تجربة

فولفو XC 60

هذا ما نتوقّعه من فولفو

تحقيق خالد حمود

أطلقت شركة فولفو للسيارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا النسخة الخامسة من سيارة فولفو XC60 التي تتمتع بتصميم متألق يجسّد قيم علامة فولفو بشكل مثالي، فهي تعتبر السيارة الأكثر مبيعاً بين موديلات فولفو حيث تشكل نسبة مبيعاتها 30 بالمئة في المنطقة. وهو ليس نجاحاً آنياً بل يتوقع أن يستمر في المستقبل مع الطراز الجديد .

 

 التصميم الخارجي

ركّز فريق التصميم على إبراز حضور سيارة XC60 على الطريق من خلال التشديد على خطوطها الأفقية، لتبدو السيارة متناغمة بشكل انسيابي مع خطوط الطريق. أما المصابيح الأمامية فتبدو واثقة وثاقبة، بينما الخطوط الأفقية على شبكة التهوئة الأمامية من قضبان الكروم تسلّط الضوء على عرض السيارة، مما يمنحها المظهر الرياضي،  مع العلم ان السيارة من الحجم المتوسط ولكن خطوطها الإنسيابية والدائرية تجعلها تبدو أصغر حجمًا .

التصميم الداخلي

تمتاز المقصورة الداخلية بالرحابة والفخامة، يغطيها الجلد من كافة الجوانب، والخطوط الداخلية متناسقة فكل شيء منظم حسب الأسلوب السويدي، إذ تم وضع كافة الأزرار في الكونسول الوسطي في متناول السائق مما يساعد على التركيز على الطريق، بينما يمكن التعامل مع كافة الأجهزة الإلكترونية من خلال شاشة عرض في أعلى الكونسول لمعرفة البيانات الخاصة بالرحلة، وبرمجة بعض الأنماط الخاصة بالقيادة حسب كل سائق .     

 المحرك وناقل السرعات

تتوفر سيارة XC 60 بمحركين اثنين الأول (سيارة التجربة) T5 مؤلف من اربع اسطوانات سعة 2,0 ليتر مع شاحن هواء تيربو يولّد 245 حصانا /5500 د.د.وعزم دوران يبلغ 350 نيوتن متر إبتداءً من 1800 د.د. وهو نفس المحرك المستخدم في سيارتها الأصغر حجما V40، وهو يمتاز بتأدية جيدة واستهلاك متدنٍ للوقود 6,5 ليتر/100 كلم/س، يؤازره ناقل سرعات يتكوّن من 8 نسب امامية تنطلق بالسيارة من 0-100كلم/س بـ 6,9 ثوانٍ مع اندفاع أمامي . اما المحرك الثاني T6 فهو مكوّن من 6 اسطوانات سعة 3,0 ليتر مع شاحن هواء تيربو يولد 304 احصنة/5600 د.د.وعزم دوران يبلغ 440 نيوتن متر إبتداءً من 2100 د.د. مع ناقل سرعات مؤلف من 6 نسب أمامية ودفع رباعي ويطلق على هذه النسخة سباق المحيطات نسبة الى سباق المحيطات العالمي الذي تنظمه فولفو.

   التجهيزات والقيادة

ابتداءً من العام 2015، سيتم تجهيز سيارات فولفو الجديدة بنظام الملاحة الترفيهي المعلوماتيSensusConnect الذي يتيح إمكانية تحديد مسارات الرحلة بالإتصال بالإنترنت عبر شريحة ترسل إحداثيات إلى نظام المعلومات داخل السيارة، فيستفيد العملاء من فرصة اقتناء سيارة تبقى دائماً على تواصل. كما يتيح هذا النظام الدائم الإتصال بالأقمار الصناعية للسائق إمكانية البحث عن مكان لركن السيارة ودفع أجرة الموقف، واستطلاع منطقة معينة بحثاً عن مطاعم جديدة، واختيار الموسيقى المفضلة بسهولة وغيرها من الخدمات. كما تتيح منصة البحث عن الموقع الحالي (HERE) ملاحة متصلة بخرائط ثلاثية الأبعاد. وأخيراً يعمل تطبيق "حجز موعد للصيانة الدورية المتصلة بالإنترنت" (Connected Service Booking) على إعلام السائق بحلول موعد خدمة الصيانة للسيارة، ويقترح موعداً على قائمة وكيل فولفو.

