تجربة

أودي S8 plus الجديدة

حطّمت أودي حاجز الـ 600 حصان في فئة سيارات السيدان مع سيارتها S8 Plus الجديدة بقوة 605 احصنة وعزم دوران 700 نيوتن متر ويمكن زيادتها موقتاً إلى 750 نيوتن متر بفضل وضعية العزم الإضافي "Overboost". وتنطلق سيارة سيدان الرياضية كبيرة الحجم هذه من السكون إلى سرعة 100 كلم/ساعة خلال 3.8 ثوان فقط! كما يمكن زيادة سرعتها القصوى حسب الطلب إلى 305 كلم/ساعة علماً أنها مضبوطة في الوضع الطبيعي إلكترونياً على السرعة 250 كلم/ساعة.

التصميم الخارجي

تأتي سيارة أودي S8 Plus بطول 5,147 ملم وعرض 1,949 ملم وارتفاع 1,458 ملم لتكون أخفض من أهم السيارات المنافسة لها، وتبلغ المسافة بين المحاور 2,994 ملم. وإحدى نقاط القوة الأخرى التي تمتاز بها سيارة سيدان الرياضية الكبيرة هذه هي الهيكل خفيف الوزن والمصنوع بمعظمه من الألمنيوم. ويعتمد تصميم السيارة على هيكل أودي المصنوع من الألمنيوم (ASF) بوزن 231 كيلوغرامًا فقط – وهي الأخف مقارنةً بمنافساتها من نفس الفئة، ويبلغ وزنها دون حمولة (دون سائق) 1,990 كلغ فقط. ويعتبر تصميم الهياكل المصنوعة من الألمنيوم (ASF) التي أطلقتها أودي منذ حوالى 20 عامًا أخف بحوالى 40% من هياكل الفولاذ المشابهة، وتجتمع كافة الأجزاء لتحقق الوظيفة المثلى مع وزن خفيف، حيث تتراكب قطع الألمنيوم مع المعدن المصبوب بالضغط لتشكّل إطاراً تجتمع فيه ألواح الألمنيوم بالاحتكاك. وتستخدم أودي هذه المادة بطريقة فريدة حيث تجمع سيارة S8 Plus من أودي 13 درجة من الألمنيوم.

ويبدو التناغم الرياضي جلياً في التصميم الديناميكي الخارجي لسيارة أودي S8 Plus بينما الأناقة تشكل عنوان كل تفاصيل السطح الخارجي وتناسق حجمه. الأبعاد متناسقة بشكل متوازن ويعطي الطلاء الخارجي مظهراً متجانساً بينما يزيد السقف المصمم على طراز كوبيه من انسيابية خطوط هيكل السيارة. تبدو الفخامة واضحة في الهيكل الخارجي للسيارة مع الخطوط الحادة التي تعطي أودي S8 Plus مظهراً جانبياً رياضياً ممشوقاً. وكما هي الحال مع هذه الفئة من أودي فإن جسم السيارة يشكل ثلثي ارتفاعها الكلي لتشكل قبة المقصورة الثلث العلوي منها. وينساب خط Tornado line تحت النوافذ ليمر فوق قوس العجلات مسلطاً الضوء على الروح الرياضية التي تميز سيارة سيدان الرياضية الكبيرة هذه.

تأتي هذه السيارة في سوق الشرق الأوسط مزودة بشكل قياسي بمصابيح أمامية بتقنية Matrix LED ومؤشرات انعطاف ديناميكية. ويقسم مصباح الإنارة المرتفعة عالي الدقة إلى 25 مصباحًا صغيرًا منفصلًا في كل جهة، وتشع هذه الأقسام بشكل مجموعات من خمسة مصابيح في عاكس مشترك لها. عندما يوضع زر الضوء على وضعية "Automatic" مع تشغيل وضعية الإنارة المرتفعة فإن النظام يعمل تلقائياً خارج المناطق المأهولة عندما تصبح سرعة السيارة 30 كلم/ساعة أو أكثر.

