الصفحة الرئيسية
"فولفو للسيارات" تكشف عن "XC40" الجديدة بالكامل في دبي

"فولفو للسيارات" تكشف عن "XC40" الجديدة بالكامل في دبي

كشفت "فولفو للسيارات"، الرائدة عالمياً…

More...
 جوائز أراب ويلز 2017

جوائز أراب ويلز 2017

عبّرت مجلة  ArabWheels مجددًا عن…

More...
Frontpage Slideshow | Copyright © 2006-2011 JoomlaWorks Ltd.

فولفو S90 وV90

لقد أصابت فولفو الهدف!

"نحن في مدينة مالاغا الجميلة في إسبانيا، مكان ولادة الرسام العظيم بابلو بيكاسو. إنه خيار جيد نظرًا إلى أن الجهود كلها تركزت على تغيير التصميم الخارجي لسيارات فولفو"، بحسب إرشاد.

"هذا الشكل المقعّر مستوحى من طراز فولفوP1800الكلاسيكي، وهو الشكل الذي تميزت به سيارات فولفو المبتكرة قبل أعوام"

"تلتقي خطوط السقف  بالجهة الخلفية بانسيابية تامة مسلطة الضوء على تصميم الكوبيه. يبدو أن هذا الشكل هو التصميم الرائج في هذه الآونة"

"تبدو السيارات العائلية عادة أفضل من نظيراتها السيدان، إلا أن المشترين في منطقتي لا يحبذون السيارات العائلية"

"إن المقاعد في فولفو S90 الجديدة مريحة جدًا، وهو أمر نادرًا ما ينجح بتحقيقه صانعو السيارات.إن المقاعد الأمامية مجهزة بالفرش المناسب الذي يساهم بتعزيز راحة السائق وثقته"

"تعني ميزة SPA أنه يمكننا أن نتوقع سيارات أخرى تتّبع الطراز عينه، وهو أمر مثير للاهتمام ويستحق الانتظار"

اختلفت XC90عن طرازات فولفو الأخرى، فكان قد حان الوقت لكي تصبح فولفو أكثر من "أكثر سيارة آمنة". كانت المنافسة تشتد على مستوى الشكل، والتكنولوجيا، والديناميكية، وكان يجد المصنّع السويدي صعوبةً في إيجاد زبائن لسياراته على المستوى العالمي. تملك فولفو شركة جيلي القابضة الصينية منذ عام 2010، وقد ضخت أموالًا طائلة في مجال البحث والتطوير في فولفو. كانت XC90 أحد الطرازات الأولى التي خضعت لإعادة تصميم كاملة وكنا متأكدين ان الطرازات الأخرى ستحذو حذوها قريبًا. فلنرحب بسيارتي S90 سيدان وV90 ستيشين واغن.

نحن في ميدنة مالاغا الإسبانية، مكان ولادة الرسام الشهير بابلو بيكاسو. إنه خيار مثالي نظرًا إلى أن التغيير الذي خضعت له سيارات فولفو كان في التصميم الخارجي والشكل. نظمت فولفو رحلة لمدة 5 ساعات لقيادة طرازي S90 وv90 الجديدين. كان هناك خياران لمحرك كلّ منهما، وهما T5وT6. T5هو محرك 2.0 ليتر يعتمد على البنزين، ذو 4 أسطوانات، ويولد الشاحن التوربيني (التوربو شارجر) قوة 250 حصانً يتم نقلها إلى الإطارات الأمامية. أما T6 فهو محرك T5 مع شاحن خارق (سوبر شارجر) يولد قوة 320 حصانا تتوزع على الإطارات الأربعة.

