تجربة

مرسيدسCLA 45 AMG

سيمفونية من الأداء والقيادة الرياضية

تتمتع سيارة CLA 45 AMG بخصائص حيوية تجعلها نموذجاً مثالياً يُجسّد مفاهيم القيادة التي تتباهى بها العلامة التجارية AMG، مع قدرة عالية تصل في ذروتها إلى 360 حصانًا، وأقصى عزم دوران بمعدل 450 نيوتن/متر، بفضل المحرّك التوربيني الذي يجعلها السيارة الأقوى على الإطلاق بأربع إسطوانات في سلسلة الإنتاج حول العالم. ويمنح نظام الدفع الرباعي AMG 4MATIC هذه السيارة أداءً قوياً، ما يمكّنها من إرساء معيار جديد كلياً ضمن قطاعها التنافسي.

 

التصميم الخارجي

 ان النظرة الأولى لسيارة CLA 45 AMG الجديدة تجعلك تؤمن تماماً بأنها تختلف عن شقيقتها "سي" العادية، بل نلاحظ مدى التشابه مع طراز CLS 63 AMG. فقد عزّزت شركة "مرسيدس- إيه إم جي" لغة التصميم المعبّرة للفئة CLA مع بعض السمات والخصائص لعناصر AMG، والنتيجة تتمثّل في تحفة جديدة وتصميم مبتكر للغاية. إن الأبعاد الرياضية  لطراز CLA موجودة بالأساس، لكنّ مظهرها الديناميكي يكتسب قوته من شبكة المبرد AMG ثنائية الشفرات، والدعامات العرضية للجزء الداخلي من الغطاء الأمامي، حيث تم طلاء كليهما بالتيتانيوم الرمادي غير اللامع. بالاضافة الى العجلات الرياضية باللون الأسود التي تؤكد الهوية الرياضية .

التصميم الداخلي

يختزل التصميم الداخلي لسيارة CLA 45 AMG جميع اللمسات والمواصفات التي قد تتبادر إلى الذهن. وتتباهى المقصورة الداخلية بتجهيزاتها الأساسية التي تتضمن مقاعد رياضية من الجلد الصناعي ARTICO وألياف DINAMICA الدقيقة، مع درزات واضحة بتدرجات اللون الأحمر، وأحزمة مقاعد حمراء اللون، وعجلة قيادة متعدّدة الوظائف مع مقابض لتبديل السرعات، ووحدة AMG DRIVE للقيادة، فضلاً عن عتبات AMG للأبواب. وتقدّم مجموعةأدوات AMG المعلومات عبر شاشة مركزية ملوّنة مع قائمة AMG الرئيسية، وعداد RACETIMER للسرعة، بالاضافة الى الشاشة الوسطية لنظام الملاحة وعرض مختلف المعلومات الضرورية للقيادة .

ومن الخيارات الشخصية التي يمكن إضافتها لطراز CLA 45 AMG: باقة AMG الليلية، وباقةAMG الخارجية من ألياف الكاربون؛ واللمسات الداخلية AMG من ألياف الكربون؛ ومقاعد AMG عالية الأداء؛ وعجلات AMG ذات المعدن الخفيف بقياس 8 × 19 مجهّزة بإطارات بقياس 235/35 R 19 أيضاً. وتتناغم كافة العناصر لتجعل من طراز CLA 45 AMG سيارة تمتاز بالقيادة المثيرة، والمواد الفاخرة، ناهيك عن كافة الخصائص الديناميكية والحصرية المشتركة في جميع طرازات "مرسيدس- إيه إم جي".

 المحرك

يتم تصنيع محرّك التوربو الجديد AMG بأسطواناته الأربع وفقاً لفلسفة AMG التقليدية التي تتجلّى بوضوح في مبدأ "رجل واحد.. محرّك واحد". ومن السمات التي تمتاز بها عملية الإنتاج هي أن لوحة محرّك AMG تحمل توقيع الشخص المسؤول عن تجميع أجزاء المحرّك. وهذه صفة مميزة لسيارات AMG تعكس نواحي الجودة الفائقة للإنتاج، لأنها تجسّد أيضاً الجينات الوراثية لعلامة مرسيدس- بنز بأدائها الفائق والمُذهل .

يُـعتبر محرّك التوربو AMG بسعة 2.0 ليتر مع قدرة إنتاجية قصوى مقدارها  360 حصانًا، وعزم دوران بمعدل يصل حتى 450 نيوتن/ متر، أقوى محرّك توربيني بأربع إسطوانات ضمن سلسلة الإنتاج في شتى أنحاء العالم.ومن خلال الجمع بين الأداء الفائق والعزم العالي، إلى جانب نظام الدفع الرباعي AMG 4MATIC بأدائه المُذهل، فإن خصائص القيادة التي يمتاز بها طراز CLA 45 AMG ترتقي إلى حد كبير إلى تلك الخصائص التي تتباهى بها أي سيارة رياضية. وتتسارع سيارة الكوبيه هذه ذات الأداء القوي من الثبات إلى 100 كيلومتر/ ساعة في غضون 4.6 ثوانٍ، وتبلغ سرعتها القصوى 250 كيلومترًا في الساعة (مُحدّدة إلكترونياً).

