تجربة

رينو كابتشر الجديدة

كروس أوفر مصمّمة بذكاء

 تجربة خالد حمود

تم الكشف عن سيارة كابتشر الجديدة من رينو في دبي قبل عرضها في دول الخليج بحضور سائقي رينو في الفورمولا 1 رومان جروجان وباستور مالدونادو. وقدمت سيارة الكروس أوفر المصممة للسير في المدن من خلال الشركة العربية للسيارات، الموزع الرسمي لمصنع السيارات الفرنسي في دبي والإمارات الشمالية. تعتبر سيارة كابتشر تجسيدا لنهج رينو في الابتكار المستمر. فقد صممت كابتشر بشغف وهي "متعة الحياة" الفرنسية التي ترغب رينو في جلبها إلى اسواق الدول العربية . تأتي سيارة كابتشر بعد تجديد صورة العلامة التجارية لشركة رينو  فهي تعتبر بمثابة الخطوة التالية في تصميم رينو الهجومي حيث حرصت الشركة في تصميم السيارة على الجمع بين أفضل مميزات الفئات العالمية الثلاث: الشكل القوي وموضع القيادة للسيارات الرياضية متعددة الأغراض ومساحة الكابينة ومكونات  السيارات متعددة الأغراض وسرعة ومتعة قيادة الهاتشباك المدمجة.

 

  كروس أوفر مصمّمة للمدينة

 كابتشر هي سيارة الكروس أوفر الجديدة من رينو. تُبرز خطوطها الانسيابية حجمها المميز بينما تشكل عجلاتها الكبيرة وارتفاعها الكبير عن الأرض والمسافة الكبيرة بين العجلات والزاوية الحادة للزجاج الأمامي مزيجًا فريدًا يجمع بين مواصفات السيارات متعددة الأغراض MPV والسيارات الرياضية متعددة الأغراض SUV والهاتشباك. ومن الجدير بالذكر أن رينو هي من تولت تصميم وتصنيع السيارة وحرصت على أن تتيح السيارة عددا لا حصر له من إمكانيات التخصيص، لتلائم  كابتشر مجموعة كبيرة من الرغبات والأذواق بفضل تبادل لون هيكلها المكون من لونين مختلفين وألوان الجنوط والحواف الداخلية الفاتحة والداكنة وأقمشة التنجيد.

 تتجلى حرية الإبداع التي اعتمدتها رينو في ملامح المساحة الداخلية وسعتها الكبيرة المتوقعة من هذا النوع من السيارات. فبالرغم من أنها مدمجة إلا أن كابتشر فسيحة بشكل خاص من الداخل حيث يوفر المقعد الخلفي المنزلق التوازن المثالي بين الركاب وأمتعتهم بفضل الحد الأقصى لسعة التحميل الذي يصل إلى 455 ديسيمتر3 (حتى غطاء حقيبة الأمتعة). وستجد في مقصورة الركاب اثنين من الابتكارات الإبداعية التي تؤكد شخصية السيارة وكونها  صديقة للمستخدم: حيث تحتوي درج قفازات كبيرًا يسهل للسائق الوصول إليه سعة 11 ليترا وإمكانية نزع أغطية المقاعد وغسلها في غسالة الملابس في المنزل وإعادة تركيبها ثانية.

 المحرّك وناقل السرعات

 المتعة والاعتمادية والقوة والاقتصاد في استهلاك الوقود جميعها مميزات لم يغفل عنها محرك البنزين رينو إنرجي التي استوحيت من عالم الفورمولا1: التكنولوجيا والاقتصاد في استهلاك الوقود والمرونة والمتانة. وتعتبر متعة القيادة والاستهلاك في اقتصاد الوقود هما القاسم المشترك في محرك كابتشر التوربو 100%. يجمع المحرك الجديدTCe 120  بين القوة والتحكم في استهلاك الوقود حيث يستهلك (5.9 ليتر/ 100 كلم ويصدر 138 غم/ كلم من غاز ثاني أكسيد الكربون). يجمع المحرك بين مميزات مذهلة مثل سرعة الاستجابة والحيوية والخفة فهو يجمع بين القوة والهدوء. وتبلغ قوة المحرك 83 كيلو واط وينتج عزمًا مقداره 190 نيوتن/ متر عند 2000 دورة/ دقيقة. ولمزيد من متعة القيادة تم توصيل المحرك بعلبة تروس أوتوماتيكية مزدوجة القابض  EDCمكونة من 6 سرعات.

