تجربة

VW طوارق 2015

 سيارة خدماتية رياضية بتقنيات أحدث

 سلطنة عمان تحقيق خالد حمود

أطلقت شركة فولكس واغن عبر مكتبها الأقليمي في الشرق الأوسط سيارة طوارق الجديدة في سلطنة عمان، وكان لنا فرصة تجربتها في مسقط على الطرق المعبدة والطرق الوعرة للتعرف على تقنياتها الحديثة واختبار قدراتها . تُعد سيارة طوارق منالسيارات الرياضية متعددة الاستخدامات، وقد باعت فولكس واجن  في غضون عشر سنوات ما يقرب من 720,000 وحدة من هذه السيارة .  وهي تجمع بين وسائل الراحة للركاب وامكانية الاستخدام على الطرق غير المعبدة . ويمكن تمييز الطراز المعدل من خلال التصاميم الجديدة للواجهة الأمامية والخلفية على حد سواء، ولائحة من الألوان الاضافية الاختيارية .

 

 التصميم الخارجي

تمت إعادة تصميم الواجهة الأمامية لطوارق بشكلٍ كامل. بدءاً من المصابيح الأمامية التي أصبحت أكبر، وهي من نوع الزينون المزدوج،مع مصابيح LEDتعمل نهارًا بدءًا من فئة SEL وما فوق . وتشكّل المصابيح ذات الشكل شبه المنحرف خطا باتجاه شبكة المبرد التي أعيد تصميمها لتتموضع في منتصف السيارة.  فقد تم تصميم الشبكة مع أربعة أجنحة تبريدٍ عرضية من الكروم بدلاً من اثنين. وامتدّ جناحا التبريد السفليان بصرياً إلى داخل المصابيح الأمامية. ويشكل كلٌّ من شبكة المبرد والمصابيح الأمامية معاً نطاقاً عريضاً بارزاً.

التصميم الجديد يعطي طوارق مظهراً أوسع وملفتًا للنظر،وتكتمل هذه الصورة المرئية من خلال المنطقة السفلية من المصد،والتي تتباهى بمظهرٍ جديدٍ بعد اضافة المزيد من الكروم في فئة R LINE،الذي يمتدّ مستمراً على أقسام جسم السيارة الجانبية والخلفية. وتمتاز المقدمة بمصابيح الضباب المصممة حديثاً والتي تم تنسيقها مع تصميم المصد الجديد. ويوجد في المستوى السفلي كابح هواء أمامي جديد يحسن الديناميكا الهوائية لأسفل جسم السيارة والعجلات الأمامية.

اما بالنسبة للقسم الخلفي فهو يتميز بتصميم أكثر دقة للمصد المصمّم على نحوٍ انسيابي على غرار الواجهة الأمامية، مما يؤكد عرض هذه السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات. وعندما يتم طلب حزمة "الكروم والأسلوب المعاصر"  كخيار في الحزمة ذات الست اسطوانات،يتم دمج شريط كروم التفافي مع المصد. وقد قام المصمّمون بنقل موضع مصابيح الضباب الخلفية ذات المصابيح LEDإلى المصد الذي يضم العواكس الخلفية أيضاً. وتتضمن الميزات البصرية في منطقة غطاء صندوق السيارة شارة VWالتي أعيد تصميمها وخط زوبعةٍ مدبّب بين المصابيح الخلفية.

 التصميم الداخلي

 يعكس التصميم الداخلي لسيارة طوارق تمازجاً بين عناصر السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات وعناصر السيارات الفاخرة المتطورة بما في ذلك مقابض الألومنيوم الدوارة الخاصة بنظام كليماترونيك ،وقبضة ناقل السرعات،والتعليق الهوائي (اختياري)،ونظام الملاحة اللاسلكية ،وتعديل المرآة ومقابض فتحات التهوئة التي تم استبدالها بنمط جديد من المقابض الدوارة،وقد تم تصميم كلٍّ منهما بطريقة تسهل التعامل مع الأزرار والمقابض وتمنح مظهرا انيقا في نفس الوقت .

تم استخدام شاشة عرض اكبر في الكونسول الوسطي والمتموضعة فوق نظام المعلومات الترفيهي.  ويتكون الكونسول من ازرار "التحكم بمسافة ركْن السيارة" (PDC) ووحدة التنبيه الى الأخطار وشاشة عرض حالة "الوسادة الهوائية قبالة الركاب"،كما تم دمج زر الضغط الجديد لتسخين الزجاج الأمامي في الجيل الجديد من طوارق إلى اليمين من مؤشر الوسادة الهوائية للركاب،كما توجدُ ميزة أخرى قياسية تشمل التعديل اليدوي لمسند أسفل الظهر في منطقة المقعد الأمامي.

تقدم سيارة طوارق أيضاً مجموعةً واسعةً من مواد التنجيد مع إضافات خشبية - "جلد فيينا": يتوفر لون رابع هو "بونانزا براون" (البني الغامق) بالإضافة إلى ألوان "تيتان الأسود" و"لون الذرة البيج الحريري" و"البني الطبيعي".وبالإضافة إلى هذه الألوان الأربعة،هناك "جلد نابا" الأنيق والذي يمكن طلبه الآن بلون "سانت تروبيه" الجديد (هواء الرمال الخفيفة) ولون "بونانكا البني". ويشمل جديد هذه السيارة أيضاً اثنين من لمسات "سابِلّي ماهاغوني" الخشبية الجميلة، ألا وهي "خشب الجوز" و "الأبنوس ذات التصميم الهندسي".وبالإضافة إلى لمسات الكروم حول وحدات لوحة التحكم ومعدات التحكم بعلبة السرعة، حيث أصبحت الإضاءة الحمراء لجميع معدات التحكم بيضاء الآن.

