إطلاق عالمي

سيارة جاكوار F-TYPE SVR الجديدة

تُعتبر جاكوار  F-TYPE SVRالجديدة أول سيارة ضمن فئة SVR من جاكوار، وقد تم تطويرها بالاستفادة من الإمكانات الكاملة للسيارة الرياضية ذات الهيكل المصنوع من الألومنيوم خفيف الوزن مع الحفاظ على مزايا راحة القيادة للاستخدامات اليومية التي تشتهر بها سيارات جاكوار.

وتعتبر  F-TYPE SVR سيارة رياضية فائقة بسرعة قصوى تبلغ 322 كيلومتر/ساعة بالإضافة إلى مناسبتها جميع الأحوال الجوية، فهي متوفرة بفئتين فئة الكوبيه والفئة القابلة للكشف . وتقدم السيارة مع نظام الدفع الرباعي المتطور أداءً فائقاً وتجربة قيادة تفاعلية ومجزية للسائق في جميع الظروف، ليعود الفضل بذلك إلى وزنها الأخف ومتانتها بالإضافة إلى هيكلها المحسّن ومجموعة الحركة والديناميكيات الهوائية النشطة.

التصميم الداخلي

يتميّز طراز SVR F-TYPE بأدائه المذهل دون المساومة على مستويات الراحة. وتسهم تحسينات المقصورة في توفير رفاهية مطلقة مع مقاعد SVR Performance الأدائية القابلة للتعديل بـ14 وضعية، والمصممة من الجلد الأسود مع نقوش مضلعة وثيرة ومتباينة ودرزات وأنابيب صغيرة ومساند رأس تحمل شعار SVR. ويمكن للعملاء أيضاً اختيار الفرش من الجلد بلون سيينا تان الأسمر أو الأحمر. ويتّصف طرازSVR  بالجلود الاختيارية ذات اللون الأسود وجلود الغزال، وتتميّز عجلات القيادة بغطاء أسود مدبوغ ودرزات متباينة مع مجموعة من أربعة ألوان. وتعتبر مفاتيح تبديل السرعة من الألومنيوم المؤكسد الفريدة من نوعها أكبر من تلك الموجودة في طرازاتF-TYPE  الأخرى لجعل تروس التعشيق أكثر تلقائية. ويعكس تصميم المقصورة المعزّز دورها كسيارة "one-plus-one" تركّز على السائق مع جلود الغزال التي تكسو لوحة العدادات والكونسول الوسطي. ويستفيد العملاء الذين يختارون مقصورة مكسوّة بجلود سيينا تان السمراء أو الحمراء من كسوة جلدية كاملة للوحة أجهزة القياس.

ويتفوّق نظاما المعلومات والترفيه "InControl Touch" و"InControl Touch Plus" اللذان يتميزان بشاشة تعمل باللمس مقاس 8 بوصات، مع واجهة مستخدم ذات تصميم واضح وحدسي، وشاشة عرض خرائط ثلاثية الأبعاد 3D بالغة الوضوح، بالإضافة إلى أنظمة الصوت المحيطي ميريديان بقوة 380 واط و770 واط على التوالي. وإلى جانب قدرات الاتصال بالهواتف الذكية عبر تطبيق InControl، تتميّز السيارة بنظام InControl Secure لمراقبة وتأمين السيارة ونظام InControl Protect لحماية السيارة وتأمين اتصال الطوارئ، كما يقدّم طراز F-TYPE SVR أحدث نظام تحكّم وتشغيل عن بعدInControl Remote ، والذي يوفّر راحة مطلقة ويدعم حالياً أحدث التّجهيزات التقنية.

وتتفوّق السيارة بتطبيق التّحكم عن بعد InControl Remote الذي يلائم الهواتف الذكية العاملة بنظام iOS، وهو تطبيق مرافق تم تطويره لساعات آبل ووتش. ويمكن للسائق من خلال هذه الميّزة قفل وفتح الأبواب، والتحقق من المعلومات الأساسية مثل مستوى الوقود أو المسافة المقطوعة بالأميال، وتحديد موقع السيارة على الخريطة. كما يسمح تطبيق التحكّم عن بعد للسائق بتشغيل المحرك وضبط نظام التّحكم بدرجة الحرارة لتعديل المناخ داخل المقصورة قبل بدء الرحلة أيضاً. لا شيء يمكن أن يكون أكثر بساطة مع هذه الميّزات.

