تجربة

كرايسلر 300 SRT

من المعروف أن القلب النابض لأي مركبة قوية الأداء هو محركها، وتبلغ سعة المحرك HEMI V8  المجهزة به كرايسلر 300 SRT، 6,4ليتر وينتج قوة حصانية تبلغ 470 حصاناً وعزم دوران يبلغ 637 نيوتن متر. ويتيح  انتاج العزم المرتفع للمحرك قوة عند بدء التشغيل وطاقة في خط مستقيم، بينما يساعد المحرك الذي تم توليفه ليحقق قوة بالأداء في تحسين الثبات والتحكم بعملية الركوب في أي سرعة.

التصميم الخارجي

تتميز كرايسلر300 SRT  عن غيرها من السيارات المنافسة بتصميمها الجريء الواثق وتواجدها الهجومي في الشوارع ، وباعتماد تغييرات التصميم الرئيسية لسيارة كرايسلر300، تشتمل 300 SRT  الجديدة الآن على فتحات معاد تصميمها تمتاز بسطح منحوت على نحو أكبر، وواجهة أطول وأكثر بروزاً مع نسيج ذي أبعاد فريدة من نوعها. وتضيء مصابيح زينون Bi-Xenon الأمامية مع إضاءة قابلة للتعديل (AFL)  الطريق، في حين تجسد مصابيح LED  النهارية المدمجة لعلامة كرايسلر التي هي على شكل C الهوية التي لا تخطئها عين لسيارة 300 SRT. وتمتاز سيارة 300 SRT  طراز 2015  بأنها منخفضة بصورة أكبر من الطرازات الأخرى التي لا تحمل علامة SRT  وتشتمل على كسوة عتبة جانبية حصرية لعلامة  SRT  وتم تصميمها لتكون مطابقة للون الجسم ولتوحي بسيارة سيدان رياضية حقيقية. وتأتي العجلات القياسية بقياس 20 X 9 بوصة مما يمنحها شكلاً هجومياً.

يتطلب التعامل مع الأداء أقصى قدر من التشبث بالطريق، وتحقق 300 SRT  ذلك بواجهتها الهجومية وشكلها المحدودب الخلفي. وتم تصميم سيارة 300 SRT لتحقق انعطافات بسرعة عالية مع إطاراتها التي تميل نحو الداخل من أعلى نسبة إلى الجسم. تستخدم كرايسلر 300 SRT مجموعة من المواد عالية القوة وتقنيات تصنيع متطورة لتحقيق القوة والصلابة والحماية المتوقعة لسيارة من الطراز العالمي. ويمكن إيجاد الصلب فائق القوة المختوم على الساخن في الدعامات A  والأبواب الجانبية في الجسم والجزء العلوي من الواجهة  ورأس الزجاج الأمامي. وتبلغ قوة الصلب خفيف الوزن المزدوج المراحل ضعف قوة الصلب عالي القوة مع أقصى قدر من استيعاب الطاقة، وتم تصميمه استراتيجياً في القضبان الداخلية لواجهة السيدان وفي منطقة صندوق المحرك بهدف حماية الركاب.

وتساعد الليونة التي يسببها التحول (TRIP) الدعامة  B، والأجزاء المنخفضة والمناطق الهزازة على استخدام صلب أرق وأخف وزناً. بالإضافة إلى ذلك، تزيد تعزيزات مركبات النايلون في تجاويف الأجزاء المرتفعة من السيدان والدعامات A و B  من مستوى الحماية من حالات التصادم. ويخلق لحام الليزر جسماً احادياً دون انقطاع مع لوحة سقف سلسة وأقسام من القضبان للوصول لدرجة من الدقة في الشكل ولتحسين الديناميكا الهوائية.

المقصورة الداخلية

تشتمل مقصورة كرايسلر300 SRT  على خامات فخمة على أعلى مستوى عالمي مع تكنولوجيا موجهة نحو تعزيز الأداء وأنظمة التحكم. وتشتمل عجلة القيادة، المكسوة بالجلد الحصري لعلامة SRT والمسطحة القاع، على شعار SRT ويحيط به أزرار من المعدن لنقل الحركة. وتأخذ مكان مجموعة العدادات التقليدية، مجموعة شاشات عرض قياس 7 بوصات  يمكن إضفاء الصبغة الشخصية عليها بشكل كامل، تشتمل على قراءات لأداء السيارة، فضلاً عن السرعة والاقتصاد في استهلاك الوقود والمعلومات الملاحية. وتشتمل طرازات SRT على تزيين من الألياف الكربونية الحقيقية مدمجة في لوحة أجهزة القياس ورماح الأبواب وإطار عصا نقل الحركة ودواسات المكابح والبنزين التي هي على نمط سيارات السباق.

