إطلاق عالمي

رينج روڤر إيڤوك كشف

متعة القيادة لكل الفصول 

رينج روڤر إيڤوك القابلة للكشف هي أوّل سيارة رباعية الدفع مدمجة وفاخرة وقابلة للكشف في العالم، وأوّل سيارة قابلة للكشف مخصصة للإنتاج من رينج روڤر. وتتربّع السيارة الجديدة القابلة للكشف على قمّة منتجات رينج روڤر إيڤوك، وتعزز جاذبية هذه العائلة، وتستقطب جمهوراً جديداً من العملاء الراغبين بالحصول على مزيج فريد من فخامة السقف القابل للكشف ونقاء علامة لاند روڤر.

التصميم الخارجي

تحتفظ رينج روڤر إيڤوك القابلة للكشف بأبعاد التصميم الأنيق لنموذجي الأبواب الخمسة والكوبيه مع سقفها القماشي بطبقة العزل الصوتي عند الفتح أو الإغلاق، إضافة إلى صندوق أمتعة داخلي واسع وعالي المرونة، بغضِّ النظر عن وضعية السقف. فقد حافظ مصمّمو لاند روڤر على التصميم الخارجي الجريء والمتطوّر لسيارة رينج روڤر إيڤوك مع نظام السقف القابل للكشف في وضعيتي الكشف أو الإغلاق.

تتميّز رينج روڤر إيڤوك القابلة للكشف بمصدّها الأمامي الأكثر عمقاً وجرأة مع فتحات التهوئة الموسّعة ومصابيح الضباب على شكل مصفوفة خطّية (طراز HSE Dynamic فقط). أمّا الأغطية الجانبية للعجلات بلون الهيكل فتسهم في منح السيارة مظهراً اكثر انخفاضاً، في حين يتميّز المصد الخلفي الديناميكي بأنبوبي عادم مزدوج. ويضيف الشبك الأمامي الديناميكي مع توسيع المساحة الهندسية للشبكة، وفتحات التّهوئة المحيطة وتصميمات وتشطيبات العجلات المعدنية بـ 11 اختيارًا، والتي تتراوح قياساتها من 17 إلى 20 بوصة مزيداً من التّميز للتصميم. وتشمل مواصفات SE Dynamic استخدام اللون البرونيل الفضي لفتحات التهوئة الجانبية (اختياري) وعلى غطاء المحرك، والشبك الأمامي، وإطارات مصابيح الضباب. ويتّصفُ نموذج HSE Dynamic بتفاصيله الفاخرة باللون الأسود نارفيك وبفتحات غطاء المحرّك بلونها الأسود اللامع لمظهر أكثر جرأة. وتم تزويد النّموذجين بغطاء باللّون الرمادي اللامع لحلقة السحب.

تتميّز المقدمة والمؤخرة ومصابيح الضباب بالأسطح السوداء غير العاكسة، وتنتهي الخطوط الخارجية الجانبية باللون الأسود نارفيك والعوادم بلونها الأسود أيضاً. وتمَّ تصميم المصابيح الجذّابة أسفل قاعدة مرايا الأبواب لتعكس رسماً ضوئياً على شكل بقعة أرضية. وتضيء المصابيح هذه الأرض حول الأبواب الأمامية بشعار رينج روڤر إيڤوك القابلة للكشف الفريد لتوفير القدر الأقصى من الراحة والمظهر المميّز للغاية.

وعلى الرغم من ظهورها وكأنّها مطابقة لرينج روڤر إيڤوك الكوبيه من خلف الزّجاج، غير أنَّه تمَّت إعادة هيكلة جسم السيارة خلف الأبواب الأمامية إلى حد كبير لتتوافق مع آلية طي السقف. وأُعيد تصميم الأجزاء العليا من المصدّات الخلفية بعناية لتتكامل بسهولة مع متطلبات التّخزين في رينج روڤر إيڤوك القابلة للكشف، وتحتوي المصدّات الخلفية مصباح التّوقف بتقنيةLED ، وتقوم المصدّات بتطوير الديناميكيات الهوائية لتحسين التّحكم. وتسمح آلية المفصلات المبتكرة للباب الخلفي بزيادة الفتح بشكل أكبر، وتوفير مرونة استثنائية.

