تجربة

ميتسوبيشي مونتيرو سبورت الجديدة

تلبي ميتسوبيشي، احد صانعي السيارات اليابانية، حاجات كل من المغامرين والعائلات المفعمة بالحيوية من خلال طرح سيارة رياضية جديدة متعددة الاستعمالات يتوقع أن تغير الموازين ضمن فئتها، ألا وهي سيارة مونتيرو سبورت الجديدة. التي تعتبر منافسًا مباشرًا لكثير من السيارات ضمن هذه الفئة من حيث المواصفات والتقنيات .

كشفت الحبتور للسيارات، الوكيل الرسمي لميتسوبيشي في الإمارات العربية المتحدة، عن سيارة مونتيرو الرياضية الجديدة، أمام عدد من الصحافيين المتخصصين، وذلك في منتجع محمية دبي الصحراوية حيث قام المدعوون بتجربة قيادة مونتيرو سبورت على  أرض صعبة التضاريس بغية الإلمام الكامل بمواصفات وخصائص هذه السيارة الرياضية المتعددة الاستعمالات الجديدة والرائدة.

تعتبر سيارة مونتيرو سبورت الجديدة جيلاً جديداً متوسط الحجم في فئة السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات التي  تم تطويرها وصولاً إلى مفهوم "سيارة رياضية عصرية ومريحة للقيادة على الطرق الوعرة". إنها سيارة رياضية مكتملة المواصفات للقيادة على الطرق الوعرة ذات تصميم خارجي رشيق وعالي الجودة، وتتميز بأداء رفيع المستوى وجزء داخلي مريح إضافة إلى أداء صديق للبيئة منسجم مع أفضل ما هو معتمد ضمن فئتها، وسمات سلامة متطورة وشاملة.

وعندما يتعلق الأمر بالمظهر، فإن مونتيرو سبورت الجديدة تعتمد درع حماية ديناميكيًا مطوّرًا من قبل شركة ميتسوبيشي تلبيةً للمفهوم الجديد في تصميم الواجهة الأمامية. يستخدم التصميم العصري العالي الجودة عناصر رياضية وديناميكية على السواء لتميزها عن باقي سيارات السباقات الرياضية التقليدية. هذا ويستخدم الجزء الداخلي لوحة تحكم عالية الدقة على نحو يليق بسيارة رياضية أكبر حجماً في حين تضفي الزينة الفضية المنقوشة بأسلوب رشيق والمقاعدة المتينة لمسة فارهة على السيارة.

أما بالنسبة للشكل الخارجي للسيارة فإنّ المصابيح الأمامية LED المتطورة ومصابيح النهار تمنحها مظهراً جذاباً ومميزاً. أما المصابيح الخلفية الديناميكية في مونتيرو سبورت فهي تُعلن للجميع بكل جرأة بأنّ هذه  ليست سيارة SUV عادية.

ومن خلال محركها MIVEC V6 القوي بسعة 3.0 ليتر، تفخر مونتيرو سبورت بامتلاكها ناقل حركة ثماني السرعات لقيادة أكثر سلاسة ورفاهية وفعالية محسنة في استهلاك الوقود. وتزداد الراحة في القيادة من خلال مثبت السرعة ودواسات تبديل السرعات الرياضية المثبتة في المقود التي تتيح للسائق تغيير السرعات بالضغط دون تحريك اليد بعيداً عن المقود.

تتمتع مونتيرو سبورت الرياضية بمواصفات سلامة شاملة مُفعّلة وكامنة. كما يوفر تصميم هيكل السلامة RISE3 المصمم من قبل شركة ميتسوبيشي والوسائد الهوائية SRS السبع مزيداً من السلامة الكامنة والشاملة للركاب.

 توفر حجرة القيادة المجهزة تجهيزا كاملا التي تحيط بالسائق  أناقة  وراحة داعمة وخاصيات ذكية ومنظرًا واسع المدى.  وهناك ايضا أجهزة القياس المصقولة إلى الكونسول الوسطي ، حيث تم ضبط جميع السمات بدقة لتزيد من متعة القيادة . بالاضافة الى شاشة التحكم اللمسية QVGA مقاس 6.1 بوصات التي يمكنها أيضا عرض المنظر الذي تصوره الكاميرا الخلفية. مشغل CD/MP3 منفذ USB ومولف/مشغل أقراص CD ذو الجودة العالية الموجود على الكونسول السفلي يسهل عملية التوصيل بأجهزة iPod.

