفي إرفين بولاية كاليفورنيا.

التصميم الداخلي

تولّى مهمة التصميم الداخلي فريق التصميم الأوروبي التابع للشركة، ومقره فرانكفورت، وقام مصممو كيا بابتكار مقصورة أكثر فخامة وتطوراً ، فقد تم تصميم المقصورة استناداً إلى مفهوم "عصري وواسع". ويظهر ذلك بوضوح من خلال التنسيق الأفقي للوحة العدادات، والتشطيبات الداخلية، ولوحة القيادة ذات التصميم الملتف التي تمتد لتتصل مع ديكورات الأبواب. كما تم استخدام نسبة كبيرة من المواد والجلود ذات الملمس الناعم لمنح سورينتو الجديدة مقصورة تزخر بالفخامة. وترتفع الخطوط الإنسيابية، من لوحة القيادة لتحتضن لوحة عدادات السائق. وينحني التصميم الجذاب بسلاسة في الأبواب، حيث ينطلق من مكبرات الصوت إلى الأعلى حتى المقابض ومساند الذراعين، مما يمنح المقصورة مظهراً أكثر تطوراً وتناغماً بصرياً. ومقارنة مع طراز الجيل السابق، تسهم الأبعاد الخارجية المعززة وقاعدة العجلات الأطول (+80 ملم إلى 2780 ملم) في توفير مساحة إضافية واسعة للمقصورة. وتضم سورينتو المتوفرة نموذجين، بخمسة أو سبعة مقاعد، مقاعد منفصلة قابلة للطي في الصف الثاني بنسب 40/20/40 لتعزيز المرونة، كما تمت زيادة حجم صندوق الأمتعة لموديلات المقاعد السبعة مع أرضية أطول بمقدار 87 ملم. وتمت زيادة مساحة الأمتعة عند طيّ مقاعد الصف الثالث بنسبة 17.5 في المائة، أي من 515 إلى 605 ليترات (VDA، 1077 لتر SAE) .

تكنولوجيا قيادة متطورة

باعتبارها أحدث طراز ضمن تشكيلة سيارات كيا الحديثة، تتوفر سورينتو مع مجموعة من خيارات الوسائط المتعددة والترفيه. وبحسب السوق، يتوفر نظام الصوت القياسي مع شاشة مقاس 3.8 بوصات، إضافة إلى مشغّل أقراص MP3، ومنافذ وسائط متعددة من خلال USB وAUX-in، وستة مكبرات صوت موزعة في أنحاء المقصورة. كما تتوفر نسخة ذات مقاس 4.3 بوصات، مزودة أيضاً بكاميرا للرجوع الخلفي. وتأتي أحدث نسخة من نظام الملاحة السمعي البصري (AVN) الإختياري من كيا مع شاشة TFT LCD تعمل باللمس بمقاس 7 أو 8 بوصات. تم تجهيز سورينتو بلوحة من لوحتين للعدادات، وتقع شاشة LCD الأحادية القياسية مقاس 3.5 بوصات بين عدادين امام السائق في وسط اللوحة، حيث تعرض جميع المعلومات الحاسوبية الأساسية للرحلات، مثل المسافة التي يمكن للسيارة أن تقطعها بالوقود المتبقي، ومتوسط استهلاك الوقود الحالي. كما تسهم شاشة TFT LCD الاختيارية الجديدة والملونة مقاس 7 بوصة، مع العدادات المنارة كهربائياً وعداد السرعة الرقمي، في تحسين الأداء والمظهر العصري للمقصورة، مع عرض جميع المعلومات التي يمكن للسائق اختيارها من خلال عجلة القيادة المتعددة الوظائف. وتتوفرالسيارة بنظام فتح الباب الخلفي تلقائياً عند استشعار وجود المفتاح بالقرب من صندوق الأمتعة، مما يتيح للسائق وضع أكياس التسوق والأشياء الثقيلة مباشرة في صندوق السيارة.