تتوفر رينج روڤر إيڤوك القابلة للكشف مع خيارات التجهيزات الضوئية القياسية بتقنية الهالوجين لنموذج (SE Dynamic)، والمصابيح الأمامية بتقنية Bi-Xenon لنموذج (HSE Dynamic)، أو المصابيح الأمامية التكيّفية full-LED الاختيارية. وتتميز المصابيح الأمامية المتطوّرة بتقنية LED بتصميم مستقيم فريد من نوعه للمصابيح الأمامية ومؤشّرات الانعطاف على حدٍ سواء. وتوفّر تقنية LED زيادةً في وضوح الرؤية، وتطيلُ عمر المصابيح، وتقلّل الحمل على البطارية، في حين تمنح ميزة التّكيف للمصابيحَ الأماميةَ قدرة على متابعة حركة السائق، وزيادة التغطية الضوئية عند المنعطفات لتعزيز السلامة.

التصميم الداخلي

يتميز التّصميم الداخلي لرينج روڤر إيڤوك القابلة للكشف بأربعة مقاعد رحبة ومعاصرة تتّصف بالتجهيزات الفاخرة والأسطح النّاعمة. أمّا التصميم اللافت للوحة أجهزة القياس المميزة فيتّخذ مظهراً أفقياً جريئاً مجاوراً للكونسول الوسطي بشكله العمودي الديناميكي. وتتّصف جميع نماذج رينج روڤر إيڤوك القابلة للكشف بميزة ثابتة وهي المقاعد الخلفية المزدوجة، مع المساند الوسطية، ومكبرات الصّوت في الأجزاء الخلفية. وتتفوّق الأحجام الدّاخلية لسيارة رينج روڤر إيڤوك على أفضل الأرقام عند مقارنتها مع السيارات التقليدية القابلة للكشف. حيث يوفّر صندوق الأمتعة الكبير لرينج روڤر إيڤوك القابلة للكشف مساحة تخزين تبلغ 251 ليتراً في حالتي طي وفتح السقف. تحتفظ المقاعد المعدّلة بتوفير الرّاحة والدّعم مع إدخال التّفاصيل الأنيقة الجمالية والأكثر تطوراً. ولمزيد من الأمان يتميّز قفل صندوق القفازات الجديد بميزة التفعيل التلقائي مع نظام قفل مركزي، حتى عندما يتم طيّ السقف .وتضاف إلى الميّزات، المقاعد الفاخرة بثماني حركات كهربائية مع ذاكرة (التدفئة اختيارية) والتي تعدُّ من المواصفات القياسية في "إيڤوك SE ديناميك"، في حين تستوحي من "إيڤوك  HSEديناميك" 12 وضعية تعديل كهربائية. كما يمكن تحديد 14 وضعية اختيارية للمقاعد للتّحكم بالمناخ والتّدليك.

تمَّ تطوير التقنيات في سيارة رينج روڤر إيڤوك القابلة للكشف إلى مستوى متقدّم لأول مرة مع نظام المعلومات والترفيه InControl Touch Pro الجديد كلياً الذي يتميّز بتقنية الاتصال 3G. وهو متاح مع أكبر شاشة تعمل باللمس من حيث الحجم في فئتها من قياس 10.2 بوصات، التي تعرض  مزايا المعلومات والترفيه الأربع اللازمة والأكثر شيوعاً على نافذة سهلة الوصول وتتضمّن الصوت والمناخ والهاتف والملاحة. ويمكن الوصول إلى هذه المزايا عن طريق أدوات التّحكم المثبّتة على عجلة القيادة. وتمنح التكنولوجيا الآسرة المستخدمين الانتقال، والبحث، وقرص تحكّم في التكبير والتصغير للتّنقل بين القوائم الفرعية، تماماً كما في الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. وتشمل مزايا مثل نقاط الواي فاي، وكاميرات ركن السيارة، وبيانات البيئة، وتقنية الاستشعار بمستوى المياه وإعدادات التّحكم في المناخ بالمقعد الخلفي. وتمَّ تسهيل مستوى الإجراءات للتّنقّل بين المزايا لتعزيز الراحة، وتمَّ تحسين الواجهة التفاعلية لتمنح المستخدم تجربة رؤية طبيعية.

