إطلاق عالمي

جاكوار F-PACE الجديدة كلياً

جاكوار F-PACE الجديدة كلياً هي سيارة كروس أوفر عالية الأداء تم تصميمها وهندستها لتوفر مستويات الرشاقة وسرعة الاستجابة والنقاء التي تشتهر بها جميع سيارات جاكوار، مع ديناميكيات لا تضاهى ومرونة عالية للاستخدامات اليومية. ومع تطويرها باستخدام هيكل الألمنيوم خفيف الوزن من جاكوار، تجمع سيارة F-PACE الجديدة كلياً بين التناغم والتناسق بين مختلف أجزائها وأسطحها الأنيقة ونسبها المثالية . ومن خلال الالتزام التام بالمبادئ المتعلقة بالتصميم، يمكن على الفور تحديد هوية F-PACE الجديدة كلياً على أنها واحدة من سيارات جاكوار. بفضل النهج الصارم المتعلق بتصميم الأوجه والتناسق والانسجام ونقاء الخطوط، تم تصميمها باعتبارها السيارة الأكثر توازناً وجاذبية في فئتها.

التصميم الخارجي

يعكس تصميم الشبك الأمامي الجريء وغطاء المحرك القوي القدرات الأدائية للمحركات مثل المحرك سداسي الأسطوانات سوبرتشارجد بقوة 380 حصانًا. وتجسد عناصر مثل المصابيح الأمامية full-LED الرقيقة، والعجلات المصنوعة من الألمنيوم المطروق مقاس 22 بوصة، وقوس العجلات الأمامي القصير، بشكل مثالي الرؤية التصميمية للسيارة النموذج جاكوار C-X17 وترتقي بها إلى مرحلة الإنتاج.

تتفرد هذه السيارة بقاعدة عجلات ومحور فريدين لا تشترك فيهما مع أي سيارة أخرى من جاكوار. وبفضل قاعدة العجلات التي يبلغ طولها 4,731 ميلليمتراً وعرضها 2,874 ميلليمتراً، تمتاز سيارة F-PACE الجديدة كلياً بمظهرها الأنيق مع قوس عجلات أمامي قصير تشتهر به تصاميم جاكوار، فضلاً عن التصاميم الداخلية الرحبة للغاية. ولعب استخدام الألمنيوم خفيف الوزن دوراً مهماً في منح فرق التصميم والهندسة نقطة بداية مثالية. ووقع الاختيار على الألمنيوم منذ البداية ليكون أساس الهيكل المتطور والمرن، بما يمكّن العجلات من التموضع في المكان المناسب تماماً لتحقيق الانسجام والديناميكيات المطلوبة والعوامل العملية الجوهرية لسيارات الكروس أوفر عالية الأداء.

يظهر تأثير F-TYPE على الفور بكل وضوح في القسم الخلفي من السيارة، من تأثيرات الأضواء الخلفية من نوع LED إلى الأوراك الخلفية التي توحي بالقوة. وتخفي زاوية المظهر الخلفي المميزة للسيارة مساحة تحميل واسعة لا مثيل لها. ويمتد تأثير F-TYPE ليشمل المظهر العام لسيارة F-PACE، مع سقف انسيابي أنيق وبروز أمامي قصير يجسّدان الاستجابة الرشيقة التي تمتاز بها السيارة. وتأتي فتحات التهوئة المميزة ضمن مزايا التصميم الأخرى المألوفة في جاكوار.

التصميم الداخلي

تتسع سيارة F-PACE الجديدة كلياً لخمسة ركاب براحة مطلقة. وتجمع التصاميم الداخلية بشكل مثالي بين المواد واللمسات الاستثنائية والتفاصيل البديعة والعناصر الترفيهية الرائعة مثل المقاعد المجهزة بتقنية التدفئة والتي يمكن طيّها كهربائياً، والتقنيات الحديثة مثل نظام المعلومات والترفيه InControl Touch Pro، ولوحة العدادات الافتراضية عالية الدقة التي تعمل باللمس مقاس 12.3 بوصة. وتعد المساحة المخصصة للقدمين رائدة في فئتها، ويتسع صندوق الأمتعة إلى 650 ليترًا.

