إطلاق إقليمي

سيارة أودي R8 V10 plus الرياضية الجديدة

قمة الأداء الرياضي للاستعمال اليومي

لطالما كانت سباقات السيارات جزءاً من هوية أودي على مدى عدة عقود. وتتألق أودي بديناميكية سياراتها، وهذا ينطبق إلى حد كبير على السيارة الرياضية عالية الأداء R8. وتقترب في كافة المجالات الفنية من سمات سيارات السباق.

إنها سيارة أودي الأكثر قوة وسرعة وحدّة حتى الآن. وتنطلق سيارة R8 الجديدة بنموذجين من المحركات – تعتبر R8 V10 plus مع قوة 610 أحصنة سيارة أودي الأكثر قوة وسرعة حتى اليوم. ويتيح المحرك ذو العشر اسطوانات بسعة 5.2 ليتر أداء مذهلاً، ويبعث صوت هديره المميز إحساساً بقوة تخطف الأنفاس. وتم تحسين قدرته على ترشيد استهلاك الوقود بنسبة تصل حتى 13% في سلسلة نماذج R8  بالمقارنة مع النموذج السابق.

التصميم الخارجي

في النموذج الأبرز، R8 V10 plus، لا يتجاوز وزن السيارة فارغة (بدون سائق) 1555 كيلوغرامًا ، ويصل وزنها الصافي المنخفض إلى 1454 كيلوغرامًا. يلعب هيكل أودي المصنوع من الألومنيوم  دوراً مهماً في مفهوم التصميم خفيف الوزن، حيث لا يتجاوز  وزنه 200 كيلوغرام  بفضل نوع جديد من البناء من مواد متعددة. ويتكون الهيكل من 79% من الألمنيوم و13% من ألياف الكربون المدعم بالبوليمر، وتم تصميمه وفقاً لشعار أودي في استخدام الكميات المناسبة من المواد المناسبة، وفي المكان المناسب.مثل الجدار الخلفي والأعمدة الجانبية التي تفصل بين أبواب السيارة. وفي R8 V10 plus، تمت صناعة القطع الإضافية مثل الألواح الجانبية والناشر من ألياف الكربون، والتي تتكامل مع الخلائط خفيفة الوزن للطبقة الخارجية. وبالمقارنة مع النموذج السابق، فإن هيكل أودي المصنوع من مواد متعددة يتمتع بصلابة التوائية أكبر بنسبة 40%، كما أن نظامه الصوتي وقدرته على تحمل الصدمات قد ارتقت لمستويات أعلى.

وكما هي الحال في أي سيارة سباق، فقد صمم مفهوم الديناميكا الهوائية لسيارة Audi R8 أساساً لتجربة قيادة مستقرة. ويتمثل العنصر المركزي في ناشر طويل وعريض في القسم السفلي من الهيكل. وفي سيارة R8 V10 plus، يتم توليد قوة ضاغطة بمقدار 140 كيلوغرامًا في السرعة القصوى: يصل الوزن إلى 40 كيلوغرامًا عند المحور الأمامي، و100 كيلوغرام عند المحور الخلفي.

يبلغ طول سيارة Audi R8 الجديدة 4.42 امتار  وعرضها 1.94 متر. وفيما تتخذ مقصورة القيادة موضعاً متقدماً نحو الأمام، وقسمها الخلفي الطويل مع قاعدة عجلات قصيرة نسبياً، ترتقي أبعاد السيارة بمفهوم تكنولوجيا السيارات الرياضية ذات المحرك المتوسط بوضوح منذ الوهلة الأولى. وتتخذ ملامح تصميم النموذج السابق الآن طابعاً أكثر وضوحاً. فالألواح الجانبية، على سبيل المثال، يقطعها الآن خط الكتف المستمر الذي يمنح جانب السيارة إطلالة أكثر قوة وإثارة.

