تجربة

لكزس RX F سبورت 2016

منذ طرح الطراز في العام 1998، أحرزت لكزس RX الفاخرة رواجاً واسع النطاق لدى الأشخاص الراغبين بالحصول على سيارة تتوفر فيها مرونة المركبات الرياضية متعددة الاستخدامات والراحة المتوفرة في سيارات السيدان الفاخرة ضمن حزمة أنيقة ومغرية. وتجمع سيارةRX F سبورت الجديدة كلياً خطوطاً ومنحنيات حادة تجسد تطوراً جريئاً في تصميم الطراز، فيما تتقاسم المكونات الأساسية في تصميم الطرازات الأخرى التي تم إطلاقها حديثاً في قائمة لكزس. علاوة على ذلك، اشتملت سيارة الكروس أوفر الأفضل مبيعاً على الدوام، على محرك جديد معاد التصميم، وتقنيات سلامة متطورة، ومزايا مساعدة للسائق وأجواء جديدة جذابة إضافة إلى مزايا تقنية تجعل من هذه المركبة الرياضية متعددة الاستخدامات الأفضل من لكزس حتى الآن.

التصميم الخارجي

يتسم التصميم الخارجي بشبك  لكزس المغزلي الأسود الحصري،  وجناح أكثر انخفاضاً وواقيات مع طلاء من معدن الكروم المصقول إضافة لمرايا جانبية سوداء تتلاءم مع لون الشبك. وركز تصميم الواجهة الأمامية الجديدة للسيارة على مركز الجاذبية المنخفض، وتأتي المصابيح الأمامية نوع LED على شكل حرف L مع 18 مصباحًا منفردًا نوع LED تحيط بها لتوفر ضوءاً متقطعاً يشير إلى انعطاف المركبة، كما تضيء بشكل متتالٍ بدءاً من الجزء الداخلي للمصابيح الأمامية باتجاه الخارج عندما يقوم السائق بتشغيل ضوء الانعطاف والذي يعد الأول من نوعه في لكزس. وقد تم تجهيز المركبة قياسياً بمصابيح أمامية مدمجة Bi-LED. كما يوجد نظام المصابيح عالية الإشعاع المتكيفة في بعض طرازات RX، ومن خلال استخدام كاميرا تقع خلف النافذة الخلفية ورادار موجات ملّمترية يرصد ضوء المركبات التي في الأمام، يحسّن النظام من توزيع الإضاءة أوتوماتيكياً وبذلك لا تعمل المصابيح عالية الإشعاع على توجيه إضاءة مباشرة على المركبات القادمة أو الذاهبة.

وأحاطت  مجموعة المصابيح نوع LED والتي اتخذت شكل حرف L  بالباب الخلفي للسيارة مع الإلتفاف باتجاه الأمام حول أجزاء الرفراف الخلفي، ما منح السيارة هيئة عريضة مفعمة بالقوة.  وشكلت أعمدة C-pillars السوداء عنصراً مميزاً بصورة استثنائية. وتضم المزايا الجديدة الأخرى في التصميم الخارجي نظام غسل المصابيح الأمامية، فتحة سقف بانورامية، قضبان سقف صلبة، نظام دخول ذكي معاد التصميم،  مقابض أبواب إضافة إلى نظام إضاءة لمقابض الأبواب. وتم تزويد جميع طرازات RX بطلاء مقاوم للخدوش مع خاصية الترميم الذاتي لطلاء الهيكل، والذي يستخدم  جزيئات مركب البوليمر الكيميائي ذات الفعالية العالية. وتساعد المرونة العالية للمواد المستخدمة في تحسين مقاومة الخدوش مثل تلك الناتجة  عن غسل السيارة، وتحتوي هذه المواد نسبة عالية من خاصية الاحتفاظ باللمعان بما يساعد على تحسين درجة اللمعان ولون الطلاء الأصلي خلال فترة طويلة من الزمن. وقد تم تجهيز السيارة بعجلات ألمنيوم حصرية متعددة الأضلاع قياس 20 بوصة، كما يحمل التصميم الخارجي المتميز للسيارة شعار F الرياضي. وتتوفر ثمانية ألوان للتصميم الخارجي تشمل F الرياضي الحصري والأبيض نوفا.

