تحقيق

مخيم جيب الخاص للاحتفال بتاريخ يمتد 75 عاماً

يقام مخيم جيب الثالث، وهو التجمع السنوي لأعضاء مجموعة مالكي جيب (JOG) وعشاق العلامة من مختلف أنحاء أوروبا يومي 2-5 يونيو/حزيران في باسيلا، في قلب مدينة ليدا، أسبانيا. وتم اختيار هذه التواريخ  للاحتفال بولادة العلامة التجارية عندما خرجت أول سيارة ويليز ما Willys MA  من خط التجميع في يوم  5 يونيو/حزيران 1941.

ولكونه أكبر حدث لعملاء علامة تجارية للدفع الرباعي في أوروبا، فإن مخيم جيب يمثل تكريماً لمالكي مركبة الدفع الرباعي الأكثر شهرة في العالم، وتحتفل دورة اليوبيل الخاصة هذه بالعلامة التجارية الأيقونية التي كانت رائدة قي تصنيع فئات جديدة وطرازات جديدة داخل صناعة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات SUV.

 وتعتبر مجموعة مالكي جيب (JOG)، التي تم إنشاؤها في أغسطس 2014، النادي الرسمي الوحيد لهواة العلامة التي تدير بصورة مركزية المجموعة، التي تمارس أنشطتها الآن في 24 بلداً في جميع أنحاء منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا بأعضاء يبلغ عددهم 64 ألف شخص. وهذا العام، من المتوقع أن تشارك نحو 400 مركبة وأكثر من 2500 من عشاق جيب في مغامرات الدفع الرباعي وفي الأنشطة التي تجرى في أجواء حرة مفتوحة بأسلوب جيب جامبوري الأصيل.

وفي الولايات المتحدة، يتجمع المشاركون في مخيم جامبوري بهدف قيادة مركبات الدفع الرباعي والاستمتاع بمشاعر عائلة جيب الكبيرة والتمتع بروح المغامرة وقدرات الدفع الرباعي الفريدة للعلامة التجارية الأيقونية الأسطورية في البراري الطبيعية.

ومنذ عام 1953، عندما تم تنظيم المخيم الأول على مسار روبيكون الأسطوري في جبال سييرا نيفادا، شكلت هذه الفعاليات جزءاً هاماً من تراث العلامة التجارية، واستحدثت مفهوم شبكات العلاقات الاجتماعية قبل أن يتم رسمياً اختراع الشبكة الاجتماعية الأولى.

وسيقوم المشاركون في مخيم جيب باختبار قدرات "الذهاب إلى أي مكان، والقيام بأي شيء" لسياراتهم الجيب في بيئة فريدة من نوعها ووسط مناظر طبيعية خلابة، ويتبادلون الخبرات مع غيرهم من عشاق العلامة.

ولكن تطلب هذا العام الخاص تنظيم حدث خاص، وللمرة الأولى، ستقوم سيارتان تجريبيتان مذهلتان للغاية تم تصنيعهما من أجل سفاري جيب Moab Easter Jeep Safari  بعبور المحيط الأطلنطي والانضمام إلى مخيم جيب في أسبانيا. وهاتان المركبتان الرائعتان هما جيب كومانشي ذات الأداء الوظيفي وجيب  تريلكات Trailcat ذات الأداء العالي ، وهما سيارتان تجريبيتان فريدتان تم تصنيعهما من أجل الدورة الخمسين لسفاري جيب بعيد الفصح Easter Jeep Safari ، وهو حدث القيادة بمركبات الدفع الرباعي الذي يستقطب كل عام الآلاف من عشاق القيادة على الطرق الوعرة في مدينة مواب Moab (يوتا).

وايماءً إلى شاحنات جيب من الماضي، تستعير مركبة كومانشي التجريبية، التي تقوم على أساس سيارة رينيغيد، سمات  تصميمها من طرازات جيب العسكرية والمدنية التراثية، في حين أن سيارة جيب تريلكات Trailcat التجريبية هي مركبة طرق وعرة عالية الأداء مجهزة بمحرك HEMI® Hellcat V8  عالي الشحن سعة 6.2 ليتر تبلغ قوته 707 أحصنة.

وفي حين سيجلب الحضور الى مخيم جيب سياراتهم الخاصة، ستعرض الذكرى الـ 75 الجديدة على المشاركين للمرة الأولى الإصدارات الخاصة التي تم ابتكارها للاحتفال بمرور 75 عاماً من تاريخ العلامة التجارية وذلك بعد كشف النقاب عنها في معرض جنيف للسيارات.

وستتاح للضيوف الفرصة لمعرفة المزيد عن تشكيلة جيب بأكملها وقيادة سياراتها ومن بينها غراند شيروكي، وهي أكثر السيارات الرياضية متعددة الاستخداماتSUV  حصداً للجوائز حتى الآن،  ورانغلر الأيقونية، ورينيغيد – وهي السيارات الرياضية متعددة الاستخداماتSUV  الصغيرة التي تحقق أفضل أداء على الطرق الوعرة في فئتها وشيروكي التي تمثل مزيجاً فريداً لقدرات جيب الأسطورية للدفع الرباعي والتصميم المتطور.