المحرّكات ومجموعة الحركة والهيكل

 تُبرز سيارةF-TYPE SVR  أحدث تطور لمحرّك V8 سوبرتشارجد سعة 5.0 ليتر لتقديم أداء مذهل وقوّة دفع استثنائية. فهي قادرة على التسارع من 0-100 كيلومتر/ ساعة خلال 3.7 ثوانٍ، مع سرعة قصوى تبلغ 322كيلومتر/ساعة لطراز الكوبيه . وأدّى التحوّل إلى معايرة المحرك بالاعتماد على طراز F-TYPE Project 7 إلى توفير قوة تصل إلى 575 حصانا وعزم دوران يبلغ 700 نيوتن/ متر.  ولتحقيق الاستفادة القصوى من زيادة إنتاج المحركات، يكتسب ناقل الحركة Quickshift ذو الثماني سرعات معايرة جديدة. إلى جانب البروزات الإضافية في العجلات الأمامية والخلفية الأوسع مقاس 265 و305 (أوسع بمقدار 10 ميلليمترات من طراز F-TYPE R)، فضلاً عن تحسين عزم الدوران عند الانتقال إلى الدّفع الرباعي بنظام ديناميكيات الدفع الذكية (IDD)؛ ونظام تكنولوجيا التّحكم، ما يمنح طراز F-TYPE SVR أداءً مذهلاً عند الانطلاق وسرعة استجابة عالية. وتوفّر مآخذ الهواء الموسّعة في المصد الأمامي مع مكيّفات الهواء المعدّلة وفتحات غطاء المحرك المعاد تصميمها تحسينات في أداء نظام التبريد وكفاءة في توليد الحركة.

ويمكن لنظام العادم الجديد وخفيف الوزن من التيتانيوم والإنكونيل أن يتحمّل درجات حرارة أعلى بكثير، ما يقلل من الضّغط الخلفي ويخفّض من وزن السيارة بمقدار 16 كيلوغرامًا – وهو انخفاض في الوزن يتجاوز الأهداف التي تم وضعها خلال مرحلة التطوير. وبالمقارنة مع نظام الفولاذ المقاوم للصدأ في طراز F-TYPE R، يزيد نظام العادم من الإنكونيل المقاومة الحرارية ما يعني أن سماكة جدار السيارة قد يقلّ إلى النّصف بمقدار 0.6 ميلليمتر فقط. ويوفّر نظام العادم الجديد أيضاً صوتاً أكثر تميزاً وحدّة، وخصوصاً عندما تُفتح الصّمامات النشطة في كواتم الصوت الخلفية وهذا يحدث في أدنى سرعة للمحرك لتعزيز الطابع الأدائي لطراز  F-TYPE SVRلأبعد حد. وحتى الصّمامات بحدّ ذاتها مصنوعة من التيتانيوم باعتباره الحل الأمثل لتخفيف الوزن. وتميز أنابيب العادم الأربعة المستديرة طراز SVR المذهل.

ويضمن التحوّل إلى نظام ديناميكيات الدفع الذكية (IDD) والتحسينات على النّظام التفاضلي الإلكتروني النشط الخلفي (EAD) توزيع عزم الدوران الأمثل بين المحورين الأمامي والخلفي وعبر المحور الخلفي. وإلى جانب المعايرة الفريدة لنظام التحكم الديناميكي بالثبات (DSC)، يعزز هذا من قدرة الجر والمزايا الديناميكية على كافّة الأسطح وفي جميع الظروف الجوية مع الحفاظ على طابع الدّفع الخلفي والتوازن في طراز F-TYPE SVR.