وأتت سيارة S90 الجديدة لتحل مكان فولفو S80. لم تلق هذه الأخيرة نجاحًا كبيرًا علمًا أنها صممت لتنافس مرسيدس E class، الـسلسلة 3 من بي أم دبليو، وأودي A6. ولكن في حين أن الألمان أجروا تغييرات وتعديلات بشكل دائم على هذه الطرازات، لم تتمكن S80 من مجاراتهم. أما S90، فهي ذات شكل حديث وجاهزة لمواجهة المنافسة الشرسة. تقع علامة فولفو على الشبك الأمامي الواسع الذي يتميز بشرائح عمودية مقعرة. هذا الشكل المقعّر مستوحى من طراز فولفوP1800 الكلاسيكي،وهو الشكل الذي تميزت به سيارات فولفوالمبتكرة قبل أعوام. إن الشبك الجديد مختلف جدًا ويبدو بارزًا من الأمام أو عند رؤيته من الجانب. تتمتع المصابيح الأمامية بتصميم راقٍ يشبه "مطرقة ثور" (Thor’s hammer)، وهي تعمل على نظام الإضاءة في النهار أو DRLs. ويشكل هذا النظام جزءًا أساسيًا من تصميم السيارة في أيامنا هذه لأنها أسرع طريقة تعريف، سواء في النهار أو في الليل. أما في S90، فهذا التصميم يخدم هذه الغاية بشكل رائع، فلا يمكن للسائقين الآخرين ألا يلاحظوا مرورها من بعيد أو في مرآة الرؤية الخلفية. إن مصدّ السيارة الأمامي مزين بخطوط أفقية تبرز شكل السيارة الشاسع.كما إن تصاميم السيارة بسيطة إلا أنها تجذب الانتباه. ويلتقي غطاء المحرك بسلاسة بالزجاج الأمامي المنحدر المدعوم بأعمدة أمامية عريضة، مما قد يحجب رؤية الشخص خلال المرور على المستديرات. ويلتقي خط السقف بانسيابية بالجزء الخلفي من السيارة ومن ثم يطغى شكل الكوبيه. يبدو أن هذا التصميم رائج في هذه الآونة. إن غالبية سيارات السيدان ذات الأبواب الأربعة تتمتع بهذا التصميم، وما من شك أنه جميل! تبدو المصابيح الخلفية كبيرة قليلة مقارنة بحجم السيارة، إلا أنها تضمن إضاءة وقدرة على الرؤية ممتازتين. ويضيف شكل العادم المستطيل ديناميكية إضافية إلى طابع السيارة العام. وعند النظر إلى الداخل، يمكن رؤية "خط الكتف" (shoulder line) بارزًا على طول السيارة. كما يمكن رؤية خطوط بارزة أخرى على الأبواب التي تعتبر تحسنًا كبيرًا مقارنة بتصاميم فولفو الأخرى. بشكل عام، لقد خضع الشكل لتغيير كبير ملحوظ.

لقد قمنا بقيادة السيارة على طرقات ذات حال جيدة وعلى بعض الطرقات الريفية، والجبلية، وعلى القليل من الحصي. لقد مررنا بالقرب من بعض الموانئ والكاتدرائيات مما أضاف المزيد من السكون إلى قيادة فولفو S90. تقدم فولفو S90 محركي بنزين؛ محرك توربيني 2،0 ليتر ذو أربع أسطوانات يولد قوة 250 حصانا،ومحرك أقوى قليلًا يولد قوة 320 حصانا بفضل مساعدة شاحن خارق بالإضافة إلى شاحن توربيني أكبر. تبدو قوة المحرك ضئيلة إلا أنها كافية لدفع فولفو التي تزن 1800 كلغ بسرعة ملائمة. ويتميز محرك T5بدفع أمامي لإطارات يبلغ حجمها 17 إنشا في حين أن محرك T6 يتميز بإطارات بحجم 18 إنشا. ويتغير نظام النقل الأوتوماتيكي الذي يتميز بثماني درجات بسلاسة كبيرة فيؤمن أفضل توازن بين الإقتصاد والأداء. لطالما سعت فولفو إلى تحسين طراز سيارتها، وقد أكملت هذا التقليد مع طراز S90 الجديد. فيمكن استخدام نظام التحكم الإلكتروني في S90الجديدة بسلاسة إلا أنه يعطي شعورًا دائمًا بالثقل. ليس تغيير الاتجاه المفاجئ مريحًا كثيرًا في نظام التحكم في طراز  S90 الجديد. وتتمتع هذه السيارة الجديدة بنظام تعليق تقليدي مع نوابض لولبية من الأمام وصفائح عريضة من الخلف، كما ان نظام تعليق هوائي اختياري متوفر أيضًا فيها. خلال قيادتها على بعض الحصي، شعرت بالتعرجات على الطريق، ربما يعود ذلك للإطارات بحجم 18 إنشا. يجب أن تكون الإطارات بحجم 17 إنشا ملائمة أكثر على الطرقات الوعرة.