وتتيح السيارة عرض المعلومات الأساسية مثل سرعة السيارة من خلال تقنية العرض الليزرية على الزجاج الأمامي. ويمكن للصور ذات التباين اللوني العالي أن تعرض إعدادات نظام تثبيت السرعة وتعليمات الملاحة خطوة بخطوة. وبالمقارنة مع الأنظمة التقليدية، تمتاز التكنولوجيا الليزرية في هذا الطراز بحجمها الأصغر ووزنها الأخف، كمال تحافظ الصور على وضوحها ودقتها حتى في ضوء الشمس.

تم تزويد سيارة F-PACE الجديدة كلياً أيضاً بتكنولوجيا معلومات وترفيه واتصالات في غاية التطور. ويمتاز نظام InControl Touch Pro الممتاز بشاشة تعمل باللمس مقاس 10.2 بوصات، مع معالج  قوي رباعي النواة ومحرك قرص صلب SSD، ويعمل على شبكة إيثرنت فائقة السرعة. ويمتاز النظام بواجهة مستخدم حدسية ورسومات فائقة الوضوح وباستجابة سريعة للغاية. ويتيح نظام الملاحة توفير الوقت من خلال تحديد تنقلاتكم اليومية، ومنحكم دليل تحرك دقيق خطوة بخطوة، ويستطيع النظام حتى إطلاع الآخرين على موعد وصولكم. ويمكن عرض نظام الملاحة على الشاشة كاملة – بالأبعاد الثلاثية - في شاشة لوحة العدادات الافتراضية عالية الدقة مقاس 12.3 بوصة.

وتمتاز سيارة F-PACE الجديدة كلياً أيضاً بالظهور الأول على مستوى العالم لمفتاح Activity Key من جاكوار، وهو عبارة عن سوار مقاوم للمياه والصدمات يمكن ارتداؤه حول المعصم مع جهاز إرسال مدمج - الأول من نوعه في هذه الفئة. وتدعم هذه التقنية القابلة للارتداء أنماط الحياة المفعمة بالنشاط، إذ تتيح ترك المفاتيح داخل السيارة وإقفالها بأمان، وهكذا فإنها ميزة هامة للغاية إذا كنتم في طريقكم للتمتع بركوب الأمواج أو التجذيف على سبيل المثال.

المحرك وناقل الحركة

سيلاحظ السائقون الراغبون بأفضل تجربة مجزية أن محركي V6 سوبرتشارجد سعة 3.0 ليتر وقوة 340 حصاناً و380 حصاناً هما ما يبحثون عنه. وقد تم استخدام هذين المحركين المصنوعين من الألمنيوم في سيارة F-TYPE الرياضية، ويتميزان باستجابتها الفورية لدواسة الوقود، وقوتهما الهائلة الثابتة، وصوت مدخل الهواء والعادم الفريد من نوعه. وتسمح زاوية أسطوانات المحرك التي تبلغ 90 درجة بوضع شاحن السوبر الجذري بعناية بين الأسطوانات على شكل V. وإلى جانب نظامي الحقن المباشر والتوقيت المتغير لصمامات السحب والعادم، يتيح شاحن السوبر للمحرك توليد عزم دوران مرتفع في جميع سرعات دوران المحرك، مما يضمن تسارعاً قوياً في جميع الأوقات.

ويقترن كلا الخيارين بناقل حركة أوتوماتيكي بثماني سرعات مع نظام الدفع الرباعي. ويعتبر المحرك الذي تبلغ قوته 380 حصاناً خياراً حصرياً لموديلات الإصدار الأول First Edition وS من سيارة F-PACE الجديدة كلياً، حيث يتيح لها التسارع من 0-60 ميلا في الساعة خلال 5.1 ثوان وصولاً إلى سرعة قصوى محددة إلكترونياً تبلغ 155 ميلاً في الساعة.

