إطلاق عالمي

فيات تيبو الجديدة

باعت السيدان تيبو، التي طرحت للبيع في بعض أسواق منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا (EMEA) في أواخر عام 2015، بالفعل أكثر من 37 ألف وحدة - ويستند نجاحها على رحابة مقصورة الركاب ومنطقة الأمتعة على نحو أفضل من أي سيارة في فئتها، بالإضافة إلى الاقتصاد الكبير في استهلاك الوقود، وهي التوليفة التي أعادت فتح الباب أمام شركة فيات في سوق سيارات السيدان المتوسطة المدمجة في العديد من البلدان.

وهذه السيارة الجديدة بالكامل ذات الأربعة أبواب، والتي تم تصنيعها من البداية كسيارة سيدان من ثلاثة صناديق، تجسد مفهوم "ولدت لتكون سيدان" الذي يعزز التصميم الإيطالي المتوازن لضمان الشخصية والشكل دون التخلي عن الأداء الوظيفي.

 التصميم الخارجي

 ولدت فيات تيبو الجديدة لتكون سيارة سيدان، ونتيجة لذلك تتميز بتصميم يجمع بين مختلف الأقسام بخطوط تتدفق بشكل طبيعي لتخلق سيدان مدمجة حقيقية وكاملة غير منقوصة. وتفسر فيات تيبو أسلوب الثلاثة صناديق بأناقة مع ميزات مثل غطاء محرك السيارة المنحوت، مع عمود فقري مركزي يمتد على السقف ليخلق خطاً متواصلاً. وبالنظر من الجانب، يمتد خط مميز من المصابيح الأمامية لمجموعة المصابيح العنقودية الخلفية، ويمنح استخدام  الزجاج السيارة مظهراً ديناميكياً مما يخلق شعورا بالبهجة مع اتساع المقصورة للسائق والركاب. وترسم شرائح مطلية بالكروم نمطًا غرافيكيًا أصليًا والتي تبرز عليها شارة فيات.  وأخيرا، يتم دمج المصابيح الأمامية في الشبك الأمامي لتضفي شخصية جريئة للواجهة الأمامية.

 ويتجلى النمط الإيطالي الحصري تماماً في المؤخرة، حيث يستضيف الصندوق الثالث الذي يتناسب على نحو متناغم مع المنطقة المحيطة بمجموعة الأضواء العنقودية، في حين توفر أقواس العجلات ذات العضلات شعوراً بالقوة والصلابة. ويلتف جناح (سبويلر) مدمج حول صندوق السيارة لضمان ديناميكا هوائية جيدة وواق للصدمات قوي مع عاكسات مدمجة رقيقة وأنيقة تستكمل شكل المؤخرة. وجدير بالذكر أن مكافئ الإيروديناميكي الممتاز للسيارة يبلغ 29،0. واستخدم مركز "سنترو ستيلي فيات" أفضل ممارسات التصميم بمجموعة فيات كرايسلر أوتوموبيلز  FCA لتحقيق هذه النتيجة. وعلى وجه الخصوص، تم تعزيز الجزء العلوي من السيارة حيث تم تصميم شكل رائع للسقف وانحناء للزجاج الأمامي وشكل الجسم. وبالمثل، فإن الجزء السفلي من فيات تيبو يعبر عن الأفضل من حيث تغطية العجلات والشكل الجانبي. وتم تصميم المرايا الجانبية خصيصاً لتحقق أداء جيداً من حيث الصوتيات والكفاءة الإيروديناميكية.

 التصميم الداخلي

تشتمل تيبو على عدة أماكن داخل المقصورة بمجموعة متنوعة من الأشكال والقدرات التي يبلغ مجموعها ما لا يقل عن 12 ليتراً. ويمكن الوصول إلى هذه الأماكن بسهولة من قبل السائق والركاب، وهذه الأماكن مثالية لتخزين الأشياء الشخصية والهواتف الذكية والألعاب والزجاجات والنقود المعدنية وأشياء أخرى أكثر من ذلك بكثير، من بينها منفذ USB لشحن أجهزة الاتصال. ويتم التأكيد على تحقيق أقصى درجات الراحة من خلال تهيئة بيئة قيادة ممتازة وترتيب مناسب لأنظمة التحكم الثانوية، والتي يمكن الوصول إليها بسهولة من دون أن يرفع السائق عينيه عن الطريق. كما يتم ضمان أقصى قدر من الراحة أيضاً من خلال تصميم مقعد قيادة مريح وممتاز، والذي يضمن، جنبا إلى جنب مع تصميم لوحة القيادة الجديدة، تحقيق وضوح كبير للرؤية. وتعتبر وضعية القيادة، على وجه الخصوص، واحدة من نقاط القوة الحقيقية لسيارة فيات تيبو. ويتمتع الركاب أيضا براحة فائقة، ويأخذ الصف الخلفي من المقاعد شكلاً يساعد على استيعاب ثلاثة بالغين على نحو مريح.

 تشتمل تيبو ايضا على الكثير من الحلول الذكية، فهناك مميزات اختيارية عديدة مثل نظام يوكونيكت Uconnect مع شاشة ملونة بالكامل تعمل باللمس قياس 7 بوصات "8،177 ملم" (متوفر في طراز 2017)، ونظام بلوتوث دون استخدام اليدين، تدفق صوتي، قارئ نص والتعرف على الصوت، منافذAUX  و USB الموانئ تتكامل مع آي بود ، وأنظمة تحكم على عجلة القيادة، وكاميرا خلفية لركن السيارة يتم تجهيزها عند الطلب. ويتوفر مستويان لأنظمة الصوت حسب نظام يوكونيكت المجهزة به السيارة. الأول قياسي مع راديو يوكونيكت،  ويشتمل على نظام 160 واط مع مكبرين للصوت بمدى كامل 165 ملم في البابين الأماميين ومكبرين للصوت  بمدى كامل 130 ملم في البابين الخلفيين. وبدلاً من ذلك يتناسب يوكونيكت مع نظام المستوى الثاني 220 واط مع مكبرين للصوت 19 ملم في لوحة القيادة، ومضخمين للصوت 165 ملم في البابين الأماميين ومكبرين للصوت 130 ملم في البابين الخلفيين.