وتقدم شاشة يوكونيكت الملونة التي تعمل باللمس قياس 8.4 بوصات  مع نظام ملاحة صفحات أداء SRT من شأنها أن توفر بيانات عن الأداء مثل مخرجات زاوية التوجيه والقوة وعزم الدوران مع مقاييس المحرك. كما تشتمل كرايسلر 300 SRT  على مقاعد أمامية مهوأة قياسية مع مساند رأس نشطة وشعار SRT  مطرز في ظهر المقاعد. وتشتمل الأشكال المعدلة التي تزين الأبواب على خامات وأقمشة ذات خياطات فريدة من نوعها على مساند الأذرع تتماشى مع المقاعد.

المحرك وناقل الحركة

تبلغ سعة المحرك HEMI V8  المجهزة به كرايسلر 300 SRT، 6.4 ليتر وينتج قوة حصانية تبلغ 470 حصاناً وعزم دوران يبلغ 637 نيوتن متر. ويتيح  انتاج العزم المرتفع للمحرك قوة عند بدء التشغيل وطاقة في خط مستقيم، بينما يساعد المحرك الذي تم توليفه ليحقق قوة في الأداء في تحسين الثبات والتحكم بعملية الركوب في أي سرعة. ويحقق مشعب السحب النشط والكامة العلوية أقصى عزم دوران منخفض النهاية مع زيادة الطاقة مرتفعة النهاية. ولا يتعين أن يكون إثبات الأداء مكلفاً، إذ تشتمل 300 SRT  على نظام عادم صمامات نشط يسمح لتكنولوجيا توفير الوقود (وضعية الأسطوانات الأربع) التي تأتي قياسية، بالمشاركة على نطاق أوسع للدورات في الدقيقة، وهذا يعني استهلاكًا للوقود يبلغ 8,6 ليتر/100 كلم فقط.

والجديد في سيارة كرايسلر 300 SRTهو ناقل الحركة الأوتوماتيكيTorqueFlite  من ثماني سرعات الذي يحقق جودة بنقل الحركة على أعلى مستوى عالمي، وسلاسة وكفاءة في استهلاك الوقود.ويساهم تصميم نظام نقل الحركة في زيادة الكفاءة، إذ يزن النظام 88 كلغ أي ما يزيد بمعدل 1.8كلغ فقط عن علبة التروس ذات الخمس سرعات في الطراز السابق. وعلاوة على ذلك، يشتمل نظام نقل الحركة على نسب تروس من السرعة الخامسة وحتى الثامنة قريبة من بعضها لتحقيق عملية نقل أكثر سلاسة، جنباً إلى جنب مع دورات للمحرك أقل لتحقيق مزيد من السلاسة. كما أدت إضافة علبة تروس TorqueFlite  إلى تعزيز نظام متطور للتحكم في الإنطلاق، وهو ما يسمح للسائق بإضفاء الصبغة الشخصية على خيارات الأداء، بما في ذلك دورات المحرك المرغوبة عند الانطلاق.

القيادة

يرتبط نظام التعليق التخميدي التكيفي (ADS) القياسي بوضعيات قيادة السيارة، ويقدم ثلاثة إعدادات قابلة للتخصيص بالكامل - افتراضي وسبورت ومضمار. ويسمح تبديل الوضعيات لسيارة 300 SRT بتحقيق عملية ركوب متوافقة ومريحة في الشوارع، ولكن يمكن بسهولة أيضاً تبديل الوضعية للتوافق مع ظروف مضمار السباق.

وفي وضعية التشغيل الافتراضي " Default" تقوم مجموعة عريضة من معطيات السائق - مثل سرعة السيارة وزاوية التوجيه وسرعة التوجيه وعزم الكبح وموضع دواسة الوقود و التسارع الجانبي، بضبط نظام التعليق تلقائياً وفقاً لظروف الطريق .

وفي وضعية التشغيل الرياضي " Sport"، يغلق ارتداد نظام التخميد على معدل تخميد أعلى. وبإمكان السائقين الاختيار بسهولة بين الإعدادات للتغيير بسرعة لمواصفات تخميد الصدمات والخشونة من وضعية "افتراضي" المناسبة للقيادة اليومية إلى وضعية "رياضي" لمواجهة ظروف القيادة الأكثر تحدياً.


وفي وضعية مضمار السباق "Track"، تتحد معدلات التخميد المرتفعة من وضعية سبورت مع تحويل الأداء وعلبة التروس مما يتيح للسائق السيطرة بعملية نقل الحركة بالكامل عند استخدام ضوابط التحكم الموضوعة على عجلة القيادة. بالإضافة إلى معايرة المحرك ونظام نقل الحركة، وزيادة الاستجابة لمعايرة دواسة البنزين. ويحقق إشراك وضعية "سبورت"، من خلال وضع عصا التغيير التسلسلية على ‘S’ ، تغييرات في علبة التروس بسرعة البرق، والحد من زمن نقل الحركة بنسبة 37٪ (250 ميلي ثانية مقابل400  ميلي ثانية)، ويمكن الحفاظ على السرعة المرغوبة دون حدوث تغييرات غير متوقعة بنقل الحركة، بما في ذلك الخط الأحمر.