 القيادة

لعشاق القيادة، تقدم جاكوار تقنية الديناميكيات القابلة للضبط التي تم استخدامها للمرة الأولى في سيارة F-TYPE، وتتيح هذه الميزة الضبط الفردي لدواسة الوقود، وناقل الحركة الأوتوماتيكي، ونظام التوجيه، ونظام الديناميكيات التكيفية في حال توفره. وباستخدام أحدث أنظمة محاكاة ديناميكيات السوائل الحاسوبية وتطبيق الخبرات التي تم اكتسابها خلال تطوير سيارتي XE  وXF الجديدة كلياً، حققت سيارة F-PACE الجديدة كلياً مكافئ جرّ بنسبة 0.34 فقط، ما ساهم في تخفيض استهلاك الوقود وتعزيز النقاء. وتم تصميم السيارة لضمان تمتعها برفع منخفض بشكل استثنائي مع توازن ممتاز في الرفع بين القسمين الأمامي والخلفي، ما أثمر شعورًا أفضل بالتحكم بالمقود والثبات عند السرعات العالية.

يعتبر نظام الدفع الرباعي AWD مع توزيع عزم الدوران عند الطلب في سيارة F-PACE الجديدة الأكثر تطوراً حتى الآن مع أعلى قدرات عزم الدوران على الإطلاق. وتحتوي هذه السيارة على أول نظام تحكم متطور من ابتكار الشركة، والذي تم تطويره في البداية لسيارة F-TYPE المزودة بنظام الدفع الرباعي، وهو نظام ديناميكيات القيادة الذكية (IDD) الذي يحقق خفة حركة وتحكمًا مميّزًا للعجلات الخلفية، ويتيح بذات الوقت نقل عزم الدوران إلى العجلات الأمامية بسهولة للاستفادة من ميزات الأداء والجر الإضافي على جميع الأسطح وفي جميع فصول السنة.

ويسهم نظام الاستجابة التكيّفية مع الأسطح (ASR) المستوحى من تقنية الاستجابة للتضاريس من لاند روفر الحاصلة على براءة اختراع والحائزة على الجوائز، في جعل نظام الدفع الرباعي (AWD) أكثر كفاءة في الظروف القاسية. ومن خلال التكامل بين نظام الاستجابة التكيّفية مع الأسطح (ASR) ونظام التحكم بالقيادة من جاكوار، يتم تحديد نوع السطح وتحسين توجيه القوة ونظام التحكم الديناميكي بالثبات. وتم تعزيز نظام الاستجابة التكيّفية مع الأسطح (ASR)، الذي تم إطلاقه لأول مرة في سيارة XF الجديدة كلياً،  من خلال إضافة وضعية ثالثة مصُمّمة للثلوج والحصى الكثيفة.

يعتبر نظام التحكم بالقيادة على جميع الأسطح (ASPC) من أحدث الأنظمة المتطورة عالمياً للتعامل مع الظروف الصعبة. ولتحقيق أعلى مستوى تحكم يقوم نظام (ASPC) بالعمل أوتوماتيكياً فيتحكم بدواسة الوقود والمكابح ما يمكن السيارة من الانطلاق بسلاسة، وعندها ما على السائق إلّا التوجيه. ويعمل النظام عندما تكون السرعة بين 3.6 كلم/ساعة و30 كلم/ساعة، ويختار السائق السرعة التي يرغبها مستخدماً مفتاح تثبيث السرعة. ويتوافق نظام (ASPC) مع محرك الدفع الخلفي والدفع الرباعي على السواء. وبالنسبة للسائقين الذين يرغبون بنتائج مماثلة دون الاستغناء عن دواسة البنزين، فيمكنهم القيادة من خلال تقنية الانطلاق على الأسطح منخفضة الاحتكاك (LFL)، التي تستخدم دواسة الوقود بشكل تدريجي، ما يسهّل التحكم بالسيارة، وبذلك يكون طراز F-PACE هو الأول في تقديم هذه الميزة.

تم تصميم نظام InControl Touch Pro لإضفاء مزيد من المتعة والبساطة على أي رحلة. ويمكن الوصول إلى بيانات الملاحة المخزّنة على القرص الصلب عالي السرعة SSD في جزء بسيط من الوقت اللازم عبر تقنية القرص الصلب التقليدية، مما يوفر استجابة فائقة السرعة للرسومات. ويمكن للمستخدمين تكبير وتصغير الخرائط من خلال إيماءات الضغط بإصبعين مع تحريكهما إلى الخارج أو إلى الداخل - لا يمكن لشيء أن يكون أكثر بساطة أو أكثر بديهية. حتى عند غياب إشارة GPS، يمكن للنظام مساعدتكم في البقاء على المسار الصحيح، إذ تعمل وظيفة تحديد المسار دون إشارة على تحليل البيانات من أجهزة استشعار السيارة للتنبؤ بموقع السيارة بدقة.