 تتمتع السيارة بناقل حركة رياضي AMG SPEEDSHIFT DCT مكون من سبع سرعات، يمكن الاختيار بين ثلاث وضعيات قيادة  لتعزيز الأداء الديناميكي ومتعة القيادة،وهي وضعية M  وC و S، يمكن للسائق تفعيل الوضعية اليدوية M من دون الحاجة إلى تحريك يديه من على المقود، وفقط بمجرد الضغط "لأعلى" أو "لأسفل" على عصا التبديل لمرة واحدة. وباختيار وضعية M، يختبر السائق الجوانب الديناميكية والأداء القوي لتبديل السرعة يدوياً في كافة برامج القيادة الأوتوماتيكية، مع مستوى تبديل للأعلى أوتوماتيكياً لمواكبة الحد الذي تبلغه دورة المحرّك لكل دقيقة. ويسمح ذلك للسائق بالتركيز كلياً على أداء السيارة .

القيادة

احدى المزايا في هذا الطراز التفاعل بين نظام الدفع الرباعي AMG 4MATIC ونظام المساعدة الديناميكي ESP على المنعطفات. وتسمح المراحل الثلاث لنظام ESP للسائق بتغيير ديناميكيات القيادة في سيارة CLA 45 AMG وفقاً لمتطلباته الفردية،  وتدعم الوضعية الآمنة لتشغيل "ESP ON" السائق للحفاظ على خصائص التحكم بشكل طبيعي. ويعمل النظام على تشغيل الفرملة على واحدة أو أكثر من العجلات، ويقلّل من عزم المحرّك في حال اكتشف أن ظروف التشغيل أصبحت غير مستقرة.

ويمكن تفعيل وضعية ESP للتحكّم الرياضي عند الضغط على زر ESP. وتُطبّق وضعية القيادة الديناميكية هذه، استراتيجيات تحكّم مناسبة لتدخلات ESP في وقت لاحق، وتزيد من عزم القيادة على المحور الخلفي. ويعني ذلك إضفاء متعة أكبر على القيادة، خاصة للسائقين الذين يحرصون على اغتنام القدرات الديناميكية الكامنة في السيارة. وعند الضغط على زر ESP لمدة أطول، يتم تفعيل خاصية "ESP OFF"، وهكذا تتوقف وظائف ESP عن العمل، وحتى عند ايقاف نظام التحكم تبقى السيارة تحت السيطرة بفضل نظام الدفع الرباعي الذكي والعجلات الرياضية قياس 19 انشًا، وينبغي استخدام خاصية ESP OFF فقط من قبل السائقين المحترفين الذين يتمتعون بخبرة القيادة على حلبات السباق .

تمتاز سيارة الكوبيه ذات الأبواب الأربعة بأداء جيد، كما أنها تجمع  بين تجربة القيادة الرياضية المثيرة، والتصميم المُترف والفاخر، فضلاً عن اللمسات الفردية والحصرية. وبارتكازها على محرّك بشاحن توربيني، ونظام دفع رباعي، بسبع سرعات، تقدّم سيارة CLA 45 AMG أداءً رياضيا، وخصائص ديناميكية تجعلها من افضل السيارات في فئتها .

المواصفات التقنية                                 بكلمة :متحدّية

الأبعاد الخارجية                                          لها:

طول السيارة : 4691 ملم                                                 أداء محرك ممتاز

عرض السيارة : 2032 ملم                                              ثبات رائع في المنعطفات

ارتفاع السيارة : 1416 ملم                                              صوت العادم

قاعدة العجلات : 2699 ملم

قطر الإلتفاف : 11,04 متر

وزن السيارة : 1585 كلغ

المحرك                                         عليها: 

                                                  يفضل الدفع الخلفي                      

السعة : اربع سيلندر 2,0 ليتر                                         سعر مرتفع بعض الشيء                                                     

تلقيم الوقود : بخاخ الكتروني + شاحن هواء تيربو

القوة : 360 حصانًا

عزم الدوران : 450 نيوتن/ متر

الإندفاع : رباعي

علبة التروس : سبع نسب امامية

الأداء

صفر /100 كلم/س - ثانية : 4,6 ثوانٍ

السرعة القصوى : 250 كلم/س محددة الكترونيا

معدل استهلاك الوقود : 6,9 ليتر/100 كلم

الإطارات235/35/19

 

DSC_3816.jpgDSC_3914.jpgDSC_3979.jpgDSC_3925.jpgDSC_3886.jpgDSC_3676.jpgDSC_3786.jpgDSC_3825.jpgDSC_3952.jpg