تجربة

شيفروليه كابتيفا 2016

تقدم شفروليه كابتيفا 2016  مزايا متقدمة في مجال الاقتران بالهاتف الذكي، وتجهيزات سلامة نشطة لتجنب الحوادث، وتصميم داخلي وخارجي مطوّر يحمل السمات المميزة لطرازات شفروليه الحالية من السيارات الرياضية المتعددة الاستعمالات .

 

التصميم الخارجي

بوصفها واحدة من طرازات شفروليه الأكثر شعبية وشهرة، توفر كابتيفا تحدياً للمصممين يتمثل في ابتكار شيء مميز وخاص لكابتيفا 2016 يميّزها عن المنافسين، ويحافظ في الوقت نفسه على التصميم الخارجي الشهير لهذا الطراز. ومن التغييرات الواضحة في السيارة هو لمسات التصميم للواجهة الأمامية، خاصة في المصابيح الأمامية التي أصبحت مدمجة بشكل أكبر وبشكل متداخل مع المصابيح النهارية. ومن اللمسات الأخرى الهامة في التصميم المطوّر شبك التهوئة الذي يحمل شعار شفروليه المميز الذي حصل على مكان جديد في الجزء العلوي من شبك التهوئة المزدوج الجديد. وحصلت كابتيفا بتصميمها الجديد بالكامل على إطلالة مطوّرة وعصرية وفائقة التطور التكنولوجي، وشعور عصري أكثر. والأهم من ذلك، يوفر هذا التطور في تصميم كابتيفا لمسات تتناغم مع توجهات التصميم العالمية لعلامة شفروليه، بشكل يعزز حضور السيارة بين مجموعة طرازات شفروليه. وفي الوقت نفسه، حصلت الواجهة الخلفية لكابتيفا على تصميم مطوّر مع رؤوس عوادم مطوّرة ومغلفة بالكروم، ومصابيح LED خلفية توحي بمظهر رياضي وأكثر تطوراً.

تمتلك كابتيفا حضورًا أعرض على الأرض، وفتحات عجلات أكبر، وعجلات أكبر قياس 19 إنشًا، لتحتل مكانها بجدارة ليس في عالم الكروس أوفر والطرازات الرياضية متعددة الاستعمالات فحسب، وإنما كسيارة فائقة أيضاً. وفي الوقت نفسه، تحافظ كابتيفا على مكانتها كالسيارة الأفضل تحكماً ضمن فئتها. وبعيداً عن التصميم المطوّر للواجهة، أضيفت أيضاً لمسات للتصميم الخارجي مثل استخدام تطويعات سوداء اللون توحي بمظهر أكثر قوة وجرأة .

المقصورة الداخلية

وصلت لمسات التطور في كابتيفا  إلى المقصورة الداخلية أيضاً. فإضافة إلى التحسينات في حزمة الاتصال الخاصة بالسيارة، أصبحت المقصورة تتألق بلمسات عصرية أكثر. وبفضل نظام MyLink المطوّر، تم دمج أدوات التحكم والملاحة لتصبح قابلة للعمل بشكل مريح من شاشة اللمس الملوّنة في الكونسول الوسطي، في حين أصبحت أدوات التحكم بالحرارة، والتهوئة، والتكييف في نظام التحكم بالمناخ لمنطقتين، تمتلك نظام عمل أكثر بساطة وراحة. وتعتبر المقصورة المطوّرة تحسّنا كبيراً في مجال عملانية الاستخدام، بشكل يمنح كابتيفا مظهراً عصرياً أكثر في داخلها. وتضيف عجلة القيادة ثلاثية المحاور الجديدة شعوراً رياضياً يدعم تجربة القيادة المميزة والإطلالة المطوّرة.

وتضمنت التحسينات الأخرى شاشة جديدة لعرض معلومات السائق مع صور سهلة القراءة، تتضمن أيقونات جديدة للتميز بين تفعيل مثبت السرعة وإيقاف عمل مثبت السرعة. ويمكن تخصيص معلومات السائق عبر مقابس خاصة مثبتة إلى جانب عجلة القيادة. وتتضمن خيارات العرض المسافة، ونطاق الوقود، ومتوسط ومعدل استهلاك الوقود الفعلي، والسرعة. ويمكن للسائق رؤية درجة حرارة المحرك ومستويات الهواء الخاصة في كل إطار، عبر ميزة هي الأولى في القطاع أو الفئة في بعض الأسواق. وحصلت أزرار الشاشة الوسطية على إضاءة خلفية بيضاء اللون لتطوير هندسيات القيادة. كما تتضمن المزايا الأخرى منافذ HVAC لركاب الصف الثاني، ومرونة مميزة للصف الثالث من المقاعد، مع القدرة على استيعاب ما يصل إلى 7 ركاب براحة تامة، و930 ليترًا حيزاً للتخزين، كل ذلك بتصميم عصري ومعبر، يتحلى بالقوة والجرأة في وقت واحد.