ويسهم استخدام اتصالات البيانات للوصول إلى الوظائف التي تعتمد على الموقع في إضافة بعد جديد لقدرة النظام. وما عليكم سوى البحث عن وجهتكم ليقوم النظام بتحديد ما إذا كانت هناك كمية كافية من الوقود لإتمام الرحلة. وإذا لم يكن هناك وقود كافٍ، سيتم التحذير بهذا الأمر مع عرض محطات الوقود القريبة على الخريطة: ما عليكم سوى النقر على إحداها لإضافتها كمحطة انتظار على الطريق. ومن الممكن أيضاً مشاركة وجهتكم وموقعكم الحالي والوقت المقدر للوصول مع الآخرين عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية. وإذا حصل تأخير في الوقت المقدّر لوصولكم، يمكن للنظام متابعة ذلك تلقائياً وإرسال تحديثات.

وتقوم "وضعية التنقلات" بتذكّر رحلاتكم اليومية واقتراح مسارات بديلة لتجنب الازدحام المروري باستخدام معلومات سابقة وفورية عن حركة المرور. وتضيف "وضعية الاقتراب" عرض 360 درجة تفاعليًا لوجهتكم إلى جانب الخريطة عندما تصبحون على بعد 200 متر من وجهتكم - ويمكن أن تعرض لكم أيضاً موقع أقرب موقف سيارات متاح، ومن ثمّ إرشادكم إليه. كما يتيح تطبيق مرافق مخصص للأجهزة التي تعمل بنظام iOS وأندرويد تخطيط مسار حقيقي من الباب إلى الباب مع توجيهكم، ويمكنه أن يساعدكم على إكمال رحلتكم باستخدام وسائل النقل العام أو سيراً على الأقدام.

وبالنسبة للراغبين بالاستماع إلى الموسيقى وحسب، يوفر نظام InControl Touch Pro خيار نظامين صوتيين رقميين متطورين من تطوير الشركة البريطانية الشهيرة ميريديان، بما في ذلك 17 مكبراً بقوة 825 واطًا، ونظام صوت محيطي يقدم مخرجات صوتية مثالية مع مستويات قياسية منخفضة من التشويه.

الخلاصة

جاء طراز جاكوار F-PACE الجديد كلياً تلبيةً لطلب العملاء حول العالم. ويعتبر تحقيق الأهداف التي تتوخاها الشركة من أكبر التحديات التي واجهتها على الإطلاق، ولكن سيارة F-PACE الجديدة تلبي جميع هذه الأهداف وتتجاوزها بكفاءة عالية. إنها سيارة كروس أوفر أدائية تجمع بين الديناميكيات المتميزة وأعلى مستويات الراحة والقيادة الهادئة. ويجمع التصميم المستوحى من طراز F-TYPE بين الشكل المثير والمقصورة الداخلية الرحبة وصندوق الأمتعة الواسع للغاية. وتجعل سيارة F-PACE الجديدة الرحلات أكثر متعة بفضل نظام المعلومات والترفيه الجديد كلياً، إلى نظام الدفع الرباعي الأكثر تطوراً، إلى تقنيات الأمان الفعالة المذهلة، لتكون كل رحلة بمثابة تجربة مجزية للغاية.

 المواصفات التقنية                                 بكلمة : رهبة الجاكوار

 لها:        

 لمحرك

السعة : V6  3.0                                                      التصميم الخارجي

تلقيم الوقود : بخاخ الكتروني+ سوبرشارجد مزدوج                 اداء المحرك

القوة : 340 / 380 حصانًا                                          انظمة الكترونية متطورة

عزم الدوران :  450 نيوتن/ متر                                    مقصورة رحبة وأنيقة                     

الإندفاع : خلفي / رباعي

علبة التروس : 8 نسب امامية                                                        عليها:                                   الوزن  :  1820 كلغ                                           أحزمة مقاعد غير قابلة للتعديل                                                        

الأداء

صفر /100 كلم/س -ثانية : 5,8 / 5,5 ثوان

السرعة القصوى : 250 كلم / س محددة الكترونيا

معدل استهلاك الوقود : 8,9 ليتر / 100 كلم

الإطارات 22/40/265