وتحيط مداخل الهواء الكبيرة مع الزعانف العمودية والمصابيح الأمامية بتقنية LED بشبك المقدمة العريض والمنخفض ذي الإطار المفرد والذي يتمتع بمظهر قوي ومميز. وكخيار، يمكن أن تقدم أودي مصابيح أمامية بتقنية LED أو مع تقنية الليزر التي تضاعف مجال الشعاع العالي للمصابيح الأمامية. ويتضمن هذا الخيار أيضاً مؤشرات الانعطاف الديناميكية في الأمام؛ حيث تأتي قياسية في المصابيح الخلفية بتقنية LED.

التصميم الداخلي

كما هي الحال في أي سيارة سباق، تركز المقصورة الداخلية للسيارة الرياضية عالية الأداء على السائق. ويستطيع السائق قراءة كافة المعلومات الأساسية من مقصورة "أودي" الافتراضية. وتتموضع عجلة القيادة، ولوحة العدادات والطريق بوضوح على طول محور مركزي واحد. ويمكن للسائقين تشغيل كافة الوظائف الأساسية باستخدام أزرار ضغط متعددة الوظائف دون الحاجة لإبعاد أيديهم عن عجلة القيادة أو صرف نظرهم عن الطريق. وتمتاز مقصورة أودي الافتراضية بكونها قابلة للضبط عبر المستخدم، وتظهر كافة الشاشات في رسومات غرافيكية متقنة ثلاثية الأبعاد - حسب الرغبة، مع عداد دوران محرك كبير وأجهزة قياس مساعدة تظهر مزيداً من المعلومات مثل درجة حرارة الإطارات وعزم الدوران الناتج. ويعتبر نظام الملاحة MMI المعزز "بلاس" مع شاشة الوسائط المتعددة التي تعمل باللمس سمة قياسية في سيارة R8 الجديدة. وتم تصميم مركز الوسائط المتميز هذا بما ينسجم مع منطق بساطة التشغيل.

المحرك وناقل الحركة

يتنوع المحرك عالي الأداء لسيارة أودي الرياضية الجديدة وفق نموذجين - الأول بقوة 540 حصانًا في سيارة R8 V10، والثاني بقوة 610 احصنة في سيارة R8 V10 plus ويبلغ الحد الأقصى من عزم الدوران - 540 نيوتن/ متر  و560 نيوتن/ متر، على التوالي - متوفر عند معدل سرعة 6500 دورة في الدقيقة للمحركين. وبالمقارنة مع النموذج السابق، ارتفعت القوة بشكل كبير، والاستجابة الكبيرة للتسريع (التي تصل حتى 8700 دورة في الدقيقة)، ليصبح محرك الشحن الطبيعي بسعة 5.2 ليتر أكثر عفوية الآن من ذي قبل. ومثل أي محرك لسيارة سباق، يتمتع المحرك V10 بحوض تشحيم جاف. واكتسب صوته المميز الآن شخصية أكثر اكتمالاً، ويمكن أن تركب أودي نظام عادم رياضيًا كخيار. وقد أصبح الاقتصاد في استهلاك الوقود الآن أفضل بالمقارنة مع النموذج السابق - بنسبة تصل حتى 13% (33 غرامًا / كيلومتر من ثاني أكسيد الكربون). واكتسب محرك V10 الجديد تقنيات فاعلة من حيث الكفاءة. ويتضمن نظام الاسطوانة حسب الطلب، الذي يطفئ أحد صفوف الاسطوانات في حالات الأحمال المنخفضة. والميزة الثانية هي تقنية الحقن المزدوج، والتي تقوم بحقن الوقود في حجرات الاحتراق ويتنوع التحريض وفقاً للطلب. وعندما ينزع السائق قدمه عن دواسة الوقود في السرعات التي تتخطى 55 كيلومترًا في الساعة، فإن سيارة R8 الجديدة تنتقل إلى وضعية القيادة الانسيابية. وعند توقف السيارة، يعمل نظام التشغيل والإيقاف على إيقاف المحرك V10.