المقصورة الداخلية

تتميز المقصورة الداخلية لسيارة S8 Plus بالعديد من المزايا الرياضية والمواد الأصيلة والسعة الملفتة في المقصورة. وكما هي انسيابية الخطوط في التصميم الخارجي كذلك هي الحال في الخطوط الدقيقة للمقصورة الداخلية، فالعنصر الأوضح هو الإحساس بالاحتضان مع القوس الذي يلف سقف المقصورة بأكملها ليلفّ اللوحة الأمامية الرفيعة والمنخفضة التي تضم العديد من المزايا، وهو ما يعزز الإحساس بالرحابة والحرية. تأخذ الجهة الأمامية للوحة شكلَ موجة انسيابية لتأتي بعدها الخطوط الأفقية وترفع الشعور بالسعة. القسم الأمامي من لوحة التحكم مفصول بشكل واضح عن لوحة العدادات، وهو مصمم بشكل عريض ومائل قليلاً ليأتي كلوحة تحكم خاصة بنظام تكييف الهواء الأوتوماتيكي الفاخر لأربع مناطق. يتيح هذا النظام الفريد تهوئة هادئة غير مباشرة عبر توزيع الهواء من عدة منافذ، ويتضمن نظام تكييف الهواء الأوتوماتيكي مكيفَ هواء منفصلًا للقسم الخلفي ويتحكم بـ 25 محركًا مساعدًا.

توجد محطة تشغيل منظومة MMI ونظام الوسائط المتعددة تحت نظام تكييف الهواء، وفي وسطها يوجد زر تدوير كبير يضم الأزرار ذات الوظائف المتغيرة حسب القوائم وتلك ذات الوظائف الثابتة للتنقل ضمن القوائم. لوحة التحكم الموجودة في الجهة اليمنى هي للصوت بينما اللوحة اليسرى هي لوحة لمس لنظام MMI navigation plus، وتنسحب شاشة نظام MMI التي حجمها 8 إنش إلى داخل لوحة التحكم عندما لا تكون قيد الاستخدام حيث ترتفع للأعلى كهربائياً عند تفعيل النظام وتنقل جميع الصور برسوميات أنيقة ثلاثية الأبعاد.

وتكتمل الرفاهية في S8 Plus مع المقاعد الرياضية المريحة التي تتيح للراكب 22 وضعية، وهي تتضمن وسائد مضغوطة لمزيد من الدعم في منطقة أسفل الظهر والجوانب. فالأطراف المرفوعة بشكل طفيف تدعم ظهر السائق أثناء القيادة الديناميكية بينما يعزز تنجيد الكراسي بشكل مثقوب بنمط ألماسي الوجه الرياضي لسيارة سيدان الرياضية هذه. تتوفر في المقاعد تهوئة من ثلاث مراحل بالإضافة إلى التدفئة إذ تسحب أربع مراوح صغيرة الهواء من غطاء المقاعد المثقّب. وإلى جانب ميزة التهوئة، تتألق السيارة بوظيفة التدليك الرائعة، حيث يمكن تشغيل عشر وسائد مضغوطة خلال خمسة برامج (نبض، تموّج، التمدّد، أسفل الظهر، الأكتاف) كما يمكن الاختيار بين خمسة مستويات لشدة التدليك.

تقدم أودي سيارتها S8 Plus بمقاييس معيارية للمسافة بين المحورين ومجموعة شاملة من المعدات التي اشتهرت بها سيارات أودي، بما فيها الإضاءة الشمولية ومفتاح سهل الاستخدام مع حساس للتحكم بقفل حجرة الأمتعة، كامل المقصورة الداخلية مغطاة بالجلد وقماش ألكانتارا، وتقنية الإحكام التلقائي لإغلاق الأبواب وتغيير أقراص DVD وCD. وتمتاز السيارة بالعديد من الخصائص القياسية المتوفرة في الشرق الأوسط ومنها نظام تبريد المقاعد الأمامية مع خاصية التدليك و نظام Head-up display ونظام الركن المساعد بكاميرا 360 درجة وسطح solar وتأتي مزودة أيضاً بمزايا المساعدة والتي تتضمن نظام الأمان Audi pre sense plus ونظام تكييف الهواء التلقائي الفاخر لأربع مناطق ونظام Bose الصوتي ونظام الملاحة المعزز بلاسMMI navigation plus  للوسائط المتعددة مع MMI touch.