كما تم تجهيز سيارة XC60  الجديدة المستوحاة من استراتيجية فولفو العالمية المتمحورة حول الإنسان، بمجموعة من مزايا السلامة ودعم السائق، بما فيها ميزة "السلامة في المدينة" وهي عبارة عن تقنية تفادي الصدمات تعمل حتى سرعة 50 كلم/ ساعة، ونظام التحكّم الديناميكي بثبات المركبة والمانع للإنزلاق، ونظام التحكم عند نزول المنحدرات، وأجهزة استشعار أمامية وخلفية (مجسّات) عند الركن، ونظام الحماية الجانبية، ونظام التحكم الأوتوماتيكي بالمقود ونظام الضوء العالي الدائم الذي يعتمد أحدث التقنيات، وتقنية الإنارة عند المنعطفات لرؤية أوضح،  ووسادات مدمجة لحماية الأطفال، ونظام سماعة بلوتوث اللاسلكية للتكلم الحر، ومكيّف إلكتروني مع تحكّم مزدوج لدرجة الحرارة للسائق والراكب الأمامي.

 بعد قيادة سيارة فولفو XC 60 T5 لاحظت بعض العصبية من المحرك عند الإنطلاق بكامل القوة وبعض التلاعب في المقود وعندها ادركت انها ذات دفع امامي خاصة ان الشكل العام يؤكد انها سيارة رياضية متعددة الإستخدام، ولم نعهد هذا الإنتاج من فولفو بالنسبة لسيارة من هذه الفئة،  وبالفعل لم يؤثر ذلك سلباً على تأدية السيارة أثناء القيادة الرياضية وعند دخول المنعطفات بسرعة، ولكن تصبح إمكانياتها على الطرق الوعرة محدودة . تتمتع السيارة بهندسة جيدة لناحية نظام التعليق المستقل الذي يؤمن ثباتًا ممتازًا، بالإضافة للأنظمة الإلكترونية الذكية التي تعمل على ثبات السيارة دون التضحية بالتمتع بالقيادة الرياضية . والملفت للنظر أيضاً مستوى إستهلاك الوقود المتدنى 6,5 ليتر لكل 100 كلم وذلك بفضل نظام تشغيل وتوقف المحرك عن العمل اثناء الوقوف على الإشارة الضوئية او في الإزدحام . لا شك ان شركة فولفو رفعت من مستوى السلامة واعتمدت مقاربة جديدة لسيارتها باستخدام نظام الدفع الأمامي .  

المواصفات التقنية                           بكلمة : آمنة

الأبعاد الخارجية                                   لها

طول السيارة : 4644 ملم                                         *مواصفات سلامة عالية

عرض السيارة : 2120 ملم                                       *استهلاك الوقود

ارتفاع السيارة : 1713 ملم                                      * تأدية محرك جيدة     

قاعدة العجلات : 2774 ملم                                       عليها

قطر الإلتفاف : غير متوفر                                        *يفضل الدفع الرباعي     

وزن السيارة : 1834 كلغ

المحرك

السعة : 4 اسطوانات 2.0 ليتر

تلقيم الوقود : بخاخ مع شاحن هواء تيربو

القوة : 245 حصانا / 5500 د.د.

عزم الدوران : 350 نيوتن متر بين 1800- 5000 د.د.

الإندفاع : امامي

علبة التروس : 8 نسب امامية

الأداء

صفر /100 كلم/س -ثانية : 6,9 ثوانٍ

السرعة القصوى : 210 كلم/ س

معدل استهلاك الوقود : 6,7 ليتر/100 كلم

الإطارات : 255 /45 /20

IMG_1650.jpgIMG_1641.jpgDSC_0771.jpgDSC_0897.jpgDSC_0885.jpgIMG_1653.jpgDSC_0846.jpgDSC_0726.jpgIMG_1671.jpgDSC_0803.jpg