تتمتع S90 بأنماط قيادة ثلاثة تؤثر بشكل كبير على القيادة، وهي النمط الاقتصادي، والمريح، والرياضي. يعتبر النمط الرياضي الأكثر مرحًا مع تغييرات مرتفعة ومنخفضة لعدد الدورات في الدقيقة الواحدة وصولًا إلى ترسين عند الحاجة. وهناك أمر مثير للاهتمام وهو أن السيارة تأخذ بالاعتبار مميزات الدخول في المنعطفات أو استخدام الفرامل فتخفف تغييرات التروس المتناوبة خلال القيادة على طرقات ملتوية. ويمكن لـS90 أن تتمايل بسرعة كبيرة على المنعطفات، إلا أنها سيارة عائلية وليست سيارة رياضية.ويؤمن النمط الرياضي استجابة سريعة ومحسنة للفرامل. أما الأمر المخذل الوحيد في هذه السيارة فهو محركها ذات الأسطوانات الأربع مقارنة بمنافساتها التي تتمتع بست أو ثماني أسطوانات وهو ما تحتاج إليه S90. إلا أن المحرك ذا الأسطوانات الأربع يتمتع بسلاسة كبيرة وله إيجابياته. فيمكن توقع فعالية كبيرة من ناحية الوقود من T5وT6. تعتبر ميزة الـSPA التقنية الأحدث في سيارات فولفو. فهي تسمح بتصنيع سيارات فولفو مختلفة مثل XC90، S90، وV90استنادًا إلى المنصة عينها مع قاعدات إطارات، وقوة تنقل مختلفة.

عند التحدث عن فولفو، من الصعب ألا نتحدث عن ميزات السلامة فيها. تتميز فولفو S90 الجديدة بنظام مساعدة شبه ذاتي كان موجودًا في  XC90أيضًا. إلا أنه في حين يمكن لنظام التحكم في XC90 أن يتعامل مع سرعة تصل إلى 30 كلم/ساعة فقط، يمكن للنظام الموجود في S90 أن يتعامل مع سرعة تصل إلى 120 كلم/ساعة. يمكن تفعيل النظام من خلال نظام تحكم موجود على المقود يتطلب وجود يدي السائق عليه. يمكن لهذا النظام أن يعمل بسلاسة على الطرقات السريعة، إلا أننا واجهنا بعض المشاكل عند دخولنا في بعض المنعطفات بسرعة عالية فشعرنا أنه لا يمكن للنظام أن يتحمل أكثر من ذلك. ويضاف إلى هذا النظام أنظمة سلامة أخرى مثل نظام التحذير من نقطة لا يمكن رؤيتها، نظام التحذير من الخروج عن الخط، نظام رصد المشاة، ونظام رصد الحيوانات. إن السلامة هي العنصر الأساسي في سيارات فولفو.

إن الجزء الداخلي في سيارة فولفو بسيط وجميل، وهو مريح وشاسع في S90. هناك مساحة كبيرة من الزجاج تحيط بكم لتشعروا بالثقة والهواء الطلق. يمكنكم أن تروا بسهولة أزرار التحكم وأن تستخدموها. ان نظام التحكم الأساسي هو كناية عن شاشة لمس عمودية بحجم 9 إنش، وهي تشبه بشكل مفاجئ شاشة الهواتف الذكية التي نستخدمها في حياتنا اليومية. أما النقطة السلبية الوحيدة فهي وجود الكثير من الميزات التي يمكن التحكم بها من خلال شاشة اللمس، لا سيما وجود قائمات ثانوية وخيارات عديدة. ولكن أعتقد أنه مع الوقت يمكنكم أن تعتادوا عليها. تتمتع فتحات المكيف بشرائح عمودية تسمى “Airblades”. إن الهندسة الداخلية لقمرة السيارة مصنوعة بغالبيتها من الجلد والمعدن الملمع وهي تعكس أناقة عالية.

إن المقاعد في الفولفو S90 الجديدة مريحة جدًا، وهو أمر نادرًا ما ينجح بتحقيقه صانعو السيارات. فالمقاعد الأمامية مجهزة بالفرش المناسب الذي يساهم بتعزيز راحة السائق وثقته. كما أن المقاعد الخلفية مجهزة أيضًا بفرش مريح وتتمتع بمساحة واسعة عند الأرجل حيث يمكن لستة ركاب أن يجلسوا براحة كبيرة. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر مساحة صندوق السيارة كبيرة ويمكن وضع حقائب كبيرة فيه. كما أن القمرة شاسعة جدًا على الرغم من وجود الزجاج الأمامي والخلفي المنحدرين. إن السيارة مجهزة بنظام صوتي بقوة 1400 وات، وفيه 19 مكبر صوت بوويرز أند ميلكينز من شأنه أن يضيف المزيد من الحماس إلى الجزء الداخلي في السيارة. كما أن هذا النظام يهتم بإخفاء الضجيج الخارجي الناجم عن صوت المحرك أو الطرقات من أجل ضمان راحة الركاب.

