تحقيق

المنافسة الحادة بين "بورشه كايين GTS" و"بورشه ماكان GTS"

"كايين GTS2016" تواجه "ماكان GTS 2016"

قال عصام: "الأختان الكبيرة والصغيرة تتواجهان، فأيهما سنختار؟".

"لطالما عُرفت بورشه بكونها تصنع سيارات رياضية عالية الأداء والمستوى. وحققت كذلك بورشه اليوم نجاحًا كبيرًا في قطاع السيارات من خلال تصنيع سيارة رياضية متعددة الأغراض (SUV) عالية الأداء والمستوى!".

"طرازا GTS هما من نوع أس يو في ويلبيان حاجات السائق"

"ماكان GTS هي مزيج ما بين أس يو في فائقة السرعة وسيارة رياضية مطيعة للغاية"

"قد تُعتبر GTS نجمة في مجموعة كايين"

مر وقت طويل منذ أن كتبنا آخر مقال مقارنة، وكان ذلك عندما تحدثنا عن "بي أم دبليو أم باورز" فقارنا الجيل الأول من "بي أم دبليو أم 3 30E" بـ"بي أم دبليو أم 3 92E". أما هذه المرة فاخترنا أختين متوفرتين لدى الوكيل الرسمي لـ"بورشه" في لبنان وهما: "كايين GTS" و"ماكان GTS"، فأيهما سنختار للقيادة اليومية؟

بورشه كايين GTS

في الماضي (أي تقريبًا في الثمانينات)، كان الناس يقولون: "لماذا لا تنتج بورشه سيارة رياضية متعددة الأغراض يمكن قيادتها على حلبة السباق؟" لكن في حينها، كانوا يصفونك بالحالم! أما لاحقًا فأصبحت "كايين" كنسمة هواء للشركة كلها، لأنها السيارة الأكثر مبيعًا في تاريخ "بورشه" وعشقها المشترون. وباعت "بورشه" سيارات "كايين" بنسبة أكبر بكثير من أي طراز آخر، علمًا أن "كايين GTS" التي اختبرناها هي الأفضل كونها تتمتع بهيكل ضخم وارتفاع عن سطح الأرض منخفض نسبيًا وروح السيارة الرياضية.

سمح نجاح مبيعات "كايين" لـ"بورشه" أن تصنّع "كايين GTS" المميزة فهي تختلف عن منافساتها من نوع "توربو" بخفض نظام تعليقها بمسافة 20 ملم لتأمين سيطرة أفضل ومظهرها الخارجي الذي تتخلله عجلات  قيلس 20 بوصة مصنوعة من خليط معدني، كما يمكنكم بالطبع رفع نظام التعليق للقيادة خارج الطرقات. وبغض النظر عن سعر "بورشه كايين GTS"، ستقسم هذه السيارة الزبائن إلى مجموعتين وهما: أولئك الذين يحبونها والآخرون الذين يكرهونها. ولهذا السبب سنتحدث عن أخت "كايين GTS" الصغيرة وهي "ماكان GTS".

تخيلوا إمكانية اكتساب سرعة 100 كلم في الساعة خلال 5 ثوانٍ في "كايين"! لكن لا تنسوا أن الطاقة العظمى تخلق الحاجة إلى أنظمة حفاظ على السلامة عالية الجودة. وتتضمن "بورشه كايين GTS 2016" أنظمة حفاظ على السلامة كـ"بورشه ساسبنشن مانجمنت" للتحكم بالجر و"أوتوماتيك بريك ديفيرنشال" للسيطرة على العجلات والكبح بشكل منفرد، و"أنتي سليب رغولايشن" لمنع الانزلاق، و"بورشه أكتيف ساسبنشن مانجمنت" للتحكم بنظام التعليق، و"بورشه STABILITY مانجمنت" للتحكم بالثبات، ونظام "ABS"، و"ترايلر ستابيليتي مانجمنت" للتحكم بثبات المقطورة"، و"بريك باد وير مونيترينغ" لمراقبة بطانة المكابح، ونظام كبح كهربائي للتوقف، و"بورشه هيل كونترول" للتحكم بالكبح في المنحدرات، ووسائد هوائية مثبتة على المقاعد الأمامية، ووسائد هوائية مثبتة على النوافذ، و"رول أوفر سنسر" لاستشعار انقلاب السيارة، ونظام "لاتش" لحماية الأطفال، ونظام إنذار يتضمن ما يدعى "أولتراسونيك إنتيرير سرفيلانس" لمراقبة داخل السيارة، ونظام إبطال المحرك في حال السرقة، ووسائد هوائية جانبية خلفية.

