إطلاق إقليمي

دودج تشالنجر هيلكات

ممتعة الى أقصى حدّ 

تمت دعوتنا الى حلبة دبي اوتودروم لنختبر تشكيلة من سيارات دودج الرياضية التي تعتبر اقوى سيارات العلامة التجارية في تاريخ صناعة السيارات الأميريكية من حيث الانتاج التجاري، وكان لنا لقاء مع سيارة دودج تشالنجر هيلكات . تم تكليف مهندسي أنظمة توليد القوة في شركة فيات كرايسلر أوتوموبيلز(FCA) بتحقيق المزيد من التجهيزات الجيدة في دودج تشالنجرSRT  الجديدة المجهزة بمحركHEMI Hellcat  . وقد استجاب المهندسون بتقديم أقصى ما عندهم من ابتكارات.

وتم تجهيز الكوبيه الأيقونية ذات العضلات بمحرك HEMI V8  جديد فائق الشحن سعة 6.2 ليتر يولد قوة حصانية تبلغ 707 أحصنة – وهي قوة أكبر من قوة أي محركV8  على مدى تاريخ شركة فيات كرايسلر أوتوموبيلز(FCA)  المحتفى به، مما يجعلها سيارة العضلات الأقوى حتى الآن. ويترافق محرك V8 الاختياري  مع ناقل حركة يدوي مطور من ست سرعات أو ناقل حركة أوتوماتيكي قوي جديد TorqueFlite  من ثماني سرعات -  أول علبة تروس يتم تجهيزها في فئة تشالنجر SRT العريقة.

 الخامات الأقوى والأكثر دواماً هي فقط المواد التي تحتوي على القوة التي يولدها محرك  HEMI V8 الجبار ذو الشحن الفائق سعة 6.2 ليتر. ويشتمل غطاؤه المصنوع من الحديد الزهر على جيوب مياه فريدة من نوعها لتحقيق التبريد الأمثل. وبطبيعة الحال، إنه محرك HEMI Orange  مع تشطيبات قوية مغلفة بالمسحوق. ويشتمل محركSRT  هذا المتطور على عمود مرفقي من الصلب المصبوب مع أسطح في غاية الصلابة. والنتيجة هي مرفق تمت هندسته جيداً لدرجة أنه يمكن أن يصمد أمام ضغوط إطلاق تبلغ 1595 رطلا في البوصة المربعة (110 بار) - وهو ما يعادل وقوف خمس سيارات سيدان عائلية على كل مكبس، كل ثورتين. وتم اختبار مثبط مرفق المحرك الفريد من نوعه، والذي تمت موالفته خصيصاً إلى 13 ألف دورة في الدقيقة.

وتعيد دودج تشالنجرSRT  المجهزة بمحرك Hellcat تعريف شكل عادم هذه العلامة التجارية، الذي تم تصميمه هندسياً باستخدام صمام عادم يتم التحكم به إلكترونياً لإبراز طبيعة الصوت المميزة. وفي الواقع، عندما تمت للمرة الأولى تجربة دودج تشالنجرSRT  المجهزة بمحرك HEMI Hellcat  على خط التجميع في مصنع مجموعة كرايسلر في برامبتون، أونتاريو، هرع العمال ليشاهدوا هذه التحفة الهندسية. ويشتمل نظام العادم المزدوج المستقيم 2.75 بوصة (69.85 ملم)، على مشاعب عادم تدوم طويلاً، مزدوجة الجدران ومواد حفازة من السيراميك قادرة على تحمل درجات حرارة تصل إلى 1050 درجة مئوية (1922 درجة فهرنهايت).

كما حولت دودج تشالنجر SRT Hellcat عملية تطوير مركبة تحمل العلامة التجارية. وهناك حاجة إلى اختبارات جديدة للتحقق من متانة المحرك عالي الأداء. وهذا يتطلب بناء مختبرات جديدة مع أدوات قياس متطورة يمكن أن تقيس هذه المستويات المذهلة من الأداء. وأجرت فرق التطوير ما يعادل نحو مليوني ساعة على العملاء لاختبار أداة قياس القوة والعزم على محرك HEMI V8  ذي الشاحن القوي سعة 6.2 ليتر لضمان الجودة والأداء على المدى الطويل. واشتملت اختبارات الطريق على العديد من الأشواط عالية السرعة في ظروف مناخية قاسية وبرنامج اختبارات شاقة على أرض السباق على مدار 24 ساعة في مضمارNelson Ledges  الصعب في ولاية أوهايو. وداخل مجتمع السباقات، يشتهر مضمارNelson Ledges بأسطحه القاسية. وتؤكد اختبارات التحمل لمدة 24 ساعة أن متانة أنظمة التعليق والمحرك والفرامل سوف تتجاوز توقعات مالكي SRT على الطريق أو مضمار السباق. وبالإضافة إلى ذلك، فإن أهداف الأداء خارج الرسم البياني التي تم تحديدها لمحرك HEMI V8  ذي الشاحن السوبر سعة 6.2 ليتر طالبت بإنزال عقاب أكبر. ولذلك قام المهندسون بتعريض السيارة لمائة عملية تشغيل سحب على التوالي.

 ويأتي نظام التحكم بالانطلاق في SRT قياسياً. ويتعزز أداء هذه الميزة بنصف أعمدة محرك جديدة وأكثر صلابة ولا متماثلة تقلل من "وثوب القوة" في ظل عملية تسارع شديدة، وعمود دفع جديد يعزز وصلات صمامات التحكم عالية القوة والأنظمة الهندسية لتحقيق قيادة حماسية. وللمساعدة على ملء خنادق العجلات بطراز دودج تشالنجرSRT Hellcat  تم تطوير عجلات جديدة قياسية خفيفة الوزن من الألومنيوم المصبوب وحصرية لعلامة SRT ذات سبعة قضبان قياس 20 x 9.5 بوصة، بتشطيبات قياسية باللون الأسود المطفي أو تشطيبات اختيارية من البرونز النحاسي. وتحقق إطارات بيريللي بي زيرو قياس 275/40ZR20  أداء قوياً، كما تشتمل تشالنجرSRT Hellcat  على أكبر حزمة فرامل أمامية تقدمها حتى الآن سيارة ركاب تنتجها شركة فيات كرايسلر اوتوموبيلز FCA، وتم تجهيز المكابح بدوارات جديدة بالكامل من قطعتين علامة بريمبوBrembo  يبلغ قياسها 15.4 بوصة (391 ملم) مع مسماكات بستة مكابس لإدارة حرارية ممتازة، وقدرة حرارية وطول العمر . وتم ضبط نظام المكابح المانعة للانغلاق (ABS) ونظام التحكم الإلكتروني بالثبات (ESC) ونظام التحكم في الجر بشكل فريد لكل نظام من أنظمة توليد الطاقة ووضعيات القيادة من نوعية SRT.

 

Dodge-Challenger-3.jpgDodge-Challenger-1.jpgDodge-Challenger-2.jpg