وتكتمل عناصر الأداء المثير للإعجاب لسيارة 300 SRT بمكابح بريمبو Brembo القوية ذات الأربعة مكابس مع دوارات مخرمة لتحقيق أداء توقف استثنائي وانزلاق ميكانيكي محدود للمحور الخلفي ونظام التعليق ذي الأداء الرياضي مع عجلة قيادة يتم ضبطها لتعزيز الأداء.

وتقدم سيارة كرايسلر300 SRT أكثر من 80 ميزة اختيارية للسلامة والأمن، من بينها العديد من المزايا التي تأتي جديدة لطراز 2015، ومن بينها:

نظام تثبيت السرعة التكيفي زائد مع توقف كامل: يساعد في الحفاظ على مسافة من السيارة بالأمام؛ تمت ترقية نظام تثبيت السرعة التكيفي لكرايسلر بإضافة القدرة على تنفيذ توقف كامل دون تدخل السائق أثناء حركة  السيارة، وتجميدها لمدة ثانيتين واستئناف التشغيل مع حركة المرور.

إضاءة أمامية تكيفية (AFL) : يقوم النظام بتعديل مصابيح الإضاءة الأمامية بمعدل 15 درجة للخارج يميناً أو يساراً حسب درجة انعطاف السيارة.

نظام مساعدة المكابح مقدماً: إذا تم تطبيق قوة غير كافية للمكابح رداً على إشارة من نظام التحذير من تصادم أمامي بكامل السرعة - زائد، يقوم نظام مساعدة المكابح مقدماً بزيادة قوة الفرامل تلقائياً.


مصابيح أمامية عالية الشعاع أوتوماتيكية: يقوم نظام المصابيح الأمامية بتعديل الإضاءة المحيطية وفقاً لحركة السيارات لتحقيق أقصى قدر من الإضاءة.

رصد البقعة العمياء (BSM) :  يستخدم النظام أجهزة استشعار رادارية مزدوجة فائقة الاتساع لمساعدة السائق عند تغيير المسارات، أو عندما يتجاوز سيارة أو سيارة تتجاوزه. وتتم ملاحظة وجود سيارة في البقعة العمياء عن طريق رموز مضيئة بمرايا الرؤية الجانبية ورنين مسموع يختاره السائق.

نظام التحذير من الاصطدام من الأمام- زائد: تجتمع تقنية الرادار والتكنولوجيا لتحديد ما إذا كان سيقع حادث تصادم مباشر وشيك. وإذا كان الأمر كذلك، يقوم النظام بتجهيز الفرامل، ثم ينقل تحذيرات مسموعة ومرئية للسائق للتدخل. ويؤدي عدم استجابة السائق إلى قيام النظام بالضغط على الفرامل لفترة وجيزة كوسيلة للتنبيه عن طريق اللمس. وإذا ظل السائق غير قادر على الاستجابة وبقي خطر الاصطدام من الأمام، يتم الضغط على المكابح لإبطاء السيارة قبل الاصطدام. ويمكن للنظام إيقاف السيارة بشكل كامل إذا كانت السرعة أقل من 32 كلم/ساعة.

التحذير من مغادرة الحارة مع المساعدة في البقاء داخل المسار: يقوم النظام بتنبيه ومساعدة السائق. وتثبيت الباور ستيرينغ الكهربائي (EPS) لتقديم مدخلات لعجلة القيادة عندما يكتشف النظام حاجة لتصحيح المسار.

تعتبر كرايسلر 300 SRT صيغة ناجحة  بفضل محركها الرياضي، ركوب وتحكم وقدرات فريدة، نظام فرامل مميز؛ شكل خارجي هجومي ووظيفي ومقصورة عالية الأداء مستوحاة من عالم السباقات تبقيها وفية لجذور أدائها. 

 

المواصفات التقنية                                 بكلمة : حماسية

                                                     لها:        

   المحرك

السعة : V8  6,4 ليتر                                                اداء المحرك

تلقيم الوقود : بخاخ الكتروني                                        ناقل الحركة

القوة : 470 حصانًا                                                 تقنيات السلامة

عزم الدوران :  637 نيوتن/ متر                                                          

الإندفاع : خلفي

علبة التروس :  8 نسب امامية                                                       عليها:                                

  الوزن  :  حوالى 2000 كلغ                                   بعض المواد المستخدمة في المقصورة                                                                 

الأداء                                         دواسة فرامل ناعمة

صفر /100 كلم/س -ثانية : 5 ثوان

السرعة القصوى : 280 كلم/س

معدل استهلاك الوقود : تقريبا 10 ليتر/100 كلم

الإطارات 20/45/245

Chrysler_7.jpgChrysler_3.jpgChrysler_2.jpgChrysler_5.jpgChrysler_8.jpgChrysler_1.jpgChrysler_4.jpgChrysler_6.jpg