ما هو الأداء الذي تقدمه على الطرقات اللبنانية؟ تتمتع "كايين GTS" بنظام تعليق صلب ويشعر السائق في المقصورة بكل خلل في الطريق. ويتعرض جسم السيارة لبعض الانزياح عند اجتياز المنعطفات بسبب نظام التعليق الصلب، لكن بفضل نظام التحكم بالهيكل المعدني (PDCC أو بورشه دايناميك شاسيه كونترول) تبقى الإطارات ملتصقة بالأسفلت كالمغناطيس مما يمنحنا الثقة الكافية. أما الراكب الذي يجلس إلى يمينك فقد لا يشعر بالارتياح عندما تقود بسرعة على الطرقات الوعرة!

بورشه ماكان GTS

لا تكتفي "GTS"، التي تُصنف في الفئة ما بين طرازي "ماكان أس" و"توربو" العالية المستوى، بسد الفجوة بينهما، فعندما قدمت "بورشه" العضو العاشر من عائلة "GTS"، أكدت أنها ستكون النسخة الأكثر رياضية من نوع "ماكان".تقدم "ماكان جي تي أس" كأخواتها دينامية قيادة عالية المستوى يُضاف إليها تصميم "جي تي أس" الرائع، وتتميز هذه السيارة بكونها أقرب بـ 15 ملم من سطح الأرض مقارنة بـ"ماكان أس"، كما أن نظام التحكم بروادع الاهتزاز القابلة للتعديل والتابعة لنظام "PASM" أو "بورشه أكتيف ساسبنشن مانجمنت" – وهو ميزة متوفرة في النسخة العادية – يبرز فيه الطابع الرياضي. وتتفوق "ماكان جي تي أس" على كل الطرازات الرباعية الدفع بفضل محرك "في 6" ذي سعة 3 ليترات وشاحنين توربينيين يولد طاقة 360 حصانًا على العمود المرفق (أي أقل من "توربو" بـ40 حصانًا).

أما التغييرات من ناحية التصميم فلن تكون غريبة على من سبق ورأوا طرازات "بورشه GTS" وتتضمن: شارات وإطارات نوافذ ولوحة أجهزة بيان مطلاة باللون الأسود وعجلات 20 بوصة سوداء. وتظهر التفاصيل الزخرفية على الأبواب باللون الأسود المطفأ اللمعة، كما تتخللها شعارات "جي تي أس" لامعة، وتتميز المصابيح الأمامية بكونها من نوع "ليد".

ما هو أداء القيادة الذي تقدمه على طرقاتنا اللبنانية الشهيرة؟

عندما بلغنا طرقات البترون المتعرجة التي توصلنا إلى تنورين، شغلنا نمط "سبورت بلاس" وسمحنا لـ"ماكان GTS" أن ترينا أفضل ما لديها، وعليّ أن أعترف أنها خُلقت لهذا النوع من المنعطفات. ولا يحتاج أي كان إلى هذه الميزات يوميًا في هذا النوع من السيارات الرياضية المتعددة الأغراض. وما من داعٍ بالفعل لذكر أن "ماكان GTS" هي سيارة رياضية متعددة الأغراض فديناميكيتها تذكرنا بديناميكية "كايمان"! أما النمط المعتمد لنظام تعليق " ماكان جي تي أس" فهو "كومفورت" الذي يلين روادع الاهتزاز إلى حد أنه لا يعود بالإمكان مقارنتها بصلابة أختها الكبيرة "كايين جي تي أس"، فأصبح الانزياح شبه معدوم وشعرت أن السيارة هي وحدة متماسكة.