المحرك وناقل الحركة

يعتبر محرك 4.0 TFSI الجديد من أودي S8 Plus النسخة الأحدث من محرك V8 ثنائي التوربو، وتتوضح خصائصه التقنية العالية في تفاصيله العديدة مثل شاحن التوربو الثنائي (twin-scroll) الذي يتيح استجابة مبكرة وسريعة لعزم الدوران والإدارة الحرارية المبتكرة وفرادة تصميم رؤوس الأسطوانات. وتبلغ إزاحة المحرك ذي الصوت الجهيز 3,993 سنتيمتر مكعب، وينتج قوة تعادل 605 احصنة ويصل عزم دورانه إلى 700 نيوتن متر، ويمكن زيادة هذا العزم موقتاً بفضل وضعية العزم الإضافي (overboost) لتصل حتى 750 نيوتن متر. وتتسارع سيارة سيدان الرياضية الكبيرة هذه من السكون إلى سرعة 100 كم/ساعة خلال 3.8 ثوان فقط. وعلى الرغم من الضبط الإلكتروني لسرعتها القصوى عند 250 كلم/ساعة، إلا أن سائق السيارة يتمتع بحرية رفع هذا السقف حتى 305 كلم/ساعة. ويمكن للسائق أن يلمس ازدياد القوة بمقدار 85 حصاناً بالمقارنة مع سيارة S8 مع استهلاك للوقود عند معدل 10 ليتر لكل 100 كيلومتر (231 غرامًا من ثاني أوكسيد الكربون لكل كيلومتر).

وتحقق أودي S8 Plus هذه المزايا بفضل الخبرات التكنولوجية لشركتي أودي  quattroو GmbHاللتين جمعتا سنوات خبرتهما الطويلة في نماذج الأداء المتميز لتثمرا معاً بمحرك 4.0 TFSI. وتتدرج المقاييس بين الإدارة المحددة للمحرك مع الزيادات في كل من سرعته والضغط المعزز إلى صمامات العادم المعدلة والهندسة الداخلية لشواحن التوربو، والتي تم تحسينها لتعزيز الكفاءة. وتعمل تقنية "الأسطوانة عند الطلب" (COD) على تشغيل أربعةٍ فقط من أسطوانات المحرك الثماني في ظروف القيادة التي لا تحتاج إلى كامل طاقة المحرك.

يعمل نظام tiptronic ذو السرعات الثمانية على توزيع قدرة محرك V8 المعزّز إلى مجموعة القيادة كواترو لتمكين قيادة رياضية مثالية، فمثلاً تتوضّع السرعات الدنيا لناقل السرعة بمحول العزم التقليدي على مسافات قريبة جداً من بعضها لتتيح أداءً رياضياً للمحرك بينما يخفض التناسب الإجمالي المرتفع نسبياً للتروس، والبالغ 7.0:1، من استهلاك الوقود. وتجري جميع نقلات التروس بسرعة ومرونة فائقتين، كما تسهم مضخة الزيت عالية الكفاءة مع تسخين علبة السرعة باستخدام مبرّد المحرك خلال مرحلة تسخين المحرك في تقديم نظام tiptronic عالي الكفاءة بثماني سرعات؛ ويعمل مُراكم هيدروليكي على تمكين خاصية إيقاف وتشغيل المحرك (start-stop). ويمكن للسائق التحكم بالسرعات الثماني لنظام tiptronic بشكل إلكتروني بالكامل سواء من خلال أزرار النقل التقليدية الموجودة خلف عجلة القيادة أو من خلال ذراع النقل الأنيقة في النفق المركزي؛ وفي كلتا الحالتين فإن ضغطة بسيطة تكفي لنقل السرعة.

القيادة

توفرّ قوة الدفع كواترو الرباعية الدائمة، بفضل إعداداتها الديناميكية وغير المتناظرة، قيادةً تجمع بين الأداء الرياضي والمتّزن حيث تُدفع 60% من القوة إلى المحور الخلفي عند القيادة العادية مع 40% عند المحور الأمامي، وفي حال انزلاق أي من المحورين فإن أغلبية القوة تُدفَع نحو المحور الآخر. ويتيح الترس التفاضلي الرياضي التقليدي مزيداً من الديناميكية لقيادة رياضية مثالية حيث يستخدم سرعتين متراكبتين (superposition gears) لتغيير توزيع القوة بين العجلات الخلفية بدون تدرّج. وعند القيادة بسرعة على المنعطفات، يعمل المحور التفاضلي الرياضي حرفياً على دفع سيارة السيدان الكبيرة نحو الجزء الداخلي من المنعطف.