كما سيتم عرض روائع من جيب منها مركبات تجريبية ومركبات قامت بتعديلها شركة موبار أيضا خلال مخيم جيب 2016 الذي يستمر أربعة أيام. ولتعزيز تراث جيب الأسطوري، وربط طرازات اليوم بطرازات الماضي، سوف يتم عرض العديد من السيارات التاريخية الخاصة في مخيم جيب – مثل مركبة ويليز أوفرلاند أم بي طراز 1941 ومركبة ويليز واغون طراز 1946 التي تعتبر أول مركبة رياضية متعددة الاستخدامات تشهدها الصناعة ومركبة جيب واغونير 1963 وهي أول سيارة رياضية متعددة الاستخدامات SUV كبيرة فخمة.

وسيتمكن المشاركون من الوصول إلى جميع أنشطة مخيم جيب، بما في ذلك القيادة على الطرق الوعرة في ثلاث مناطق مخصصة مع مسارات تمتد عبر ما يقرب من 50 كلم من الموقع وتمثل مستويات مختلفة من الصعوبة والمدة، وكذلك التدريب بأكاديمية جيب. وبالإضافة إلى القيادة على الطرق الوعرة، سيتم تقديم مجموعة واسعة من الأنشطة في مخيم جيب، من بينها التجذيف، كرة الطائرة الشاطئية، وحتى اليوغا ودورات في الفلامنكو. وأخيرا وليس آخرا، وللاحتفال بالذكرى الـ75 لهذه العلامة التجارية، ستحيي فرقة خلايا النحل The Hives  حفلاً خاصاً في المرحلة النهائية للاحتفالات.

جيب تريلكات  Trailcat

تعتبر سيارة جيب تريلكات التجريبية أقوى سيارة للطرق الوعرة، وتناسب المسارات الوعرة في مواب أو مسار السرعة العالية على الطرق. وتم تجهيز هذه المركبة بمحرك شاحن سوبر هيمي هلكات HEMI Hellcat V8  سعة 6.2 ليتر يتزاوج مع ناقل حركة يدوي من ست سرعات مع كرة لعصا نقل الحركة منقوش عليها شعار Hellcat. وتنطلق سيارة تريلكات بسرعة رهيبة تاركة خلفها سحابة من الغبار.

ولتركيب محرك هلكات 707 أحصنة على سيارة تريلكات، قام المصممون بزيادة قاعدة العجلات 12 بوصة إضافية في حين تم تصغير الزجاج الأمامي بوصتين للحصول على شكل أكثر أناقة. وتشمل التحسينات التي أجرتها موبار على الشكل الخارجي غطاء محرك للتهوئة على شكل قبة وشبك أسود لامع ومصابيح ليد LED  أمامية ومصابيح ضباب.

وتم تعزيز الشكل القوي للقيادة على الطرق الوعرة بتركيب مصدات أمامية وخلفية من الصلب، وعجلات قياس 17 بوصة وإطارات بي أف كودريتش كراولرBFGoodrich Krawler T/A KX  ، ومحاور Dana 60  أمامية وخلفية وممتصات صدمات فوكس.

ومن سمات التصميم الرقيقة، شارات هلكات على لوحات الربع الزجاجية الأمامية وشارات تريلكات على جانب غطاء محرك السيارة، تلمح إلى القوة الحصانية التي ترقد تحتها، مما يجعل هذه السيارة أكثر بكثير من مجرد إنتاج رانغلر تقليدية. وتمتاز مقصورة تريلكات بأنها بسيطة لكنها في نفس الوقت عملية، وتشتمل على مقاعد رياضية على شكل دلاء من دودج فايبر، مصنوعة من ألياف الكربون ومكسوة بجلد نوعية Katzkin  مع خياطة بارزة.

جيب كومانشي

تم تصميم سيارة جيب كومانشي التجريبية، التي تقوم على أساس سيارة جيب رينيغيد، لتكون مركبة جاهزة للقيادة على الطرق الوعرة مع إمكانية استخدامها بصورة عملية. وإشارة إلى شاحنات جيب في سنوات ماضية، فإن سيارة جيب كومانشي التجريبية تستعير سمات تصميم من التراث العسكري والمدني لعلامة جيب.

وتم إبراز مفهوم الطلاء الخارجي لسيارة كومانشي من خلال البيج مع غطاء أسود لامع، وواجهة أمامية منخفضة، ونش، مصد خلفي من الصلب، سقف لين، وإطار احتياطي في سطح السيارة. وتم تمديد قاعدة العجلات بمعدل ست بوصات إضافية مقابل سيارة رينيغيد لاستيعاب سطح كومانشي البالغ 5 أقدام.

وفي المقصورة، تشتمل كومانشي على كسوة خاصة للمقاعد وكسوة للدواسات وعتبات للأبواب وأرضيات من موبار تناسب كل فصول العام. وتعزز قطع أداء جيب مثل قضبان الصخور للطرق الوعرة، وطقم الرفع الذي يبلغ طوله بوصتين والونش من قدرات كومانشي على الطرق الوعرة. وتسير كومانشي على عجلات مطلية قياس 16 بوصة وإطارات  BF Goodrich All Terrain T/A قياس 32 بوصة تناسب جميع التضاريس ، وهي مجهزة بمحرك ديزل سعة 2 ليتر يتزاوج بناقل حركة أوتوماتيكي من  9 سرعات مع قفل جيب للدفع النشط Jeep Active Drive Lock والذي يتضمن دفرنشيال خلفي غالق ومنخفض النطاق.