وتكمّل ميزات السّقف المتقوّس بحدّة الأبعاد الرقيقة التي تحدد هوية رينج روڤر إيڤوك، فيما يسهم زجاج النّافذة الخلفية المصمّم ليلائم تدفّق الحرارة في تعزيز ميزة العزل الصوتي الفاخرة لتحقيق أقصى قدر من النّقاء. ويتيحُ نظام سيارة رينج روڤر إيڤوك إمكانية طي السّقف خلال 18 ثانية فقط، والفتح خلال 21 ثانية عند الضغط على زر السّقف في الكونسول الوسطي. كما يوفّر إمكانية رفع أو خفض النّوافذ الأربع في وقت واحد لتحقيق منتهى الرّاحة. وتشمل مزايا تصميم السقف القماشي تخفيض الوزن وتحسين مركز الجاذبية، والقدرة على إغلاق أو كشف السقف أثناء القيادة بسرعة تصل إلى 48 كيلومترًا في الساعة. وتعمل ميزات نظام الحماية في حالة الانقلاب (RPD) على نشر القضبان المخبأة في هيكل السيارة الخلفي. ويقوم النّظام بنشر قضيبين من الألمنيوم أوتوماتيكياً خلال 90 جزءًا من الثانية في حالات الانقلاب غير المتوقّعة، لخلق مساحة لإنقاذ للركاب.

المحرك وناقل الحركة

يوفّر محرك البنزين Si4 خفيف الوزن من لاند روڤر مستويات عالية من الالتزام المهني، والاستدامة البيئية الفائقة، وقوّة تبلغ 240 حصاناً وعزم دوران يبلغ 340 نيوتن/ متر . وبوقت 8,6 ثوانٍ تصل الى 100 كلم/س وسرعة قصوى تبلغ 209 كلم/ساعة. ويتميّز تصميم الأسطوانات الرباعية المدمجة من الألمنيوم كلياً بالشاحن التوربيني المتقدّم بخاصيّة "العطالة المنخفضة"، وبنظام حقن الوقود المباشر عالي الضّغط، إضافة إلى نظام التوقيت المتغيّر للصمّام الثنائي المستقل لاستجابة سريعة وكفاءة مذهلة. وتؤمّن أعمدة التوازن المزدوجة النّقاء ليلائم المستويات المطلوبة من جميع مركبات لاند روڤر. وتشمل تقنيات توفير الوقود المتقدّمة حلقات المكبس وعتلات الدّفع المطلية مع تقنية تخفيف الاحتكاك. ومن شأن الصفائح المعدنية في مشعب العادم أن تقصّر مرحلة تسخين المحرّك للحدِّ من انبعاثات الغازات خلال الرحلات القصيرة، إضافة إلى نظام الإدارة الإلكتروني المتقدّم لتأمين تحكّم دقيق في عملية الاحتراق.

يشكّل ناقل الحركة الأوتوماتيكي المتطوّر ZF بتسع سرعات جزءاً من المواصفات القياسية لرينج روڤر إيڤوك القابلة للكشف، فلقد صُمّم خصيصاً ليناسب وضعيات القيادة الرشيقة، ويتألّفُ ناقل الحركة من تسعة مؤشّرات متدرّجة متقاربة لتأمين عملية تسارعٍ فائقة وكفاءةٍ منقطعة النّظير. وعند القيام بتشغيل السّيارة، يرتفع موجّه نقل الحركة التروس الدّوار بتصميمه المعدني ذي النّتوءات البارزة من الكونسول الوسطي. ويمكن للسّائق أن يختار الانتقال إلى الوضع الأوتوماتيكي، مما يتيح لاستراتيجية التّبديل المتكيّفة نقل الحركة بكفاءة على نحو استباقي حسب سلوك السائق. وبدلاً من ذلك، يمكن اختيار التروس يدوياً عن طريق مفاتيح تبديل الحركة المثبّتة في عجلة القيادة لتحكم مطلق.

القيادة

استكمالاً لنظم الدّفع الرّباعي المتقدّمة والمتميّزة بالكفاءة، استفادت رينج روڤر إيڤوك القابلة للكشف من بنية القاعدة القويّة الأصلية مع الفولاذ عالي القوّة في عتبات الأبواب. وتميّز هذا الهيكل بميزات إضافية في دعامات الهيكل لتعويض إزالة السقف، وتوفير صلابة كاملة لتحقيق التّفوق في الأداء والنّقاء. وتمَّ تعزيز قدرة السيارة الديناميكية أكثر فأكثر، فقد حسّنت جميع أنظمة التّعليق الرياضية المستقلة من معدّلات الانطلاق فيما تمّ تكبير قطر القضبان المضادة للانقلاب لتقديم مستويات عالية للغاية من الالتزام المهني تجاه السائق، إضافة إلى قدرة دوران صلبة كما في طراز كوبيه. ويضمن تعديل السيارة الدقيق عدم التأثير على جودة القيادة الاستثنائية لرينج روڤر إيڤوك.