وفي عالم سيارات السباق، تعتبر R8  من بين أبرز السيارات من حيث أدائها في القيادة. ويتسارع المحرك V10 من الثبات ليصل إلى سرعة 100 كيلومتر في الساعة  خلال 3.5 ثوان فقط، وتصل سرعته القصوى إلى 320 كيلومترًا في الساعة. وبالنسبة للمحرك V10 plus، محرك أودي الأكثر سرعة حتى الآن، فإن الأرقام تصل إلى 3.2 ثوان و330 كيلومترًا في الساعة، وتستغرق السيارة 9.9 ثوان فقط للتسارع من الثبات إلى سرعة 200 كيلومتر في الساعة. وفي النموذج الأبرز، يتعين على كل قوة حصانية أن تدفع 2.38 كيلوغرام من الوزن الصافي للسيارة - وهي نسبة مميزة للقوة مقابل الوزن.

بالنسبة لمجموعة الدفع والحركة، يتم تبديل الحركة لنظام S tronic سباعي السرعة بشكل سريع باستخدام قابض مزدوج، وقفل تفاضلي ميكانيكي معدّل ومقبض جديد متعدد الصفائح يتم تفعيله بطريقة إلكتروهيدروليكية. ويعمل نظام الدفع الرباعي، والذي يمكن تبريده بشكل فاعل، على توزيع عزم القوة بحريّة بين محاور السيارة. ويتكامل نظام التحكم الديناميكي الذكي لنظام الدفع الرباعي quattro في نظام التحكم الديناميكي "أودي درايف سيلكت" الذي يتيح أربعة أنماط أساسية. وفي كل نمط، تكشف السيارة الرياضية الجديدة ذات الأداء الرفيع عن شخصية مختلفة - من سيارة مميزة للقيادة على الطرق السريعة إلى سيارة سباق قوية على حلبات السباق. وفي نموذج R8 V10 plus تعتبر عجلة القيادة المميزة المكسوة بالجلد سمة قياسية. وفي نمط الأداء هذا، تتيح السيارة ثلاثة أنماط إضافية جديدة للطرق الجافة والرطبة والثلوج. وأصبح التحكم أكثر دقة ووضوحاً، وقدرة على الضبط وفق معامل احتكاك سطح الطريق المحدد. وتتوفر التقنية الجديدة أيضاً في R8 V10، بما في ذلك عجلة القيادة التي تستخدم لاختيار الأنماط الخاصة.

القيادة

تتسارع السيارة من الثبات إلى السرعة 100 كلم/س خلال 3.2 ثوان؛ ومن الثبات إلى السرعة 200 كلم/س خلال 9.9 ثوان؛ وتبلغ سرعتها القصوى 330 كلم/س. معززة بمحرك وسطي بتقنية شحن طبيعي وعشر اسطوانات V10. تتمتع السيارة بقوة تصل حتى 610 احصنة واستجابة فورية لدواسة الوقود.

مفهوم إيروديناميكي مميز لسيارة سباق

سيارة أودي  R8الجديدة نموذج ديناميكي استثنائي من علامة أودي - لا توجد أي سيارة أودي أخرى أكثر قرباً من سيارة سباق.وتتوفر أودي R8 الجديدة كلياً في أسواق الشرق الأوسط بسعر يبدأ من 149,590 دولارا أميركيا  لمحرك V10 و 171,390 دولارا لمحرك V10 plus. وإلى جانب دمج نظام quattro للدفع، يتكامل نظام "أودي درايف سيلكت" أيضاً مع أنظمة أخرى في الأوضاع الرئيسية الأربعة: دواسة القيادة، التوجيه، نظام S tronic، والتحكم بالمخمد (اختياري)، والتوجيه الديناميكي (اختياري) ولوحات نظام العادم. وفي أنماط قيادة الأداء الجاف، والرطب، والثلوج، يمكن أيضاً التحكم بنظام التحكّم الإلكتروني بالثبات.