يُعتبر نظام التعليق الهوائي الرياضي في سيارة S8 Plus إحدى الخصائص الفريدة في نظام التعليق، حيث توجد خمس وضعيات يمكن للسائق الاختيار بينها للتعليق الهوائي الرياضي من خلال نظام "أودي درايف سيليكت" للقيادة الديناميكية الذي يؤثر على ارتفاع جسم السيارة أثناء القيادة؛ يُخفض هيكل السيارة في الوضعية التلقائية بمقدار 20 ملم عند قيادة سيارة S8 Plus لأكثر من 30 ثانية بسرعة تزيد على 120 كلم/ساعة، إلا أنه لا يتم تخفيض بدن السيارة عندما تكون في وضعية الراحة. أما في الوضع الديناميكي فيُخفض جسم السيارة 10 ملم منذ انطلاق السيارة ليعود فيخفض 10 ملم أخرى عند بلوغ السيارة سرعة 120 كلم/ساعة. وفي وضع الكفاءة تعمل العديد من الأنظمة معاً لتحقق أكبر قدر ممكن من الكفاءة، والوضع الخامس هو الوضع الشخصي الذي يتيح للسائق فرصة تخصيص النظام ضمن حدود معينة وفق رغبته الشخصية.

وقد صمم مهندسو أودي نظام التوجيه الديناميكي بشكل خاص ليتماشى مع سيارة S8 Plus، ففي الوسط يوجد التعشيق التراكبي الذي يغيّر من تناسب التوجيه بنسبة 100% تقريباً مع سرعة القيادة ونظام "أودي درايف سيليكت". وعند القيادة في المدينة، يعمل النظام بطريقة مباشرة للغاية. وعلى الطرقات السريعة، يكفل السائق قيادة أكثر استقراراً للسيارة عبر معدل توجيه غير مباشر ودفع أقل. وعند الحد الأقصى للانعطاف، يعمل التوجيه الديناميكي للسيارة على الحد من الإفراط في الانعطاف وكذلك من ضعف الانعطاف وذلك عبر إجراء تعديلات طفيفة بسرعة فائقة عندما تدعو الحاجة. وعند الفرملة على أسطح ذات مُعاملات احتكاك متباينة فإن هذا النظام يعمل على معاكسة قوة سحب السيارة من جانب واحد.

يبلغ عرض مسار المحور الخلفي 1,623 ملم وهو رابط رباعي خاضع لتحكم الجر ويكفل تحقيق مستوىً فائق من التحكم والراحة. ويعتبر نظام المكابح الكهربائية الميكانيكية لركن السيارة، والذي يطبق على العجلات الخلفية، أيضاً بمثابة مكابح للطوارئ. ويلعب نظام أودي لدعم الحمل دوراً في تسهيل انطلاق السيارة على المنحدرات سواء كانت السيارة تتجه صعوداً أو نزولاً.

تأتي سيارة أودي S8 Plus الى اسواق الشرق الأوسط مزودة قياسياً بعجلات 275/35 من الألمنيوم المصبوب قياس 21 إنشًا، وتأتي هذه العجلات بتصميم فريد بهذا الطراز من أودي. تتضمن الخصائص الديناميكية لهذه السيارة إمكانية زيادة السرعة القصوى حتى 305 كلم/ساعة وذلك كصفة اختيارية. وتتضمن، بالإضافة إلى فرامل السيراميك المعززة بألياف الكربون، نظام عادم رياضي معدلًا من quattro GmbH. ويعطي التصميم الداخلي المعدل لكاتم الصوت المركزي وكاتمَي الصوت الخلفيين سيارةَ S8 Plus الصوت الرياضي الفريد لمحرك الصمامات الثمانية.

تألقت أودي بسيارتها الجديدة S8 plus مع محرك بقوة 605 أحصنة وسرعة قصوى تصل إلى 305 كلم/ساعة، لتقدم تجربة قيادة متميزة بأداء متطور. ويعزز النموذج الاستثنائي الجديد من مكانة العلامة في فئة سيارات السيدان الفاخرة. وتتوفر سيارة أودي S8 Plus الجديدة في الأسواق بسعر يبدأ من 149،860دولارًا.

 

المواصفات التقنية                                 بكلمة :رياضية من الحجم الكبير

                                                     لها:        

                                                               أداء رياضي  المحرك

السعة : V8 4.0                                                           ثبات في المنعطفات

تلقيم الوقود : حقن وقود مباشر+ شاحن تيربو مزدوج                   الأنظمة الالكترونية ومواصفات السلامة

القوة : 605 احصنة                                                        مقصورة رحبة وفخمة

عزم الدوران : 700/750 نيوتن/ متر                                                            

الإندفاع : رباعي الكتروني/ كواترو

علبة التروس : 8 نسب امامية                                                        عليها:                                   الوزن  :  1990 كلغ                                                    قطر التفاف عريض                   

الأداء

صفر /100 كلم/س -ثانية : 3,8 ثوان

السرعة القصوى : 250/305 كلم/س

معدل استهلاك الوقود : 8 ليتر/100 كلم

الإطارات 21/35/275