ويكمل نظام توجيه عزم الدوران من خلال الفرملة (TVB)، ونظام التوجيه المعزز بالطاقة الكهربائية (EPAS) التغييرات التي أجريت على هيكل السيارة. وفي حال تحوّل السائق إلى المنعطفات يستخدم نظام توجيه عزم الدوران من خلال الفرملة (TVB) قوّة فرملة صغيرة على العجلات الدّاخلية، مما يساعد السّيارة على تتبع خط وجهة السائق، مما يعزّز القدرة على المناورة في الأماكن الضّيقة، ويمنح الشعور بالثقة العالية عند القيادة بسرعة. وقد خضعت رينج روڤر إيڤوك القابلة للكشف لذات الإجراءات في اختبار التّصادم كما جميع سيارات لاند روڤر، وتحتّم عليها أن تتوافق مع معايير السلامة ذاتها. وتشمل الاختبارات التأثير على الواجهة أمام عائق غير منتظم إن كانت سرعة السيارة 64 كلم/ساعة، والآثار الجانبية في حالة تحاكي صدم أعمدة الإنارة إن كانت السرعة 48 كلم/ساعة والآثار الخلفية إن كانت السرعة 89 كلم/ساعة . وتضمّنت الاختبارات الصارمة؛ تحميل السيارة بأقصى وزن إجمالي، وصمّم اختبار تجاوز أصعب التّضاريس الوعرة لإخضاع الهيكل لقوّة التوائية هائلة. وتجاوزت رينج روڤر إيڤوك القابلة للكشف جميع الإجراءات، وعلى ذلك، حقّقت أداءً مذهلاً على الطرق الوعرة بشكل يماثل الطراز المستوحى منه "إيڤوك كوبيه ديناميك".

يقوم نظام الاستجابة للتضاريس"Terrain Response" بضبط القيادة، والكبح، ونقل الحركة، ومحور التّوصيل، والفرملة، ويعمل على الاستجابة للتّضاريس عبر أربعة إعدادات اختيارية للسائق وهي: القيادة العادية، والقيادة على العشب والحصى والثلج، والقيادة على الطين والأخاديد، والقيادة على الرمال. حيث يسمح نظام التّحكم بالتّقدم على جميع التضاريس (ATPC) للسائق بضبط السرعة ما بين 1.8 إلى 30 كلم/ساعة، في التّقدم الأمامي أو الخلفي، ويقوم النّظام بالمراقبة باستمرار دون تدخّل دواسة الفرملة ويعدّل إعدادات السّيارة لتحسين عملية الجر والمحافظة على التّقدم. كما ويقلل النّظام من أعباء السائق بتوجيه السّيارة بسهولة في حالات الطرق الوعرة الخطرة وهذا ما يؤمّن السلاسة والأمان أثناء القيادة، ويمكن تشغيل النّظام من خلال زر التشغيل في الكونسول الوسطي، والتّحكم عن طريق واجهة نقل الحركة المثبّتة على عجلة القيادة، ويمكن إيقاف النّظام عن طريق الضّغط على دواسة البنزين أو دواسة الفرامل. ويمكن استخدام النّظام في حالات التّوقف التام على الطّرق الزلقة لضمان قيادة السيارة في كلِّ الأوقات.

يمكن لسيارة رينج روڤر إيڤوك القابلة للكشف الخوض في مياه على عمق 500 ميليمتراً، حيث يقوم نظام استشعار الخوض في المياه "Wade Sensing" بالاعتماد على المعلومات من أجهزة الاستشعار في مرايا الباب، بإعلام السائق عن مستوى عمق المياه مع عرض مرئي على شاشة السيارة قياس 10.2 بوصات مع صوت رنين يرتفع كلما زاد العمق. ويمكن للسائق أن يرى العمق الحالي للمياه إلى جانب مقدار العمق الذي تستطيع السّيارة الخوض فيه بشكل آمن.