يصل الوزن الصافي لسيارة R8 V10 plus إلى 1454 كيلوغراما فقط. ويعود ذلك في المقام الأول للتصور الجديد الخاص بإنتاج هيكل أودي المصنوع من مواد متعددة - والذي يتكون من الألمنيوم وقطع من ألياف الكربون. ولا يتجاوز وزن هيكل أودي 200 كيلوغرام فقط. ويمتاز الهيكل السفلي من السيارة بغطاء ناعم كما هي الحال في سيارات السباق، ووضعت مخارج تدفق الهواء عبر ناشر كبير. وهذا يعزز القوة الضاغطة للسيارة. وفي سرعتها القصوى، يصل الوزن إلى 40 كيلوغراما عند المحور الأمامي، و100 كيلوغرام عند المحور الخلفي. ويلعب الجناح الخلفي الكبير المصنوع من ألياف الكربون دوراً مهماً في تحقيق هذه الأرقام المميزة.

هوية رياضة سباق السيارات في سيارة R8 الجديدة تتكشف بوضوح في منطقة الشاسيه مع شرائح التحميل المزدوجة على التعليق. ويمتاز الضبط في محرك V10 plus بسمات رياضية، وتتوفر مخمدات الصدمات التي يتم التحكم بها كهربائياً (نظام التحكم المغناطيسي بالتعليق) كخيار في نموذجي المحرك. ويمنح نظام القيادة الكهربائي الجديد السائق استجابة سلسة على الطريق. وكبديل، يمكن أن تثبت أودي نظام قيادة ديناميكيًا يعمل على تكييف نسب توجيه التروس وفقاً لسرعة قيادة السيارة. وفي نموذجي المحرك، تتيح Audi R8 خيار عجلات قياسية بقياس 19 بوصة و20 بوصة مع إطارات بحجم 245/30 في الأمام و305/30 في الخلف. وتسهم المكابح القوية في إبطاء سرعة السيارة على نحو كبير؛ في النموذج الأبرز، تُصنع الأقراص من السيراميك المدعّم بألياف الكربون (اختياري في R8 V10).

الخلاصة

اعتبر نموذج أودي السابق بالفعل النموذج الرياضي الأبرز للعلامة - وهذا ينطبق على الجيل الثاني أودي R8. وصنعت السيارة الرياضية الجديدة عالية الأداء لتكون أكثر متانة وقوة على حلبات السباق أو الطرقات. وتنطوي هويتها على دراية عملية اكتسبتها عبر النجاحات التي حققتها العلامة في السلسلة الطويلة من سباقات السيارات التي فازت بها أودي على مر السنين، مما يجعل سيارة أودي R8 V10 plus أكثر سيارات أودي قوة وسرعة حتى اليوم ومع سلسلة R8 الجديدة لا توجد أي سيارة أودي أخرى تثير مثل هذا الشغف الديناميكي، ولا توجد أي سيارة أخرى مرتبطة إلى هذا الحد بسيارات السباق.

المواصفات التقنية                          بكلمة: ممتعة

                                                                           لها

المحرك

السعة  : 10 اسطوانات 5,2 ليتر                         التصميم الرياضي

 تلقيم الوقود: بخاخ الكتروني                               اداء المحرك    

القوة: 610 احصنة                                      الثبات في المنعطفات

عزم الدوران: 560 نيوتن/ متر                                لها 

رباعي: الإندفاع                                          استهلاك الوقود

علبة التروس: 7 نسب امامية                            عزم دوران منخفض

 1550 كلغ: الوزن

الأداءا

 3,2 ثوانٍ-ثانية : صفر /100 كلم/س

 : 330 كلم / سالسرعة القصوى

 : 12,3 ليتر / 100 كلممعدل استهلاك الوقود

الإطارات امامي : 19/35/245

        خلفي : 19/35/295

Audi-R8-3.jpgAudi-R8-2.jpgAudi-R8-6.jpgAudi-R8-1.jpgAudi-R8-4.jpgAudi-R8-5.jpg