مستويات معززة للهيكل

خلال مختلف مراحل تطوير سورينتو الجديدة، ركز مهندسو كيا على تعزيز بنية هيكل السيارة وتحسين مستويات الضجيج والإهتزاز، وتسهم زيادة الصلابة الإلتوائية لهيكل السيارة الجديد بنسبة 14 في المائة مقارنة مع الطراز السابق، في توفير أساس ممتاز لتعزيز مستويات الرقي والسلامة على حد سواء.

وتتضمن الإجراءات المتبعة لتخفيف الضجيج في سورينتو الجديدة إستخدام مادة جديدة عازلة للصوت لنفق مجموعة نقل الحركة، ولوحة عازلة للصوت أكثر سماكة بنسبة 29 % للوحة القيادة، وقواعد تثبيت أكبر للمحرك ومجموعة نقل الحركة .

المحرك

عمل مهندسو كيا على تطوير كل جزئية في تجربة قيادة سورينتو الجديدة، بما في ذلك مجموعة تحسينات أُدخلت على المحرك. وتتوفر سورينتو الجديدة مع ثلاثة محركات حسب السوق، وتولّد قوة تتراوح بين 172 و270 حصاناً. منها محركا بنزين بخيارين 2.4 ليتر و3.3 ليتر وتقنية الحقن متعدد النقاط (MPI)، إضافة إلى محرك ديزل توربيني مطوّر من فئة R سعة 2.2 ليتر للأسواق الأوروبية. وجميع تلك المحركات سواء الديزل أو البنزين مصممة لتولّد مستويات عزم أفضل عند السرعات المنخفضة والمتوسطة لتمنح السائق القيادة السلسة التي يتمناها من السيارات الرياضية متعددة الإستخدامات.

قوة دفع رباعي محسّنة

يختلف تجهيز سيارة كيا سورينتو حسب السوق والمحرك المختار، فقد تأتي بنظام دفع أمامي أو نظام دفع رباعي، مع إمكانية الإختيار بين نظام نقل حركة يدوي أو أوتوماتيكي بست سرعات.

ويوفّر نظام DYNAMAXTM للدفع الرباعي مستويات عالية من الثبات في ظروف القيادة الصعبة والأسطح الزلقة، عبر توزيع عزم الدوران بشكل متوازن بين العجلات الأمامية والخلفية تبعاً لمتطلبات الطريق. كما تم تعزيز النظام بنمط "4WD Lock"، الذي يزيد قوة الجر بمساعدة نظام التحكم المتطور بالثبات على المنعطفات ATCC. إن اكتشف النظام حالة إنعطاف أقل من الحاجة، يتم تفعيل نظام ATCC قبل نظام التحكم الإلكتروني بالثبات، مما ينقل المزيد من عزم الدوران إلى العجلة الخلفية الخارجية ويكبح العجلة الخلفية الداخلية.

يمكن للسائق اختيار نمط القيادة، ويمكن تفعيله من خلال مفتاح على لوحة التحكم المركزية. وفيها يُعتبر النمط العادي "Normal" مثالياً للقيادة اليومية، في حين يقوم نمط "Echo" الإقتصادي ببرمجة نقاط نقل الحركة في ناقل الحركة الأوتوماتيكي لتحقيق الإقتصاد الأمثل في استهلاك الوقود، بينما يسمح النمط "Sport" الرياضي لعلبة التروس بتأخير تغيير التروس ويقلل من مستوى التوجيه لتعزيز القيادة الرياضية.

ويحافظ نظام التعليق المستقل بالكامل على نفس الصيغة المتوفرة في الموديل السابق (نظام ماكفرسون في الأمام ونظام كيا متعدد الوصلات في الخلف)، مع تزويده بمجموعة من التعديلات. بالنسبة للنظام الخلفي، تم تعزيز بطانات الإطار الفرعي لتوفير عزل أفضل عن المقصورة، إلى جانب تثبيت مخمدات أكبر بشكل عمودي خلف خط المحور، مما يسهم في تحسين التحكم بحركة البدن. وتسهم هذه التعديلات، إلى جانب قاعدة العجلات الأطول، في توفير تجربة ركوب مريحة بشكل أكبر، مع استجابة أفضل للمطبات في الطريق .