يُعتبر نظام الدّفع الرباعي Efficient Driveline ميزة قياسية في سيارة رينج روڤر إيڤوك القابلة للكشف. ويعمل النظام عبر محور توصيل  Haldexالذي يتم التّحكم به الكترونياً لتأمين تدفّق عزم دوران متواصل بين العجلات الأمامية والخلفية. وهذا ما يتيحُ قدرة فائقة على الطرق الوعرة إلى جانب تعزيز رشاقة الحركة على جميع الأسطح. ويمكن تحديد نظام الدّفع النّشط Active Driveline الفريد كتجهيز اختياري، لزيادة الكفاءة ورشاقة الحركة. وأثناء القيادة من حالة الثبات بسرعات تفوق 35 كلم/ساعة، يتم الانتقال من الدّفع الرباعي إلى نظام الدّفع النّشط Active Driveline، وهذا ما يخفّف من الاحتكاك لزيادة الكفاءة. ويقوم النّظام بمراقبة مستمرة لعملية الجر وإجراءات السّائق، وبإمكانه العودة إلى عملية الدّفع الرباعي خلال 350 جزءًا من الثانية فقط. 

يمتلكُ نظام التّحكم بهبوط التلال (HDC) ميزة قياسية تساعد السّائق على التّحكم بنزول المنحدرات الصّعبة من خلال المحافظة على سرعة ثابتة ووضع الفرملة بشكل منفصل لكلِّ عجلة. ويضمنُ نظام المساعدة على تسلق التّلال (HSA) منعَ انزلاق السّيارة إلى الخلف في حال القيادة على المنحدر، في حين صمّم نظام التّحكم بالسير على المنحدرات (GRC) لمنع تسارع السيارة بصورة كبيرة جداً على المنحدر الحاد في حال حرر السّائق الفرامل عن غير قصد .ولجعل القيادة مريحةً وآمنة قدر الإمكان، تم تخصيص رينج روڤر إيڤوك القابلة للكشف بمجموعة واسعة من الأنظمة المتقدمة المساعدة للسائق. وتشمل:

نظام المساعدة في ركن السيارة برؤية محيطية 360 درجة.

نظام الفرملة في حالات الطوارئ ذاتي التّحكم لتفادي أو تقليل تأثير الاصطدامات.

نظام المحافظة على المسار لسلامة مطلقة.

نظام مراقبة حالة السائق: نظام الإنذار المبكر عند إرهاق السائق.

الخلاصة

ان سيارة رينج روڤر إيڤوك القابلة للكشف ليست مجرّد أول سيارة في العالم قابلة للتحوّل في جميع الفصول، بل هي سيارة لاند روڤر بجميع تفاصيلها، كونها الرائدة في ما يتعلق بالقدرة على جميع التضاريس ولا تختلف رينج روڤر إيڤوك القابلة للكشف عن ذلك، بفضل دمج الهندسة المبتكرة وتطبيق التّكنولوجيات المتقدمة، وتجربة ديناميكية لقيادة السيّارة رباعية الدّفع الّتي نجحت في الحفاظ على الشخصية المميزة لرينج روڤر إيڤوك ضمن أعلى مستويات الحيوية والجاذبية .

المواصفات التقنية                                 بكلمة : ممتعة

                                                     لها:        

المحرك

السعة : 4 اسطوانات 2.0 ليتر                        التصميم الخارجي

تلقيم الوقود : بخاخ مباشر+ شاحن تيربو            التقنيات ومواصفات السلامة

القوة : 240 حصان/ 5800 د.د.                   نظام الدفع الرباعي

عزم الدوران : 340 نيوتن/ متر                                                           

الإندفاع : امامي/ رباعي

علبة التروس : 9 نسب امامية                      عليها:                              

الوزن  : 1936 كلغ                     وزن مرتفع                                                                   

الأداء

صفر /100 كلم/س - ثانية : 8,6 ثوانٍ

السرعة القصوى : 209 كلم/س

معدل استهلاك الوقود : 8,6 ليتر/100 كلم

الإطارات 20/45/245

Evoque-Convertible-10.jpgEvoque-Convertible-5.jpgEvoque-Convertible-9.jpgEvoque-Convertible-3.jpgEvoque-Convertible-4.jpgEvoque-Convertible-1.jpgEvoque-Convertible-7.jpgEvoque-Convertible-8.jpgEvoque-Convertible-2.jpgEvoque-Convertible-6.jpg