 التصميم الداخلي

وقد جاء التصميم الداخلي لـ RX F الرياضية  أنيقاً بما ينسجم مع الخصوصية الرياضية للمركبة، مع  مقاعد مبطنة توفر دعماً رائعاً للحصرية بطراز F الرياضي، وخيار اللون الوردي الداكن الحصري في المقصورة الداخلية للسيارة. وذراع ناقل الحركة الفريد المغلف بالجلد المثقب، وعجلة القيادة ثلاثية الأضلاع مع شعار F الرياضي، وإضافات للزينة من الألمنيوم، ودواستي السرعة والمكابح من الألمنيوم خفيف الوزن المثقب المانع للانزلاق، إلى جانب مسند للقدم لمزيد من لمسات الأناقة التي تضفي حيوية على الشخصية الرياضية لهذا الطراز. ومع المساحة المحسّنة للتصميم الداخلي التي تتسع لخمسة أشخاص، ساعدت أرضية السيارة الأكثر انخفاضاً في RX الجديدة على توفير وضعية مقاعد مماثلة لمقاعد الركاب في سيارات لكزس السيدان LS الرائدة الفاخرة. وتتصف RX الجديدة بمساحة خلفية مطورة  لصندوق الأمتعة- أكبر من تلك الموجودة في سيارات الكروس أوفر المنافسة ضمن فئتها- مع حيّز ملائم لحمولة ثقيلة الوزن لغاية أربع حقائب كبيرة الحجم أو العديد من حقائب الغولف. ويتضمن طراز هذا العام إضافة جديدة تتمثل في الباب الخلفي الكهربائي بلا لمس الأول من نوعه في لكزس، والذي يتيح للمستخدمين فتح الباب الخلفي للسيارة من خلال وضع اليد بالقرب من شعار لكزس.

   تضم سيارةRX F  الرياضية عدداً من الخصائص المرئية والمزايا الداعمة للأداء والتي تميزها عن غيرها من الطرازات. وتعد لوحة أجهزة القياس الحصرية أولى المزايا التي سيلاحظها السائق في المقصورة الداخلية، حيث تشتمل على شاشة عرض من الكريستال السائل قياس 8 بوصات تتصف بالحجم الكبير وسهولة قراءة أجهزة القياس وتضم على نحو فني لافت كلًا من مؤشر السرعة الرقمي ومقياس سرعة الدوران. 

المحرك وناقل الحركة

تم تجهيز  لكزس RX الجديدة كلياً بعدد من خيارات المحركات ولكن سيارة التجربة تتمتع بمحرك بنزين سعة 3.5 ليتر بنظام الحقن المباشر مكون من 6 اسطوانات على شكل حرف V، يوفر هذا المحرك مستويات أداء رائدة ضمن فئته، وكفاءة ملحوظة في توفير استهلاك الوقود، فضلاً عن انخفاض انبعاثات الكربون، مع توفير قوة مذهلة عند طلب السائق، وخصائص تشغيل سلسة ومتطورة للغاية خلال عمليات القيادة اليومية الاعتيادية.  وتبلغ قوة المحرك (292 حصاناً) عند 6300 دورة في الدقيقة،  مع عزم دوران مقداره 360 نيوتن/ متر عند 4700 دورة في الدقيقة. ولتحسين الكفاءة في توفير استهلاك الوقود، قام مهندسو لكزس بتصميم رأس اسطوانة جديد كلياً مع منافذ وغرفة احتراق بشكل جديد لمزيد من الفعالية في عملية الاحتراق في المحرك. وإلى جانب نظام الحقن المباشر للوقود D-4S الذي يتيح حقناً مباشراً للاسطوانات مع ضغط وقود مرتفع، ومن أجل تحقيق الحد الأقصى من عزم الدوران خلال دورة المحرك،  اشتمل نظام المدخول في المحرك على  نظام توقيت الصمام المتغير الذكي على نطاق واسع VVT-iW، بالاضافة الى ناقل الحركة الأوتوماتيكي السريع من 8 سرعات الذي تم تعديل نسبة سرعة التروس فيه لتوفير سرعة لا تُضاهى في نقل الحركة مع المحافظة على ترشيد ممتاز للوقود.

القيادة

 تم اعتماد نظام التحكم بالعزم الديناميكي  للقيادة بكامل العجلات، الذي يعالج المعلومات التي يتم الحصول عليها من أجهزة الاستشعار بما فيها جهاز استشعار عجلة السرعة وجهاز استشعار زاوية التوجيه، والذي يوجه على الفور قوة المحرك إلى العجلات الخلفية لتحقيق الحد الأقصى من المرونة على الأسطح غير المستوية وأثناء ظروف القيادة المتغيرة.  ويقلل هذا النظام من استهلاك الطاقة والوقود عبر الحد من استخدام نظام القيادة على كامل العجلات واقتصارها على الضرورة فقط، ومن المزايا المضافة في RX  الجديدة، عرض توزيع  مستويات عزم الدوران على مقدمة ومؤخرة المركبة، وكذلك على كل عجلة على حدة، على شاشة المعلومات المتعددة. وتعد هذه الميزة الأولى من لكزس في كل من طرازات القيادة  الهجينة وتلك العاملة بمحركات البنزين.