ومن بين خصائص السلامة الفاعلة التي تتوفر لأول مرة في أحد موديلات ميتسوبيشي نظام تخفيف الاصطدام الأمامي (FCM)، ونظام الإنذار بوجود سيارات أخرى بالقرب من السيارة، ونظام فوق صوتي لتخفيف السرعة (UMS). إضافة إلى ذلك، تتمتع مونتيرو سبورت الجديدة بالعديد من المواصفات المتقدمة التي تتجاوز إلى حد كبير ما يمكن ملاحظته في سيارات هذه الفئة مثل فرامل اليد الكهربائية، وجهاز مراقبة متعدد الجهات وجهاز ضبط أوتوماتيكي كامل للجو يسمح بضبط درجات حرارة مختلفة لكل من السائق وراكب المقعد الأمامي.

 كما تستخدم مونتيرو سبورت الجديدة كلياً  نسخة  مطورة من نظام الدفع الرباعي الخاص بشركة ميتسوبيشي للسيارات . ويكمّل هذا وضعية الطرق الوعرة (لأول مرة على موديل ميتسوبيشي) الذي يوفر أفضل أداء على جميع أنواع  التضاريس ويضمن استقرار السيارة حسب سطح الطريق، إضافة إلى التحكم في هبوط المنحدرات . وبالضغط على وضع نظام التحكم في هبوط المنحدرات HDC يتم تلقائياً تشغيل المكابح للحفاظ على السرعة الحالية عند نزول المنحدرات بسرعة 2 - 20 كلم/ ساعة مما يتيح التركيز على القيادة ونزول المنحدرات بأكبر قدر من السلامة دون الحاجة إلى التحكم يدوياً بالفرامل.

كما توفر هذه السيارة قيادة دقيقة ومستقرة على الطرقات المعبدة والوعرة، في جميع حالات الطقس وظروف القيادة، وذلك بفضل وضعية القيادة بالدفع الثنائي 2WDوالدفع الرباعي 4WD  ووضعية القيادة على الطرق الوعرة، والمساعدة الذكية في الظروف الصعبة، ونظام إيقاف متطور.

وباستخدام اختيار وضعية القيادة، بوسع السائق التغيير بين وضعية القيادة بالدفع الثنائي( 2H )      2WDوالدفع الرباعي  4WD  (4H, 4HLc) مع وضعية التعشيق على الطاير لغاية 100 كلم/ ساعة. وعند ازدياد وعورة الطريق يجب استخدام القفل التفاضلي المركزي عن طريق إدخال 4HLc  في التضاريس الوعرة أو 4LLc  في المنحدرات والطين والرمال.

وعلاوة على ذلك، فإنّ خاصية التحكم في التوازن والتحكم في الجر تنظّم بشكل مستقل قوة الكبح على العجلات أثناء الانعطاف للمساعدة في الحفاظ على ثبات السيارة عند الحاجة. كما أنها  تحسن الجر لمنع فقدان عزم الدوران وذلك من خلال التحكم في قوة المحرك وتطبيق قوة الفرامل على العجلات.

إضافة إلى قدرتها على المناورة، تقدم مونتيرو سبورت تحول دائرة نصف قطرها 5.6 م والتي تعد صغيرة بالنسبة لسيارة من هذا الحجم، مما يجعلها سهلة القيادة والركن.

تبدأ أسعار مونتيرو سبورت الجديدة كلياً من 89,900 درهم للفئة الأساسية وتصل إلى  107,000 درهم لفئة البريميوم ذات المواصفات الكاملة.

 المواصفات التقنية                                 بكلمة :بداية جيدة

                                                     لها:        

   المحرك

السعة : 6 اسطوانات 3,0 ليتر                                                     التصميم الخارجي

تلقيم الوقود : بخاخ الكتروني                                                       ناقل الحركة

القوة : 215 حصان/ 6000 د.د.                                                 سعر منافس

عزم الدوران : 285 نيوتن/ متر/4000 د.د.                                                           

الإندفاع : خلفي / رباعي

علبة التروس : اوتوماتيكية/يدوية 8 نسب                                                        عليها:                                   الوزن  : 1980 كلغ                                     وزن مرتفع                                                                         

الأداء                                                  بحاجة الى احصنة اضافية

صفر /100 كلم/س - ثانية : تقريبا 10,5 ثوانٍ                               ميلان الجسم في المنعطفات

السرعة القصوى : 182 كلم/س

معدل استهلاك الوقود : غيرمتوفر

الإطارات 18/60/265

DSC_0092.jpgDSC_0127.jpgDSC_0096.jpgDSC_0102.jpgDSC_0112.jpgDSC_0090.jpgDSC_0083.jpgDSC_0079.jpgDSC_0074.jpg