أما مهمتي الثانية فكانت قيادة فولفو V90 الستايشن واغن الجديدة، التي هي كناية عن سيارة S90 تتمتع بجزء خلفي أطول. شخصيًا، أنا أحب V90بسبب شكلها. تبدو السيارات العائلية عادة أفضل من نظيراتها السيدان، إلا أن المشترين في منطقتي لا يحبذون السيارات العائلية. تبدو المصابيح الخلفية رائعة وتمتد إلى الجزء الخلفي للسيارة. أما في الداخل، فيمكنكم أن تلاحظوا زيادة المساحة الزجاجية على الفور. تمامًا كما تتوقعون، تحصلون في الواغن على مساحة داخلية أكبر. وتتمتع V90بميزات محرك S90 وقيادتها مشابهة أيضًا. كانت تتميز سيارات فولفو الواغن القديمة بصف ثالث للمقاعد تمت إزالته في V90 الجديدة. بحسب فولفو، عليكم أن تشتروا XC90 إذا أردتم صف مقاعد ثالثًا!

الحكم

بشكل عام، تبدو سيارتي S90وV90منافسين قويين في مجموعتهما وتعكسان صورة جديدة عن فولفو. إنهما تتمتعان بجودة عالية، هما مريحتان، وتتميزان بأعلى مستويات السلامة. إذا أردتم أن تتميزوا وتبرزوا في وجه السيارات الألمانية، عليكم أن تختاروا هاتين السيارتين. قد تفقدون عامل المرح خلال القيادة، إلا أنكم تحصلون على ما هو أهم. فميزة SPA تعني انه يمكننا أن نتوقع طرازات جديدة مشابهة ستكون مثيرة للاهتمام وتستحق الانتظار. لقد أصابت فولفو الهدف مع  S90وV90. فلننتظر ما ستفعله بولستار!

الإيجابيات: تصميم رائع، قيادة سلسة، مساحة شاسعة، تحكم سريع ومتجاوب، نظام مرح لمساعدة السائق، تصميم داخلي أنيق وحديث

السلبيات: الحاجة إلى تواصل بين السائق والسيارة، الحاجة إلى تنوع محركات أقوى (لمواكبة الخصوم)

كلمة واحدة: مستقبلية

تجربة قيادة

دودج فايبر STR

 تستمر علامة دودج التجارية في مفاجأة عالم سيارات الأداء العالي في عام 2016 بسيارتها السوبر...

هوندا "أكورد 2017 الجديدة"

 أعلن  مكتب شركة هوندا موتور أفريقيا والشرق الأوسط عن إطلاق "أكورد 2017 الجديدة" في دبي....

إطلاق إقليمي

تشكيلة شاحنات رام الموسعة تصبح رأس الحرب…

يعتبر الشرق الأوسط واحداً من الأسواق الرئيسية التي تم اختيارها لتكون في مقدمة عمليات توسع...

نيسان باترول سوبر سفاري بحلّتها الجديدة …

أعلنت شركة "نيسان" عن إطلاق سيارتها الأسطورية "باترول سوبر سفاري" بحلةٍ جديدة في أسواق المنطقة....

إطلاق عالمي

ألفا روميو جوليا الجديدة

" أداءألفا روميومميز يعبّر عن ثلاث سمات أساسية للأناقة الإيطالية: شعور بالتناسب والبساطة والتشطيبات"

رينج روفر SVAutobiography Dynamic

"تركز رينج روفر  Autobiography Dynamic SV على مزج الرفاهية بفعالية التحكم."

إطلاق عالمي

فولفو S90 وV90

لقد أصابت فولفو الهدف!

"نحن في مدينة مالاغا الجميلة في إسبانيا، مكان ولادة الرسام العظيم...

رينو كوليوس الجديدة

الأناقة والراحة والتكنولوجيا المتقدمة لسياراة الدفع الرباعي الكاريزمية

"قوية، وتتمتع بخطوط...