ويتيح اختيار الوضع الديناميكي للسائق المتحمس اكتشاف قدرة SVR F-TYPE بصورة كاملة، وخصوصاً مع نظام التحكم الديناميكي بالثبات (DSC) بوضعTracDSC  أو فصله بشكل تام. وفي ظل هذه الظروف، يستخدم نظام ديناميكيات الدفع الذكية (IDD) المعايرة بحدّها الأقصى لنظام الدفع الرباعي (AWD) وللنظام التفاضلي الإلكتروني النشط الخلفي (EAD) لتحقيق الاستفادة الكاملة من الثبات المتاح. وتم تحقيق هذه الإنجازات في الأداء وقوّة الدّفع دون المساومة على كفاءة استهلاك الوقود وانبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون، فعند المقارنة مع طراز F-TYPE R، تحافظ السيارة على أرقام معايير الدورة المركّبة الأوروبية دون تغيير بمعدّل استهلاك 25 ميلًا للغالون ونسبة انبعاثات تبلغ 269 غرامًا للكيلومتر.

خفيفة الوزن، متينة، متقنة

تتوافق التحسينات التي أدخلت على مجموعة الحركة وتوليد القوّة مع التّعديلات التي أُدخلت على الهيكل. وتم تصميم طرازSVR  لدفع القدرة الديناميكية إلى المستوى التالي، وتقديم الرشاقة في الهيكل بحدّها الأقصى، إلى جانب الدّقة، والتّحكم والاستجابة، ومع ذلك حافظت التغييرات على جودة القيادة لطرازF-TYPE  وعلى طابعها من حيث سهولة الاستخدام اليومي دون التأثير على راحة القيادة . ويمنح نظام التعليق الأمامي والخلفي على شكل عظم الترقوة المزدوج والمصنوع من الألومنيوم في طراز F-TYPE، ونظام التوجيه الكهربائي (EPAS)، لفريق عمليات السيارات الخاصّة أفضل نقطة انطلاق ممكنة لتطوير القدرات الديناميكية لسيارةSVR .

وتتميّز السيارة بوزن أخف بمقدار 25 كيلوغراما بشكل قياسي عن طرازF-TYPE R AWD وأخف وزناً بمقدار 50 كيلوغرامًا مع المواصفات الاختيارية، بما في ذلك نظام فرامل مصفوفة السيراميك الكربوني والسقف من ألياف الكربون، وهذا ما يمنح السيارة مزايا مباشرة في ما يتعلّق بجودة التحكم. وتقدّم الديناميكيات الهوائية المحسّنة المزيد من الميّزات كالجناح الخلفي الذي يخفّض الرفع سواء في الحالات المرتفعة أو المنخفضة. ويقابل هذه التحسينات الأساسية مجموعة من التغييرات في الأجهزة والبرامج الأخرى المصمّمة لاستخلاص الإمكانات الكاملة من كافّة أجزاء الشاسيه. ويتميّز العمود الخلفي المانع للانزلاق بسماكة أكبر. كما تمَّ تعديل الصمامات داخل المخمدات المتغيّرة بشكل مستمر، وتمَّ تعديل برامج التّحكم الّتي تشكّل محور نظام الديناميكيات التكيفية في جاكوار. أمّا الأثر الكلّي فهو التّحسين في التحكم المريح بالسرعة المنخفضة والسرعة العالية على حدٍ سواء.

وتتميّز السيارة بمحور مفصلي خلفي جديد كليّاً، إذ يتّصف تصميم هذا الجزء بتطوره الكبير ووزنه المحسّن بفضل الألومنيوم المصبوب القوي، ما يزيد من متانة الانفراج العمودي للعجلات بمقدار 37 في المائة ومتانة الانفراج الأفقي للعجلات بنسبة 41 في المائة، وهذا ما يؤدّي إلى تحكّم أكبر في العجلات على الأرض وتعزيز الشعور بالسيطرة بشكل أفضل. وتمَّ تقليل قطر العمود الأمامي المانع للانزلاق بشكل جزئي. إلى جانب تعديل برنامج التّحكم بالصّمام، تمَّ تطبيق نظام توزيع عزم الدوران الفريد الذي يحقق تحكّماً أكثر دقّة بنظام المكابح في الإطارات الداخلية. وهكذا، تخفّف هذه التغييرات من حدّة الضغط الأمامي حتى عند الانعطاف بسرعات عالية.