المحرك وناقل الحركة

تتمتع سيارة التجربة بمحرك مؤلف من 6 اسطوانات تبلغ سعته 3,0 ليتر مزود بكامة علوية مزدوجة ونظام التبديل المتغير للصمامات، وينتج هذا المحرك قوة حصانية تبلغ 258 حصان /6900 د.د. وعزم دوران  يبلغ 288 نيوتن متر/ 5800 د.د. مع معدل استهلاك للوقود 10,7 ليتر / 100 كلم وسرعة قصوى محددة الكترونيا 209 كلم/س . ويتم دفع السيارة عبر ناقل حركة اوتوماتيكي مؤلف من 6 نسب امامية .

القيادة

في الوقت الذي تعبر فيه قدرات الأوامر الصوتية في MyLink عن التزام شفروليه في مجال السلامة، ترتقي شفروليه كابتيفا 2016 بتكنولوجيات تجنب الحوادث إلى مستويات جديدة من خلال تقديم أنظمة التنبيه من المنطقة الجانبية العمياء والإنذار من حركة المرور في الخلف. وتستخدم تجهيزات السلامة النشطة هذه حساسات رادار مثبتة على الصادم الخلفي لمراقبة المناطق العمياء في جانب السيارة، ما يساعد السائق على الانعطاف والمناورة بشكل آمن خلال القيادة إلى الخلف أو تغيير المسارات، وتجنب الحوادث المحتملة. وأثبتت الأبحاث أن 90% من الاصطدامات تحدث نتيجة لأخطاء بشرية، وتوفر أنظمة تجنب الحوادث التي تعتمد على الرادارات كتلك الموجودة في كابتيفا، دقة أفضل من الحساسات فوق الصوتية المستخدمة في الطرازات المنافسة، وتحقق أداء أفضل بمختلف السرعات.

ويعد نظام التنبيه من المنطقة الخارجية العمياء عنصر دعم ومساعدة لتغيير المسار، يساعد السائق على تجنب الاصطدامات المحتملة عبر تحديد السيارات الأخرى الموجودة في المنطقة العمياء خلال القيادة نحو الأمام أو التوقف. وبمجرد استشعار سيارة في المنطقة العمياء، يظهر تنبيه ضوئي على المرآة الجانبية من جهة السيارة المذكورة. وفي حال تفعيل السائق إشارات الانعطاف عند تغيير المسار عند وجود سيارة أخرى في المنطقة العمياء، يضيء التنبيه بشكل واضح لتحذير السائق من خطر الاصطدام.

وصمم نظام التنبيه من حركة المرور في الخلف لتأمين رؤية معززة للسائق. وهو يعمل بالتعاون مع نظام كاميرا الرؤية الخلفية لتحديد حركة المرور القادمة عند قيادة السيارة إلى الخلف. وفي حال استشعار اقتراب سيارة أو طفل على دراجة هوائية مثلاً، يتم التنبيه من الخطر المحتمل عبر مثلث أحمر على شاشة كاميرا الرؤية الخلفية.

وتتضمن أنظمة السلامة في كابتيفا التحكم الإلكتروني بالثبات الذي يحتوي نظام الفرامل المانعة للانغلاق، ونظام التحكم بالجر، والحماية النشطة من الانقلاب، والتوزيع الإلكتروني لعزم الفرامل، والدعم الهيدروليكي للفرامل. وتقدم كابتيفا نظام دعم الانطلاق على المرتفعات، الذي يمنع السيارة من الانحدار باتجاه الخلف عند الانطلاق على المرتفعات، ونظام التحكم على المنحدرات الذي يعمل مع الفرامل المانعة للانغلاق ونظام التوزيع الإلكتروني لعزم الفرامل، للحفاظ على سرعات منخفضة مضبوطة عند القيادة على المنحدرات المنزلقة، لتعزيز الجر والتحكم بالتوجيه. وتقدم كابتيفا وسادات هوائية مزدوجة وستائر هوائية، إضافة إلى أحزمة أمان مزدوجة بشد مسبق.

وتأتي كابتيفا مع نظام التشغيل عن بعد Entry Passive Start الذي يسمح للسائق بفتح الأبواب وتشغيل المحرك عن بعد، عبر حساسات كابتيفا. ولمزيد من الملاءمة والراحة، هناك زر خاص مثبت على الجهة اليمنى من عجلة القيادة، لتفعيل هذه الميزة أو إيقاف عملها. ويضمن نظام تحديد المستوى ذاتياً تحقيق معدلات ارتفاع قيادة ثابتة ومتزنة بغض النظر عن مستوى التحميل، وبشكل يعزز قدرات السيارة الفائقة، وسمات التحكم والقيادة الرائعة فيها.

الخلاصة

يُذكر أن شفروليه باعت مليون سيارة رياضية متعددة الاستعمالات متوسطة الحجم في أكثر من 60 دولة حول العالم . وبفضل التكنولوجيا المتطورة والتصميم الحديث تشهد كابتيفا  إقبالاً كبيراً من عشاق التكنولوجيا، والشباب المهتمين بالهواتف المتطورة، من عشاق التواصل الاجتماعي المستمر . بدون شك ان  كابتيفا الجديدة تعتبر الأكثر متعة منذ إطلاق الطراز لأول مرة، وهذه السيارة ستساهم في الارتقاء بفئة السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات متوسطة الحجم في الأسواق المختلفة التي تباع السيارة فيها.