الحكم النهائي

بعد تمضية يوم طويل على متن السيارتين الرياضيتين المتعددتي الأغراض، لاحظنا أنه من المدهش أن تكون سيارات من نوع "SUV" تتمتع بقدرة سيطرة على الطاقة الهائلة والقيادة بالإجمال وتوفر في الوقت نفسه دينامية قيادة مريحة. ومن الواضح أن التكنولوجيا والخبرة في السباقات تنتقل من الحلبة إلى الطرقات العادية، ونشكر "بورشه" على هذا الابتكار! فـ"كايين" تناسب  عائلتك لأنها تتمتع بسعة أكبر من ناحية الأمتعة وبمظهر خارجي متطور ومذهل. أما "ماكان" فهي حقًا سيارة الـ"SUV" المتينة التي ستمنحك بالطبع متعة قيادة "كايمان". فماذا اخترنا؟ اختار صديقي أيدن "ماكان GTS"، أما أنا ففضلت "كايين GTS"، فالفارق بسيط بين الأختين ويعود الخيار إلى ذوق كل شخص وأولوياته.

مواصفات "بورشه كايين GTS"

محرك "6V" ذو شحن توربيني وسعة 3.6 ليترات وطاقة 440 حصانًا عند بلوغ 6000 دورة في الدقيقة وعزم دوران 600 نيوتن/ متر عند بلوغ 1600 دورة في الدقيقة.

علبة تروس يدوية ذات 8 سرعات ورباعية الدفع.

من 0 إلى 100 كلم في الساعة بظرف 5.1 ثوانٍ، والسرعة القصوى: 262 كلم في الساعة، واستهلاك الوقود: 12.6 – 11.5 ليترًا لكل 100 كلم.

الوزن: 2110 كلغ.

الإيجابيات: عدد كبير من الأشكال والتفاصيل المختلفة التي يمكن الاختيار  بينها في طراز "كايين"، ومظهر جميل وداخل مذهل وصوت عادم رائع وفارق كبير في السعر ما بين "كايين" الأقل فخامة وتلك التي تتصدر المجموعة.

السلبيات:لا تتضمن شاشة عرض في مستوى الرأس، وتصبح باهظة الثمن إذا أضفنا إليها بعض المواصفات الاختيارية، وتهتز المقصورة عند التسارع بسبب نظام التعليق الصلب، ولا تتضمن إمكانية تشغيل وإيقاف من دون مفتاح.

السيارات المنافسة:بي أم دبليو أكس 5، ومازيراتي ليفانتي، ومرسيدس- بنز جي أل إي، ومرسيدس- بنز جي أل إي كوبيه، وإنفينيتي كيو أكس 70، ورينج روفر سبورت، وجيب غراند شيروكي أس أر تي.

بكلمة واحدة: عائلية.

4 نجوم

مواصفات "بورشه ماكان GTS"

محرك "6V" ذو شحن توربيني مزدوج وسعة 3.0 ليترات وطاقة 360 حصانًا عند بلوغ 6000 دورة في الدقيقة وعزم دوران 500 نيوتن/ متر عند بلوغ 1650-4000 دورة في الدقيقة.

علبة تروس ذات قابض مزدوج و7 سرعات ورباعية الدفع.

من 0 إلى 100 كلم في الساعة بظرف 5.0 ثوانٍ، والسرعة القصوى: 256 كلم في الساعة، واستهلاك الوقود: 10.2 – 9.2 ليترات لكل 100 كلم.

الوزن: 1895 كلغ

الإيجابيات:  مهارتها في اجتياز المنعطفات، ودينامية قيادة رائعة مقارنة بـ"كايين"، ووضعية قيادة ممتازة.

السلبيات: شاشة ترفيه إلكتروني صغيرة ومظهرها الخارجي ليس مذهلًا مقارنة بـ"كايين" ومساحة مخصصة للأقدام ضيقة في الخلف وباهظة الثمن عند إضافة المواصفات الاختيارية.

السيارات المنافسة:جاغوار أف- بايس، وبي أم دبليو أكس 3، وبي أم دبليو أكس 4، ومرسيدس- بنز جي أل سي، وكاديلاك أكس تي 5، وأودي كيو 5Q، ولكزس أر أكس.

بكلمة واحدة: رشيقة

4.5 نجوم