ومع تجهيز طراز F-TYPE SVR قياسياً بنظام فرامل جاكوار فائقة الأداء، والذي يتميّز بأقراص فرامل أمامية وخلفية كبيرة مقاس 380 ملم و376 ملم، يمكن أيضاً تخصيص السيارة اختيارياً بنظام فرامل مصفوفة السيراميك الكربوني (CCM). ويتميّز الطراز أيضاً بأقراص أكبر قياس 398 ملم و380 ملم وستة ماسكات فرامل أحادية وأربعة مكابس، ويؤمّن هذا النّظام أداء استثنائياً للفرامل ومقاومة استثنائية لانخفاض قوة الفرملة. ويضمن نظام التعبئة المسبق شعوراً متناسقاً بدواسة الفرامل في وضع التوقف المتكرر.

وتزوّد الإطارات الواسعة المطوّرة خصيصاً مقاس 265/35/ZR20 و 305/30/ZR20بمستويات استثنائية من الثبات دون التأثير على جودة أو دقّة القيادة. وتسهم مجموعة الإطارات المصنوعة من الألومنيوم (9J و11J) في تخفيف الوزن بما يصل إلى 13.8 كيلوغراما لكلّ سيارة - انخفاض آخر في الوزن يتجاوز الأهداف التي تم وضعها خلال مرحلة التطوير - ويحسّن تصميم المكابح المفتوحة أيضاً من تبريد الفرامل. والميزة الحصرية الخاصة في طرازF-TYPE SVR  هي مجموعة إطارات "Coriolis" المصقولة باللون الرمادي التقني أو الأسود اللامع، أمّا النماذج المزوّدة بنظام الفرامل (CCM) فتتميّز بإطارات Maelstrom باللّون الأسود الحريري المصقول.

ويحدد نظام التوجيه المعزز كهربائياً (EPAS) في سيارة F-TYPE  بالفعل من الشعور بالتحكّم والاستجابة وخاصة في حالة الانحراف. ويعود المزيد من الضبط لبرنامج التحكّم بمزايا هامة، وإلى جانب مجموعة المحور المفصلي الخلفي الصّلب، تسهم الإطارات والعجلات الجديدة وإعدادات المخمّد المعدّلة في تعزيز دقة وسرعة استجابة نظام التوجيه في طراز SVR F-TYPE بشكل كبير.

الديناميكيات الهوائية

يسهم التقليل من الرفع والسّحب في تعزيز القدرات الديناميكية والأداء مما يحسّن بدوره من تصميم طراز F-TYPE الحائز على الجوائز. وتتماشى الجهود المبذولة في تطوير شاسيه السيارة مع الأعمال التي أجريت على الديناميكيات الهوائية في طراز F-TYPE SVR، حيث قام فريق عمليات السيارات الخاصة بتصميم مجموعة كاملة من الوظائف التي تعمل معاً على تحسين القدرات الديناميكية والثّبات والأداء والكفاءة، وذلك استجابةً للمتطلبات المتعارضة غالباً في عملية تقليل السّحب والرّفع. ولتقليل السحب، تمَّ توسيع المصد الأمامي الخارجي لإخفاء الإطارات قدر الإمكان. وهذا ما يساعد أيضاً على تدفق الهواء والحفاظ على انسيابه على جانبي السيارة، وتقليل السّحب إلى أبعد حد.

ويسهم الغطاء الأمامي والأرضية السّفلية المسطّحة أيضاً في تقليل السحب، مع تقديم تحسينات أكبر بكثير من حيث كفاءة تبريد المحرك. ويستخدم تصميم فتحات غطاء المحرك الجديد بشكل اللوفر تدفُّق الهواء فوق غطاء محرك السيارة لإخراج الهواء الساخن بشكل أكبر من حجرة المحرك. وتساعد الفتحات في بطانات قوس العجلة على ضغط الهواء بشكل كبير لتسهيل خروجه من خلال فتحات المصدّ، مما يعزز من تقليل رفع الواجهة الأمامية. وتعمل الأرضية السّفلية المسطّحة تحت نظام التعليق الخلفي على تسريع تدفّق الهواء، وتخفيض الضغط، وبالتالي تقليل الرّفع. وتعزز الديناميكيات الهوائية بشكل أكبر من خلال أنبوب خلفي يقلل من الرفع والسحب. وأصبح دمج هذه الميزات ممكناً بفضل تصميم نظام العادم من التيتانيوم والإنكونيل خفيف الوزن باستخدام اثنين من كواتم الصوت الخلفية الفردية بدلاً من كاتم صوت عرضي واحد ما مكّن الأنبوب الخلفي من التوزيع بينها بدقة.