أما في الأمام، فتم تزويد السيارة بنظام توجيه جديد كلياً معزز بمحرك كهربائي (R-MDPS)، يتوفر كميزة قياسية أو إختيارية حسب السوق، حيث تم تثبيته مباشرة على لوحة التوجيه بدلاً من عمود التوجيه كما في الموديل السابق. ويوفر هذا الأمر إستجابة أسرع وقدراً أكبر من التحكم بالتوجيه، هذا وقد حظيت المكابح بزيادة نسبية في حجمها لبعض الأسواق العامة، وذلك بهدف تعزيز أدائها، إذ زاد قطر المكابح القرصية الخلفية الصلبة من 302 ملم إلى 305 ملم. بينما بقي قطر المكابح القرصية الأمامية المهوأة بطول 320 ملم .

يتوفر لسيارة سورينتو الجديدة مجموعة كبيرة من تقنيات السلامة "النشطة" بحسب السوق. وستتضمن الأنظمة المتاحة كلاً من نظام تثبيت السرعة التكيفي الذكي (ASCC)، ونظام التحذير ضد مغادرة حارة السير (LDWS) الذي يصدر تنبيهاً صوتياً عندما ينحرف السائق عن مساره دون استخدام المؤشرات، ونظام رصد المنطقة العمياء (BSD)، ونظام المساعدة عند تغيير حارة السير (LCA) ونظام التنبيه لحركة المرور في الخلف (RCTA) الذي يحذر من السيارات الأخرى التي تمر خلف سورينتو في مواقف السيارات.

ويساعد نظام ثبات السيارة (VFS) في سورينتو على ضمان ثبات السيارة عند الفرملة والإنحراف في وقت واحد، وخصوصاً على الأسطح الزلقة، وذلك عن طريق التحكم بدقة بكل من التحكم الإلكتروني بالثبات (ESC) ونظام التوجيه المعزّز بمحرك كهربائي (R-MDPS). ويتم تنشيط كلا النظامين حالما تكتشف حساسات السيارة انخفاضاً بمستوى التشبّث، مما يساعد السائق في مواصلة سيطرته على السيارة بصورة آمنة..

لا شك ان شركة كيا قامت بتحديث شامل لسورينتو، عبر تزويدها بالكثير من التقنيات الحديثة والأنظمة الإلكترونية المتطورة التي كانت تعتبر حكراً على السيارات الأوروبية المنافسة، مما جعلها ترتقي الى مستوى أعلى في المنافسة والتقدم بخطوات ثابتة في مختلف الأسواق المحلية والعالمية .

 

المواصفات التقنية                           بكلمة :جاهزة

 

الأبعاد الخارجية                                    لها

                                                        * التصميم الخارجي

 

طول السيارة : 4780 ملم                                         *التجهيزات الإلكترونية              

عرض السيارة : 1890 ملم

ارتفاع السيارة : 1690 ملم                                        *مقصورة رحبة وعملية

قاعدة العجلات : 2780 ملم

قطر الإلتفاف : 11,08 مترًا

وزن السيارة : 1733 كلغ                                        عليها

المحرك                                       *تمايل الجسم

السعة : 6 اسطوانات/ 3,3 ليتر                                    *الخلوص الأرضي

تلقيم الوقود : بخاخ الكتروني متعدد النقاط

القوة : 270 حصانا/6400 د.د.

عزم الدوران : 318 نيوتن متر/5300 د.د.

الإندفاع : رباعي

علبة التروس : 6 نسب امامية

الأداء

صفر /100 كلم/س -ثانية : 8 ثوانٍ

السرعة القصوى : 210 كلم/س

معدل استهلاك الوقود : 9,9 ليتر

الإطارات: 235/60/18

Sorento-021.jpgSorento-043.jpgSorento-017.jpgSorento-020.jpgSorento-040.jpgSorento-009.jpgSorento-010.jpg