تم تزويد RX بدعامة أمامية ونظام تعليق مزدوج على شكل عظمة الترقوة  تضمن تحسينات رئيسية لتعزيز مستويات الأداء وجودة تجربة الركوب في وقت واحد، مقارنة بالطراز السابق وذلك من أجل توفير توازن مثالي بين الصلابة والأداء المذهل. فقدأصبحت السيارة بفضل التعديلات الجديدة أكثر استجابة لمدخلات السائق لتوجيه السيارة. وجرى تعزيز استجابة الإطارات على نحو لافت وذلك عبر زيادة درجة صلابة المحور والدعامات الأساسية، إضافة إلى إعادة ضبط جميع البطانات.

يوفر نظام نمط القيادة للسائق إمكانية الاختيار من بين مجموعة متميزة من إعدادات القيادة وتتضمن هذه  الإعدادات الموجودة في أنماط القيادة قوة تخميد الصدمات بنظام التعليق، كما تكيّف مخرجات المحرك ودواسة الوقود وعوامل القياس الرئيسية الأخرى في المحرك والشاسيه. ويتحكم نمط قيادة “ECO في مخرجات المحرك، واستجابة دواسة الوقود ونظام التكييف لتحقيق زيادة في ترشيد الوقود. فيما يوفر نمط  “NORMAL”  توازناً بين أداء المحرك وترشيد الوقود.   (كل من نمط “ECO و“NORMAL”  يستفيدان من إعدادات نظام التعليق لتحقيق  تجربة ركوب مريحة في المقام الأول). وفي نمط “SPORT  بمقدور السائق تعزيز مستوى الأداء من خلال تفعيل استجابة دواسة الوقود وتحسين تسارع السيارة مع  التمتع  على نحو أفضل بالشعور الناتج عن استخدام عجلة القيادة الكهربائية الإلكترونية. ويوفر نمط “SPORT S” (الموجود في المركبات المجهزة بنظام التعليق المتغير المتكيف) مستوى أعلى من الأداء عبر استجابة أسرع لمنظومة المحرك (في طرازات RX الهجينة المزودة بنظام التعليق المتغير المتكيف، يتم الحصول على هذا النمط عندما يعزز نظام القيادة الهجين استجابة دواسة الوقود والشعور بتسارع أكثر قوة). أما بالنسبة لـ “SPORT S+”  فيشتمل على المزايا المتطورة من نمط “SPORT S” مع التمتع بشعور أفضل ناتج عن استخدام عجلة القيادة الكهربائية الإلكترونية وتحقيق نظام تعليق أكثر صلابة لمستويات أحسن من الثبات أثناء الانعطاف، أما في “CUSTOMIZE” فيمكن للسائق اختيار نمط منظومة المحرك والشاسيه. بالاضافة الى نظام لكزس للسلامة الذي يساعد على تجنب أو الحد من حالات التصادم على مختلف سرعات المركبة، وقد تم طرح هذا النظام في سيارات لكزس على الصعيد العالمي باعتباره تجهيزاً قياسياً أو اختيارياً، ويتضمن: نظام ما قبل التصادم، التنبيه من مغادرة المسرب، الشعاع العالي الأوتوماتيكي، وتثبيت  السرعة الراداري الديناميكي.

الخلاصة

تتسم RX F الرياضية بالقيادة السلسة وسرعة الاستجابة، بالاضافة الى العديد من مواصفات السلامة المتميزة، ومقصورة مترفة وانيقة مما يجعلها واحدة من أفضل سيارات لكزس التي تم انتاجها، مما يؤكد على التوجه الصحيح الذي تعتمده الشركة لمنافسة شركات اوروبية عريقة ما يضمن حصولها على حصة كبيرة من فئة السيارات الرياضية المتعددة الاستعمالات المتوفرة في مختلف الأسواق . 

المواصفات التقنية                                 بكلمة :جريئة

                                                     لها:        

   المحرك

السعة : V6  3,5 ليتر                                             التصميم الخارجي

تلقيم الوقود : بخاخ الكتروني                                     اناقة المقصورة الداخلية

القوة : 292 حصان/6300 د.د.                               التقنيات ومواصفات السلامة

عزم الدوران : 360 نيوتن متر/4700 د.د.                                                           

الإندفاع : رباعي الكتروني

علبة التروس : 8 نسب امامية                                                        عليها:                                  

 الوزن  :  1915 كلغ                                   ميلان الجسم في المنعطفات                                                               

الأداء

صفر /100 كلم/س -ثانية : 7,9 ثوانٍ

السرعة القصوى : 200 كلم/س محددة

معدل استهلاك الوقود : 10 ليتر/100 كلم

الإطارات 20/55/235