تجربة

رينو كليو RS الجديدة

بعد طرحها مؤخرا خلال معرض قطر للسيارات في دورته السادسة، اتيحت لنا الفرصة لتجربة رينو  كليو RS الجديدة التي تستعرض التكنولوجيا الرائدة التي تتبناها رينو، كما تجسد مزيجًا مذهلًا من المواصفات الخاصة بالسرعة، التصميم والأداء . وتتمتع كليو بمحرك مؤلف من 4 اسطوانات تبلغ سعته 1,6 ليتر  مع شاحن تيربو يولد 200 حصان .

تم تصميم السيارة بواسطة رينو سبورتس Renault Sports وتتمتع "كليو RS" بالبساطة ولكن بخطوط دافئة وفخمة في الوقت ذاته، وهو ما يعطي الشعور بضخ الأدرينالين فقط من النظرة الأولى على تلك السيارة. ومن هذا المنطلق، قامت الشركة بابتكار بصمات رياضية لا حصر لها مثل المصدات الخاصة، العتبات، أنابيب العادم المزدوجة والعجلات ذات القطر الكبير – والتي تتماشى مع الأداء المتميز والهندسة المستمدة من سباقات الفورمولا 1.

ويمتد ذلك الطابع الرياضي الواثق ليشمل المقصورة الداخلية للسيارة، المطعمة في بعض تفاصيلها بلمسات من اللون الأحمر، وهو ما يعطي تناقضًا رائعًا وممتعًا بينه وبين اللون الأسود الأنيق. ويعكس اللون الأحمر "الطاقة"، وقد تم استخدامه بكثره من أجل إبراز الطابع الرياضي الذي تقدّمه رينو.

حصلت رينو كليوRS على  نموذج جديد في عام 2016،  وبدأت تشق طريقها كطراز هاتشباك من 5 ابواب.  وهي مزودة بقفل مركزي عن بعد، نظام تكييف الكتروني، نوافذ كهربائية، مرايا جانبية كهربائية  قابلة للطي، ومساحات زجاجية مع  استشعار للمطر،نظام تثبيت السرعة، عجلة قيادة جلدية بتصميم رياضي،  مقاعد أمامية رياضية من نوع ريكارو، مصابيح أمامية أوتوماتيكية، بالاضافة الى راديو ونظام ترفيه مع بلوتوث، USB وأجهزة أي بود ، نظام ملاحة،  وعجلات 18 بوصة، ومصد خلفي مع جناح علوي،  مع عوادم مزدوجة. وRS + نموذج يحصل على مقاعد  من الجلد الجبهة  مع تطريز بالأحمر وكاميرا الرؤية الخلفية. وتشمل تجهيزات السلامة القياسية الأمامية للسائق والراكب وسائد هوائية، ABS مع التوزيع الإلكتروني للفرامل (EBD) وبرنامج الاستقرار الالكتروني (ESP) مع نظام مقاوم للانزلاق (ASR).

 ولا يقتصر الطابع الرياضي على المظهر فقط، بل تتمتع كليو RS بأداء رياضي متميز. فالمزج غير المسبوق بين محرك التربو 1.6 وعلبة التروس مزدوجة القابض ذات الـ 6 سرعات يعطي استجابة فريدة من نوعها للطراز ويمكن التبديل اليدوي عبر العتلات المثبتة في المقود، وهي تأتي  بقوة 200 حصان، وتصل "كليو RS" إلى أقصى عزم 240 نيوتن/متر ابتدء من 1750دورة بالدقيقة للمحرك، مع امكانية الانطلاق من 0 الى 100 كلم/س بحوالى 6,7 ثوان وسرعة قصوى بحدود 230 كلم/س .

 لطالما تميزت كليو RS بحضورها وادائها ضمن سيارات الهاتشباك الرياضية،  وكانت سابقا متوفرة بثلاثة ابواب فقط ولكن مع الطراز الجديد اصبحت تتمتع بخمسة ابواب مما يجعلها اكثر عملانية واصبحت اكبر حجما، ولكنها بقيت محافظة على التأدية الرياضية، والأبرز هو الثبات الملفت للسيارة في المنعطفات، ولكنها لم تعد متوفرة بناقل حركة يدوي .

 بالإضافة الى الأداء المتطوّر، يتميّز طراز كليوRS  الجديد بمواصفات ومعايير بيئيّة عالية والتي بالإضافة الى قوّة محرّك تخوّلها التحكم  بمعدّل إستهلاك الوقود بمعدل 6.3 ليتر/ 100 كلم. فإنّ المزيج الرائع ما بين المواصفات العملية المميزة وأنظمة المعلومات والترفيه الرائدة الذي جمعته سيارة كليو سبورت الجديدة، جعلها فائقة التميز من حيث الراحة والعملانيّة في آنٍ واحد، بالاضافة الى ثبات ممتاز في المنعطفات .

تجسد  كليو RS الرياضيّة  إحتفال  رينو بتاريخها العريق في رياضة المحركات.  وخاصة سباقات  الفورمولا 1  التي تجسد قمة الحماس ، مما يجعلها  من خلال هذا الطراز سيارة رياضية تصلح للطرقات العادية . وتتميز  كليو RS بشخصية رياضية  متعددة الأوجه وبتصميم مليء بالطاقة ليناسب كافة متطلبات السائق،  فضلاً عن أداء رياضي عالي الجودة ومناسب لكافة أنواع القيادة والطرقات.

المواصفات التقنية                                 بكلمة : ثابتة

لها:        

المحرك

السعة : 4 اسطوانات 1,6 ليتر                                      اداء رياضي

تلقيم الوقود : بخاخ الكتروني + شاحن تيربو                     ثبات في المنعطفات

القوة : 200 حصان                                                التصميم الخارجي

عزم الدوران : 240 نيوتن/ متر                                                           

الإندفاع : امامي

علبة التروس : اوتوماتيكية من 6 نسب                                                          عليها:                                 

 الوزن  :  1217 كلغ                             بعض المواد المستخدمة في المقصورة                                                    

الأداء                         

صفر /100 كلم/س -ثانية : 6,7 ثوانٍ

السرعة القصوى : 230 كلم/س

معدل استهلاك الوقود : 6,3 ليتر / 100 كلم

الإطارات 18/45/205