وتتمثّل التّجهيزات المطوّرة الأكثر كفاءة في طرازF-TYPE SVR  في الجناح الخلفي القابل للطيّ، وهو تصميم مثالي بشكل فائق وأكثر فعالية وكفاءة من حيث القدرات الديناميكية الهوائية في كافّة الأوضاع المرتفعة والمنخفضة . وعند اختيار الوضع العادي للسيارة، ينتشر الجناح بمجرد بلوغ السيارة سرعة 97 كلم/ ساعة للطراز القابل للكشف و 113 كلم/ ساعة لطراز الكوبيه. كما ينتشر الجناح تلقائياً عندما يختار السائق الوضع الديناميكي. وفي هذا الوضع المرتفع، يتيح الجناح إلى جانب التحسينات الديناميكية الهوائية الأخرى، تحقيق انخفاض في السحب والرفع في سيارة F-TYPE SVR  بنسبة 2.5% و15% على التوالي مقارنة مع طراز F-TYPE R مع نشر الموزع. وعندما يكون الجناح في طرازSVR  في الوضع المنخفض، تكون التحسينات بنسبة 7.5% و45% مقارنة مع طراز F-TYPE R. وتشمل خيارات التّصميم الخارجي المكمّلة للجناح الخلفي من ألياف الكربون، لوح سقف من ألياف الكربون وباقة ألياف كربون تشمل القسم الأمامي، وفتحات غطاء المحرك، وقوالب فتحات التنفيس، وأغطية مرايا الأبواب.

الخلاصة

لطالما تميزت سيارة F-TYPE  بتصميم رياضي رائع، ولكن مع  F-TYPE SVR الجديدة قامت الشركة  بتقديم شيء أكثر روعة وتألقاً، حيث تخدم جميع اللمسات والخطوط والعناصر الإضافية غرضاً محدداً، وتسهم في تعزيز أداء السيارة وحضورها المتميز. ومع تزويدها بحرك بقوة 575 حصانا، وقدرتها على الانطلاق بسرعة تصل إلى 322 كلم/ساعة، وتخفيض وزنها، وتجهيزها بهيكل مطوّر ومعايرة فائقة الدقة لنظامي نقل الحركة والدفع الرباعي، تم الوصول إلى أداء أكثر تفوّقاً وقوة. وكانت هذه السيارة نتيجة جهود فريق عمليات السيارات الخاصة الذي قام بتطويرها لعشاق القيادة الحقيقية، مع إمكانية التمتع بتجربة قيادتها الرائعة كل يوم.

 

المواصفات التقنية                                 بكلمة : شيقة

                                                     لها:        

   المحرك

السعة : V8  5.0 ليتر                                                  اداء المحرك

تلقيم الوقود : حقن مباشر + شاحن سوبرشارج                       الثبات في المنعطفات

القوة : 575 حصان /6500 د.د.                                     التصميم الخارجي

عزم الدوران : 700 نيوتن/ متر                                        الفرامل                                                         

الإندفاع : رباعي

علبة التروس : 8 نسب امامية                                                       عليها:                                   الوزن  :  1705 كلغ                                               بعض المواد المستخدمة في المقصورة                                                                  

الأداء                                             عزم على دوران مرتفع

صفر /100 كلم/س -ثانية : 3,7 ثوانٍ

السرعة القصوى : 322 كلم/س

معدل استهلاك الوقود : 11,3 ليتر/ 100 كلم

الإطارات امامي : 20/35/265

        خلفي : 20/30/305 

Jaguar-FType-SVR-4.jpgJaguar-FType-SVR-6.jpgJaguar-FType-SVR-2.jpgJaguar-FType-SVR-7.jpgJaguar-FType-SVR-1.jpgJaguar-FType-SVR-8.jpgJaguar-FType-SVR-5.jpgJaguar-FType-SVR-3.jpgJaguar-FType-SVR-9.jpg