تمتاز طوارق بمجموعة واسعة من الميزات القياسية مثل المصابيح ثنائية الزينون،والدفع الرباعي،وأقراص عجلات مصنوعة من الألمنيوم قياس 17 بوصة،ونظام التحكم بالسرعة (كروز كونترول) الذي يعمل على تنبيه السائق اثناء تبديل المسار على الطريق عبر حساسات مثبتة في المصد الأمامي وكاميرات مثبتة اسفل المرايا الخارجية، مع عجلة قيادة متعددة الوظائف، ونظام المعلومات الترفيهيRCD 550مع شاشة تعمل باللمس،ونظام التوقف والإقلاع،وميزةالتحكم بالمناخ (كليماترونيك)،ونظام التوجيه المؤازر ونظام التحكم الإلكتروني بالسرعة ESC .

ويمكن الاختيار بين العديد من الميزات القياسية الإضافية مع المحركV8 ، مثل أقراص العجلات 18 بوصة المصنوعة من الألمنيوم،وحزمة"الكروم والأسلوب المعاصر" R LINE،ومقاعد مريحة من "جلد فيينا"،ولمسات خشبية جميلة،ووظيفة الفتح والإغلاق الكهربائي لغطاء الصندوق الخلفي ،وإنذار منع السرقة ونظام دخول السيارة والخروج منها بدون مفتاح،ونظام إقلاع المحرك.

 المحرك وناقل السرعات

ستكون سيارة طوارق الجديدة متاحة في الشرق الأوسط بشكلٍ مبدئي مع طرازي V6  و V8 FSIوهما محركا بنزين بتقنية الحقن المباشرللوقود. محرك الست اسطوانات يتكون من 3,6 ليتر يولد 280 حصانا مع امكانية الانطلاق من صفر الى 100 كلم/س بـ 7,8 ثوانٍ وسرعة قصوى تبلغ 228 كلم/س ، مع نسبة استهلاك للوقود تبلغ 9,9 ليتر لكل 100 كلم . اما محرك الثماني اسطوانات فهو سعة 4,2 ليتر يولد 360 حصانا مع امكانية الانطلاق من صفر الى 100 كلم/س بـ 7,5 ثوانٍ وسرعة قصوى تبلغ 250 كلم/س، مع معدل استهلاك للوقود يبلغ 12,1ليتر لكل 100 كلم . وتتمتع طوارق بناقل سرعات مكون من 8 نسب امامية مع امكانية التبديل اليدوي من خلال عتلات مثبتة خلف المقود او من خلال ازاحة مقبض ناقل السرعات الى اليمين وتبديل النسب صعودا ونزولا .

بفضل التحسينات الديناميكية الهوائية الواسعة (مثل فتحات مدخل الهواء في الجزء الأمامي من السيارة،وتعديل تصميم المرايا الخارجية في الأبواب ومعيق الهواء الجديد للعجلات)، ونوعية الإطارات المستخدمة من نوع بيرللي او كونتيننتال التي تساعد على تأمين ثبات افضل في المنعطفات وامكانية  الحصول على مقاومة احتكاك منخفضة،بفضل كل ذلك أصبحت فولكس واغن قادرةً على تحسين كفاءة الوقود في سيارة طوارق بنسبة تصل إلى ستة في المائة.

وأثناء القيادة اليومية،يتم خفض استهلاك الوقود أيضاً من خلال نظام التوقف والتشغيل الذي يعمل على إيقاف المحرك تلقائياً عندما تتباطأ سرعة السيارة إلى 7 كلم / ساعة وتصبح مشرفةً على التوقف. وحالما يتم رفع دواسة الفرامل،يتم إقلاع  المحرك من جديد ما يعني أن المحرك يعمل عند الحاجة فقط.وجرى أيضاً تحسين معدات النوابض القياسية في سيارة طوارق الجديدة. وتشتمل التحسينات على استجابة قيادة أكثر مرونة،وزيادة في الراحة،كما يتوفر التعليق الهوائي كميزة اختيارية .

بشكل عام اقدمت فولكس واغن على تقديم احدث التقنيات المتطورة في سيارتها طوارق، ما يؤكد اهمية الأسواق المحلية وعزمها على اكتساب  حصة كبيرة من فئة السيارات الرياضية المتعددة الاستخدامات . وسوف تكون لنا لاحقا فرصة تجربة سيارة طوارق بشكل مكثف لاختبارها في فصل الصيف وعلى الطرق الرملية بشكل حصري .

 

Touareg_Oman_Route_2015-2397.jpgTouareg_Oman_Route_2015-2475.jpgTouareg_Oman_Route_2015-2395.jpgTouareg_Oman_Route_2015-2645.jpgTouareg_Oman_Route_2015-2438.jpgTouareg_Oman_Route_2015-2446.jpgTouareg_Oman_Route_2015-2455.jpgTouareg_Oman_Route_2015-2549.jpg