 وسائط متعدّدة مبتكرة من رينو

 تتميز سيارة كابتشر من رينو بنظام Renault R-Link وهو كمبيوتر لوحي مبتكر ومتكامل متصل بكل من السيارة والانترنت في نفس الوقت. يوفر النظام وصولا سريعا وسهلا إلى مجموعة كبيرة من الخدمات المفيدة مثل: نظام الملاحة TomTom  والوسائط المتعددة ونظام الهاتف وكفاءة استهلاك الوقود... يجعل نظام Renault R-Link سيارة كابتشر في صدارة المنافسة من حيث خصائص الوسائط المتعددة.

 القيادة

 لاشك ان رينو قامت بتصميم ذكي لسيارة كابتشر من حيث العملانية للمقصورة فكافة الأزرار في متناول السائق ويسهل التعامل معها ، والمقاعد عملية من حيث سهولة فكها لكسب مساحة تحميل اكبر داخل المقصورة . بالنسبة للقيادة اليومية  مع نظام ايكو درايف اظهرت السيارة استهلاكًا متدنيًا للوقود داخل المدينة وحتى على سرعات عالية اختبرناها بحدود 140 كلم / س اظهرت ايضا استهلاكًا معقولًا جدا 6.2 ليتر /100 كلم . والملفت للنظر توفر نظام كروز كونترول ذكي يعمل تلقائيا على تخفيض السرعة مقارنة مع السيارة التي امامك او يمكن استعمال نظام كروز كونترول عادي دون تدخل الكومبيوتر، وعادة هذه الميزة تتوفر في سيارات أكبر وأغلى . وتمتاز السيارة بثبات جيد في المنعطفات حتى على سرعات عالية بفضل نظام التعليق المستقل للعجلات الأربع مما يؤمن الراحة في القيادة العادية والثبات اثناء القيادة الرياضية ، وستتوفر سيارة كابتشر بسعر يبدأ من 57900 درهم إماراتي.

المواصفات التقنية                                 بكلمة : عملية

الأبعاد الخارجية                                          لها:

طول السيارة : 4122 ملم                                                                      تصميم عملي والوان جذابة

عرض السيارة : 1778 ملم                                                                   استهلاك الوقود

ارتفاع السيارة : 1566 ملم                                                                   مقصورة رحبة وتقنيات متطورة

قاعدة العجلات : 2606 ملم

قطر الإلتفاف : 10.42 امتار

وزن السيارة : 1180 كلغ                                                              عليها:

المحرك                                         كثرة البلاستيك في المقصورة

السعة : 4 اسطوانات 1.2 ليتر                                                                        صوت منبه السرعة

تلقيم الوقود : بخاخ الكتروني+شاحن هواء تيربو

القوة : 113 حصان / 4900 د.د.

عزم الدوران : 190 نيوتن متر / 2000 د.د.

الإندفاع : رباعي او امامي حسب المواصفات

علبة التروس : 6 نسب امامبة

الأداء

صفر /100 كلم/س - ثانية : 10.9 ثوانٍ

السرعة القصوى : 190 كلم/س

معدل استهلاك الوقود : 5.9 ليتر /100 كلم

الإطارات 205/55/17

 

DSC_4899.jpgDSC_5037.jpgDSC_5028.jpgDSC_4896.jpgDSC_5017.jpgDSC_4910.jpgDSC_4921.jpgDSC_4948.jpg