 المحرك وناقل الحركة

محرك E.torQ  سعة 1.6 ليتر (وهو المحرك الوحيد المتاح في أسواق الشرق الأوسط) يحقق قوة حصانية تبلغ 110 أحصنة وأقصى عزم دوران يبلغ 152 نيوتن/ متر. ويشتمل المحرك على مكونات حصرية جعلته  خفيف الوزن ليحقق معدلات عالية من عزم الدوران والمساهمة في تحقيق هدف زيادة كفاءة الوقود. وتم تعزيز كفاءة المكابس بتغليفها بالغرافيت للحد من الاحتكاك والوزن. كما تساهم قضبان الوصل المصنوعة من الصلب المصبوب ومضخة الزيت المصنوعة من الألومنيوم أيضاً على خفض الوزن. وجنباً إلى جنب مع ناقل حركة أوتوماتيكي من ست سرعات، يضمن قيادة سلسة ومريحة في جميع الحالات، يسمح محرك E.torQ  سعة 1.6 ليتر الذي تبلغ قوته 110 أحصنة لسيارة فيات تيبو بالوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 192 كلم / ساعة والتسارع من 0-100 كلم / ساعة في 11.2 ثانية.

القيادة

تجمع فيات تيبو الشكل الأنيق والطابع العملي، بين الحمولة الكبيرة (520 ليترا) والأبعاد الكلية المدمجة (إذ يبلغ طولها 4.54 أمتار وعرضها 1.79 متر وارتفاعها 1.49 متر). وتؤكد قاعدة العجلات التي تبلغ 2.64متر الراحة الممتازة التي تتميز بها مقصورتها – ويتعزز هذا بالتصميم الإيطالي، من الداخل والخارج، مما يجعل السيارة فريدة في فئتها. وتوظف السيارة الجديدة نظام تعليق موثوقًا وقويًا لديناميكيات قيادة دقيقة جداً، وتحكم رائع على الطريق وراحة هائلة للركاب - ماكفرسون مستقل على المحور وشعاع عزم مترابط على المحور الخلفي. ويتم تعزيز المحورين لخفض الوزن والمساهمة في تحسين كفاءة استهلاك وقود السيارة.

ولسيارة فيات تيبو ذات الأربعة أبواب هيكل خفيف الوزن وأحادي قوي مصنوع باستخدام كميات وافرة من الصلب عالي القوة (ما يقرب من 80٪ من المجموع) ومن مواد لاصقة هيكلية. وأهم ميزة للجسم هو استخدام نوع من الصلب المضغوط وهو ساخن عالي القوة للجزء السفلي من الجسم. والنتيجة النهائية هي تحقيق ديناميكية ممتازة للسيارة وقوة ملحوظة في حالة حدوث تصادم، في حين يحقق خفض الوزن في نفس الوقت.

وتم تجهيز فيات تيبو الجديدة بما يصل إلى ست وسادات هوائية، مصابيح ضباب مع وظيفة المنعطفات ونظام مراقبة ضغط الإطارات (TPMS)، الذي يبلغ السائق إذا كان ضغط الهواء في الإطارات منخفضاً ونظام التحكم الإلكتروني بالثبات (ESC).

الخلاصة
بفضل هذه الخصائص، حصلت تيبو على جائزة "أفضل السيارات شراء لعام 2016" المرموقة، بعد أن وقع عليها الاختيار من جانب لجنة تحكيم مؤلفة من 26 صحافيا من أكثر مجلات السيارات الأوروبية موثوقية. ويؤكد هذا التكريم الصفات المميزة لسيارة تيبو في مجال التصميم والجودة والراحة والاستخدامات المتنوعة وما تقدمه من إمكانيات استثنائية تركز بشكل مباشر على القيمة مقابل المال - وهو مفهوم حاسم في استراتيجية عائلة فيات ذات الطابع العملي.

  

المواصفات التقنية                                 بكلمة : للاستعمال اليومي

                                                     لها:        

   المحرك

السعة : 4 اسطوانات 1,6 ليتر                                          مقصورة رحبة عملية

تلقيم الوقود : بخاخ الكتروني                                            ناقل حركة سلس

القوة : 110 احصنة                                                    التصميم الخارجي والانسيابية

عزم الدوران : 152 نيوتن/ متر                                                             

الإندفاع : امامي

علبة التروس : اوتوماتيكية 6 نسب امامية                                                        عليها:                                   الوزن  : 1280 كلغ                                                    بحاجة الى احصنة اضافية                                                                     

الأداء

صفر /100 كلم/س -ثانية : 11,2 ثانية

السرعة القصوى : 192 كلم/س

معدل استهلاك الوقود : 6,2 ليتر/100 كلم

الإطارات 17/45/225

Fiat-Tipo-6.jpgFiat-Tipo-8.jpgFiat-Tipo-1.jpgFiat-Tipo-2.jpgFiat-Tipo-5.jpgFiat-Tipo-3.jpgFiat-Tipo-7.jpgFiat-Tipo-4.jpg